ارتفاع جنوني لأسعار المواد الاستهلاكية ساعات قبل رمضان…الخس يبلغ أعلى مستوياته والطماطم بـ 80 دينارا

ارتفاع جنوني لأسعار المواد الاستهلاكية ساعات قبل رمضان…الخس يبلغ أعلى مستوياته والطماطم بـ 80 دينارا

ساعات معدودات تفصلنا عن الشهر الفضيل وأسعار المواد الاستهلاكية في تزايد محسوس ومستمر، حيث أن أسعار الخضر والفواكه لم تعرف لحد الساعة استقرارا ولو بسيطا
الزائر لأسواق الخضر والفواكه بالعاصمة يصدم بأسعارها التي بلغت مستويات غير متناولة في أيدي الجميع، إذ وصل سعر الخس الى مايقارب الـ 120 دج للكيلوغرام الواحد في حين وصل سعر الطماطم الى 80 دج للكيلوغرام، أما الفلفل فقد بلغ قرابة الـ 70 دج وغيرها من المنتوجات التي فاقت أسعارها عتبة الـ 60 دج.
أما فيما يتعلق بأسعار اللحوم البيضاء فقد وصلت الي 270 دج للكيلوغرام، الأمر الذي أثار سخط العديد من المواطنين الذين وصفوا شهر رمضان بشهر النقمة وليس الرحمة.
وعند استجوابنا للتجار حول أسباب هذا الارتفاع وجهوا أصابع الاتهام الى وزارة الفلاحة التي لاتتدخل لحد من هذه الأزمة ضف الى ذلك عدم توفر هياكل التخزين والتبريد في المناطق التي يكثر فيها الانتاج وعدم وجود قنوات لتصريفه الأمر الذي يؤدي اتلاف المحاصيل وتحميل الفلاح خسائر فادحة ينتج عنهاعزوف الفلاح عن انتاج العديد من المواد كما هو الحال بالنسبة للخس والطماطم بسبب عدم تسويقها.
وقد أوعز التجار هذا الارتفاع المحسوس الى عدم وجود تكفل ببمشاكل الفلاحين وتدعيمهم من طرف الدولة والاهتمام بتأمين مستحقات المنتجين فيما يتعلق بوسائل وعوامل الانتاج اضافة الى غياب أطر قانونية تنظم عمل أسواق الخضر والفواكه ضف الى ذلك عدم تكييف مواعيد العمل في أسواق الجملة بشكل يتلاءم  مع طبيعة المنتوجات خاصة السريعة التلف منها.
ويعتبر بعض المواطنين المستجوبين “لم يبق لنا سوى الأكل بأعيينا” بما أن السلع المطروحة ليست في متناول أصحاب الدخل البسيط الذين يشكلون السواد الأعظم في الجزائر.
طبيعة المنتوج
الخلس
الطماطم
الفلفل
الجزر
البطاطا
التمور
الفواكه المجففة
المشمش
الزبيب
اللحوم
بيضاء
حمراء
الدجاج
اللحم (غنم)

31 / أوت / 2008
الأسعار (اليوم)
120 دج / كغ
80 دج / كغ
70 دج / كغ
60 دج / كغ
35 دج / كغ
350 دج / كغ
/////////////
520 دج
320 دج
/////////////
270 دج
420 دج

25 / أوت / 2008
80 دج / كغ
50 دج / كغ
40 دج / كغ
40 دج / كغ
25 دج / كغ
///////////
400 دج
280 دج
///////////
190 دج
480 دج

أسماء منور


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة