اتحاد الغرف العربية يطلق نظام “سولفر” دعما للتبادل التجاري العربي

اتحاد الغرف العربية يطلق نظام “سولفر” دعما للتبادل التجاري العربي

أعلن الاتحاد العام لغرف

 التجارة والصناعة والزراعة العربية عن إطلاقه نظام “سولفر” لدعم التبادل التجاري بين الدول العربية وتسهيل أعمال التجار العرب ومعالجة المشكلات المخالفة لقواعد تحرير التجارة العربية البينية في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.

وأوضح الاتحاد – الذي يتخذ من بيروت مقرا له في بيان له اليوم الاثنين – انه تم وضع هذا النظام على غرار نظام “سولفيت” الأوروبي الذي ساعد كثيرا في زيادة المبادلات التجارية بين دول الاتحاد الأوروبي.

وأشار إلى أن التاجر ومن خلال الدخول إلى موقع الاتحاد على شبكة الإنترنت يستطيع  أن يعرض المشكلة التي تواجهه بعد استكمال البيانات المطلوبة ليقوم الاتحاد بعدها بإحالة الموضوع ومتابعته مع الجهات المعنية في الدول العربية ومع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بهدف تسريع معالجة المشكلة.

وأشار إلى أن مكونات نظام “سولفر” يتيح استقبال شكاوى التجار العرب المعنيين بالتجارة العربية البينية في السلع وتحويلها إلى نقطة الاتصال في البلد المعني.

ويخصص النظام لمعالجة المشكلات التي تواجه المصدر أو المستورد لدى عدم التزام السلطات الرسمية بالقواعد المتفق عليها لمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.

ونوه بيان الاتحاد إلى أن النظام يتيح للتجار العرب اللجوء إلى نظام سريع وفعال ومجاني لمعالجة العراقيل كما يتيح معالجة المشاكل القابلة للحل دون أو قبل اللجوء إلى المحاكم.

ووصف رئيس مجلس الاتحاد عدنان القصار هذه الخطوة بالتطور المهم من أجل تعزيز التعاون التجاري بين الدول العربية استيرادا وتصديرا  خصوصا وانه يفتح المجال للشركات التجارية العربية لعرض مشكلاتهم ونقلها إلى الجهات الحكومية المعنية ومتابعتها بهدف الوصول إلى حلول مناسبة.

وأكد القصار أن الاتحاد يتابع مسألة إنجاز منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى على نحو كامل مع الجهات المعنية بالجامعة العربية ومن خلال حضوره الفاعل في الاجتماعات والفعاليات التي تنظمها الجامعة ومجلسها الاقتصادي والاجتماعي  مؤكدا السعي  بكل الإمكانات المتاحة وراء إقامة الاتحاد الجمركي العربي عام 2015 والسوق العربية المشتركة بحلول 2020.

 

 

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة