لأنها تبجل أهلها زوجتي تتجاهل حاجتي إلى المال

السلام عليكم ورحمة  الله تعالى وبركاته أما بعد:

أنا شاب في الثالثة والثلاثين من العمر متزوج منذ أشهر من أستاذة بالتعليم الثانوي، وقد تحملت ديونا كثيرة بسبب الزواج وبناء بيت الزوجية، وكنت أجد حرجا كبيرا أن أطلب من زوجتي المساعدة، ولكني لم أجد مناصا من ذلك، إلا أنها فاجأتني بأن كل مستحقاتها  لأهلها وإخوانها الذين أنفقوا عليها حتى تخرجت من الجامعة وحصلت على عمل، فلا أستطيع أن أجبرها على شيء، غير أني محتاج وفي أمس الحاجة إلى مساعدتها، فكيف أقنعها أن تساعدني مع محافظتي على كرامتي.

زوجتي يا سيدة نور،  تعلم أن والدتي   باعت كل ذهبها لتساعدني، وهي لا تحرك ساكنا، وقد بدأت أشعر أني ندمت على زواجي منها لأنها  لا تشعر بأنني في ضائقة مالية.

مراد/ عنابة

الــرد:

سيدي الكريم،  تقول أن هذه الديون بسبب الزواج وبناء بيت الزوجية، وزوجتك رفضت أن تقف معك وأن تساعدك بحجة أن هذه الأموال مستحقات لأخواتها وأهلها الذين صرفوا عليها، وأنا أقول لك إنكما لا زلتما في بداية الحياة الزوجية، والعشرة لم تقو بينك وبينها بالصورة الكافية، أو قد تكون زوجتك التزمت مع أهلها بذلك، وهي ترى أن من الواجب عليها أن توفي لأهلها الالتزام، خاصة أن أهلها صرفوا عليها وعلموها وأن لها إخوة وأخوات يحتاجون إلى مساعدة، وإن كان هذا الأمر قليل الحدوث.

هذا الكلام وإن كان جيدا إلا أنه ينبغي أن يراعى شيء آخر، وهو أن عدم وقوف المرأة مع زوجها يؤدي إلى خلل في العلاقة بينهما، فإن الرجل بذلك سينفر منها وسيشعر بأنها غير متعاونة معه، وبذلك يحدث شرخا لا يمكن جبره مهما طال الزمن، فينبغي  على زوجتك الفاضلة أن تعلم،  بأن وقتها من حقك وليس من حقها أو حق أبيها، وعندما خرجت لتعمل - حتى وإن كانت قد اشترطت عليك ووافقت - ومن حقك أن تمنعها في أي وقت كان، لأن هذا تضحية بوقتك، فالأمر يحتاج إلى نوع من التفاهم، فاضرب لها مثلا بخديجة رضي الله تعالى عنها عندما تزوجت النبي عليه الصلاة والسلام ولم يكن له مال، فأنفقت مالها كله عليه وكان يأخذ هذا المال حتى ينفق منه على الفقراء والمساكين.

وينبغي أن تعلم زوجتك أن مقام زوجها أعظم من مقام أبيها، فخذ الأمور بحكمة وقل لها أنك مدين ولا تحب أن تسأل الناس، وأن أمك باعت ذهبها لتساعدك، وبين لها أن من حقك شرعا أن تمنعها من العمل إذا لم تتعاون معك، واطلب منها أن تُخرج هذه الأموال طيبة من نفسها،  وعاهدها أنك عندما تنتهي من تسديد  الديون ألا تسألها دينارا ولا غير ذلك، تقرب إلى الله بالدعاء أن يشرح صدرها لتقف معك وتساعدك وأن يعينك على قضاء دينك وأن يديم بينكما المحبة والوئام والتفاهم والانسجام، وأن يجعل كل واحد منكما عونا للآخر.

ردت نـور


موضوع : لأنها تبجل أهلها زوجتي تتجاهل حاجتي إلى المال
3.25 من 5.00 | 4 تقييم من المستخدمين و 4 من أراء الزوار
3.25

(156 )

1 جابر ??????? 2011/07/05
من العادة الانسانية ان المراة لا تميل الى مد المال الى الزوج ..كما ان الرجل لا يميل الى مساعدة زوجته في شؤون المنزل . حذاري ان تخبر زوجتك ان امك تساعدك بكذا وكذا ...على اي زوج ان لا يخبر زوجته عن اي صفاة حميدة لامه ..لان زوجته لا دخل لها في ذلك و المراة من طبعها انها تغار ...من اي امراة اخرى ..
ربما انت اخبرتها عن امك ..و هي انزعجت ..و قررت انها لن تساعدك لتعتمد على امك ..
فلا يحق لك ان تدخل مجال للمقارنة بين زوجتك و بين اي كائن اخر ..يحيا اهل السعودية الاحباب الكرام والشرفاء .
-3
عبد العزيز الجزائري
2011/07/06
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الكريم اولا ادعوا الله عز وجل ان يفرج عنك كربتك وعن سائر المسلمين أما بعد فأنا اسالك يا اخي الكريم قبل الزواج هل كانت لك خطة لرد الديون المترتبة عن تكاليف الزواج ام انك من الاول كنت تنوي الاعتماد على الزوجة في ردها.. انا انصحك يا اخي الكريم ان تعتمد على نفسك بعد التوكل على الله عز وجل فأنت لا تستطيع أن تجبر زوجتك على اعطائك من مالها الخاص فحاول ان تخلص نفسك بنفسك ولو بعد حين اعمل ليل نهار تحلى بالارادة وادعوا الله وانت موقن بالاجابة
13
عبد العزيز الجزائري
2011/07/06
أحيطك علما أنني انا الاخر زوجتي متخرجة من المدرسة العليا للاساتذة لكنني أقنعتها بعدم العمل بسبب الاختلاط فالاختلاط محرم شرعا ونحن الاثنان على يقين أن الله سيعوضنا خيرا من هذا, كما أنني لا اريد ان ارمي بزوجتي وسط الرجال من أجل المال بل ساحارب انا حتى انفق عليها كما أمرني الله عز وجل اعلم يا أخي الكريم أن المراة مثل الحجر الكريم الثمين مخلوق رقيق وحساس علينا حمايتها والاعتناء بها لا ان نزج بها الى الخارج لتصارع الرجال على المال فنعرضها والاسرة للخطر,
2
الشريف 2011/07/06
النساء شقائق الرجال يا اخي الكريم ...التربية هي الاساس .فالدين لم يحرم عمل المراءة . لنفرض مثلا .اننا منعنا زوجاتنا من العمل ..اين تفضل معالجتها اذا مرضت لا قدرالله .اين تفضل تعليمها .اين تفضل .......الى اخره نعيش حاضرنا .بما نحمله من تعاليم ديننا الاسلامي الحنيف.لا تفريط وافراط ..هل ان كان حاضرنا شقيا . نسود في الكون ماضنا سعيدا ..الله يصلح حالنا جميعا..و السلام ..
2011/07/06
لماذا تمنع زوجتك من العمل الا تثق بها ثم هل ستخونك ثم تتسبب بالاختلاط صرفت كل حياتها بالدراسة ثم لا عمل .يا اخي اذا كنت توفر كل ما تحتاج وتصرف عليها لا تبخل فتبارك الله اما اذا كنت تواجه مشاكل و ضائقات .فاتركها للعمل وثق بها واسال الله لكما دوام الصحة والعافية وحياة زوجية مديدية مليئة...
عبد العزيز الجزائري 2011/07/07
شكرا لك يا اخي على ردك
اود ان الفت انتباهك انني لم امنعها بل أقنعتها بعدم العمل اما فيما يخص الاختلاط فهو محرم شرعا كما يمثل خطوورة كبيرة على الجنسين ولا أشك في عفة زوجتي ولا وفائها ولكن الانسان مخلوق ضعيف ولسنا معصومين من الخطأ فالحافظ هو الله عز وجل وعلينا اتخاذ الاسباب أقلها طاعة الله عز وجل واجتناب الاختلاط خصوصا ان المراة ليست مطالبة بالانفاق الا تكفينا (وقرن في بيوتكن), أنا مهندس وعملت في عدة شركات وللاسف رايت بعيني كيف تعامل المراة فهي مستهدفة خصوصا اذا كانت جميلة صدقني لن تسلم
الشريف 2011/07/07
لك جزيل الشكر اخى الكريم .الله يسعدك .مع اطيب التحايا و ازكى الاماني .متمنى لك دوام الصحة و السعادة و الهناء..
عبد العزيز الجزائري
2011/07/06
هذا لا يعني انني ضد عمل المراة فأنا ادعوا الله عز وجل ان يهدينا في بلادنا هذه ويمنع الاختلاط حينها لا مانع ان تعمل الزوجة وتفيد بنات المسلمين من غير ان نشعركأزواج بالقلق حيال ذالك أو الشك او الغيرة السالبة.نصيحة اخيرة يا اخي الكريم, تخيل ان زوجتك هذه لا تعمل فماذا تكون ردة فعلك, من المؤكد انك ستجد حلا لمشكلتك. فتمسكك بفكرة اعانة زوجتك لك يمنعك من التفكير في حلول ثانية والاعتماد على نفسك,والله اعلم
احتراماتي للاخت نور على وكلامها المتوازن وأاسأل الله عز وجل ان يهدينا لما فيه خير البلاد والعباد
5
riadh
2011/07/06
وا حسرتاه علينا... بات الزواج مجرّد تواجد جسماني بين شخصين تحت سقف واحد مع تنافر تامّ للأرواح فمن أين تأتي المودّة و الرّحمة؟؟؟
عزيزي لن ألوم وضعيّتك المادية المتدهورة لكنّي سألوم اختيارك و تسرّعك فالزواج الذي يبدأ بالدَّين بصراحة لا يفرح فكان الأحرى بك و بأهلك و بزوجتكو أهلها أن تتّفقوا على مراسم زواج أبسط ما تكون
المشكل الحقيقي هو أنّه لو كان اختيارك لزوجتك فقط لأجل عملها و هي توصّلت لهاته الحقيقة أو على الأقل كان لديها شكّ مسبق فبكل أسف الشكّ و النّفور سينطبع على علاقتكما منذ البداية
بالتوفيق
3

2011/07/06
elle n'est pas obligé de t'aider
-4
صورايا
2011/07/06
انا لا اتفق معك البتة يا سيدة نور فالزوج هو المسؤول عن زوجته و ان ارادت ان تساعده فخير منها و ان لم ترد فلها ذلك و ان يمنعها من العمل فهذا نوع من التعسف لتعطيه مالها و كيف ليس لأهلها حق و هم من تعبوا عليها و ساعدوها في دراستها و كيف يكون مقام الزوج اكبر من مقاب الاب و الله سبحانه و تعالى اوصى بالوالدين قبل اي انسان، انا لست ضد مساعدة الزوج و لكن من تجربتي مع زوجي اصبح مرتبي من حقه و حق اهله و لا يحق لي التصرف بدينار منه لقد اصبحنا في زمن الاتكالية و تاكدي انه تزوجها لأنها عاملة و من أجل مالها.
3
الشريف 2011/07/06
تحية طيبة وبعد.. نعم مقام الزوج اكبر من مقام الوالدين ان كنت جالة بمالم تعلمي .قال رسول الله (ص)( لو كنت امر احد بالسجود لغير الله لامرت المراءة ان تسجد لزوجها )..واجعي الى قصة المراءة التي توفي ابوها وام تحضر جنازته.لان زوجها اوصاها بان لا تغادر البيت . واستشارة الرسول (ص) بواسطة اخيها .فقال ..( اسمع يا هذا والله طاعتهالزوجها خير لها من زيارة ابيها .) لما عاد زوجها واخبر الخبر ذهب الى رسول الله (ص) .ليستفسر فقال الرسول (ص)( ان الله قد غفر لابيها اكراما لطاعتها لك .) الله يصلح بالنا ويسدد مسعانا

2011/07/06
قلت لاختك تشوفلك وحدة باش تتزوج
-3

2011/07/06
الدراهم لا تكفي
-4

2011/07/06
لتحقيق وتجسيد ا لسعادة لان السعادة تكمن قبل كل شيء في الحرص و المراقبة والانتباه و والتخمين للمستقبل و الاستدراك ما مضى و تعويض الخسائر النفسية والمعنوية وعدم الوصول الى عتبة الانتحار لاستعدادات وراثية قائمة على اللاجوء الى اقل تكلفة سعيا حثيثا الحاجيات والمتطلبات وتوفيرها ضمن الحياة السعيدة تتطلب لضحايا لكن ليس الحياة من تحرقنا بشهواتنا و انفاسنا المنتقدة بالوقود الوفير جعلا منا عالة على المجتمع ومثال للثورة الكاذبة التي تحرر سعادتنا وتقيدها برؤوس اموال عزيزة لنصبح طبقة عزل فقط و خبز
-3

2011/07/06
لا زم خمسة تعليق
0
hanan 2011/07/06
مفيها والوووووووو اشقى وخدم وربي فرج عليك .حبيب وقت شدة يبان بصح فرخاء معندك

2011/07/06
V£.حامل بايدي وردة عم بحلم بيه غمضت عيوني من اليوم اللي ودعني ردو يا هوى لعندي
0
souhila r
2011/07/06
ان مال الزوجة من حقها و هي حرة بالتصرف به , فهذا الحق اعطاها اياه الله عزو جل . لكن ما المانع ان تساعد الزوجة زوجها دون ان تهمش حق اهلها .فهي تستطيع ان توفق بينهما. لكن لا تجبرها لعلها تشعر انك تزوجتها من اجل مالها فقط و هذا جد مؤلم للمراة . و الله الموفق.
3

2011/07/06
ااقناعة كنز لا يفنى و كانني اقول ان الكنز هو فناء القناعة بانه سيفنى يوما ما لذا فهو عامل ليس فيه من يقتنع به وحده ربما القلب اقتنع بعد ان تقتنع العين
1
smail
2011/07/06
pour souraya
es ceque c'est logique que la femme perdre 8 heures de son temps précieux loin de son foyer et à la fin l'argent . revien aux autres ,
0
سلمى
2011/07/06
يجب أن تسمي الأشياء بمسمياتها. أنت تزوجتها لمالها، وعندما أنفقت على زواجك كنت متأكدا أنها سترد عنك الديون، وهي عرفت حقيقتك ورفضت مساعدتك حتى لا تتكل عليها فيما هو آت.أبشع ما في الزواج أن يكون لمصلحة مادية، وأنت كغيرك من الشباب الجزائري فقدتم الكثير من عزة النفس التي عرفنا بها آباءنا... تمدون ايديكم إلى الأم والأخت والزوجة دون أي إحساس بالمهانة. يا سيدي المحترم، الله عز وجل ربط قوامة الرجال على النساء بالنفقة، وإن لم ينفق الزوج على زوجته فلا قوامة له عليها. أعد حساباتك يا سيدي،وانس أن زوجتك عاملة
3
Dreameur47 2011/08/12
assalam alykom,
ALLAH AOUAKBAR 3ALYK YA OUKHT SALMA, ALLAH YAHFEDEK MEN KOUL SOUEE? j'été choqué de lire os mots, et constaté qu'il exist encore ces normes, FAHHLA JAZAIRYIA
محارب الفساد 2011/07/14
تتحدثين عن عزة النفس؟ ألستن أنتن من أخد مناصب الشباب مقابل بيع الشرف بأبخس الأثمان؟ و بمساعدة ديوتين منحوا لكن هذه المناصب مقابل...(الفاهم يفهم)
أسماء 2011/07/07
معك حق في كل ما قلت إلا اتهامك للشباب الجزائري... لاتعمِّموا في أحكامكم فحاشا أن يجتمع المسلمون على خطأ

2011/07/06
لست اعلم لحساب من مالي لان ليس مال لدي و لكن لا احسب له حساب لست افهم بين الراتب و الراتب شهر لست اعلم المال يستطيع تفرقة انسان وانسان ليصل بنا الى البقاء للاقوى وهو النفوذ وتعدد وسائل الاقناع والتمثيل بجدارة لكسب الانسان اين هي العلاقة الانسانية ربما تختزل بالمال اي عندما تحتاج مالا ستجدني انسان فيما مضى انت راس مال
0

2011/07/06
توقف
0
mira
2011/07/06
يا جماعة راهي واضحة وضوح الشمس هو بطال واختارها استاذة لتنفق عليه -تبهددددددددديلة- ولكن هدا ما نعيشه في الجزائر هاته الايام ....البطال يديها خدامة باش تصرف عليه بصح هاد البنت تستاهل تحية والف تحية هاكدا النساء ولا بلاش وحتى هيا كانت عارفاتو طامع فيها وحبت تبينلوا انو لازم يتكل على نفسو مشي عليها..........
1

2011/07/06
ساتوقف بعد وقفة لحسابك الف حساب لمال كم يوما تستلم كلاما و تبحث عن صنيع احسان و انت لا تسعى سوى للوقوف في يوم الحسلب اين مالك فيما انفقته ربما للجرد و تحصيل المؤونة وتعزيز السلام بيني و بينك بمالك قصد الاستدراج لنفاذ الحجج لاقناعي بانك فقير
0
مهدي
2011/07/06
لو تفاهمتم على هاته الامور قبل الزواج فلن يحدث اي مشكل كل شئ بالتراضي و بالتحاور فلو سئلت المراة قبل الزواج عن مالها فيما ستنفقه و هل ستساعدك في مصاريف البيت و هل تقبل عملها بشرط ان تساهم في بعض الامور او تبقى في المنزل و ترضى بالقليل الذي سوف تاتي به اما انك لاتتكلم عن اي شئ ثم تاتي الان و تشتكي فهاته الطامة الكبرى
0

2011/07/06
لا تتكبر عندما تكون استاذ تكون مصيبة في امتحانك لي ولو انك مصيبة بدون امتحان فانت بلائي اخترتك بدون رضاي اي لست اعلم ماذا كان بيني وبينه كي يشرح لي وجهة نظره احتفظ بها
0
23 صريح البيروني..بوادي السمار..16 ???? ?????? ??????? ??????? 2011/07/06
...؟؟؟/// أوّل مرّة لا أوافقك يا..***نور المنوّرة**بكسر الواو..؟؟؟* فالزوجة لها الحريّة التّامة في ادارة أموالها المنقولة والمعقولة..وليس واجبا عليها الانفاق على زوجها..يجوز لها أن تعطي لزوجها/// الزكاة ///لأنّ النّفقة واجبة على الزوج لا على الزوجة..أي **تزكي له..ولا يزكي لها ** ...وعلى العموم الزّوج الّذي يطمع في أموال زوجته..؟؟؟ يصغار في عينيها وتهتز شخصيته..وبكلّ صراحة **الزوجة العاملة** تساعد زوجها اذا لم تشمّ منه رائحة .....حبّ استغلا لها ماديّا..وطمعه في مالها وتزوّج براتبهالابها
3
SAMIA BAB ELOUED 2011/07/07
يا صريح البيروني من خلال أفكارك القيّمة وألفاضك وأسلوبك الراقي ألست الأستاذ الذي علّمني الأدب العربي بثانوية البنات فرانتز فانون بباب الواد سنة1993 ّ؟؟ ان كنت أنت فلك مني ألف تحيّة احترام وتقدير يا نعم الأستاذ
صريح البيروني وادي السما..16 2011/07/10
...؟؟؟/// نعم أ نا تعاطيت الأستاذيّة في عدة ثانويات بالجزائر العاصمة..بالأبيار..وبراقي.و الحراش..وباب الوادي و تحديدا ***ثانوية فرانتز فانون للبنات ***يصفتي ///أستاذ اللّغة العربيّة وآدابها ///..فشكرا لك يا تلميذتي **الوفيّة **أسأل **اللّه** لك الأمن والآمان..السلم والسلام..و أن تترشفي رحيق السعادة على مرفأ الأيّام..وتقبلي منّي تحيّة خاصة معبّقة بعبير ذكريات أيام زمان...أيّام الدراسة بمرحلة///التعليم الثانوي..//..الأستاذ ج..

2011/07/06
لخصونا التلخيص الخلاصة من الحكاية صفر على اليمين
0

2011/07/06
انهم يستهزؤون بالنهار وينامون باليل اخوتي البنات احمد كتااباتك رائعة يا احمد اريد الاحتفاظ بشيء
0

2011/07/06
العقارب اعجبتني لانو كل شي من عندك مليح وعقارب افي لحب ربما تلقيح ضد الامراض المعدية والحمى لان الحبيب لا يغضب ابدا عندما يكون مع العقرب الذي يتجرع مرارة السم ليحتفض به فلا ينظر للذي يحتمي به في ظل يعزله بعيدا
0
27 جابر ??????? 2011/07/06
الى زوج الاستاذة الجامعية بارك الله فيك انت رجل ونص .الاختلاط خطير جدا في الجامعات .و ما خلا الرجل بامراة الا كان الشيطان ثالثهما ..و زيد زوجتك ستربح صحتها لانها ستقتصر عملها في البيت و تربي اوولادك ... زييد اولادك سيتربون تربية غير ناقصة .و غير انطوائيين ..و زييد زوجتك كي تشوفك تعتمد على نفسك فقط تزيد هيبة منك و تحبك كثيير ...و زيييد راك ترضي ربي سبحانو و تزيد الرصيد من الحسنات ...و زييييد يا بو زيد .يحيا اهل السعودية الشرفاء يا الخبيرة عبيير !!!!
0
صريح البيروني..وادي السمار..16 2011/07/06
...؟؟؟///يا ..جابر من يطبّب زوجتك..وأمّك..وأختك..و ابنتك..وعمّتك..وخالتك..والمسلمات..أجمعين./؟؟؟عندما.........لاتخرج المرأة للعمل..أيهما تفضل **يطببهنّ رجل أم امرأة** ؟؟ وقيس على ماقيل مالم يقال في دنيا النّاس..واعلم علم اليقين..**أنّ المرأة يعسها نيفها** وتستطيع أن تحافظ على شرفها و لوكانت في//ثكنة ذكور //... أمّا مدحك لاهل *السعودية/ أعتبره شخصيّا اعترافا منك **بأنّك تجهلها أجهل من أبي جهل للجزائر ؟؟لوكنت تعلم مافي **السعودية من ؟؟؟لجبرت رأيك يا أخي
2011/07/08
الجامعات السعودية غير مختلطة و النقاب شائع عندهم .هذي دنيا وما فيها .ان كنت انت تتحمل ان تترك زوجتك في الجامعة الجزائرية الفاسدة اللااخلاقية ...فتيقن انك غالط .لان الرجل هو من يقوم المراة .و.و.و..
ان مجرد ما يتحدث استاذ جامعي مع زوجتكو يدردش معها ..هنا راك نصف رجل فقط ...فلا تغتر بكلامك وكانك تعلم ما يجري في السعودية ..لانني اعرف حارس لاقامة جامعية للبنات .حينما اخبرني بافعالهن .قلت انني في اسرائيل و ليس في بلد مليون و نص مليون شهيد .ان اردت ان تربي بناتك وفق منهج فرنسا فانت حر ...
صريح البيروني..وادي السمار..16 2011/07/08
...؟؟؟/// هل تعلم..أنّ الجامعات في السعودية ..غير مختلطة..لكن فيها العجب العجاب....؟؟؟هل تعلم أنّ ظاهرة السحاق منتشرة بكثرة في**سعوديتك ** ؟؟؟هل تعلم أنّ الانقاص من رجوالة النّاس..دليل على رجولة ناقصة؟؟؟ هل تعلم كم في الجهل من ضرر..؟؟؟ أنا بنتاي ربيتهما على المنهج الاسلامي المنير..لا على منهاج اسلامي متزمت..ضآل مضّل..... **منهاج لا يفرق بين //عضوهنّ..من الموعظة..و عضوهنّ من العظ..// فاذا نشزت زوجته يعظها//بضم العين// لا بكسره..؟؟؟؟
جابر 2011/07/10
ما دمت تتهم السعوديات بالسحاق في الجامعات .و كانك تعيش بينهن .وليس لديك دليل ...اتقي الله .و كلامك ستحاسب عليه يوما ما ..امام السعوديات .
تعرف .ان بعض الجهلة ..لما يحدثونك عن الجزائريات يقولون ..هن بيونة.امل بوشوشة. فلة عبابسة .وهذا غلط لان وسائل الاعلام تبين المتبرجات الفاسدات كثيرا .
هكذا انت .لما رايت بعض اللقطات في الفيديو .اتهمت السعوديات بتلك التهمة الخبيثة .فاتقي الله . اسال الطالبات الجزائريات اللاتي درسن هناك .ولا تنسى ان تصحح كلامك حول المنهاج الاسلامي .فهو منير و لا يوجد اسلام متزمت!
محارب الفساد 2011/07/14
و هل تعيش أنت في السعودية و لديك دليل؟! كما يبدو أنه لديك قصة مؤلمة مع الجامعة، ربما لأن زوجتك أو حبيبتك خانتك في الجامعة و الله أعلم
و تعمل مزية ماتزيدش تجبدنا عالسعودية ولاّ الجامعة و تخرجلنا عالموضوع
جابر 2011/07/14
لست متزوج .ولا اؤمن ان تكون لي حبيبة كما تؤمن انت ...ما دمت تقول لي حبيبتك في الجامعة .فهذا دليل على انك لم تحسن تربية بناتك جيدا .
ما يحدث في الجزائر من تزايد للفساد الاخلاقي يحتاج الى جماعة تخاف الله .قانونية مثل هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ...
السعودية 5مرات وانا فيها.حجة و عمرة و زيارات تجارية .و ارواح عندي لبومرشي في سطيف اسالهم عن محل تع جابر .ارواح نحكيلك عالسعودية اسيادك .
جابر 2011/07/14
الاساتذة الحقيقيون يتخرج منهم ادباء و اجيال متربية و تنفع الامة .فان رايتني اكتب عن السعودية فانني حر ..ولك الحق ان تضع علامة (-1).وانت اكتب ما تشاء .وما دمت استاذ تتحكم في تلاميذك .فلا تعتقد انك وسط التعليقات كانك بين تلاميذك .لانني رغم انني لم ادرس في الجامعة .فانني اعلمك اداب تعليم التلاميذ .ادبا ادبا ..
صريح البيروني..وادي السمار..16 2011/07/15
...؟؟؟/// قال**جابر..أسأل اللّه أن يجبر له عقله..** //السعودية 5مرات وانا فيها عمرة وحجة..// ؟؟؟يا جابر هذا ليس قياسا..؟؟؟CE NEST PAS UNE REFERENCE..وقولك// ارواح عندي للبومارشي واسأل عن محا تاع جابر..// ما دخل هذا فيما طرحه الأخ الكريم الفاضل **محارب الفساد**؟؟؟ يا...جابر ألا تعلم أنّ أكثر..التجارفجار..؟؟؟ ولا سيّما اذا كانوا يبيعون الألبسة الداخلية للنساء..و..**الحديث قياس** أنصحك أن تتعلم في المدارس الخاصة....تنال **البكالوريا** وتدخل**الجامعة** و تدرسك امرأة **جزائرية **لا سعودية*فتحل عقدتك
2011/07/18
atraba....rak ostazzzz!!!!!!!
صريح البيروني..وادي السمار..16 2011/07/20
...؟؟؟/// ET CEST LA REALITEE QUI BLESSE
2011/07/21
استاذ ادب عرب و يكتب لغة مستعمر عذب و قتل واغتصب طيل 130سنة بلده !!!!!!!!!!!
صريح البيروني وادي السمار 2011/07/22
أنا مصري استعمرتنا بريطانيا أي النجليز موش LA FRANCE
2011/07/08
يسلم فمك يا خويا

2011/07/06
ربما يجب الوقوف صامدة لكن لا اعلم متى ساتوقف
0

2011/07/06
هل انت شاعر و
0

2011/07/06
انا شاعرة ايضا و ساخرة و تافهة و طائحة و شاردة وشامخة ونائمة و فاتنة و اجتهد و احلم و اكتب و لا اكترث و احمي واحتمي ولست محامية و احفظ واحتفظ واجازف وانا فاشلة واتكبر و اتفرد و انزعج و انا لا ابكي لاحصل على قوت يومي من شعري واكتب وانا اقضي ولا احاكم و اداري لأعلم العدل في قضائي سنين انتضاري و روعة اعتذاري في انتضاري ويأسي لقلة كسبي لاني شاعر ولست تاجر لاتاجر وانا سكران اتجرع من سلعتي المتبقية قصاءد الخمر و التدخبن و الاعتكاف و القضاء والنغم والفقر والبطالة لاعيش فانا من الشاعر اريد نقطة
0

2011/07/06
mais qquelle confiance
0
32 الشريف ????? 2011/07/06
تحية طيبة وبعد...لله درك ايها الزوج .الا تعلم .ان اخر الزواج يعري يااخي الكريم .واعلم من طلب الحسناء لا يغنبه المهر ...الزواج رابطة مقدسة ملؤها الحب و العطف و الحنان ..وخصوصا التعاون ..وقول الرسول (ص)(تنكح المراءة ..لمالها او لحمالها او لدينها ..قاضفر بذات الدين تربت يداك ) او كما قال (ص) كلمها و افهمها ان السعادة الزوجية تبنى من الطرفين ..ولا يحلق الطائر بجناح واحد..و الله الهادي الى الرشاد ....
3

2011/07/06
اريد كتابة شيء لا تحتفظ به لانه ليس لك لانني لست رجل البالوعات التي تفاقمت مشاكلها هاته الايام فاصرف النظر عنك لاهتم ما هم منهمكون للتعليق انفسهم وحاجياتهم الخاصة تحديث انابيب صرف المياه في مدينتي شيء اصيل وعريق و اصلا لا يتحقق سوى ببطء وتأني واعلم انك حرام علي يوم ولدت وانا انثى لا اصرخ كالذكر لا افعل هذا بدون جدوى انت تعلم لماذا انا اتكلم معك الآن على الاقل مبيد الحشرات لا يكفي لقتل صرصور و لكن يخنق الانابيب التنفسية بعد استعماله الكثيف اتدرس بيئتي و انا اتعاطى معك مبيد حشري للعقارب
0

2011/07/06
صرخ الجبال صدى يخيف الشاعر الراعي بين جدران الحقول يسكن كوخا لينام لوحده ويحلب البقرة وينمو ويكبر وهو صغير ليبحث عن اخته في رضاعة البقرة زوجة له فهي تسكون كوخ يلتصق بالبقرة لانها قوت يوم و بقرة لا تعيش وحدها في الحقول فاراعي صغير يحلم تحت الحراسة يكتب و يبكي لانه لا يستطيع الوقوف امام الجبل فيسمع صدى الحزن والصراخ الواقع بعد الحقول على تلة الجبل مدينة انا انزل من الاوراس اعراقي وابي يعرفها جيدا
0
35 الشريف ????? 2011/07/06
زوجتي ...استاذة ...لديها سيارتها الخاصة .. صدقوني لا نعرف المبلغ الذي هو في رصيدها ليس من باب الجهل ..بل من باب الصدق و الوفاء و الاخلاص...الله يشرح قلوبكم لما فبه الخير
5

2011/07/06
النقطة يا شاعر بدون شعر اكتب شعرا فهل تتم تصنيفي كما تهتم لي بين نقطة ونقطة ضع واحد وصفر على اليمين لكي لا ابكي امام النقطة لانني اهتم مقصاة ستدافع يا شاعر عن الشعر ام ستدافع بدوني عن نقطتي لشعري كنقطة في بيئة من شعر وقصيد و مقاصد وفصول بين نقاط استطيع الكلام لانني لم اقل شيءا انا قلت نقطة نظام فقط اين نقطة الواجب اذا اردت ان تقصيني اي اقصائي حتى الآن نقطة
0
37 الكاهنة ETTAREF 2011/07/06
يجب ان تكون صريحا مع نفسك هي لم تجبر أمك على بيع ذهبها و حسب ما كتبت كنت تنوي منذ البداية أن تساعدك في تسديد ديون العرس و لم تذكر في رسالتك اذا كنت عاطلا أم عاملا و الزواج لى يبنى على الطمع بدليل أنك تشتكي زوجتك و لم يمر على زواجكما الا بضعة اشهر و انت بنيت خططك للتخلص من ديونك على ما تجنيه زوجتك و ليس انت بدليل انك وضحت ان زوجتك استاذة اي انها تتلقى راتب محترم زائد مردودية كل 3 اشهر كان عليك ان تصارحها منذ البداية و قبل ان تقع الفأس في الرأس كما قلت أنك ندمت و لا اوافقك الراي يا سيدة نور
-1
toutou
2011/07/06
عليك باالصبر والدعاء
0
39 nour algria 2011/07/06
الله يعينك يااخي
0

2011/07/06
لماذا تعلمني الكتابة ولا تتزوجني قبل رمضان فنصوم
0

2011/07/06
لن احتفل ببشيء الاجراس شىء يوجع الاضراس سئمت العالم وانا اتق احمد هل تخجل من نفسك لا يجب ان تفعل لبابا كلام يعينك على مضغ القديد اليابس
-1

2011/07/06
العرس ياتي سريعاحمد
0

2011/07/06
ماما نور ا ساليني
0

2011/07/06
كف لا تكتب ولا تفي بشيءانت تتق جهنم انت بينها تجازف بالجنة بالتقوى بدل الهوى الحلال رمز كريم و نعيم و خير قائله سائل المعروف كيف
0

2011/07/06
المضي نحس على حبيب بريء لا يحب فانا ا أتوهم فعفوا سلبتك عقلك فلم ترد حتى الان تنحى و انزع ثوب البراءة انت ثمل سا دافع بدافع الوفاء لمن اساء لي و اقول هذه هي كنت ابحث
0
46 ض ? 2011/07/06
golha te3awnek wala tog3od f dar
-1

2011/07/06
وان فقدت عقلك ما سبيلك لاسترجاعك ستجن يمكن استعمال ادوية لكنه لا دواء لك بعد الجنون لان العصب وريد اذا نام لا يستيقظ ابدا ولا رياضة فكرية ولا حساب يموت الى الابد خريف العصب سقوط الالم وكلام ليس حلالا وليس حراما انه بعض من الهمز والسكون والراجح سياتي
0
fifi
2011/07/06
les profs sont des hypocrites et avares
-4
الشريف 2011/07/06
merci de ----------ta gentillesse parce que ils uous apprirent comment parler et ecrire des belles phrases égoïstes علمته الرماية . ولما اشتد ساعده رماني ..الله يهدك الى الخير fifi ...

2011/07/06
احمد حرام ما تفعل
0
50 hanan www.sarita.com 2011/07/06
بعد تحياتي الى اخت نووور .اقول بانها على صواب للان كل ما في امر ان ارتباطك بها كان مند اشهر وهي الان ترد جميل اخوتها وما عليك الى ان تدعوو الله ليفرج عليك كربتك وحاول ان تكسبها فعساها تغير رايها مع الرغم من انها ليست مجبورة على دلك .فرجال قوامون على النساء.
1

2011/07/06
الانس مات والجن مات كل نفس ذائقةا لموت كل من عليها فان له الحكم واليه ترجعون سبحان من له البقاء وحده من بقي من الخلائق يا ملك الموت اقبض روح جبريل يا ملك الموت اقبض روح ابراهيم يا ملك الموت من بقي من الخلائق يا ملك الموت موت يا ملك الموت عندما يشعر بسكرات الموت يقول وعزتك وجلالك يا ربي ويموت ويموت ملك الموت ينظر الله الى الدنيا وهي خاوية على عروشها ينظر ربك الى الدنيا يا دنيا اين انهارك اين الملوك اين الجبابرة اين الذين يعيشون خيري وابناءهم يا دنيا غري غيري
0

2011/07/06
هل احببتها و تبت الان ام تتزوج وتتركها ام تتزوجها لتحبها لانك وقعت الحرام
0
53 جزائري عنيد ??????? 2011/07/06
اكبر شي افسد حياة الناس هو المال والاكثر منه فساد انو المال اصبح في القلوب ولم يعد في ايدينا نتصرف فيه كيف ما نحب ونرغب في نظري انو لا يحق لرجل طلب المال من زوجته لعتقاد انو حق له وباالمقابل لا يجب على الزوجة ان تشعر الزوج انو المال مالها وهي حرة فيه يجب ان يكون التفاهم هو الجامع بينهم المال عند الزوجة او الزوج هي تساعد اهلها او هو يساعد اهله لا فرق الحياة قصيرة وجميلة ولا تستحق ان تفسد من اجل المال والمراة العاقلة من تعرف كيف تكسب ود زوجها
0

2011/07/06
اعذرني سابتعد
0
55 جابر ??????? 2011/07/06
الى صريح البيروني انت تتحدث عن الطبيبة التي تداوي الناس و النساء وانا احدثك عن الاختلاط الجامعي في جامعاتنا .انت جزائري وتعرف ما يجري في جامعاتنا .
تعلم ان الجامعات في السعودية غير مختلطة .و لذلك احييهم على هذه النقطة ..واعدك ان كل ما تكتب الاخت نوور عن مشكلة فانني ساحيي السعودية و ساضيف لك نقطة ايجابية عنهم .اعلم ما يجري في السعودية و لكنني اتحدث عن الشعب السعودي .و عن هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر .فان كنت تتحدث عن الفساد عند النظام فخاطيني السياسة .لكن تيقن ان اغلب بناتهن ليس لهن ماض
4

2011/07/06
اعتمد على نفسك يا اخي و توكل على الله و على نفسك كانما زوجتك لا تعمل كان من الواجب ان تعمل حسابك قبل الزواج و لا تحمل نفسك ما لا طاقة لك به انا شخصيا استاذة و ضد فكرة ان اصرف في البيت لا لشئ سوى ان احب ان احس انني تحت حماية زوجي و مسؤوليته لذلك رفضت كل من تقدم لخطبتي و في نيته ان اساعده غدا في مصروف البيت لانني اريد ان ابقى في البيت عند الزواج حتى اكرس كل وقتي لزوجي و اولادي و لطاعة الله خير من مال الدنيا.
0
عبد العزيز الجزائري 2011/07/07
كلمتني عن الثقة فالثقة تكون في الله عز وجل قبل العبد ثق في انك اذا تركت لله شيئا عوضك خيرا منه,أما الانسان فعليه ان يتخذ الاسباب لا ان يثق في نفسه ثقة عمياء (النفس امارة بالسوء) واسال نفسك لماذا قال لنا الله تعالى (ولا تقربوا الزنا) اي الاقتراب من اختلاط وبصر وسمع ,,,الخ لان الله عز وجل ادرى بخلقه انه ضعيف فالانسان يكون عفيف فاذا لم يتخذ أسباب الثبات فبامكانه شيئا فشيئا ان يتغير (ولا تتبعوا خطوات الشيطان) خطواات يا اخي الكريم. شكرا لك أخي الكريم على اهتمامك ووفقني واياك وسائر المسلمين.
57 غليزانية fathima271986@hotmail.com 2011/07/06
هادي لازم يكون بيناتهم روح التعاون ... راهم متزوجين
لازم تعاون راجلها خاطرش غير هو لي يدوملها...
وانت تاني صبر عليها شوية....
0
صورايا
2011/07/07
الى السيد شريف تقول ان الزوج مقامه احسن من مقام الوالدين يا حسرتاه عليكم ايها الرجال تستغلون الدين لأغراضكم الشخصية (لو كان السجود لغير الله لأمرت المراة ان تسجد لزوجها) (الرجال قوامون عن النساء) ... هذه كلها اشياء اعلمها هذا ينطبق على الرجال القائمون بمسؤولياتهم اتجاه زوجاتهم ماديا و معنويا، و ليس الذين يقضون النهار في النوم و التكاسل و ينتظرون راتب الزوجة او ما تحضره من بيت اهلها ليتقاسمه مع اهله و عشيقاته لما لا تعد الى الدين وترى ان الرسول اوصى بالنساء خيرا.
0
الشريف 2011/07/07
تحية طيبة وبعد..كتبت مواضيع كثيرة .عن المراة ..و النساء .بعنوان .. ( النساء شقائق الرجال ) و قلت ..ان المراة هي الام .و الاخت .و الابنة .هي الزوجة..وهي نصف المجتمع...ان كان من يشذ عن ذلك .فالشاذ يحفظ ولا يقاس عليه ..وشكرا سيدتي الكريمة.على تفهمك .و الله الهادي الى سواء السبيل..
الشريف 2011/07/07
تحية طيبة و بعد ...ان كان الطرح بهذه الكيفية ..فانا اوافقك الراى..فالجياة انظمة وقوانين..و الحياة الزوجية اخذ وعطاء..و مودة وعطف وحنان .وكل ماتحمله السعادة من معنى ..تقبلي مني سيدتي .اسمى عواطف النقدير و الاحترام.

2011/07/07
g تاتي اليوم لخطبتي
0

2011/07/07
تاتي اليوم و تتتزوجني نعم او لا جزاء الاحسان الا الاحسان ستصبح ستصبح مٌحسِِِن هو اسمك وليس احمد فقط في بطاقة التعريف
0

2011/07/07
ما من يكتب كمحسن ينال ياتي بين النهار و يصل الى احسانه كتابة الحكاية الاجتماعية
0
tamerland
2011/07/07
El mouchkil meme el mra machi khedama tadi min draham taa zoujha bach tssalek darhom soi benyane ou lebssa el yemaha,..."kalek el nssib hablou yedou w baadou"
0

2011/07/07
هل تعتزل الغيرة
0

2011/07/07
tee
0

2011/07/07
les américains
0

2011/07/07
un esprit ouVert explique le monde et tire leur conclusion enchainé aVec le passé
0
slimane-Adrar
2011/07/07
من الاحسن على الرجل ان يطلب المساعدة من رجل مثله...لان مساعدة الزوجة للرجل سيف ستشهره في وجهه عندما يريد ان يفكر ان يمارس رجولته في البيت...للأسف عمل المرأة معادلة صعبة للغاية...المرأة المتزوجة تعمل لتخرج عن وصاية الرجل...ولتحقق ذاتها فقط لا من اجل المصلحة العامة...فترى ان اغلب الاستاذات لا يبذلن جهد في العمل وانما يعملن على هدم المنظومة التربوية ويرونه حقهن...ان العاملات اللاتي يحتاجهن المجتمع لا غبار عليهن...اما المتبجحات فهن كثيرات...
0

2011/07/07
تحرير عقلك ولو معلومة بسيطة ابسط من ان تعيش منغلق بين جدران غرفتك اولا
0
69 nassima hotmail 2011/07/07
انا من جهتي اصبحت ارى ان الرجل اصبح يبحث خصيصا عن المراة العانلة من اجل استغلال مالها انا مع عمل الزوجة ولكنني ارفض طلبه للمال من زوجته فدلك انقاص لرجولته و كرامته فالزوجة الحق هي التي تقوم بمساعدة زوجها بدون طلب منه و هدا ادا التمست حاجته اليها انا انصحك اخي ان لا تطلب منها شيئا لانه بالنسبة لي سيقلل من قيمتك في نظرها فلا تحسسها ان زواجك منها كان طمعا في مالها فانها بدلك ستتقصد عمدا عدم مساعدتك اما ادا لم تطالبها بشيئ فستجدها وحدها تبادر بالمساعدة
-1

2011/07/07
العمل حب والتزام للعمل والسهر على انتقاء المعلومات وتحديد القياس الواسع للمفهوم العام للشرح و التفصيل وتمديد الرؤية للوصول بالقارئ الى فك شفرة المشكلة وترجمتها الى يومه الذي از ال فيه عتمة الاشكال وطمس الواقع بنظريات خاطئة في السعودية ز تحديث النفس بنفس آحر يتجانس معه في كيفية التلقي والحضور العام
0
slimane-Adrar
2011/07/07
الرجل عليه الانفاق...وهو واجبه...والمرأة عليها حق الزوج فهو واجبها...اما ان تعمل المرأة في البيت وخارجه فأين حق الزوج والابناء...اذا كان عملها في المنزل ليس واجب عليها...فأن عملها خارجه اجحاف في حق الرجل...ولا يقدر بثمن اذا كان بموافقة الزوج...فاذا كان الرجل لا يعمل ليس تكاسلا او رزقه قليل وكانت المرأة عاملة فلا ضير ان تساعده اذا كان لقضاء دين...ولو كان دين...كما يمكن مساعدة الاهل...لكي لا يمنعها من العمل ويضيع دخل على اهلها ربما هم بحاجة اليه...
0

2011/07/07
قبل الدين كانت فلاسفة اخذوا يكتبون الى الكفر والالحاد والتجريبيين اتاحو الفرصة للطبيعيين كما انا الامور تمشي في تحسن لكن العلم يناله العالم و المتعلم جليس يحمل رؤوس اقلام ليكتب كلمة الحب هل نحتاجه لنصبح ما بعد الجدار هناك فلسفة عاكفة في المطبخ
0

2011/07/07
هل انت تتحداني انا تعبت من المطبخ انا اكتب و انت تكتب اكتب لغيري هل تريد الكلام بدل الحروف والتعب جدل عقيم لا محسن ان كان المطبخ انفاس الموقد تشتعل في راسي شيء اتريد رؤيتي او ليس ان تاتي لرؤية المطبخ
1

2011/07/07
قتل نفسه يدعو لفلسفة وجوده على كرسي المعوقين و ينام وهو بفكر كانما سيتحكم في النشرة الجوية و المناخ الجزائري الهواء الذي نتنفسه باذنه لعله سيموت ساجدا بعينيه يصلي للقبلة ايصلح لشيء وقضاء حاجته من يعينه للفعل الطبيعي للبشر ايغري اغراء الشعب بجدران الموت و تهوية بجهاز تحكم مركزي انا انتمي لجيل البرغوث و العرق المتصبب لنصنع الفشل يا استاذ لماذا لا تتحدث عن امام و رئيس
0

2011/07/07
اظربني و ابكى سبني واشتكى لم ارميك هي جزمتك
0

2011/07/07
je suis sAVA
0
imi setif
2011/07/07
"المال والبنون زينة الحياة الدنيا" زينة وليس كل الحياة غريب أمر ندم على زواجه لأن مشروعه التجاري لم ينجح.اللهم فرج عنه ذائقته وديونه وأرزقه حسن النية والتدبير منذ متى كان الزواج تجارة فهو استقرار ومودة والاحترام وليس الاستغلال والمحاسبة كم لك وكم لي.ربي يصلح بيناتكم.اصلحوا مابينكم ونواياكم.عمرها ماكانت المادة هي كلش.والناس عادت تتعاند علاش تصرف بزاف وانت ماكش قادر،عفوا مكانش منها ماكش قادر لكن في راسك مداير بلي متقدرش مكانش حاجة اسمها مستحيل يوجد صعب والذي باذن الله يتحقق بالارادة والعزيمة ودعاء
0

2011/07/07
JE CHOUI CHAFAA
0
imi setif
2011/07/07
عمل المرأة:كما تقول أمي:"ربي بنتك وأبعثها من بعد البحر"و"المرأة يحكمها نيفها".كاين ناس ربي يهديهم ويصلح أخلاقهم لكن"صباع الايد ماش كيفكيف فما بالك الناس".لما لاتعمل المرأة ان احترمت نفسها واهلها وحافظت على اخلاقها لعلمها بوجود الرقيب الدائم الله فان احترمت تحترم الله قبل كل شيئ.لكن ليس كل النساء عاملات.تعمل من هي في حاجة مال يقيها التسول،عن نفسي إن رزقني الله زوج يخلعني ويمنعني ويكفي على الاقل الضروري فما حاجتي للعمل ساتفرغ لبيتي واسرتي التي هي اساس المجتمع في حين المال وسيلة وفقط وليس اساس حياة
1
80 nacéra skyblock.com 2011/07/07
الاختلاط ليس حجة لتبقى المراة في البيت حبيسة فكذلك المؤسسات التعليمية مختلطة هل هذا يعني منع النساء من الاخطلاط كذلك لو اخذنا هذه الحجة و عملنا بها فلا بد ان ينضم الرجال الى المكوث في البيت لان العمل في اماكن مخطلطة محرمة على الرجال ايضا بالله عليكم ماهذه الحجج الواهية ان التزمت المراة بالضوابط الشرعية لا شئ يمنعها من العمل هدا حق شرعي و ان كانت غنية حتى زوجة الرسول كانت تشتغل و تتجاراين هي المشكلة ان ترملت المراة او تطلقت من يكفلها ان كان اهلها فقيرين في العمل كرامة و ليس اهانة
0

2011/07/07
hd$ اريد ان استريح
0

2011/07/07
امك عزيزة اعرفها انها امراة و زوجة تخاف الله
0

2011/07/07
ما اسمها خير الاسماء اترقب اسمها يكون كصفوة من اسماء النساء هي امي هي امك لا اعرف منها قرار او راي غير قرار الحسنات تاكل السيئات فهي تصفح وتعفو وتصمت في تيه المشاكل التي تنتابكم صفها لي اعلم انها انتجت الدمار الشامل للحيرة اسكتت افواه الجياع بالصدقات واحسنت لنفسها ولي ولية الوليات الصالحات تذكر كثيرا وتسبح بكرة وعشية وتصوم وتصلي وتقوم عليكم بارق الحديث تامن لكم الجو للتتعلموا وتهاني لها ما كانت امك وما هي عليه وسلام عليها وتصون اجواء بيتها من عبث ا لاجهزة الاعلامية
0

2011/07/07
انا لم احب رجل في حياتي
1
2011/07/07
من قال لك حبي الرجال ........ايتها العفيفة ......

2011/07/07
متتقلقش خويا خلي الوقت هو يكشفلك صبر مديرش حجا تندم عليها من بعد و رب يفتحلكم بيبان الخير
0

2011/07/07
انا لم احدث اي رجل لو لم تكون عرفتني لم اعرفك ابدا ولو تقدمت
0
87 جابر ??????? 2011/07/07
كم من بنت عفيفة فسدت اخلاقها في الجامعات الجزائرية بسبب الاختلاط ان الكثيرات تعرضن الى المراودة عن انفسهن من طرف الشباب .سواء عن طريق حيل كالزمالة اوصداقة اومدارسة اواغراء بالمال.الخ
فاي شخص من باب الرجولة ان يمنع زوجته من العمل في الجامعات .لان مجرد ما يراودها شخص اخر .وان هي رفضت !!!!!.هنا صايي ما بقاتش زوجة !!!
الى الاخت نصيرة .الرجل مهما فسدت اخلاقه يبقى رجل و يجي نهار يتعدل .لانه في شهوات و لذات وهو يعلم انه ليس في السعادة الحقيقية ..لكن المراة ان فسدت ..من الصعب .تقويمها...!
-1
محارب الفساد 2011/07/14
فلسفتك هذه تدل على غباءك الشديد و خبثك الكبير ....

2011/07/08
هل انت انت
0

2011/07/08
انا لست التي في حيرة انا فقط ليست انت انا وفق ما تقوله انت عن انا الذي هو انت انا البغي وانت ولي لا يوجد عندي قلب ابحث في قلبي عن معناه لا ينكسر الا بمنكر ولا يستفيق الا بمعروف لانه لا يخفق ابدا عندما ازال الناس عن القلوب الالفة واراد البعض سوى قرار واضح يحتمل الحزم والجزم
0

2011/07/08
P infini c est pasV rai YA UN QUI Va disparaitre un jour ou est il ce un il est disparru ;;:;::;
0

2011/07/08
;; EST DISPARU PARCEQUE IL N EST PAS QUE CE VIDE ICI UN QUI SE ;PLACE LA FASSON DE DIRE JE SUIS ENCORE SURE D ETRE CE UN AVANT D ETRE UN X DES PLUSIEURS PAR; LA GLOBAL DE CHOISIR NI VIVRE SEUL C ; E N EST PAS DE NOUS;
0
موطن
2011/07/08
خليها تقعد في الدار و تطيبلك الماكلة السخونة و تشد اولادها في الدار مادام الاسرة الصغيرة ما راهيش تستفاد من الخدمة انتاعها اخي العزيز ان متزوج مند 06 سنوات زوجتي تعمل لكن من الناحية المالية لنا صندوق واحد يسمى صندوق الاسرة في كل مرتب اخد ما يعادل 10 بالمئة من مرتبي من اجل مصروف والدي -والدي لا يسكنون معي - ونفس الشيء بالنسبة للزوجة تاخد ما يعادل 10 بالمئة من مرتبها لتساعد به اسرتها و المبالغ التبقية من مرتبينا نستعملها في المصروف اليومي و ندخر ما تبقى للمشاريع الاسرية
2

2011/07/08
OUI POURQUOI TU TE DEFFONDRE DIRE JE SUIS UNE ERREURE HISTORIQUE DANS LE JOURNAL DIRE JE SUIS UNE PARTI DES DEFAUTS A TRAVERES SES JOURNAUX UNE BETISE D ENCRE C EST L ALGERIEN LECTEUR FIN;IANT CONCIENT TRES BIEN C EST PAS NECESSAIRE DE LIRE SORTE D INTELLIGENCE ARTIFICIELLE A PARTIR DE ;: LA FIN ON REPETTE CE CERCLE ;; ;;
0

2011/07/08
tabaraka el lah fika ya khi 3azize
0

2011/07/08
V itE A CAUSE DE TOUTE CETTE HISTOIRE TU ES RETARD PAPA TE CONSEILLE لا اعلم ماما تنادي الان هي هكدا تستمر في صراخها اى يوم القيامة ولو مسحت بوجهي ارض المطبخ لا تبالي بي لاننا اشيا ء يجب ان نستعملها في الفائدة والا اعلان بعصيان اكيد واقرار بعقوبة الشتم والانتقام والصالح صالح والطالح طالح وليس فائدة لصلح اطاح بهم فنسوه و اضاعو الكلمة بين كلامهم زيغ و عيب وتنفيس وبيع النفيس و اشتراء ارخص ما يباع نقمة الحياة انت تستفزني ولا ترى اهمية في كلامي
0

2011/07/08
ELLE C ELLE
0

2011/07/08
TU PARLE
0

2011/07/08
هل انت متزوج
0

2011/07/08
لا احب الغناء احب الدين
1

2011/07/08
متورط ثلاث اطفال وورطة مصيبة
0
1 2
  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة: