أنيس رحماني يتحدث لـ''روسيا اليوم'' عن تجربة الجزائر في مكافحة الإرهاب

أنيس رحماني يتحدث لـ''روسيا اليوم'' عن تجربة الجزائر في مكافحة الإرهاب

استضافت حصةحديث اليومالتي تبثها قناة روسيا اليوم، المدير العام لجريدةالنهار، أنيس رحماني، الذي تحدث بإسهاب عن تجربة الجزائر ونجاحها في التصدي للجماعات الإرهابية المسلّحة من خلال ميثاق السلم والمصالحة الوطنية الذي أقره رئيس الجمهورية.

وقال أنيس رحماني: ”أن تجربة الجزائر في هذا المجال فريدة من نوعها، لأن الجزائر تمكنت من توظيف عناصر من الجماعات الإسلامية المسلحة في مكافحة الإرهاب، سعيا منها إلى قتل فكرةالجهاد المسلّحفي الجزائر، أي قتل تلك الأفكار التي كانت تسهّل إنخراط الشباب المغرر بهم في الجماعات الإسلامية المسلحة ”.

واعتبر الزميل أنيس رحماني، أن التجربة الجزائرية كانت متميزة لأنها تجاوزت المواجهة المسلحة وذهبت إلى أبعد من ذلك، حين لجأت إلى استخدام بعض هؤلاء المسلحين أنفسهم في عمليات مكافحة الإرهاب، من خلال المسعى المنهجي والفكري والمسعى الحواري أيض.

وفي هذا الشأن، أعطى الزميل أنيس رحماني، مثالا عن مؤسس التنظيم الإرهابي، أمير الجماعة السلفيةحسان حطابالذي أصبح يخاطب رفاقه في العمل المسلح لإقناعهم بجدوى التخلي عن هذا الطريق، معتبرا أن لجوء قيادي بارز له خبرة كبيرة في حرب الجبال إلى مخاطبة رفاقه وإقناعهم بالتخلي عن العمل المسلح، هو أمر يعطي للجزائر خصوصية من خلال المصالحة الوطنية التي فتحت المجال أمام هؤلاء الذين كانوا يمارسون العنف والقتل للعودة إلى الحياة الطبيعية.


التعليقات (3)

  • الياس

    السلام عليكم لقد تابعت ذلك الحوار المفيد الذي خص به انيس رحماني قناة روسيا اليوم وكان مفيدا جدا وهو امر مطلوب الان واكثر من اي وقت مضى يجب نشر التوعية الحقيقية للقضاء على بقايا الارهاب ومواصلة الجهود المبذولة للتنمية التي يعتبر الامن شرطها الاول وتجربة الجزائر في هذا المجال م****دة جدا وثرية وجديرة بالاهتمام

  • قصري القدري المسيلة

    تحية طيبة إلى كل عمال جريدة النهار الجديد

    شكرا على كل الأخبار التي الهامة والجهود

    المبذولة من طرف الجريدة التي أصبحت تنفذ

    من الأكشاك قبل الوقت لكن ما يحيرني هومن

    أين تستطيع الجريدةالحصول على كل هذه المعلومات وشكرا

  • رحمانى عيسى

    اشكر السيد انيس على هدا التدخل المفيد لدى قناه روسيا واتمنى له التوفيق فى حياته المهنيه و شكرا عيسى رحمانى المسيله

أخبار الجزائر

حديث الشبكة