المخابرات الأمريكية بالجزائر للبحث عن صواريخ‮ ‬ستريلا

حل وفد أمريكي يقوده دبلوماسي رفيع المستوى، ويضم ضباطا في المخابرات الأمريكية، بالجزائر أول أمس، في إطار زيارة لمناقشة مسألة تهريب الأسلحة من ليبيا نحو الجزائر، والمخاطر الناجمة عن تحول الأراضي الليبية إلى مخزن تسليح مفتوح على دول منطقة الساحل.

وكشف بيان للسفارة الأمريكية بالجزائر، أن وفدا أمريكيا يقوده المستشار السامي بوزارة الخارجية الأمريكية، مارك آدم، التقى يوم الأحد الماضين مستشار الرئيس بوتفليقة، كمال رزاق بارة، دون تقديم تفاصيل عن مضمون المحادثات التي جرت بين الطرفين. واكتفى بيان السفارة الأمريكية بالقول أن الوفد الأمريكي تبادل مع مسؤولين جزائريين معلومات وتحاليل وقراءات حول معضلة تهريب الأسلحة من داخل التراب الليبي، إلى دول الجوار، خصوصا ما تعلق بالأسلحة الثقيلة. كما قيم الطرفان مخاطر الوضع في حالة حصول مجموعات إرهابية بمنطقة الساحل على أسلحة مهربة من ليبيا.

وإن لم يكشف بيان السفارة الأمريكية عن تشكيلة الوفد الأمريكي،إلا أن مصادر مطلعة كشفت لـ''النهار'' أن عددا من ضباط المخابرات الأمريكية كانوا ضمنه، في سياق مساعي واشنطن التنسيق مع مصالح الأمن الجزائرية للتقليل من مخاطر ''القاعدة'' في حالة حصولها على صواريخ أو أسلحة ثقيلة من ليبيا.

 وفي سياق ذي صلة، نقلت وكالة الأنباء الفرنسية، في برقية لها أمس، عن دبلوماسيين أوروبيين لم تكشف هوياتهم، قولهم أن تنظيم ''الجماعة السلفية للدعوة والقتال''، الذي غير تسميته إلى ''القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي''، سيكون أكبر مستفيد من الصراع المسلح القائم بليبيا في الوقت الراهن، لتشير وكالة الأنباء في معرض حديثها، عن زيادة المخاوف من تهريب أسلحة من ليبيا إلى دول الجوار، إلى تتالي زيارات كبار المسؤولين الأمنيين الأمريكيين للجزائر خلال الفترة الماضية، موضحة أنّ ثلاثة مسؤولين سامين في الإدارة الأمريكية زاروا الجزائر في ظرف أسابيع، أولهم مستشار الرئيس الأمريكي في مسائل مكافحة الإرهاب والأمن الداخلي، جون برنان في 17 جانفي الماضي، يليه منسق مكافحة الإرهاب بوزارة الخارجية الأمريكية دانيال بنيامين، الذي زار الجزائر مطلع مارس الماضي، ثم قائد القوات الأمريكية في إفريقيا ''أفريكوم''، الفريق الأول كارتر هام، الذي زار الجزائر بداية الشهر الجاري. وكان مسؤول عسكري روسي، قد كشف الأسبوع الماضي، في خبر نقلته إذاعة ''روسيا اليوم''، عن تلقي موسكو معطيات حول تمكن تنظيم القاعدة من الحصول على صواريخ من طراز ''ستريلا''، المضادة للطيران، من الأراضي الليبية، ليوضح نفس المسؤول الروسي أن تلك الأسلحة جرت سرقتها من مخازن أسلحة تابعة للجيش الليبي، وأنها بعد وقوعها بين يدي مجموعات إرهابية جرى تهريبها إلى خارج ليبيا، في انتظار ''ظهورها في بلد ثالث''.

ولا يستبعد مراقبون أن يكون لزيارة الوفد الأمريكي الأخيرة، صلة بالتحذيرات والمخاوف التي أطلقها المسؤول العسكري الروسي، خصوصا وأن حصول إرهابيين على صواريخ ''ستريلا''، من شأنه أن يضع حركة الطيران في أجواء منطقة الساحل الإفريقي، في مرمى نيران الجماعات الإرهابية.


موضوع : المخابرات الأمريكية بالجزائر للبحث عن صواريخ‮ ‬ستريلا
3.25 من 5.00 | 4 تقييم من المستخدمين و 4 من أراء الزوار
3.25

(22 )

1 ghoroubiste ??? ??????? ? ???????? 2011/06/13
سياستنا الخارجية يرثى لها فأمريكا التي في ليبيا ليست هي التي نتفاوض معها فالأولى مستعمرة و امبريالية أما الثانية فهي محبة للسلام و التعاون و ديموقراطية ، أما لنا أن نتخلى عن النفاق الذي هو سمة الضعف و الهوان.
-1
2 المحلل ??????? 2011/06/13
هذا ما حذرت منه الجزائر قبل الروس .
3

2011/06/14
peut être les amerecains ont confondu les mahrika taa al maouled ennabaoui ils courre derrière le mirage
-1
4 جومة ?????? 2011/06/14
يبدو ان امريكا من خلال تدخلها الغير مبرر في الجزائر بكثرة الحجج , سوف تجعلنا كباكستان شيئا فشيئا
وهذا يعود الى ضعف الحكومة وخوفها وتساهلها في الترحيب كل مرة , انا في رايي غلق الباب امام هاؤلاء
وهم من يتحمل المسؤلية عن حرب ليبيا وكفانا من جواسيسهم و طرقهم الملتوية , وعلى الصحافة ان تقرا بين السطور وتنوير الراي العام بكل صدق, الجزائر مهما كانت مستهدفة , وهاؤلاء يقضون مآربهم بنا ثم يرمون حكامنا في المزبلة دون شفقة , و تلأمثلة معروفة فحذاري....
4
الواقعي
2011/06/14
وخوفوا الناس من دهياء مظلمة**** إذا هُرب الصاروخ " ستريلا" ذو الذنب ( من قصيدة أبو تمام)
حسب معلوماتي، هذا الصاروخ يحمل على عربة وتلزمه عربة للإطلاق ( فهل كل هذه المعدات هربت؟)
كما ان مداه قصير ( حوالي 2000م)، كما أنه من الأسلحة التقليدية، فلما كل هذا التهريج؟
2
6 anis anismot@hotmail.fr 2011/06/14
واش دخلهم الأمريكان .
وين ايروحوا يخليوها.
واش دخلهم الأمريكان .
وين ايروحوا يديوها.
فيقوا يا جزايريين و اشبيكم العدو راهوا بين يديكم .
3
7 براهيم .د ??????? 2011/06/14
شوفوا الناس كيف تتفكر في أمن شعبها في أمريكا
من أمريكا لتتفقد أسلحة ستريلا ... أما نحن الشعب الجزائري ينام في القيطونات وفي الطرق والحافظ ربي ...
الناس وين وحنا وين...
-1
جمال بولحية 4
2011/06/14
أرادوا أن تكون ليبيا أفغانستان ثاني فكان لهم ذلك
الكل الآن يستفيد من الوضع الشركات الكبرى المصنعة لمختلف الأسلحة
الشركات البيترولية ووووكل مصاصي الدماء .
الله يحمي بلادنا من كل الشرور .
3

2011/06/14
للهم انصر القذافي على العملاء الكلاب
1
الحاجة
2011/06/14
فاقوا بيكم يا الماريكان, اللي ما يعرفكم يجهلكم ,حنا موراكم و الزمن طويل. كيما لقيتوش سبة تدخلوا بيها و تحطوا القواعد نتاعكم قلتوا بلي القذافي مسكين, اللي مرمدتوه راه خلى الغنم نتاعوا بلا راعي, بصح لازم تعرفوا حاجة وحدة بلي حنا نحترموا وصاية جدودنا الله يرحمهم, اللي قالوا أرض الجزائر محرمة على أقدام الخنازير احشاكم. واللي ما يطبق وصاية جدودوا راه تتبعوا دعوة شر كي هو كي سلالته زوالله يبقي الستر ...قولوا أأأأأأأأأأأأأأأأأآمين.
1
11 محمد الجزائري www.m.lahsen1981@yahoo.com 2011/06/14
إن ماتمربه الأمة العربية المسلمة خلال هاته الفترة لأمر حرج وخطير.يلزم علينيا نحن كل من يمسه هذاالخطر النظربإمعان في أسباب هاته المصيبة وكما قال المصطفى(ص)*لن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم*أي أنه تحالف صهيوني ونصراني على أمة الإسلام,فإني أدعوكم إخواني على أن نتكاثف ونتعان ونتحاب فهم في هاته اللحظة يتربصون بنا فلبدا أن لا يسمعوا عنا إلاكل خير فليس نحن من يثير ثائرتنا سعر كيلوا لحظة أوبيدون زيت نحن إخوى وأقوى من كل هذا نحن بلد المليون والنصف مليون شهيد ومستعدون لتقديم أكثرفي سبيل الجزئر
0
الحاج مبروك
2011/06/14
متى تستيقضون ؟ كفاكم استخدام شماعة القاعدة ,,,حتى الغرب لم يعد يصدقها ,,,, دعوا ليبيا وشائنها وقريبا سيأتيكم الديكتاتور طالبا للملاجئ ,,,
0
13 محمد الجزائري www.m.lahsen1981@yahoo.com 2011/06/14
أفيقوا إخواني إن وقتنا قد حان فبعد تونس ومصر وسوريا وليبيا والبحرين واليمن فحتما ستكون الجزائر و الجزئر لأنها الأهم من كل هاته الدولنا فلبد أننا نحب الشهادة حبهم للحياة وأننا إخوة في الشدائد وإن ظهر لهم غير ذالك في أوقات الرخاء فتبا لأمريكا وحلفف أمريكا ........ولتحيا الجزائر حرة مستقلة *المجد والخلود لشهدائنا لأبرار
1

2011/06/14
اوافق صاحب التعليق جومة نعم هو نفس السيناريو تقريبا هذا اعلان صريح لبداية التدخل في الجزائر واكثار الحجج نريد قطع ارجل هؤلاء انشاء الله حتى كون تدخل الرؤوس النووية ما عندهم ما دخلهم بينا اين السلطات من هذا لا نريد التراخي والخوف ان كنا مستهدفين فلا يجب الخوف وكما يقول المثل الشعبي الحشمة تخلف الكبول (اللقيط) لا نريد ان نتكلم من باب الضعف لا للتدخل الاجنبي فينا خاصة امريكا
0
عتمان الجزائر
2011/06/14
يخافون الصواريخ ولا يخافون الله
0
souad
2011/06/14
اللهم امن بلدنا الجزائر واحفظه من كل سوووووووووووء واجعله رحاءا سلاما ااااااااااااااااااااااااااااااااااااااامين يارب العالمين مدام كاين للجزائر رجال والمراة فيهم بمية راجل علامنا دايما يبقى في العلالي لازم تكون اليد في اليد ونشدوا في دينا وندعوا مولانا ينكس امريكا وختها اليهودية وبقية خنازيرها اعزكم الله[
0
يوسف السكيكدي
2011/06/14
الله يعطيك الصحة في هد الكلام هدا ما كنت حاب نقول الى الاخ صاحب التعليق (لحاجه)
0
حامل سترلا
2011/06/15
السلاح يحمل على الاكتاف و مبدأ عمله يتبع حرارة و لكن هناك صاروح إغلا صين الصنع متطور اكثر من سترلا و الله لو يقع في يد ارهابين لا طائرة هيليكوبتر يمكنها التحليق ربي يسترنا و يحفظنا اتمنى ان لا تقع في يد الارهاب
0
العيد
2011/06/15
العدو الحقيقي هي امريكا وليست ليبيا افيقوا يا ايها الحكام قبل ان لاتنفعكم امريكا هي العمالة بعينها ......اللهم عليك باليهود والنصارى ومن والاهم من بني جلدتنا ابناء فرنسا
0
20 بن نونة احمد hamida.akon2009@live.com 2011/06/15
راني نسمع بصح مرانيش انشوف اين الامن والمخابرات
0
الواقعي
2011/06/15
يا " حامل ستريلا"، ما اعرفه هو ان صاروخ ستريلا يطلق من منصة محمولة على عربة( وعلى ما أذكر فإن المنصة تحمل صاروخين)، ولم اسمع يوما عن ستريلا محمول على الكتف، فكيف يتم إطلاقه؟
0
mehdi
2011/06/29
Obama n'a pas voulu mettre fin a ces guerres en Irak et Afghanistan et n'a pas voulu mettre fin a Israél probablement a signer mandat d'arrét contre son patron satan ces forts séismes en 24 h a Alaska la ville de satan probablement la fin du satan surtout après ces punitions divine sur Usa ces derniers jours et ceux qui disent que ces punitions divine des catastrophes naturelles djayhine et mounafikoune visa a l'enfer dans leurs poche sauf ITOUBOUTOUBNASSOUHA
0
  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة: