استخراج وثائق الحالة المدنية.. بـ«البيرمي» ممنوع!

استخراج وثائق الحالة المدنية.. بـ«البيرمي» ممنوع!

وفقا لتعليمة وجّهتها وزارة الداخلية إلى مصالحها من أجل العمل بها

بطاقة التعريف وجواز السفر وثائق إثبات الهوية الوحيدة المعتمدة

منعت وزارة الداخلية والجماعات المحلية، على كافة مصالحها، التعامل برخصة السياقة على أساس أنّها وثيقة إثبات هوية.

حيث يلزم المواطنون باستظهار بطاقة التعريف الوطنية أو جواز السفر فقط، باعتبارهما وثيقتين رسميتين لإثبات الهوية.

كشف مصدر مسؤول لـ«النهار»، أنّ وزارة الداخلية والجماعات المحلية وتهيئة الإقليم وجّهت تعليمة إلى مصالحها من أجل منع التعامل برخصة السياقة، باعتبار أنّ الكثير من المواطنين يستخدمونها على أساس وثيقة إثبات هوية من أجل استخراج بعض وثائق الحالة المدينة أو حتّى لسحب الأموال من مراكز البريد، رغم أنّ وثيقة الهوية الوحيدة هي بطاقة التعريف الوطنية البيومترية أو القديمة وجواز السفر البيومتري الإلكتروني.

وأضافت مراجع»النهار»، أنّ التعليمة تخص استخراج بطاقة الإقامة للمعنيين وكذا وثائق الحالة المدنية، باعتبار أنّ أغلب المواطنين يقومون باستخدام رخصة السياقة في استخراج الوثائق الإدارية، رغم أنّ وثيقة إثبات الهوية هي بطاقة التعريف أو جواز السفر البيومتري.

وكانت وزارة الداخلية والجماعات المحلية قد منعت على كافة مصالحها من استصدار بطاقات التعريف الوطنية الخضراء للمواطنين، سواءً داخل الوطن أو خارجه، على خلفية تقارير تلقّاها وزير الداخلية، «نور الدين بدوي»، عن رفض بعض الهيئات العمل ببطاقة التعريف البيومترية الإلكترونية والتعامل مع حاملي البطاقات القديمة، في إطار الجهود التي تقوم بها الوزارة لمحاربة البيروقراطية والتخفيف على المواطن من عبء الوثائق الإدارية والتوجّه نحو حكومة إلكترونية 100 من المائة.

============

تعرّف على موقع “النهار”

“النهار أون لاين” هو موقع إخباري جزائري يهتم بالشؤون الوطنية والمحلية وحتى الدولية في كل المجالات، بصفة دورية وآنية ومستمرة.

يعتبر موقع “النهار أون لاين” موقعًا تابعًا لمجمّع “النهار” الإعلامي الذي يضمّ قناة “النهار الإخبارية” وجريدة “النهار الجديد” و”إذاعة شمس” على النت.

يتميز موقع “النهار أون لاين” بالنشر الفوري والآني للأخبار، مع التحري الكبير لمصداقية الأخبار والأحداث المنشورة من طرفنا.

يحرص الموقع على التحري في مصدر الخبر قبل بثّه، وفي حال حصول تطور يتم تحديثه بمقالات جديدة تتضمّن كل التفاصيل والتطورات.

يعمل “النهار أون لاين” من دون انقطاع، ويضمن طاقمه الأخبار على مدى 24 ساعة، تحديثها ومتابعتها الدقيقة والشاملة.

يسمح موقع “النهار أون لاين” بمتابعة كل الأخبار التي تنفرد بها قناة “النهار”، ونقل كل التقارير والروبورتاجات التي تعدها القناة.

يعتبر الموقع من أبرز المواقع، ويحظى بنسب متابعة قياسية بفضل شبكة المراسلين التي تنشط عبر كامل التراب الجزائري.

يتابع “النهار أون لاين” الأحداث الطارئة ببث مباشر عبر صفحة “النهار” على “الفايسبوك” و“تويتر”، ويتيح لكم متابعة الأحداث لحظة بلحظة.

الموقع يحتوي على أقسام تسمح لمختلف القرّاء بتتبع المحتوى المراد الاطلاع عليه من سياسة واقتصاد وثقافة ورياضة ومتفرّقات.

يسمح الموقع بتقديم استفتاءاتكم حول مواضيع الساعة من خلال ركن “الاستفتاء” الذي يكون موضوعه متزامنًا مع الحدث.

يتواجد موقع “النهار أون لاين” على مواقع التواصل الاجتماعي، ويحظى بمتابعة عالية تفوق الخمسة ملايين مشترك على “الفاييسبوك” وعلى “التويتر”.

يتيح الموقع الإلكتروني لمتابعيه إمكانية مشاركتهم بفيديوهات لأحداث عايشوها وإرسالها للموقع عبر رقم “الواتساب”.


التعليقات (4)

  • said

    يالها من صرامة في الغرب يستبدلون العمل اليدوي بالتحكم الرقمي ونحن نستبدل البيرمي بالبيومتري

  • yabdas

    le permis de conduire a toujours ete considere comme piece d’identite,pourquoi creer un probleme dont on se passerait volontiers.l’Etat devrait faciliter la vie aux citoyenS et non la compliquer.la CNI ne permet pas de se faire delivrer le certificat de residence faute d’adresse et tous les citoyens ne detiennent pas de passeport biometrique.il n’y a pas longtemps,le ministere avait ordonne de ne pas accepter le passeport comme piece d’identite.POURQUOI TOUTES CES CONTRADICTIONS ET CES RESTRICTIONS?????

  • David

    A la poste, le passeport n’est même pas accepté pour toutes les opérations ! Alors, le jours où notre Bled TWALI NORMAL; Ditent le nous

  • raid

    يو يو يويو زغرودة هذا وين فاقت الوزارة بان جوار السفر وثيقة رسمية رغم انه كان اكثر تحقيقا حتى من بطاقة التعريف اما رخصة السياقة الاقل تحقيقا كانت مقبولة كوثيقة هوية وماذا اصابها حتى يتم الغاءها نستبدل الحاج موسى بموسى الحاج وتصبح بروقرطية اخرى يجب اعتباره هذة الوثائق الثلاثة وثائق هوية رسمية لتفادي اكبرللبروقراطية

أخبار الجزائر

حديث الشبكة