بــعـــض أطــيـــاف المـعـــارضـــــة.. ذئــاب مـتـــربّــصـــــــة

بــعـــض أطــيـــاف المـعـــارضـــــة.. ذئــاب مـتـــربّــصـــــــة

قال إنّهم وصفوا النظام بـ«المافيا» ولكن هذه حقيقتهم.. أويحيى:

 «أبناء نحناح تائهون.. سياسة الأرسيدي إقصائية وبوكروح ككسوف الشمس»  

«بوتفليقة يؤسّس هيئة مستقلّة لمراقبة عمل الحكومة وتجسيد مخطّط عملها»  

 «80 ألف مليار سنتيم من أموال الدولة في مهبّ الريح»

قال الوزير الأوّل، أويحيى، إنّ الحكومة أقرضت 4 آلاف مليار دينار للمؤسسات العمومية، و700 مليار دينار للمؤسسات المصغّرة، مشيرا إلى أنّ 11 من المئة من هذه القروض لم يتمّ تسديدها للبنوك، بما يعادل 800 مليار دينار وهي تتوزّع على جميع المؤسسات.

كما كشف أويحيى بأنّ الرئيس بوتفليقة سيصدر مرسوما رئاسيا لإنشاء هيئة مستقلة لمراقبة عمل الحكومة في تنفيذ هذا المخطّط والتقيّد بالتجسيد الصّارم له.

وفي خرجة لم تكن منتظرة من الوزير الأوّل، والذي لم ينتظر طويلا للرّد على الانتقاذات التي طالته خلال 3 أيّام التي خصّصت لعرض مخطّط عمل الحكومة.

قصف أحمد أويحيى دعاة المعارضة ووصفهم بـ«الحرفيين»، متّهما إيّاهم بالاستثمار في الأزمة المالية التي تمرّ بها البلاد و«التلذّذ» بتراجع الأموال في الخزينة العمومية.

الوزير الأوّل خلال انتقاده للمعارضة، خص بالذّكر حركة «حمس»، واعتبر أنّ أبناء الشيخ نحناح «تائهين» ولا يعرفون ما يريدون.

كما قال عن حزب «الأرسيدي» «إنّ مناضليكم يهجرون الحزب وسياسيته المتشدّدة يوميا»، فيما وصف نور الدين بوكرح بـ«كسوف الشمس» الذي يظهر مرّة كلّ سنة لينادي بثورة شعبية.

وينتظر أن يعاقبه النظام ليجعل منه بطلا، بيد أنّ عهد النّفاق السياسي قد انتهى -يضيف أويحيى.

وبخصوص الموارد المالية التي تم إقراضها للمؤسسات العمومية والخاصة، أردف أويحيى أنّ الخواص لم يرجعوا قروضا بقيمة 4800 مليار دينار للبنوك.

مفيدا بأنّ كتلة القروض التي خرجت من كافّة البنوك حجمها يتجاوز 8 آلاف و400 مليار دينار.

كما قال بأنّ 7 آلاف مليار دينار تمثّل غرامات المحاكم، طوال سنوات. وقال أويحيى لدى تطرّقه للتأخّر المسجّل في إنجاز مساكن «عدل»: «لدينا مشكل في تمويل مساكن عدل».

مشيرا إلى أنّ البلاد تمرّ بمرحلة جحيم، بسبب تراجع أموال الخزينة العمومية إلى 50 مليار دينار فقط، نهاية شهر أوت الفارط، مما جعله يؤكّد بأنّ الحكومة ستمنح امتيازات للمستثمرين المنتجين الذين يوفّرون مناصب شغل.

مضيفا بأنّ الحكومة منحت امتيازات خاصة لمتعاملي السياحة، مما سمح بخلق طفرة من 3300 منشأة سياحية.

وفي الشّأن ذاته، أكّد الوزير الأوّل بأنّ احتياطي الصرف بلغ 103 مليار دولار، غير أنّ الاقتراض من البنك المركزي لن يتعدى 5 سنوات، كما ردّ بأنّ الجزائر لن تُحدث بدعة من خلال هذا الاقتراض.

كما أنّها لن تفعل مثل واشنطن باقتراض 4500 مليار دولار، في ظرف 7 سنوات.

وفي مجال الصيرفة، استرسل ذات المسؤول أنّه وقبل نهاية السنة الحالية «سنعتمد على الصيرفة الإسلامية في بنك واحد، إلى أن تصل إلى أربعة بنوك في عام 2018».

مضيفا أنّ تأسيس البنوك الإسلامية قد يلبي رغبات أولئك الذين يعانون عُقدا إديولوجية، كما ذكر أويحيى من مضمار آخر بأنّ غياب البسملة في الكتاب المدرسي راجع إلى خطأ مطبعي فقط، مشيرا إلى أنّها قضية غير أساسية.

*****************

تعرّف على موقع “النهار”

“النهار أون لاين” هو موقع إخباري جزائري يهتم بالشؤون الوطنية والمحلية وحتى الدولية في كل المجالات، بصفة دورية وآنية ومستمرة.

يعتبر “النهار أون لاين” موقعًا تابعًا لمجمّع “النهار” الإعلامي الذي يضمّ قناة “النهار الإخبارية” وجريدة “النهار الجديد” و”إذاعة شمس” بالنت.

يتميز موقع “النهار أون لاين” بالنشر الفوري والآني للأخبار، مع التحري الكبير لمصداقية الأخبار والأحداث المنشورة من طرفنا.

ويحرص الموقع على التحري في مصدر الخبر قبل بثّه، وبحال حصول تطور يتم تحديثه بمقالات جديدة تتضمّن كل التّفاصيل والتطورات.

ويعمل موقع “النهار أون لاين” من دون انقطاع، ويضمن طاقمه الأخبار على مدى 24 ساعة، إضافة لتحديث الأخبار والمتابعة الدقيقة.

ويسمح موقع “النهار أون لاين” بمتابعة كل الأخبار التي تنفرد بها قناة “النهار”، ونقل كل التقارير والروبورتاجات التي تعدها القناة.

و يعتبر الموقع من أبرز المواقع، ويحظى بنسب متابعة قياسية بفضل شبكة المراسلين التي تنشط عبر كامل التراب الجزائري.

يتابع الوقع الأحداث الطارئة ببث مباشر عبر صفحة “النهار” على “الفايسبوك” و“تويتر”، ويتيح لكم متابعة الأحداث لحظة بلحظة.

الموقع يحتوي على أقسام تسمح لمختلف القرّاء بتتبع المحتوى المراد الاطلاع عليه من سياسة واقتصاد وثقافة ورياضة ومتفرّقات.

و يسمح الموقع بتقديم استفتاءاتكم حول مواضيع الساعة من خلال ركن “الاستفتاء” الذي يكون موضوعه متزامنًا مع الحدث.

يتواجد موقع “النهار أون لاين” على مواقع التواصل الاجتماعي، ويحظى بمتابعة عالية تفوق الخمسة ملايين مشترك على “الفاييسبوك” وعلى “التويتر”.

و يتيح الموقع الإلكتروني لمتابعيه إمكانية مشاركتهم بفيديوهات لأحداث عايشوها وإرسالها للموقع عبر رقم “الواتساب”.

*****************************************


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة