حسبته الزوج الصالح لأنّ‮ ‬أهله أصحاب صلاح وتقوى

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أما بعد:

سيدتي نور أنا زوجة لرجل طيب ومخلص محب لفعل الخير، ليس مؤذيا ولا يقدم على أي فعل يغضب الله، لكنه لا يصلي والصلاة ليست من اهتماماته أصلا. لقد تزوجته لأنّ أهله أصحاب تقوى وصلاح، لكن توقعاتي خالفت الواقع تماما.

علمت مؤخرا أنّ والده كان يأمره بالصلاة بطريقة منفرة جدا، وعندما تزوج وتخلص من ضغط والده، أهمل هذا الفرض لأنّه لم يكن يقوم به إلا من أجل والده. ضقت ذرعا بحاله فنصحته بطريقة هادئة جدا، فكان يوافقني، لكن الأمر ظل مجرد كلام، فكيف أتعامل معه؟

كريمة/ تلمسان

الـرد:

عزيزتي؛ كم هي الصفات الجميلة التي ذكرت بزوجك أدامها الله عليه وزاده، لكن دون صلاة التي هي الأساس لا تكفي هذه الصفات الحسنة.

أنصحك عزيزتي بالصبر واغتنام الفرص المناسبة للتذكير بأهمية وصل الحبال مع الله، وذكريه بأن سعادتكما لن تدوم وهو بعيد عن الله، إذ كثير من المشاكل الزوجية سببها بعد الزوجين عن الخالق، أشعريه بلذة الصلاة وبأنّك تخافين عليه من غضب الله، أحسني معاملته حتى يمكنك التأثير عليه، ولا تملي أو تيأسي كرري المحاولات التي ذكرت وبطرق متنوعة دون أن يشعر بأنك تفرضي عليه فرضا كما يتعامل مع الأطفال، إذ طبيعة الرجل تكره ذلك ولا تملي أو تكلي من الدعاء المستمر، عسى أن يفتح الله على قلب زوجك بالاستقامة، اجعليه يراك وأنت تصلين وأشعريه كم أنت سعيدة، بسبب تواصلك مع الله بهذه الصلاة، سوف يؤنبه ضميره على ذلك وثقي بإذن الله أن الله سيغير حاله وليس ذلك على الله ببعيد.

ردت نـور

موضوع : حسبته الزوج الصالح لأنّ‮ ‬أهله أصحاب صلاح وتقوى
0 من 5.00 | 0 تقييم من المستخدمين و 0 من أراء الزوار
0

(18 )

dzerino ( skype : sb06751 )h
2011/12/18
voila c'est ça l'erreur , on juge les personne selon leur familles.
5
ع الوهاب
2011/12/18
حالة محرجة
الطيبات للطيببن فكيف يعاشر تارك الصلاة طيبة؟
حتى امامنا في ورطة لما حدثته عم امر مشابه من المفروض تارك الصلاة لا يصلي عليه و لا يدفن في مقابر المسلمين.تارك الفريضة مرتد و قد حارب ابا بكر مانعي الزكاة ...و الحديث يطول....
كيف لا و قد توعد ربنا الساهين عن الصلاة بالويل فما بالكم بتاركيها
و الصلاة عماد الدين من اقامها اقامه و من تركها هدمه...
و ماذا يضير الزوجة ان تنفصل عن تارك الصلاة لتنال اجر الهجرة الى الله ....
و هو اصلا لا يحل لها ....
فلا تتخذوا ديننا هزؤا بالتعاطف و المشاعر ...
ان اخطات فمن نفسي و ان اصبت فبفضل الله و بحمده
تحياتي لكم و لك خاصة س.....
شكرا
-2
ريتاج
2011/12/18
في قلب كل رجل يسكن طفل صغير وما على الزوجة الا اكتشاف الجوانب الطيبة وتسخيرها لما فيه خير له وللناس ومع ما دكرت من صفات زوجك دليل على انه من منبت طيب وليس من الصعب اقناعه بالطريقة الحسنة والله خير معين
-3
امينة
2011/12/18
صباح الخير عليكم كيراكم غاية انا صديقة تواقة الجنة انها تبلغ تحياتها وسلامها الحار جدا اليكم جميعا واحد واحد بدون ماتنساكم حتى اسمائكم قالتلي عليها وحكتلي عليكم بزاف وهي تحبكم كتير واعطتني رسالة باش نبلغها لكم راهي متوحشتكم ومتوحشة الركن وقالتلي باش ما تتقلقوش عليها هي راهي مريضة عندها تشقق برجلها ادعولها بالشفاء وبالخير والله هي نعمة بنت ونعم اخلاق وطيبة قلبها انا احيانا نغير منها ههههههههههههههههه ربي يحفظكم
-5
5 دالي ??????? 2011/12/18
حسن الخلق لايكفي بدون الصلاة فالانسان خلق ضعيفا يمكن في اي وقت ان يخطئ السبيل فمن فضائل الصلاة انها تنهى عن الفحشاء و المنكر
3
الفراشة الطاهرة
2011/12/18
سلام الله قالى الله تعالى (ان الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا )عليك الحديث معه بشتى الطرق
3

2011/12/18
يقول المثل اذا تفاهما اثنان الدرك على واحد الدرك الغلبة والشقاء يا سي محمد
-2
رتيبة
2011/12/18
السلام عليكم....شكرا لك امينة على ابلاغنا ...نحن ايضا اشتقنا لك يا تواقة الجنة شفاك الله يا اختي و اعادك الينا سالمة غانمة ..ان شاء الله ...اين انتم يا اسرتي هيا اضهرو اشتقت اليكم ....
-1
رابح
2011/12/18
السلام عليكم،
بل قد فعل شئ عظيم يغضب الله بتركه للصلاة ، إن الصلاة هي عماد الدين وأول مايحاسب به العبد يوم القيامة فإن صلحت صلح سائر عمله و إن فسدت فسد كل عمله حتى وإن كان "رجل طيب ومخلص محب لفعل الخير، ليس مؤذيا ولا يقدم على أي فعل يغضب الله" فما فائدة كل هذا بتضييعه للصلاة ، جاء في الحديث الصحيح عَنْ حُرَيْثِ بْنِ قَبِيصَةَ قَالَ قَدِمْتُ الْمَدِينَةَ فَقُلْتُ اللَّهُمَّ يَسِّرْ لِي جَلِيسًا صَالِحًا قَالَ فَجَلَسْتُ إِلَى أَبِي هُرَيْرَةَ فَقُلْتُ إِنِّي سَأَلْتُ اللَّهَ أَنْ يَرْزُقَنِي جَلِيسًا صَالِحًا فَحَدِّثْنِي بِحَدِيثٍ سَمِعْتَهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَعَلَّ اللَّهَ أَنْ يَنْفَعَنِي بِهِ فَقَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّ أَوَّلَ مَا يُحَاسَبُ بِهِ الْعَبْدُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ عَمَلِهِ صَلاتُهُ فَإِنْ صَلُحَتْ فَقَدْ أَفْلَحَ وَأَنْجَحَ وَإِنْ فَسَدَتْ فَقَدْ خَابَ وَخَسِرَ فَإِنِ انْتَقَصَ مِنْ فَرِيضَتِهِ شَيْءٌ قَالَ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ انْظُرُوا هَلْ لِعَبْدِي مِنْ تَطَوُّعٍ فَيُكَمَّلَ بِهَا مَا انْتَقَصَ مِنَ الْفَرِيضَةِ ثُمَّ يَكُونُ سَائِرُ عَمَلِهِ عَلَى ذَلِكَ رواه الترمذي.
. قال الله تعالى : { وإذا كنت فيهم فأقمت لهم الصلاة فلتقم طائفة منهم معك وليأخذوا أسلحتهم فإذا سجدوا فليكونوا من ورائكم ولتأت طائفة أخرى لم يصلوا فليصلوا معك } النساء / 102 . ، هنا أمر لله سبحانه وتعالى إقامة الصلاة في الخوف ، فمابالكم وقت الأمن.
إخوتي أخواتي ، الحديث في وجوب الصلاة و حكم تاركها طويل والأدلة كثيرة ، ولقد فصل العلماء في هذا الأمر فأرجو أن ترجعو لى أقوالهم .
أختي الكريمة كريمة ، لقد رأيت معناعِظم هذا الركن من أركان الإسلام ، فابذلي قصار جهدك لدعوة زوجك إلى إقامة الصلاة وكني سبب في هدايته فوالله إنه لأمر جلل ، أنت تعلمين طباع زوجك ومالسبيل لإقناعه ، فلا تضيعي ي فرصة سانحة من أجل دعوته لإقامة الصلاة ، فلقد قرأت وسمعت عن كثير من الأشخاص كان أحد من أقاربهم أو أصدقائهم سبب في هدايتهم أو حتى أولادهم الصغار فلقد تأثرو أيما تأثر وأصبحو من العابدين الذاكرين الشاكرين ومنها قصة مؤثرة: قصة لطفل يدرس في الصف الثالث الابتدائي، فكم سيكون عمر ذلك الطفل..؟ في يوم من الأيام كان هذا الطفل في مدرسته وخلال أحد الحصص كان الأستاذ يتكلم فتطرق في حديثه إلى صلاة الفجر وأخذ يتكلم عنها بأسلوب يتألم سن هؤلاء الأطفال الصغار وتكلم عن فضل هذه الصلاة وأهميتها سمعه الطفل وتأثر بحديثه، فهو لم يسبق له أن صلى الفجر ولا أهله... وعندما عاد الطفل إلى المنزل أخذ يفكر كيف يمكن أن يستيقظ للصلاة يوم غداً.. فلم يجد حلاً سوى أنه يبقى طوال الليل مستيقظاً حتى يتمكن من أداء الصلاة وبالفعل نفذ ما فكر به وعندما سمع الأذان انطلقت هذه الزهرة لأداء الصلاة ولكن ظهرت مشكلة في طريق الطفل.. المسجد بعيد ولا يستطيع الذهاب وحده، فبكى الطفل وجلس أمام الباب.. ولكن فجأة سمع صوت طقطقة حذاء في الشارع فتح الباب وخرج مسرعاً فإذا برجل شيخ يهلل متجهاً إلى المسجد نظر إلى ذلك الرجل فعرفه نعم عرفه أنه جد زميله أحمد ابن جارهم تسلل ذلك الطفل بخفية وهدوء خلف ذلك الرجل حتى لا يشعر به فيخبر أهله فيعاقبونه، واستمر الحال على هذا المنوال، ولكن دوام الحال من المحال فلقد توفى ذلك الرجل (جد أحمد) علم الطفل فذهل.. بكى وبكى بحرقة وحرارة استغرب والداه فسأله والده وقال له: يا بني لماذا تبكي عليه هكذا وهو ليس في سنك لتلعب معه وليس قريبك فتفقده في البيت، فنظر الطفل إلى أبيه بعيون دامعة ونظرات حزن وقال له: ياليت الذي مات أنت وليس هو، صعق الأب وانبهر لماذا يقول له ابنه هذا وبهذا الأسلوب ولماذا يحب هذا الرجل؟ قال الطفل البريء أنا لم أفقده من أجل ذلك ولا من أجل ما تقول، استغرب الأب وقال إذا من أجل ماذا؟ فقال الطفل: من أجل الصلاة نعم من أجل الصلاة، ثم استطرد وهو يبتلع عبراته لماذا يا أبي لا تصلي الفجر، لماذا يا أبتي لا تكون مثل ذلك الرجل ومثل الكثير من الرجال الذين رأيتهم فقال الأب: أين رأيتهم؟ فقال الطفل في المسجد قال الأب: كيف، فحكى حكايته على أبيه فتأثر الأب من ابنه واشعر جلده وكادة دموعه أن تسقط فاحتضن ابنه ومنذ ذلك اليوم لم يترك أي صلاة في المسجد... فهنيأ لهذا الأب،،، وهنيأ لهذا الابن،، وهنيأ لذلك المعلم . موقع المجلة الاسلامية
أبائي ، أمهاتي ، أنصحكم أن لا تزوجو بناتكم لتارك الصلاة حتى وإن كان ملآك يمشي فوق الأرض ، فبناتكم أمانة في أعناقكم.
إخوتي لا تأخذكم في قول الحق لومة لائم ، وأرجوا رضى الرب لا رضى العبد.
اللهم أصلح لها زوجها وأهده ووفقه لإقامة الصلاة على الوجه الذي تحب و ترضى.
اللهم اجعلنا من مقيمى الصلاة ,
اللهم اجعلنا من الخاشعين فى الصلاة
اللهم اجعلنا من الدائمين على الصلاة
اللهم اجعل قرة اعيننا فى الصلاة
اللهم وتقبل صلاتنا فانت الرحمن الرحيم العفو الغفور.
7
10 عامر ??????.?????? 2011/12/18
اختي انصحك بالصبر وماتدري ربما تحدث له حادثه تكون سببا في رجوعه الى الله
-1
اسماء. بنت الغرب
2011/12/18
صحيتي ختي امينة و قوليلها بلي حنا تاني رانا توحشناك و ان شاء الله تكون حاجة خفيفة عليك و ترجعيلنا في اقرب وقت. الى الاخت السائلة قال رسول الله (ص);(لا تترك الصلاة متعمدا فانه من ترك الصلاة متعمدا فقد برئت منه ذمة الله و رسوله) لهدا يجب عليك اقناعه بشتى السبل لان الصلاة هي اول شيئ نحاسب عليه.
0
دعوة للصلاة حصريا لمدام نور الآن اقرئيها
2011/12/18
الصلاة لانصلي نحن صلاة الوداع من الدنيا وننا نصلي صلاة الفطنة والدهاء فكل منا يتوضأ ثم يتجه الى الفراش الطاهر لان من شروط الصلاة الطهارة وتكبيرة الاحرام فيرفع الرجل يديه قائما الله اكبر ثم يقرأ الفاتحة وماتيسر من القرآن ثم يركع ثم الرفع منه ثم يسجد ثم الرفع منه ثم الركعة الثانية نفس الركعة الاولى ولكن قبل الرفع من السجدة الثانية في الركعة الثانية يجلس للتشهد ويطمئن في صلاته ولا يتثاءب ولا يسرع لان الصلاة تحتاج ان يقف امام مصيره من الجنة او تحت جمرة من جمرات جهنم ليطرد الوساوس ليصل نفسه في صلاته باتجاه القبلة ليسعى لاقامة الصلاة يدنو من فعل الانبياء والرسل والمجاهدين والسالكين الطريق الصالح الوعر القيم والمستقيم لا يزيغ قلبه فيريد من مال الحرام فلسا واحدا ولاتعصي عينيه لتجد من ملذات الدنيا لتتفرج وتزهو وترتاح لترى ما تفعل لا تداري في قلبك زيغ وسوء نية
0
sarra _ tebessa
2011/12/18
sabah lkheeeeeeeeeeeer;ekhwati wechrakom? netmanna rakom beaalf khir.baraka allaho fik ya akhi (rabeh) ala hadihi aleltifata atayeba wajaaalaha alaho fi mizan hassanatek.aamin. allah yjeblek echfa
0
الفراشة الطاهرة
2011/12/18
الحمد لله انك اعطيتنا خبر على تواقة الى الجنة اني اشكرك كثيرا يا اخت امينة ارجو منك ان تبلغيها سلامنا وارجو الله ان تشفى سوف ادعي لها في كل صلاة ربي رجعهالنا سالمة غانمه قولو امين وشكرا مرحبا ب سمر سارة وكل الاخوه الكرام
2

2011/12/18
smattttttttta
0
Nassim
2011/12/18
vous jugez tous le monsieur, mais vous avez zappé que c'est a cause de son père si il prie pas, au lieu de lui dire de se séparer de lui dites lui ted3ilou ou tahder m3ah balak Rabi yahdih au lieu d'appeler a détruire une famille, yakhi nass yakhi
0
17 الشريف ????? 2011/12/18
السلام عليكم ..وبعد...الحل يتلخص .في الدعاء ..بالحكمة . يقول الله تعالى( ادعو في سبيل ربك بالخكمة و الموعضة الحسنة.........) صدق الله العظبم... و انصحك بان لا تجادلي زوجك في هذا الموقف الا بالتي هي احسن...الاستاذ الشريف
1
18 mouissat tayeb franc 2011/12/24
allah huoma ahdih sirat elmoustkim ya riy
0
  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة: