أصبحت مهددة بالزوال بسبب تنامي ظاهرة اصطياد الطيور المهاجرة…بحيرة عين ورقة بالنعامة تواجه خطر التلوث البيئي

أصبحت مهددة بالزوال بسبب تنامي ظاهرة اصطياد الطيور المهاجرة…بحيرة عين ورقة بالنعامة تواجه خطر التلوث البيئي

أثرت المياه القذرة التي تصرفها محطة النشاط الحموي لعين ورقة المعدنية بالنعامة سلبا على التوازن البيئي بالمنطقة وبالأخص على البحيرة القارية لعين ورقة المصنفة كمنطقة رطبة في إطار اتفاقية رامسار الدولية، ويمثل التلوث الناجم عن صرف المياه المستعملة الواردة من محطة النشاط الحموي أحد الأخطار الرئيسية التي تهدد هذه المنطقة الرطبة.
وتزايدت هذه الأخطار خاصة خلال السنتين الأخيرتين مع توقف تشغيل نظام التصفية عن طريق أحواض الأكسدة والترسيب التي كانت تحد سابقا من التخلص العشوائي من النفايات السائلة الملوثة لهذه المنطقة. وبسبب هذا التلوث أصبحت نباتات المنطقة الطبيعية تتعرض للتلف بفعل ترسبات بقايا المواد والمياه المتعفنة التي أثرت على نمو الطحالب والنباتات المائية بحواف البحيرة وأبعدت الكثير من أصناف البط والطيور الأخرى التي تعيش بالمناطق الرطبة. كما تقلصت مساحة هذه البحيرة التي كانت في الماضي تقدر بـ 13 هكتارا إلى أقل من 4 هكتارات، حيث فقدت الكثير من خصوصياتها وخاصة أعداد الطيور الماكثة التي تراجع تكاثرها في السنوا ت الأخيرة حسب متخصصين في مكافحة التصحر وتسيير المناطق شبه الجافة الذين ينشطون ضمن جمعيات بيئية محلية.
مشكل الملوحة تقضي على أجزاء الأحواض المائية.
أمام هذه الوضعية، تدخلت الجهات المعنية كقطاعي البيئة والموارد المائية وبلدية عسلة للحد مما يخلفه توسع رقعة الملوحة وتوحل أجزاء كبرى من الأحواض المائية العذبة وينابيع العيون، التي تعرضت للانسداد بفعل تراكمات الطمي والأوحال الناجمة عن السيول الجارفة المنحدرة من المرتفعات. ومن بين هذه التدخلات تنظيف ضفاف قناة صرف المياه المطهرة ورش مادة الجير الحي على مصادر انبعاث الروائح، التي أمكن بلوغها بالآليات المتوفرة مع تكوين لجنة متابعة تعد تقارير دورية تتضمن تقييما للوضعية البيئية ومقترحات عملية للنهوض بهذه البحيرة القارية، التي تعد ملجأ للطيور المهاجرة والماكثة، كما تسمح مياهها العذبة بتكاثر أنواع من الأسماك. وترى الجمعيات الإيكولوجية المحلية في أحدث تقرير أعدته بناء على معاينات ميدانية بالصور وتسجيل شهادات لقاطني أنّ هذه المنطقة تستدعي مشاريع مستعجلة لصون هذا التراث البيئي وترقية السياحة البيئية التي تعد نشاطا اقتصاديا ازدادت أهميته بشكل ملحوظ خلال السنوات القليلة الماضية، وهو مرتبط بتأهيل المناطق والمحميات الطبيعية.


التعليقات (1)

  • ahmed

    123 viva lalgerie

أخبار الجزائر

حديث الشبكة