بعزير ناقم على “البڤارة” و”الحراڤة” و”التنصير”، ويشكو طرده من مطار قرطاج الدولي

بعزير ناقم على “البڤارة” و”الحراڤة” و”التنصير”، ويشكو طرده من مطار قرطاج الدولي

“ما تبكيش آ بنتي نشريلك الماروتي”.. عنوان لراهن المواطن البسيط وتقف لعورات المجتمع

بعد غياب طويل عن سوق الألبومات، يعود المطرب بعزيز ليطرح بعد أيام ألبوما جديدا، يضم كعادته عدة أغاني يقدمها ابن مدينة شرشال بطريقة ساخرة وكوميدية، وهي كلها من كلماته وألحانه. ورغم السرية التي يفرضها بعزيز على جديده، إلاّ أنّ “النهار” حصلت على تفاصيل عن أهم أغنية فيه والمعنونة بـ “ما تبكيش آ بنتي نشريلك الماروتي”، والتي لم يرحم فيها المطرب الملقب بالمتمرد أحدا، حيث يستهل الأغنية بسخريته عن موضة إقبال الفتيات على اقتناء سيارات “الماروتي”، ثم يتهجم على جريدة جزائرية تكتب عنه مقالات كاذبة، ليختمها بظاهرة غزو الأجانب للجزائر على غرار العمال الصينيين.
وبالإضافة إلى هذه الأغنية، يتطرق بعزيز في جديده إلى ظاهرة “الحرڤة” والتي كتب عنها أغنية خاصة يقول فيها: “نمشي ياكلني الحوت ولا بالقنطة نموت”، وعن فكرة الأغنية كشف لنا بعزيز أنه التقى في فرنسا شابا “حراڤ” لا يعمل، باع سيارته في الجزائر وهاجر إلى فرنسا، فاتحا مقهى صغيرا يستقبل فيه حبيبته دون أن يراه أحد وهروبا من الشرطة والقضاء الفرنسي. ويضيف بعزيز أنه يدرك جيدا كيف تقيد الحريات الفردية في الجزائر، وبسببها يفكر الشباب في الهجرة، ولذلك حاول صياغة مشكلة “الحرڤة” في جديده.
كما يشمل ألبومه أغاني أخرى عن الاستثمارات الأجنبية في الجزائر، ومشكلة “الفيزا”، وظاهرة “البڤارة”، وظاهرة “المسيحية” التي انتشرت بشكل كبير في الجزائر، وأغنية خاصة كتبها بعزيز عما حدث له في تونس هذا العام، حينما طرد في مطار قرطاج الدولي ومنعه من دخول التراب التونسي.
وفيما يلي المقاطع الكاملة من الأغنية التي ينتظر أن تحدث ضجة كبيرة، ننفرد بنشرها اليوم حصريا قبل طرحها ويقول فيها:
“ما تبكيش آ بنتي نشريلك الماروتي.. تلعبي بيها في الدار.. خلاصو الموريتي… راهم جاوles emiratés.. اداو الدزاير بالهكتار.. ما طبعي ما تدزي.. ندبرلك كارطة جيزي.. تقرعجي بيها ليل ونهار.. جات الـ publicité شراو les journaux وla télé.. ذوك الخداعين الكبار.. ما تبكيش يا وليدي.. ندبر لك آلة كريدي.. ما ترونبورسي حتى دينار.. اجري ابروفيتي.. أعطي فيها سوسييتي.. البترول فايت 100 دولار.. ما تهجري ما تميڤري.. ندخلك لـ air algerie.. أنا عندي معارف كبار.. خوك هذاك المغلوق من اللي قرا “الشروق” ولى يجي كي حمار.. Les français وles chinois.. اللبناني والمصاروة.. البراني كلا خبز الدار.. ماتلوقط في السباط.. ويجي ضارب كات كات.. بڤار ورا بڤار.. الشعب مسكين ما شبع.. والخاوة تسرق تخدع.. رجعوها ڤاع كلوشار.. اشرب اخبط بوّع.. كي تموت ابني جامع.. ربي الرحمان غفار”.
للتذكير، فإن هذه الأغنية كان قد أداها بعزيز لأول مرة في الحفل الخاص الذي أحياه في أفريل الماضي بوهران ونالت إعجاب الجمهور الذي طالبه بإعادتها أكثر من مرة، ونتكهن بحكم استماعنا إليها قبل طرحها أن تكون مفاجأة الألبوم.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة