هل أخبر خطيبي‮ ‬بأن مشاعري‮ ‬نحوه سلبية

سيدتي نور، أبعث إليك بهذه الرسالة بعد أن وصلت إلى طريق مسدود، أنا فتاة أبلغ من العمر 28 سنة، كنت أعيش حياة نفسية مستقرة، إلى أن جاءت قريبة وعرضت على الزواج من أحد معارفها، تحدثت مع والدي في الموضوع فرحب بذلك، لأنّه يعرف هذا الشاب وأهله جيدا، فأثنى عليهم، وعلى أخلاق الشاب وقال أن معدنه طيب، إضافة إلى أنه يعمل في وظيفة جيدة.

بعد أيام جاءت أسرة الشاب وتمت الخطوبة، بعد ذلك التقيته عدة مرات للتعرف عليه جيدا.

 في الحقيقة وجدته مهذبا ولبقا، ولكن لم يمل قلبي إليه، ولم تتحرك مشاعري نحوه، والغريب أنني في بعض الأحيان لا أعرف حقيقة مشاعري نحوه، لا أعرف ماذا أفعل، فهل ألوم نفسي أم ألوم عائلتي، التي سارعت في الموافقة دون أن تعطيني الوقت الكافي للتفكير، لا أعرف كيف أواجه خطيبي بحقيقة مشاعري نحوه، فأنا ضعيفة الشخصية، وإذا زوجني أهلي من هذا الرجل، فكيف سأعيش معه، ولم يمل قلبي إليه أبدا، بل لم أطق النظر في وجهه.

 أخشى أن يأتي اليوم، الذي لا أستطيع السيطرة على انفعالاتي وأثور في وجه الجميع.

أطلب رأيك ومشورتك سيدتي، أريد خطوطا أمشي عليها، كي تساعدني في الوصول إلى القرار الصائب.

فوزية / معسكر

 

الرد:

عزيزتي، هدئي من روعك، وفكري في الأمر مليا، ولا تخافي من شيء، وتذكري أن سعادتك الشخصية وقناعاتك بما تقومين به، يجب أن تأتي في المرحلة الأولى.

يبدو لي من اضطراب مشاعرك وحيرتك، أنك لم تكوني جاهزة ولا مستعدة لفكرة الزواج أصلا، والسرعة التي تمت بها الأمور، جعلتك تفقدين توازنك، الحل المناسب لمشكلتك هو الصراحة، ولا حل غير الصراحة، أنت الوحيدة التي يمكنها أن تقرر، الجميع من حولك يمكنهم الإدلاء بالنصيحة بما يرونه مناسبا، ولكن أنت وحدك تستطيعين أن تتقبلي ذلك أو ترفضينه، أما أن تجعلي نفسك الضحية، أو الضعيفة التي لا حول لها ولا قوة، وإلقاء اللّوم على الأهل، وألاّ أحد يشعر بك، كل ذلك لن يفيدك بشيء، بل العكس سيحطم من نفسيتك وسيزيدك ضعفا.

 عائلتك لم تظلمك، لأنّها لم تجبرك على الزواج من هذا الشاب، موافقتها جاءت بعد أن وجدت عدم الإعتراض منك، ولا تعلم ما بداخل قلبك، وما يدور في عقلك، وبما تفكّرين به، باختصار أهلك ليس لهم ذنبا في ذلك، وإنّما ضعفك هو الملام الوحيد.

عزيزتي، إذا كنت ترين أن هذا الشاب غير مناسب لك، وأنك لا تميلين إليه، وتشعرين بالنفور منه، وأنك غير سعيدة وغير مقتنعة بكل ما يحدث، وأن ذلك بدأ يؤثر على حالتك النفسية، فما الداعي إلى الإستمرار، فما بينكما مجرد خطوبة، إذن الحل المناسب هو الصراحة، ولا شيء غير الصراحة، استجمعي شجاعتك، واستعيني بوالديك، حدثيهما بما تشعرين به، وتمسكي برأيك إن كنت ترين أنك لن تستطيعين الإستمرار معه، فلابد أنهما سيشعران بك، كما يجب عليك أيضا أن تصارحي الشاب بحقيقة مشاعرك، فمن حقه أن يعرف، أنك لا ترغبين في الإستمرار معه، ولا يحق لك أن تخدعيه بعكس ذلك، وثقي أنه سيقدر اعترافك طالما أنّه خلوق ومن معدن طيب، وعليك أيضا، أن تتحملي النتائج المترتبة على ذلك، كوني قوية وصارحي أهلك وخطيبك بحقيقة مشاعرك ولا تترددي أبدا.

ردت نور

موضوع : هل أخبر خطيبي‮ ‬بأن مشاعري‮ ‬نحوه سلبية
0 من 5.00 | 0 تقييم من المستخدمين و 0 من أراء الزوار
0

(29 )

احمد
2011/01/22
ياو انتم تاع فلوس ومادة ملموسة لا علاقة للحب معكم اخر الزمان ناس تمشي غير بلحيلة والهف
9
ادريس
2011/01/22
قال الحبيب صلى الله عليه وسلم(الأرواح جنود مجندة، ما تعارف منها ائتلف، وما تنافر منها اختلف), أختي الكريمة صارحي هذا الخطيب عاجلا غير آجل, وعدم ارتياحك له من أول وهلة ليس بعيب منك ولا حتى منه, حاولي أن تشرحي له هذا الامر لأنه ليس سهلا لأي رجل كان تقبل شيء كهذا خاصة أنه كفء ماديا و أخلاقيا, والله الموفق.
5
3 طارق tarek 2011/01/22
أنت تريدين الزواج وفقط مهما كلفك ذلك فأنت سوف لن تنعمين بالسعادة فصارحيه ربما تتغير مشاعرك تجااه وخاصة لما يتقبل هو بالامر
1
4 abderrahmane k 2011/01/22
الحب الحقيقي ياتي بعد الزواج
6
mohcine
2011/01/22
j'ai veccu la mm expériance,avec ma fiancée,elle me détésté et quand je mis fin a notre relation elle a découver quelle était folle de moi ...mais c été trostard
0
6 ahmed paris 2011/01/22
Désolé, mais c'est complètement irresponsable de votre part Mlle, car ce qui il devrait se passer c'est des rencontres en famille -moqabala shar3ia- (2 ou 3 fois avant un éventuel engagement) pour vous permettre de savoir si il peu y avoir des affinités entre vous mais aujourd'hui c'est le compte bancaire de monsieur qui compte ou plutôt la fille pousser par l'age et la société algérienne qui se jete sur le premier arriver même si c'est un raté
0
mina
2011/01/22
لا بد لك ان تعطي لنفسك راحة مؤقتة دون التفكير في شيئ.
ثم تبدئين من جديد و تفكرين في الموضوع بشكل ايجابي
وبعد فترة ستتضح لك الامور.لانها كما ارى مسألة وقت فقط
تحياتي
0
8 حريري.م ???? ????? ????? 2011/01/22
السلام عليكم.
الزواج ليس كلام و فقط انه ارتباط ابدي سنه الله ليكون نصف الدين و لهذا يجب التفكير و التمعن قبل اخذ القرار و لعل الصراحة هي الحل الوحيد لبر الامان و لو رجعنا قليلا الى الدين لوجدنا الجواب الكافي لمشكلتك انستي و هي استخارة العلي القدير فان كان الشاب مقدر لك فان الحب يأتي بعد الزواج لا مشكلة و ان كان لا فتوجهي بالدعاء لله عز و جل حتى يرزقك بالزوج الصالح.
حريري.م
0
9 ياسين الجزائري ??? 2011/01/22
سلام يا جزائر
نصيحة للاخت هذا هو المكتوب ارضي به والحب ياتي بعد العشرة
عسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم
1
10 زينب ??? ????? 2011/01/22
السلام عليكم
اختي هده ليست بالمشكلة وان كنت ترينها مشكلة كما قالت الاخت فوزية عليك بالصراحة فهي مفتاح سعادتك صارحي خطيبك بما تشعرين به وصدقيني ان كان يحبك حقا سيتفهمك والله ولي التوفيق
0
11 rabie deutsch 2011/01/22
rabi yjib khayar
0
kamel
2011/01/22
لم افهم شيئ في هذه الدنيا. الله غالب peut etre انا راني حابس فهامة. البنت عندها 28 سنة جاء و اخطبها راجل وليد فاملية و اكثر من ذلك يعمل وهي تشهد على هذا الرجل انه مهذب و متربي . اذن ماذا تطلب اكثر من هذا ؟ الاف البنات يطلبن و يلهثن وراء نصف رجل اما الرجل المتكامل فانهن يعلمن مسبقا انهن لا يجدنه الا في الاحلام . اما هذه البنت الفيلسوفة فانه جائها هذا الرجل المتكامل في اليقظة و طلبها للزواج. انا اعلم انا هذه البنت تحب ذلك النوع من الرجال الكذابين و المتلاعبين . نصيحتي لك هي ان تواصلي "حياتك النفسية المستقرة" – كما تقولين في نص رسالتك- حتى تبلغي 50 سنة و عندها انخذي قرارك و بكل حرية و مسؤولية اي الرجال تحبين و يحب قلبك
5
انت واثقة من نفسك ؟؟؟
2011/01/22
اليوم في مجتمعنا حقيقة وهي ان البنات اكثر عددا من الذكور وسن الزواج يزيد يوما بعد يوم والشباب صاحب ال 28 يفكر في بنت ال 20 او 22 على اكبر تقدير , يعني مشكلة تتفاقم , يعني البنت اليوم تفكر في رجل مثل هذا مهذب وموظف يسترها وتكون عائلة , اما انت فتتكلمين وكانك واثقة من انك ستجدين زوجا اخر ربما مثل مهند مال وزين ولباقة ؟؟ فهل انت متاكدة ؟؟
9
14 طاهر a 2011/01/22
السلام عليكم جميعا يا أختي فوزية القلوب بين يدي الرحمان يقلبها كيف يشاء و مع إحترامي للسيدة نور فإني لا أوافقها الرأي لأن الرسول الكريم قال من أتاكم من ترضون خلقه و دينه فزوجوه ....و ما دام أن هذا الشخص متخلق و من عائلة كريمة فلا تدعي الفرصة تضيع من يدك و توكلي على الرحمان و إعلمي يا الأخت فوزية أن الحب يأتي بعد الزواج و ربي يوفقك لما فيه الخير لك و لعائلتك أمين يا رب العالمين
4
fadela
2011/01/22
أختي قدري أنه شاب ذا سمعة عالية وعلى أقدر من الأخلاق ما يؤهله لما وصفه الحديث إذا جائكم من ترضون دينه وخلقه، وسبب رفضك لا أساس له وموقفك غير صائب، فالحب الحقيقي هو ما يكون بعد الزواج ، تريثي ولا تستعجلي في قرارك لكي لا تندمي فيما بعد..
1
16 نونة قسنطينة ??????? 2011/01/22
راك غالط يا أخ في تعليقك كاينة حاجةيقوللها الراحة النفسية و الطمانينةوهي أهم من الحب و اللي ما لقلتهاش فيه و ماشي تاع مادة على حساب قولك و أنصحها بعدم القبول و المغامرة بحيتها مع شخص لا تطيقه لانهاتتعلق بمصير حياة أبدية و ربي يجيبلك لي خير منو........... سلام
-1
zino سطيف 2011/01/22
سلام عمرك 28 بزاف رهو قريب يفوتك الوقت شوف واحدأخر رب يعاونك
maino@
2011/01/22
لهذا السبب امرنارسول الله بصلاة الاستخارة ثم الاستخارة ثم الاستخارة والاكثار من الدعاء و الاستغفار وبما انك تقولين ان الشاب من المعدن الطيب فلاتتعجلي ولا تقصي عليه فما ذنبه اذا كان ذو خلق ودين وانت اول فتاة واول تجربة له وكان من الصابرين العابدين لله المحافظ لشرفه ام انك تبحثين عن اصحاب الخبرة والتجربة وتؤكدي اختي الكريمة ان معظم الفتيات يحسدنك لما كتبه الله لك فماذا تريدين اكثر من هذا
يااختي صلي صلاة الاستخارة وتؤكدي ان الله سيعينك ويوفقك لما فيه الخير والسلام عليكم
3
ملاك
2011/01/22
عزيزتي لاتقلقي كما يقول المثل الشعبي حاجت حلال دائما يصعبهالك ابليس ادا كان انسان متخلق و على دين مدا تريدين اكثر.
المعاملة الحسنة و الاحترام ستجعلك تحبينه بالعشرة الطيبة.
كما قال الرسول عليه الصلاة وسلام من ترضون دينه وخلقه فزوجوه.
صلي صلاة الاستخارة فربما هدا الدي لست قادرة على النظر الى وجهه اليوم لايمكنك ان تستغني عنه يوما ما. وهده عن تجربة شخصية.
5
amel
2011/01/22
wach bik ya khti!! ida kan wlid familiya w mrabbi w ma3andakch des problemes m3ah wa3lah thabsi kolach!!! je pense raki bark khayfa man l mosta9bal
raki khayfa takharji man darkom w trouhi l dar wahdoukhra ma3labalakch wach ha tsibi fiha;raki bark khayfa c tt
ida kan sah mlih kima t9ouli zidi khammi ktar w ktar psk s sera rien tanadmi ki yfout l wa9t;
ana n9olak haja par experiance l hob jamais yji 9bal l mariage, possible ykoun i3jab mais l amour non, donc khammi mlih ida fih haja martahtilhach wala bark maya3ajbakch wala wachno!!!
matazarbich w khammi w ghir nti li ta9adri tdicidé wach yasra plus tard
salaaaaaam
1
20 رزان المصرية ???? 2011/01/22
احمدي ربك يا ختي غيرك مش لقياه وانت اعدة مستني الي بتحبيه دانت عمرك 28 الي زيك تجوز وعندهم ولاد الحب دا صحيح الو مكنتو في الحياة الزوجية بس هومش كل حاجة ممكن تحبيه بعد الزواج العشرةبتولد الحب ومش حتلائ في الوقت دا زي فكري بعقلك مش بقلبك يا حبيبتي وما تسمعيش كلام حد دي حياتك انتي الي حتعيشي معاه جزاكم الله كل خير يااهل الخير
1
رائعة بحجابي
2011/01/22
السلام عليكم
قرأت كل ما جاء فى تعليقاتكم ... احدكم قال معظم الفتيايات يحسدنك على هذا ..وانا واحدة منهم ،لست ادري سبب رفضك ،لكنك فى سن لا تسمح بتأجيل الزواج .وخاصة انك قلتي على خلق ودين وهذا هو الرجل المفقود اليوم.. حاولي ان تجلسي مع نفسك وتفكري منيح حتى لا تخطئي ولا تنسي صلاة الستخارة
ويارب يرزقك زوج صالح
2
22 أبو محمد ?????? 2011/01/22
نصيحتي لك أختاه التريث وعدم إضاعة الفرصة التي جاءتك فقد تندمين بعدها ، واستخيري الله وناقشي الامر جيدا مع أسرتك ومع خطيبك والله يوفقك
1
23 مواطن ????? 2011/01/22
هو ماهو خاسر والو
خاوتك راهم في السوق
-1
24 meryem meryemkm@live.com 2011/01/23
استخيري وتوكلي على الله أخية حاولي وضع أسباب المودة
0
وردة الرمال
2011/01/23
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته، أختي العزيزة إرتاحي قليلا ثم فكري بالأمر أو استخيري للمولى عز وجل لطلب الخيرة بين أمرين و إن شاء الله يقبل لأن الحبيب صلى الله عليه و سلم قال:( إذا جاءكم من ترضون دينه فزوجوه، فإن لم تفعلوا سيكن في الأرض فساد كبير ) مع تحياتي. سلام
0
البرايجية
2011/01/24
اخواتي المسلملت الجزائريات اريد طرح سؤال واعتقد ان الاجابة عليه هي رد لهذه الاخت
ما هو الحب ؟ كيف نحب؟
انا اعتقد ان الحب مودة ورحمة وامساك بمعروف حسب ما جاء في الدين
الحب هو تزويج اذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه حسب ما جاء به الدين
فاذا كان الحب حسب ما نشاهده في الافلام والمسلسلات فذلك ليس حب واعتقد اننا نعيش حلم الحب دون ان نحققه ولن نحققه.
يا اختي لا تنتظري حتى تحبي شخصا ما فالحب مجرد احلام رائعة نصنها في يقظتنا قبل منامنا
وان ارى ان الشاب المتقدم لخظبتك مناسب فدعك من مسلسل الحب الذي لا ابطال له ولا مخرج فاحب ياتي بالعشرة اليس كذلك.
0

2011/01/30
3andha 28 ans ya nas machi 40 ans!!
0

2011/02/17
كيفاش راكي حباتو نتيياواحد كيما هد وتسمحي فيه ربي يكون معاك ونشله تلقاي واجد كيما راكي حباتو امين
0
  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة: