أخشى أن يكون مظهرها مخالفا لجوهرها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته أما بعد:

أختي الكريمة نور، أنا شاب  تجاوزت الثلاثين من العمر مستقر في حياتي  العملية وكذا الاجتماعية،  تقدمت منذ فترة وخطبت فتاة متخلقة جميلة ، هذا ما يجعلها لا تبرح خيالي فأنا دائم التفكير بها، ومن فرط ذلك أصبحت لا تفارقني الوساوس، فأخشى لو قدر الله أن يكون مظهرها مخالفا لجورها، هذا من جهة ومن جهة أخرى  ـ كما أسلفت الذكر ـ  لقد أسرفت في التفكير بها حتى أضحيت أتخيلها في فراشي،  مما أفسد علي صلاتي فلم أعد أخشع كما السابق فماذا أفعل لأتجنب هذه الوساوس وتلك الخيالات الفاسدة.

إبراهيم/ بئر توتة


الـــــــــــــــــرد:

أتمنى أن ييسر لك الله أمر الزواج ويعينك عليه، ويعجل لك فيه الخير كل الخير أما بعد:

سيدي حتى يحين ذلك أنصحك أن تشغل نفسك بما ينفع، لأن النفس إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالباطل، فهذه طبيعة النفس أشبه ما تكون بالرحى،  الذي يطحن ما يوضع فيه، فإذا وضعت فيه أفكارا صالحة جيدة أنتجت ثمارا جيدة، والعكس بالعكس.

فما يعينك على تجنب هذه التخيلات،  أن تفكر جيدا بعقل ورويّة في جدوى ونفع هذا النوع من التفكير، فإذا تدبرت الأمر جيدا علمت أنه لا فائدة منه، فإنه لا يجلب لك منفعة ولا يعجل لك مصلحة، وإنما يضيع عليك الأوقات، ويشتت الذهن، ويصرفك عن أشياء كثيرة تنفعك في الدنيا والآخرة.

سيدي، لقد أفسدت على نفسك  الصلاة بطمأنينة وخشوع، و هذا يوضح لك أنه لا نفع ولا خير من الوساوس والتخيلات، ومن ثم يتعين عليك تجنبها.

فمن أحسن  ما يعينك على تجنب هذه الأفكار، هو تجنب الانفراد والعزلة، فحاول ما استطعت أن تقضي أوقاتك مع صحبة تنفعك، حاول أن تكثر من مجالسة الصالحين والرجال الطيبين،  وتحاشى العزلة بقدر الاستطاعة، حتى تتغلب على هذه الوساوس وعلى هذه الأفكار، فإذا أخذت بهذه الأسباب ستتغلب  شيئا فشيئا على هذه السلبية كان الله معك وسدد خطاك إلى ما فيه الخير والصلاح

ردت نور


موضوع : أخشى أن يكون مظهرها مخالفا لجوهرها
4.00 من 5.00 | 3 تقييم من المستخدمين و 3 من أراء الزوار
4.00

(40 )

1 الشريف ????? 2011/05/31
تحية طيبة وبعد... لا تكثر على نفسك الوسواس. ودع الامر المكتوب لله . لانه بعلم الغيب .ولا تعلمه انت .استخر الله .وارضى بما كتب الله لك .شارك رفاقك في الحديث . مارس الريلضة . زور اقاربك . اذهب الى التنزه . واياك والنعزال و التفكير السلبي الذي لا يعود بالفائدة على صحتك و توكل على الله . فمن توكل على الله فهو حسبه . الله يسعدك ويمنحك الزوجة الصالحة ...يارب
17
حمزة
2011/05/31
ما بال شباب اليوم؟! عوض أن يناموا بأذكار النوم و يستيقدون بأذكار الإستيقاظ من النوم فهم يفعلون دلك بصور حبيـ... ، ثم لا تجدهم يعون ما حولهم تراهم سكارى و ماهم بسكارى بل فعل ما فعل بهم عشـ... و هيامهم و كثرة تفكيرهم بهن، و لو أنهم أقسطوا و صبروا لنالوا ما كانو يرجون، و على كل حال فالمثل يقول : من طلب شيئا قبل أوانه عوقب بحرمانه.
و يقول الله عز وجل في محكم تنزيله:"وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحاً حَتَّى يُغْنِيَهُمْ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ" [النور : 33]
وفقنا الله و اياكم لما فيه خير، و يرزقنا زوجات صالحات تقرّ أعيننا بهن إن شاء الله.
8
3 souad algerie 2011/06/01
السلام عليكم اختى نور اريد ان اطرح عدة مشاكل عندى كيف اكتب لك ماهو العنوان ارجوك ياسيدة نور
0
حمزة 2011/06/01
إليك البريد الإلكتروني للسيدة نور: nournahar@yahoo.fr و هو موجود في النسخة المطبوعة في ركن قلوب حائرة.
imane
2011/06/01
السلام عليكم تنجح في حيا تك وتتخلص من الوساوس الشيطانية ما عليك سوى بدكر الله ..الا بدكر الله تطمئن القلوب...
4
Algérienne Fière
2011/06/01
بسيطة يا اخي... عجل بالزواج من خطيبتك و في انتظار دلك حصن نفسك باالصلاة و قراءة القران. ولا مانع ان اشركت خطيبتك في الدعاء و الحديث الطيب... الا بدكر الله تطمئن القلوب... بارك لكما الله في زواجكما و رزقكما الدرية الصالحة يا رب...
7
عمار
2011/06/01
إلى الأخ حمزة الصحيح "من أستعجل الشئ قبل أوانه عوقب بحرمانه" وهي مقولة فقهية ما دخلها هنا في قضية الشاب أخي وهي تدور حول الميراث.
1
حمزة 2011/06/01
يا أخي عمار! الشاب قال: أتخيلها في فراشي، هذا يعني أنه يفكر فيما يحدث بين الزوجين و هو لا يزال خاطبا، ألا يطلبه قبل أوانه إذن؟
و المقولة -منِ اسْتعجلَ شيئاً قبلَ أَوانِهِ عُوقِبَ بحرمانِهِ- هي فعلا قاعدة فقهية، لكن تقال لمغزاها في أي ظرف من الظروف
البرايجية
2011/06/01
اذا كنت ميسور الحال لا داعي لتاجيل الزواج حتى لاتدع افكارك تدخك في متاهات انت في غنى عنها بالتوفيق ان شاء الله
1
souhila2004
2011/06/01
souhila2004أخي الكريم دع الوساويس على جنب وفكر فيها بشكل عادي يا أخي الكريم الفائدة في العقلية وليس المظهر والجمال فالجمال جمال الروح والأخلاق المهم الحب والتفاهم والثقة والإخلاص أترك أمرك لله وسييسر لك كل شيىء وربي يجيب الخير
0

2011/06/01
made in china
-1
10 abd el nour benkharfianaouri@ymail.com 2011/06/01
salam khoya lazm tzawaj vi akrab wakat jam3a alaho baynakom vi khir
0
11 سهيلة facebook 2011/06/01
يا اخى راهى باينة مليحة فى العقلية والا لا انت تنجم تعرف وحدك وتاكد ان كنت طيب فهى حتما طيبة
0

2011/06/01
c vrai
0
13 عبدالقادر tiz i ouzou . 2011/06/01
أتمنى ألا تكثر من التفكيربهذا الشكل المفرط ..لأن وجهك بدأ يتحول الى وجه صيني ..وبالتالي فان خطيبتك سوف تتخلى عنك أيها الجزائري ذو العقلية الهندية ,,؟؟
2

2011/06/01
c'est kiff kifff made in chinna tout a jetté mon maitre ma seur a lu comment se comporter devant le coran mohamed ghazali mais je trouve encore ahmed issawi parle dedans est ce cest vrai ammmana maitre svp
0
2011/06/02
!!! walah j'ai rien compris de ce que tu dit!!!!
حمزة
2011/06/01
ذكرتني بقول الشاعر " رسمتــك ياحبيبــا بخيالــــي و لم ارسم سواك بلوح بالي
جعلتك قبلتي محراب روحي في الهجير و في الضــلال
عجل بالزواج يذهب الوسواس و يرتاح البال و ربي يهنيك و يطمن قلبك ، فاكيد من احب شخصا اراد وصاله.
0

2011/06/02
asssmaaa à oubli écouteur en derjja
0
17 الشريف ????? 2011/06/02
الى الاخ المحترم حمزة ...لم اجد تفسيرا للمقولة ..( من استعجل شيئ قبل اوانه عوقب بحرمانة) وقول الرسول (ص)..( خير البر عاجله) لان السائل يبني في مشروع زواج .وهو يبحث عن طريق البر لا تستعجل و في العجلة ندامة .لان السرعة و التسرع لا يؤاديان الى نفس القصد وهذا الكلام صحيح وليس للمقولة هنا اي مغزى... و الله اعلم
0
حمزة18-23 2011/06/02
لكي تجد تفسير المقولة اطبعها في محرك البحث google،
و أنبهك يا أخي الكريم أن الشاب قال:"لقد أسرفت في التفكير بها حتى أضحيت أتخيلها في فراشي، مما أفسد علي صلاتي فلم أعد أخشع "، هذا يعني أنه يفكر فيما يحدث بين الزوجين، و إذا كان يفكر إلى هذه الدرجة فهو يريد، و إذا كان يريد فهو يطلب، مع أنه لا يمكنه حاليا لأنه لم يتزوج بعد، إذن ألا ترى يا أخي الشريف أنه طلب شيئا قبل أوانه؟ كما أن السيدة نور و بعض المشاركين نصحوه بالتعجيل في الزواج لأنهم فهموا ما يريد...
18 SABRINA SABRINA152009@HOTMAIL.FR 2011/06/02
انا اقول لك عجل الزواج احسن لك ولها ولماذا التاخير و العذاب مادمتم مخطوبان فلتتزوجا وتنعمان بحياة سعيدة بارك الله لكما و جمع بينكما في الخير .
1
19 ابن الشرق bachirbak@yahoo.fr 2011/06/02
يا صاحب الاشكال يبدو انك لاول مرة تحب فتاة وامرك بسيط ما دام ان ظاهرها اخلاق ودين لا تتعب نفسك بالوساوس فلربما تكون سلبا عليك بعد زواجك وخاصة انك تبالغ في خيالك نحوها وكانها من حور الجنة ؛هون عليك حبيبي اجعلها امراة صالحة وكفى وهي نادرة في هذا الزمان ؛احمد الله انك ظفرت بها ؛عجل بالزواج ؛ قصتك كقصتي احببت فتاة تبدو ذات دين وخلق وبالغت في خيالي وهيامي نحوها وتقدمت لخطبتها فاكتشفت ان الكثير يطعنون في اخلاق ابيها وهو ما حطم حياتي ولم استطع استدراك الامر ....الله وحده الموفق.
1
سارة قسنطينة
2011/06/02
اين الرسالة يانهار ولامعجبتكمش
0
21 الشريف ????? 2011/06/02
اشكرك اخي حمزة على حسن المتابعة لثعليقات المشاركينو كذا حسن استدلالك المنطقي بارك الله فيك وفي امثالك مع اطيب التحيات و السلام . الاستاذ الشريف
0
حمزة18-23 2011/06/02
أنا أيضا أشكرك يا أخي الشريف على متابعتك و نصائحك، و أريد أن أنبهك إلى المقولة "خير البر عاجله" أنها ليست حديثا نبويا، و إنما هي مأخودة عن قول مأثورللعباس رضي الله عنه، ألا وهو"لا يتم المعروف إلا بتعجيله، فإنه إذا عجله هنأه" [من قول العجلوني" في "كشف الخفاء"]
2011/06/02
شكرا اخي حمزة ...قال عنه فضيلة الشيخ عبدالعزيز السدحان في كتابه (تحت المجهر) ص ..215 انه روي بمعناه عن العباس رضي الله عنه . لان هتاك اختلاف حول هذا الحديث جزاك الله خيرا . .وشكر على اهتمامك

2011/06/02
ahmed
0
23 عبدالقادر tizi-ouzou 2011/06/03
في الحقيقة استوحيت فكرة تحول السائل المحتار الى صيني ، من خلال الصورة التى نشرت للصيني أو الياباني الحقيقي .. المحتار ؟
ولكن لا زلت عند اعتقادي أن صاحب الاشكال هنديا نسبة الى الأفلام الهندية والتي معظمها مبني على التفريط في اظهار المعناة والوله ، وووووووووووو الخ ولا علاقة لها بالواقع ؟؟؟. ولكن ما أعجبني في الأمر هو الحس الجزائري الأصيل من خلال ردود فعل القراء والتي في معظمها تنم عن براءة ، و روح تضامنية عالية ، و تيسير أمر مهما عظم شأنه ؟؟ . وان كان هذا لا يعني عدم وجود رد تهكمي من باب المزح فقط كتعليقي السابق ...... ، وبالتالي تزوجها و أرحنا يا وحد الهندي ؟؟
1

2011/06/03
l essenciel tu as compris que personne rir e sur toi c était moi le clounne qui te fais jouer aprés tu jou es pourquoi cet sujet laisse une curiosité entre les homme plus qui est cette femme qui est cette femme c'est une chinoise aussi
0
زهرة
2011/06/03
الحماس قبلَ الزواج قد تفقدهُ بعدَهُ ..
تريّث قليلاً .. رتّب أفكاركَ وخمّن جيداَ بعقلكَ وليسَ بقلبكَ
وكثرة التّفكير قد تقودك للجنون لا سمحَ الله
موفّق
0
ايناس
2011/06/03
انصحه بالتعجيل بالزواج منها و اكثر ما اعجبني في ردود القراء انهم يتواصلون بطيقة ذكية خاصة الاخ حمزة اشكرك كثيرا على ثقافتك و ادبك و احترامك و تنبيهاتك و حنكتك في كل اجاباتك ما شاء الله
0
حمزة18-23 2011/06/05
أنا أيضا أشكرك يا أختي إيناس، فنصائحك أيضا بالغة، و بارك الله فيك
27 ali alger 2011/06/04
الدلاع اما يخرجلك احمر فور ولا يخرجلك ابيض صامط ياخويا انت وزهرك ههههههههه
0
حنان العلمية
2011/06/08
عجل بالزواج الله يهديك
0
س.ج
2011/06/19
مساء الخير سيدتي نور لست كيف ابدا كلامي او بالاحرى اسرد حكايتي؟ المهم انا سيدة ابلغ العمر 38 سنة ومتزوجة مدة اربع سنوات ولديا طفل المشكل الذي اعانيه هو صادرمن زوجي الذي احترمه اقدر احترام مع العلم انه يكبرني ب15سنة. اما المشكل الذي اعانيه هو بعد ازدياد ولدنا بدات بوادر المشاكل خاصة عندما دخل زوجي إلى المستشفى بسبب تعب قلبه وزيادة الكروسترول انتظرته عام كاملا وطلبت منه ان يصرح لي بان طبيبه لم يمنعه من إنجاب؟ فكان رده انه بإستطاعته الإنجاب وفي كل مرة اقترح عليه بإنجاب طفل أخر لايهم الجنس طبعاماشاء
0
س.ج
2011/06/19
الله يرفض وفي كل مرة اعرض عليه نفس الفكرة يسكت تارة او يغضب او يطلب مني ان لااعرض عليه هذه الفكرة.وفي احدي الأيام كنا نتبادل اطراف الكلام وقلت في نفسي جاء الوقت لاطرح عليه فكرة الإنجاب فطلبت منه ان يقنعني لماذا هذا الرفض؟!!..... فكان إجابته:* مادمنا في غرفة واحدة لااستطيع لانستطيع انجاب مرة اخرى* فاجابته:* طفل اخر سوف ياتي برزق بإذن الله* مع العلم سيدتي المحترمة انني درست علم النفس التخصص التربيوي لجأت إلى عدة طرق ووسائل لكي أقنع زوجي لكن دون جدوى لانني احلم بان تكون لدينا ابنة اضيف لكي هذه الم
0
الشريف 2011/06/19
الانجاب ايتها الساءلة المحترمة ..يتطلب مجهود ..و المباشرة ..ترفع دقات القلب .و الكلسترول .الذي يعاني منه زوجك..مع انك درستي علم النفس وهو نفس اختصاصي .لابد لك ان تدرك كل الحقائق الصحية لزوجك .الله يسعدك و يرزقك البطانه الصالحة..و السلام..الاستاذ الشريف
س.ج
2011/06/19
المعلومة ان زوجي لديه عقدة من البنات مثل امه - رحمها الله- لست لماذا الحظ لم يساعفني ارجوكي سيدتي انا محتاجة فعلا لنصيحتك لأنني كرهت المضايقات عن عدم إنجاب سواء من افراد العائلة...........
إنني انتظر ردك عن طريق بريدي الإلكتروني.
0
32 l3orfi samah biskra 2011/10/16
tawakel 3ala allah akhi l3aziz wa isseall 3anha fi hayiha enchalah tkon bent hlal w eli fiha khayer rabi ygadamha.sali salat el isstikhara w twakal 3ala rabi
0
  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة: