كيف أتصرف مع خطيبة لا تعرف حتى القليل من أمور الحياة

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أما بعد:

سيدة نور، أبعث برسالتي بعد أن قرأت العديد من المشاكل، وقد نالت طريقتك في الرد عليها إعجابي، فقرّرت أن أبعث بمشكلتي عساني أجد الحل بحوزتك.

 أنا شاب عمري 25 من العمر، موظّف منذ سنة.

 خطبت قريبتي وكنّا سعداء وبعد فترة ليست قصيرة، دبّت الخلافات بيننا، رغم أنّى كنت أحاول إرضاءها بشتّى الطّرق، علما أنّها لا تحسن التّعامل معي ولا تفرق بيني وبين أي شخص آخر، رغم أنّ في كثير من الأوقات تخبر شقيقتي بأنّها تحبني جدا، ولا تعرف لماذا تعاملني هكذا، وأنها تحاول أن تعبّر عن حبها لي، لكنها تفشل في تحقيق ذلك، تفاقمت المشاكل بيننا ذات مرة، فتم فسخ الخطوبة، وبعدها بأشهر قمت بخطبة فتاة أخرى، ولم أستطع التّأقلم معها فتركتها هي الأخرى وعدت إلى خطيبتي الأولى، فكنا لبعض الوقت في توافق ووئام، بعد ذلك عادت الأمور إلى الوضع السابق، لا أعرف كيف أتصرف معها، رغم أنّى أحبها كثيرا، أرجو مساعدتي والسرعة في الرد على مشكلتي، علما أنّ خطيبتي تبلغ الثامنة عشر من العمر.

هشام / قالمة

الرد:

سيدي؛ كونك فسخت الخطبة وخطبت فتاة أخرى ولم تستطع التأقلم معها، ثم عدت إلى خطيبتك، هذا يدل على أنك وهي رغم الخلاف الظاهر والذي تتحدث عنه رسالتك، إلا أنكما متفقان، ورغم شكواك منها، فأنت تحبها وهي أيضا، ولكن مشكلتها الواضحة من رسالتك، أنها عاجزة عن التعبير عن مشاعرها لك، وقد يكون لذلك أسباب كثيرة جدا، فقد يكون حبها لك أكبر لديها من كل كلام ولا تنسي يا سيدي، أنها صغيرة في السن وخبرتها في كل شيء محدودة، ويكفيك أنها تحبك وأنت أيضا تبادلها نفس الشعور.

إن حياءها وقلة خبرتها وعدم درايتها بأمور كثيرة، قد يجعل العلاقة بينكما على هذه الصورة من الخلافات المتكرّرة التي سيكون حلها الوحيد الصّبر عليها، وأن تبدأ أنت بتعليمها مفردات الحياة بينكما، فقد تكون خطيبتك متدينة وتخشي الله، أو منغلقة بحكم النّشأة والتّربية التي تمنع الفتاة من الإنفتاح على الجنس الآخر دون حدود، أو قد يكون تصرفها ناتج عن عدم خبرة وعدم قدرة في التّعبير عن مشاعرها، كما أسلفت الذكر.

على أي حال، إن ما تلمسه منها ليس بالخطورة التي يمكنك أن تسميها مشكلة، فهي تحبك لكنها قد تكون في انتظار تغليف هذا الحب بإطاره الشرعي، لتأكيد هذا الشعور، والحق أن تصرفها يعتبر أمرا طبيعيا بالنسبة لفتاة صغيرة في مثل سنها، لم تعش الحياة بتجاربها، وربما لم تعرف من النّاس إلاّ أنت، ولا تنسى أننا كأشخاص نختلف في طريقة تعبيرنا عن مشاعرنا من شخص لآخر، فنظرتنا للأمور بالتّأكيد تختلف، فهي تحبك ولكّنها قد تفكّر بعقلها أكثر أو تفتقر الأسلوب السليم والطّريقة الصحيحة في التعبير عن مشاعرها، وكل ما سبق علاجه سيأتي مع الوقت والألفة والتّعود، ومع المعرفة الجيدة بطباع كل منكما للآخر.

 لقد شرعت الخطبة يا سيدي لتوطيد العلاقة بين الخطيبين ومعرفة كل منهما للآخر، حتى يتحقق التوافق النفسي والقبول والرضا، وكل ذلك من أسس الزواج الناجح القائم على المودة والحب، فأنت لست بحاجة إلى كل هذا القلق ولكنك بحاجة إلى مزيد من الوقت، لتأخذ علاقتك بها التّطور الطبيعي في معرفتها بك، واقترابها منك واطمئنان كل طرف للآخر، فالعلاقة بين أي اثنين لا تنمو بشكل طبيعي بين يوم وليلة، إنما يسبق كل ذلك وقت وجهد لاكتساب الثقة وتوطيد أواصر الحب ودعائمه، حيث يلتقي الطّرفان في نقطة وسط.

 فدع الأيام تصقل خطيبتك والحياة كفيلة بأن تغيرها وتؤهلها للقدرة على التعبير عن مشاعرها، وليكن كل ذلك بتوجيهك وتحت رعايتك لها، ولتكن أنت راعيها وموجهها، وذلك عن طريق مساعدتك لها بالقراءة والإطلاع وتثقيف نفسها بإمدادها بالعديد من الكتب والمجلات المفيدة التي تنمي العقل وتكسب الإنسان الثقة بالنفس والقدرة على جذب الآخرين والتوافق معهم، ولا تنسى أن السن له دور كبير في إنضاج المرء وإكسابه معارف شتى، أقلها التعبير عن نفسه وعما يجول بخاطره، وخطيبتك تحتاج إلى رعايتك، خاصة أنكما متوافقان ومتفاهمان رغم صغر سنكما، أترك للأيام أن تعلمها واصبر عليها فالصبر جميل.

 ردت نور

موضوع : كيف أتصرف مع خطيبة لا تعرف حتى القليل من أمور الحياة
2.33 من 5.00 | 6 تقييم من المستخدمين و 6 من أراء الزوار
2.33

(20 )

مراد
2011/03/22
اصبر عليها شويل اخي الكريم .ما زالت صغيرة شويا .وربي يهنيكم
4
houhou
2011/03/22
انصحك با داء صلاة الاستخا رة كلما دبا خلاف بينكما والله سيوفق بينكما .
7
البشــير
2011/03/22
يـا أخــي يضهــر بأنك تحبها كـثيرا . وهي تشعـر بحبك القـوي لها. ادا.مادا أقـول لك؟(ديها وأضرب النح.وخليها ديـر فيك الثيـر)...
5
سماح 2011/03/22
هاذي هي الهدرة الصح لازم لعرس يكون قريب و في هد الصيف و ربي يهنيهم
4 lolo algerie 2011/03/22
عليك بالصبر عليها لانها صغيرة في السن وانت اكبر منها ولك دراية وتجارب في الحياة اكثر منها وانشاء الله يكمل بينكما في الخير وعلى الخير انشاء الله
6
بشرى
2011/03/22
لا اجد ما اقوله لان السيدة نور لم تترك شيء لم تقله بارك الله فيك
6

2011/03/22
لم تستطع التعبير لوجود من يعكر الجو او لان هناك من لا تحب ان يسمع مل تقول
0
7 assia OUARGLA 2011/03/22
السلام عليكم لقد قرات رسالتك وفهمت قصدك تبالي خطيبتك مازالها صغيرة لازم تتحملها واعرف تاني حاجة بلي لمرا ماتقدرش تعبر على حبها للرجل غير بعد تخمام كبيييييييييير ما عليك غير تصبر معها شوي وربي يهنيكم ويسعدكم نشالله
1
8 سماح gmail 2011/03/22
سلام شوف يا اخي هي راهي عارفة واش راهي دير ولي فيها الخير ربي يجيبها
0
LYESLYESSE
2011/03/22
الحب يأتي مع العشرة والمعاملة الحسنة و الوفاء
وليس له علاقة بأي نوع من الماديات
1
10 ابنة الشرق 23 nounawel01 2011/03/22
احلى ما في الحب ان يتخاصم الحبيبان ثم يتداركان خطأهما ثم يرجعان الى بعضهما اسال الله ان يوفقكما ويجعل حياتكما مليئة بالهناء والسعادة (لعقوبة ليا هههههههههههه) سلام
1
11 ايمان نورة imen_noura@live.fr 2011/03/22
ما دام انك تحبها وتحبك فيجب الصبر وانت تستطيع التاثير عليها بما انها صغيرة في السن واتمنى التوفيق بينكما انشاء الله
0
smail
2011/03/23
انا ايضا كان لدي نفس المشكل ومع الوقت بدات تتلاشى هذه المشاكل وهذا يرجع بنسبة كبيرة الى صغر السن اصبر عليها
0
13 harmouny http://harmouny21.com 2011/03/24
مازال الحال عليكم ادو وقتكم و من بعد تحدثوا على التوافق
هي تاني صغيرة و يمكن راهي تسمع للنسا و هم يهدروا هاديك الهدرة
الكبيرة و راهي تطبق عليك فيها ....
0
14 soumaya www.baksou@hotmail.fr 2011/03/24
sghiiiiiiiiiiira ya khoya ana 3andi 20 ans ndir ktarmenha
0
15 عبدالقادر بومرداس algerie 2011/03/25
السلام عليكم..والله هذا الامر حيرني كثيرا خطب ثم تخلى وخطب اخرى ثم تخلى ورجع الى الاولى بما انك يا خي الكريم صغير السن اي25سنة ولك سنة واحدة عمل وخطيبتك سنها 18سنة فقط هنا استنتج انك مازلت صغيرا وهي اصغر منك كان من المفروض ان تصارح نفسك و تستشير اهلك وهم على دراية منك بهاته الامور و لاتفكر بقلبك يل بعقلك و في الحقيقة مشوارك مازال طويلا اولا كون نفسك يالعمل لعدة سنوات حتى تعرف معنى الحياة وخطيبتك لحد الان لا تضمن انها من نصيبك لانك عكرت الاجواء بالتخلي عنها و خطبت ثانية ثم تركت الثانية ثم عدت اليها يبدوا انها حقا وفية لك لكنك لم تعاملها بالوفاء لنفترض انك تزوجتها على حسب طبعك يمكن ان تتخلى عنها لابصط شيء يا اخي الكريم لا تتعجل لانك مازلت لم تعرف معنى المراة ومعنى الزوجة ومعنى الام ومعنى الاب الى غاية ان تصبح انت اب فتعرف معنى الاب وحينما يصيبك مرض وتجدها بجانبك تعرف معنى المراة انها ليست لعبة استعين بالكتاب والسنة وعاشر الناس الكبار اللذين يعرفون احسن منك لانك الان في مراهقة استثنائية ستزول عن قريب و لا تقول انك بلغت سن الرجولة بل اقول لك لم تصل لان البلوغ الرجولي يكون في السن 40 والحياة مدرسة ولا تندهش و لا تزعل من كلامي هذا لاني تذوقت سالفا ما ذقته انت وخلاصة قولي تصرف بالحكمة وحذاري من التصرفات الطائشة حتى لا تضيع زوجة مستقبلك والله ولي التوفيق.
1
الواقعي
2011/03/26
يقول المثل: وافق شن طبقة. ويقول آخر: الطيور على أشكالها تقع.
رغم بلوغكما سن الرشد إلا انكما ( حسب ماورد في طرحك) غير راشدين، وكأنكما في سن الطفولة ولعبها.
تتلاعب بالزواج، تخطب تفسخ الخطوبة تعيد الخطوبة ( وللأسف الشديد اين اولوا امرك؟ ماموقفهم؟ لماذا اهملوك لهذه الدرجة؟)، الزواج علاقة مقدسة ( فيها مودة ورحمة وتعارف وتآلف) وهي ليست قضية شخصية او حرية فردية كما يظنها الكثير من الجهلة والفساق ( وإلا فما هي فائدة الولي والشاهدين والإعلان) ثم في عرفنا ( الجماعة والعرس الخ......)فالعائلة ( او العائلتين) تكونان السند وتوفران الأمن ولإستقرار والتقويم عند الضرورة.( للإنسان حرية نسبية في الإختيار، ولكن عندما يتم الإختيار تظهر المسؤولية والإلتزام: الكلمة الكلمة - يا من ميزكم الخالق بالنطق ـ يموت من اجلها الشرفاء)
اما خطيبتك "حسب رأ يي" فهذا طبعها ولا تنتظر منها تغييرا، لأن الفتاة في هذا العمرتكون على علم بجميع شؤون المرأة وعلاقتها بالرجل"ولو إدعت عكس ذلك". ولو إنتظرتها لسن اليأس لما تغيرت ( إملا هذا لقماش ادي ولا خلي ).
-1
17 moh espagne 2011/03/26
a 18 ans cest une fille qui dort avec ses poupees ,mon ami tu dois etre pacient parcequ elle est trop jeune pour comprendre beau coups de choses .tu dois l aider, a mon avis elle n est pas pretes pour une responsabilte comme le mariage ,si tu l aimes tu dois etre comprehensive vue son jeune age
0
18 مريم- عنابة- www.yahoo.com 2011/03/27
صراحة ياأخي الكريم حيرتيني خطبة وتركت،وبعدها دهبت لخطبة فتاة أخرى وتركت وبعد دلك رجعت إلى الأولى واش ؟بنات الناس لعبة بين يديك ،أنا نشوف الفتاة صغيرة في العمر لكن بصراحة أنت أصغر منها ،هدا راهو زواج ماهوش لعبة مالا كون تتزوج ؟أويصرالك مشكل تهرب طول ،أنا نشوف بلي لازم تخمم مليح أوتكون روحك أوبعد دلك الزواج ماراهوش هارب .كيفاه خدمتي عام رحتي تخطب ،ياأخي صلي صلاة الإستخارة أونشاء الله خير ،أو حاجة أخرى واين راحو أهلك ,أهل الفتاة اللي أنا شوف بلي راهم ميتين واين هو موقف العائلتين ؟ وأين أيضا كرامة الفتاة ربي يهدي الدنيا خلاة ،أخطب فالصباح طلق العشوا ؟؟؟؟؟
-1
libarti
2011/05/17
nermalmon neta rajel meche hiya we neta li tewarilgha haja li mataarafhache we ki tagelat tewarilha fache galtet we wache kan lazem tedir hada makan meche hata tetesiparaw
0
  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة: