الجزائر تباشر برنامجا “طموحا” لتطوير الطاقات المتجددة يمتد على 20 سنة

الجزائر تباشر برنامجا “طموحا” لتطوير الطاقات المتجددة يمتد على 20 سنة

ستباشر الجزائر برنامجا “طموحا” لتطوير الطاقات المتجددة يمتد على مدى 20 سنة و الذي من شانه أن يرفع من إنتاج الطاقة الكهربائية إنطلاقا من هذه الطاقات البديلة  حسبما أعلنه اليوم الإثنين وزير الطاقة و المناجم يوسف يوسفي و خلال لقاء خصص لنظام أخلاقيات شركات مجمع سونلغاز  أكد يوسف يوسفي أنه “سنقدم في غضون الاسابيع القليلة القادمة للحكومة مخططا لتطويرالطاقات الجديدة والمتجددة  و هو برنامج جد طموح في مجال الطاقات الشمسية والهوائية و الجيوحرارية”.
وكان رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة قد اعطي تعليمات للحكومة بان تقدم لمجلس الوزراء في غضون سنة 2011 مخططا وطنيا حقيقيا لتطوير
الطاقات الجديدة والمتجددة و بخصوص تفاصيل هذا المخطط  إكتفى الوزير بالقول أن هذا الأخير الممتد على عشرين سنة سيسمح بإنتاج إنطلاقا من طاقات متجددة نفس كميات الكهرباء المنتجة حاليا إنطلاقا من الغاز الطبيعي.
كما ينقسم هذا البرنامج على ثلاث مراحل تتمثل في مرحلة تجريبية أولى تمتد على ثلاث سنوات مخصصة لتحديد التكنولوجيات في مجال الطاقات المتجددة التي تتكيف بشكل جيد مع الظروف المناخية بالجزائر.
كما أضاف الوزير أن هذا البرنامج يرتقب تصميم و إنجاز التجهيزات المرتبطة بهذه الصناعة و تم تكليف مجمع سونلغاز بهذه المهمة و الذي سيشرف على ترقية صناعة هذه التجهيزات و اكد يقول انه “برنامج و تحد ضخم ستكون الحكومة حاضرة لمرافقة المتعاملين و مساعدتهم على تحقيقه”.
و في افاق هذا البرنامج  لم يستبعد الوزير امكانية تصدير هذه الطاقات اذا ما توصلت الجزائر الى التحكم في التكنولوجيا و اذا ما كانت اوروبا مستعدة لفتح
سوقها للكهرباء و في هذا الاطار  اعلن الوزير على هامش الحفل ان الجزائر ستشرع بوسائلها الخاصة او بالشراكة في انتاج توربينات الغازو اكد الرئيس المدير العام لشركة سونلغاز نور الدين بوطرفة من جهته انه سيتم اصدار اعلان عن ابداء الاهتمام لانتاج توربينات الغاز بالجزائر يوم 14 ديسمبر المقبل.
و تطرق الوزير الى مشاكل توزيع الكهرباء مؤكدا انه سيتم التكفل بهذه الاعمال لتلبية حاجيات المواطنين في مجال التزويد بهذه الطاقة.
و امر الوزير مسؤولي مجمع سونلغاز الحاضرين بهذا الحفل ان يحددوا كهدف لهم التوصل الى تصميم و انجاز محطات كهربائية من قبل مؤسسات وطنية.
و في اطار اخر  اعترف الوزير بالتاخر المسجل في مجال تطوير مجال البيتروكيمياء مشيرا الى ان هذا النشاط يشكل قطبا هاما للتنمية سيتم تطويره.
و بعد التذكير بالهدف الذي حدده القطاع في مجال تكثيف جهود استكشاف المحروقات اشار يوسفي الى انه يرمي الى تزويد البلاد بالطاقة للخمسين سنة القادمة.


التعليقات (2)

  • اخبرونا يا نهار

    هل في هذا البرنامج مسابقات للتوظيف ام لا ؟ وهل يوظفون مهندسي الكرهرباء وكذا ال****زيائيين ام لا ؟ ممكن يا نهار مزيدا من التعمق في الموضوع

  • zaki

    اخي هذا برنامج للتطوير لا يشارك ****ه الا الدكاترة و البرو****سورات . وا بتدأ منذ مدة للذلك لا اظن ان هناك فرصة لك . ونعم معظم البرامج تعاونية معا جامعات من مختلف ارجاء العالم . اذا كنت تسكن في وهران هناك برنامج قائم الان . اسال عنه

أخبار الجزائر

حديث الشبكة