سيدركني الفشل في الدراسة لو ظل بعيدا عني

أنا فتاة في السادسة عشر من العمر، أدرس سنة أولى ثانوي، أحب ابن خالي الذي تخرج من الجامعة العام الماضي، حيث وعدني بالتقدم لخطبتي، لكنه عندما أخبر أهله اقترحوا عليه فتاة أخرى، رغم ذلك مازلت متمسكة به لأني أشعر بطاقة من الحب تجاهه، هذا ما انعكس سلبا على متابعة دروسي والإهتمام بدراستي، لقد طلب مني أن أمهله بعض الوقت، لكنني حائرة يا أمي نور لا أعرف كيف أتصرف معه، ولأني أثق فيك كثيرا أريد منك النصيحة بخصوص هذا الموضوع الذي بات محيرا بالنسبة إلي، بل أكثر من ذلك فأنا أشعر بالنار تلتهم قلبي من شدة الحسرة والألم.

مفيدة/ سطيف

الرد:

عزيزتي، أنت صغيرة جدا على مفاهيم الحب، فالحب شجرة مورقة يستظل بظلها المحبون، وليست نارا تحرق من يقرب منه، أما حب المسلسلات والأفلام فهي رصاصة طائشة تقع في قلوب الطائشين والطائشات فيُخيل إليهن أمرا على غير حقيقته فيقتل الحب.

صغيرتي، العلاقات العاطفية لها آثار وأضرار كثيرة جدا، إذا لم تكن على ما يرضي الله، ومادام أن ابن خالك قد فاتح أهله ولم يمض شيئا في الموضوع مع أهلك ثم قرر خطبة فتاة أخرى، فهناك دلالة كبيرة على أن الموضوع بالنسبة إليه غير مدروس، ولم تكن هناك موافقة على موضوع خطبتك من قبل أهله، فلماذا تُعلّقي قلبك وحبك ومشاعرك بحبال واهية لا مجال لها بأن ترتبط بعلاقة سوية.

نصيحتي لك يا قرة عيني، الإبتعاد عن هذه العلاقة سواء عن طريق المراسلة، المكالمة أو النظرات بأي حال من الأحوال، ولا تُبذري ما حباك الله به من عاطفة جياشة ومشاعر شفافة على من لا يستحق ذلك، فالمستقبل يحمل لك -إن شاء الله- أناس لهم الحق الكامل في هذه المشاعر، فلا تستعجلي الشيء وقد قيل في المثل: "من استعجل الشيء قبل أوانه عوقب بحرمانه".

عزيزتي، التفتي إلى أهلك، والديك الكريمين وبريهما بما تستطيعين، وإخوانك وأخواتك بحاجة إلى حبك وحنانك، واجتهدي في دروسك، فالثانوية مرحلة مهمة، وإذا كانت لديك موهبة كالقراءة أو الكتابة أو الرسم أو التجميل فحاولي تنميتها وتشجيع الآخرين على الإسهام معك، وحاولي أن تنسي أمر هذه العلاقة الطارئة والسريعة فهي إلى زوال لامحالة.

حافظي على صلواتك ودعائك للكريم الوهّاب أن يرزقك حب الإيمان وأن يكره إلى قلبك حب هذا الشاب وكره العصيان وطريق الشيطان.

ودعواتي أن تأخذي بنصيحتي فهي لك وحدك يا قرة عيني، وأن يوفقك الله ويسدد خطاك إلى ما فيه الخير والفلاح مع تمنياتي لك بالتوفيق والنجاح.

ردت نور

موضوع : سيدركني الفشل في الدراسة لو ظل بعيدا عني
0 من 5.00 | 0 تقييم من المستخدمين و 0 من أراء الزوار
0

(13 )

1 جابر ??????? 2010/10/29
السلام عليكم ..اثبتت الابحاث ان البنت حينما تبلغ السن16يكون قلبها مستعد لاي حب من اي شاب يريد كسب ودها اول مرة ..واذا توفرت الظروف فانها تصبح مولعة بذلك الشخص ..
لكن في الحقيقة ..ان البنت تستمتع بالحب ..اي الشعور بالحب والانوثة ..و عشق الاخر ..الخ .
لانها اول مرة تشعر بهذه الاحاسيس في حياتها .وبالتالي فهي لا تريد الخروج من ظمن هذه الدائرة ..
وبالتالي سيكون العقل مغيب ومهمل بنسبة كبيرة ..و تغلب العاطفة على المنطق .
ومن هنا تتراجع مستويات البنت في امور كثيرة ..مثل الدراسة ..الاهتمام بنفسها وصحتها و التغذية وصديقاتها ..واهلها و برنامج حياتها اليومية والشخصية ..و قد تنسى البعض صلاتها واذكارها للاسف ..خاصة في حالة وجود محيط لا يهتم بالاخرة .
البنت م****دة ..لم توضح السؤال ..ما الذي تريده بالضبط ..انما تريد التعبير اكثر من طرح المشكلة ..وانا من القراء ..حاس بمشكلتها جيدا .
اعتقد انها حائرة ..لو تبتعد عن ابن خالتها ..فقد ياتي يوما ما و هو طالب يدها ..ومن جهة اخرى .قد تتمسك به من قلبها لكنها قد تتفاجىء ذات يوم بعقد قرانه مع بنت اخرى .
كل ما عليها ..الجلوس بمفردها في غرفة هادئة ..وكتابة مشكلتها ..القصة الكاملة لتعرفها بابن خالتها ..ايجابيات ابن خالتها و سلبياته ..وتكتب المشكلة التي وقعت ****ها ..و تدرس الاسباب التي جعلت والدته ترفض الفكرة ...
اختي ..لو كان الحب قوي منه .ممكن يتمرد على اهله مباشرة ..و يغضب ..ويخبرهم انه لا ولن يرضى بديلا لك .
لو كان يحبك فعلا .حب حقيقي ..لا ولن يصارح بالمهلة التي ترككي معلقة في الوسط .
اعتقد انه ..فكر في الزواج ..و انه وضعك من ظمن خياراته فحسب ..
فهو صاحب القرار الاول والاخير ..و بالتالي وضعكي في الاجندة ..وما رد فعله تجاه والدته البسيط لخير دليل على ذلك .
اختي ..ماذا لو تهتمين بدراستك ..ماذا ستخسرين ..لو كان يحبك فعلا سياتي ..وتتزوجين وتتاكدين انه يحبك ..وبالتالي تبادليه الحب الذي يستحق .
ولو تركك وتزوج باخرى ..هنا كوني سعيدة بشكل كبير ..لانك تاكدتي انك لم تذهبي للعيش الى شخص ليس بفارس احلامك .
وتيقني ..انك ستحظين بانسان يحبك ويقاتل ليكسب على الاقل ابتسامة منك .
انتهلاي في روحك م****دة وفي دراستك ..انت ذكية و بنت مجتهدة ..لا تتركي الرياح تعصف بك وبدراستك ..وبحياتك ..انت جوهرة ثمينة .فحافظي عليها .
بالتو****ق .
6
2 ryma facebook 2010/10/30
]... فالحب لا ينتظر الكبر او النضوج فانا ايضا في عمري 16 سنة مثل الانسة و أؤمن بالحب لانه حقا موجودا
متأسفة ولكنكم انتم الكبار لاتعرفون الحقيقة اطلاقا
ياليتكم كنتم متفهمين لما اخطئنا ابد...
-5
frodo
2010/10/30
اختي العزيزة انك تختبرين لاول مرة مشاعر الحب .قد يكون ابن خالك احبك فعلا لكن ارتماءك في احضان اول شخص بعد الجفاء سيعزز ****ه فكرة عدم اتزانك العاطفي ربما يكون قد اختبرك بحكم فارق السن فوجدك غير مؤهلة بعد للارتبط و تكوين الرباط المقدس .وكل شيء بالمكتوب اخذ usb بالخطا مكتوب و قراءة صرخة كهذه مكتوب ايضا ربي يجيب الخير فقط سلام
0
حسان
2010/10/30
لا تنظري عند قدميك فانت فتاة صغيرة والمستقبل امامك انظري لدراستك
1
5 sisi lamara http://www.ennaharonline.com/ar/kouloube/69060-%D8%B3%D9%8A%D8%AF%D8%B1%D9%83%D9%86%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B4%D9%84-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9-%D9%84%D9%88-%D8%B8%D9%84-%D8%A8%D8%B9%D9%8A%D8%AF%D8%A7-%D8%B9%D9%86%D9%8A.ht 2010/10/30
الحب ليس له عمر لكن لا احد يفهم هذا الامر
-4
6 chaoui maryland 2010/10/31
مازالك صغيرة بنتي على القصص الغرامية ؟؟؟ هل تعلم امك انك تراسلين. ؟؟؟ تحدثي مع امك عن مشاكلك فهي اولى بتوجيهك .
2
7 mokhtarmsila algerie 2010/10/31
السلام عليكم : إن أردت أن يأتيك إبن خالك وخير منه حبوا، فعليك بالدراسه إلى أعلى مستوى. وأتقي الله يجعل لكي مخرجا
0
محمد مسيلة
2010/11/02
إلىالاختryma التي تبلغ من العمر 16 سنة عيك أن تعيدي النظر ****ما قلتي على الكبار لأنك سوف تكبرين مثلهم والمثل يقول من دهب عنه الكبير غاب عنه التدبير..وأشكر لك احترامك وجزاك الله خيرا .. لكن من قال أن الحب غير موجود ..لكن ماهو الحب؟..ووالله إني لأراك مثل إختي الصغيرة وأناأتألم من هدا النظر القاصر.
إليك أنواع الحب الثلاثة
1 الحب الاول حب الله ورسوله وجب علينا أن نحب الله ورسوله..لايؤمن أحدكم حتى يكون الله ورسوله أحب إليهمما سواهما
2 الحب الجبلي وهو حب الأبناء وحب الوطن وحب الجمال وحب المال....الخ زين للناس حب الشهوات...الآية14 آل عمران وهدا الحب لاينكره عاقل ولا يقول أنه غير موجود ولايحتشم به ولا منه بل يعلنهأمام الناس ..سئل النبي صلىالله عليه وسلم من أحب الناس إليك قال عائشة..فلم يتكتم بل أعلنه سراحة
3 الحب المدموم وهو الدي يأتي في السراديب وتحت جنح الظلام ونهايته دائما مأساوية هداهو الحب الدي ينكره دوو الفطرة السليمة
وأنا أجزم أنك تتكلمين عن الحب المباح لكن علينا بالحدر وبعد النظر حتى لا ننخدع فالخدّاع يصور الحرام مباحا ويخلط الامور.
وخير وسيلة للحدر هي العلم والمعرفة

أما اختنا الشريفة التي تظن أن الله لم يخلق إلا ابن خالها فإني أنصحها بهدا الدعاء
-اللهم ارزقني حبك وحب من يحبك وحب العمل الدي يقربني إلىحبك-.واقرإي سورة النور حتى لا تقعي في أيدي الدين يصطادون في الماء العكر
واقرإي سورة يوسف واستخلصي منها العبر وانظري إلى دلك الفتى حين يلجإإلىالله -رب السجن أحب إلي مما يدعونني إليه-وتمر الايام والمحن ثم يأتيه الفرج ويكون هو العزير وتكون الخزائن كلها بيده.واعلمي أن الله مع الصابرين .
إياك ثم إياك والتعلق بالعواطف الجياشة
إحفظ القرآن فأنت شريفة وستزدادين شرفا باقرآن
وانظري إلى العالم الخارجي ولاتتقوقعي على العالم الداخلي
إقرإي وثقفي نفسك بسير الآباء والاجداد فهم الكبار ونحن الصغار
تعرفي على أحوال السلف من الصالحين والصالحات ففي أخبارهم لنا عظات
انظري إلى مواقف النبي صلىالله عليه وسلم من المراهقين وستجدين ضالتك عنده يقينا فهو قدوتنا
16سنٌ ****ه التغيرات عليك بالحدر وبعدالنظر
فاتحي أمك كما فاتح أمه هو ليس أفضل منك
إدا ماقدرتي ففاتحي أحن أستادة أومراقبة بعد أن تتأكدي من أن السر سيدفن في صدرهاوإلا فلا
لاتتحدي في الموضوع مع زميلاتك ولو كانت أعز صديقة -إحدر عدوك مرة واحدرصديقك ألف مرة
فلربما صديق انقلب فكان أعلم بالمضرة
لأن هدا الموضوع كبير على هدا السن
اتركي القنوات الهابطة التي تصور أفلام الحب ****هاغير مايجب أن يكون واشتغلي بالقنوات التي تحمل رسالة وتعمل على إيقاض الامة النائمة في سباتها
ومن تلك القنوات الجزيرة للأطفال فإن ****ها سلوى وعلما وأدبا
اهتمي بدراستك ودع الأيام تفعل ماتشاء وارضي بما فعل القضاء
واعلمي أننا وفي وقت تخدع ****ه اليافة ويصورون لها أنها هي الفتاة الوحيدة في هده الدنيا ويغيبون عنها الصورة الأخرى
أنظري إلى العرائس الآن الصغيرة ****هن قاربت ضعف عمرك فعليك بالنظرة البعيــدة ولاتركني إلى الحب الأول واعلمي أن الحب ادا استنفد قبل الزواج فإنه لايكون فعالا بعد الزواج لأن الحب الحقيقي بعد الزواج وليس قبله فالحياة شاقة وليست سهلة عليك أن لا تستنفدي هده العطافةوهدا الحب ادخريه إلى ما بعد الزواج .
عليك أن تهتمي بدراستك وبالعلم والمعرفة
فالعلم يبني بيوتا لاعماد لها والجهل يهدم بيوت العز والشرف
حافظي على شرف والديك بحفاظك على شرفك
ولاتتعلقي بمن تهمه مصلحته فهو أصلا كبير..
والسؤال يطرح نفسه كيف سمح لنفسه وكلمك في هدا الموضوع مع أنك أصلا صغيرة على هدا الموضوع والظاهر أنه قدأوقعك في حبه من زمن يعني أنك لم تتجاوزي15..وبماأنك استشرتي أهل الاختصاص الموثوقين فأنا أجزم أنك قد بدأت تكبرين وتضعين الأمور في موازينها ...والايام والأعوام تمضي والخبرات تزداد والعاقل من أخد بنصائح الكبار العاقلين...ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوقرق كبيرنا
والامور لا تأتي بالقوة والعنجهية والاندفاع بل لابد من بعد النظر والمشاورة والحوار وسؤال التو****ق من الله وصلاة الاستخارة والشفا****ة مع الوالدة للبنت .
ثم إن غالبية الامراض العقليةوالامراض المزمنة سببها زواج الأقارب ..فمن خاف سلم ومن سلم سعدت أيامه
أعدروني على الاطالة فقدكنت مارا فقط لاغير فجدبني العنوان وما وددت أن أتكلم لولاأن المثل يقول
إنماأولادنابينناأكبادنا تمشي على الأرض
لوهبت الريح علىبعضهم لامتنعت عيني عن الغمض
0
9 رميسة allaouaf111@gmail.com 2010/11/06
مرحبا يا اختي اولا احييك على صراحتك وطرحك للموضوع لاننا نحتاج الى مثل هذه الصراحة في الحقيقة انا في مثل عمرك وواجهت مشكلات عاط****ة عديدة انا اؤمن بوجود الحب لكن الحب في الحدود الشرعية لذا انصحك اختي العزيزة ان تبدلي حبه بحب الله عز وجل لان الاقدار بيد الله وقد جربت هذا الحل فكان احسن الحلول في حياتي فجربيه ولن تندمي
1
10 ryma facebook 2010/11/07
ya khti nour labnete nta3h hada zmane 6 ans t9oulek ya3jabni hadek w nhebe hadek rana 3aichine haka ana f 3omri 16 ans aussi mais ana manasta3refche b lamour makache manha
0
جزائرية وأفتخر
2010/11/07
أنا أبلغ 17 سنة ويحدث معي هذا كل ما أرى شخصا يفوقني دراسة أو تدينا أعجب به وأتخله هو الحب لكني أتحكم في نفسي وأحاول الابتعاد عنه قدر المستطاع

لكن أود سؤالكم أنا أجلس الطاولة الأولى ويجلس وراء 2 ذكور وأتحدث معهم في القسم فقط في الدراسة ومرات يخرج الحديث عن الدراسة فنتحدث عن كرة القدم والسياسة وكلامنا كله احترام ولاتدخله أية مواضيع ممنوعة حتى أثناء نقاشنا يتدخل الأساتذة عادي ويكون الحديث في القسم فقط فحتى في الساحة لا أتحدث معهم لكن أحيانا أشعر أني أخطىء بحديثي هذا وأحيانا أقول هؤلاء زملاء عادي وبمأن أحاديثنا عادية وفي القسم فعادي هل من
مجيب
0
12 عماد ?? ??????? 2010/11/10
ان تتحدثي مع زملاءك امر عادي وليس ****ه اي خطئ شرط ان تكون احاديثكم عادية لانكم كالاخوة وليس هنالك عيب ان احببت احد وبادلك الشعور لان سنك يخول لك ذالك لكن احذري لان هنالك فئة من الشباب ربي يهديهم يلعبون ببنات الناس عماد من ام البوقي
1
حسااااااااام
2010/11/30
لك تحياتي يا اخي محمد فانا لم اكن اعرف الكثير عن الحب .حسام من المسيلة
0
  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة: