زوجي‮ ‬لا‮ ‬يطاق‮.. ‬يطلب التفسير المنطقي‮ ‬لكل شيء‮ ‬غير منطقي‮ ‬

زوجي‮ ‬لا‮ ‬يطاق‮.. ‬يطلب التفسير المنطقي‮ ‬لكل شيء‮ ‬غير منطقي‮ ‬

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أما بعد: وبركاته:

 أنا سيدة متزوجة منذ سنة، في البداية لم أكن راغبة بالزواج، ولكن تأكدت أني سأستفيد من أمور أخرى غير هذه العلاقة، كمتابعة دراستي العليا في ذلك البلد، علما أني من الأوائل، وافقت على الزواج، وتم كل شيء بتوفيق من الله.

المشكلة يا سيدتي، أنّني لا أستطيع التواصل مع زوجي، فهو من النوع الذي يطلب تفسيرا منطقيا لكل شيء حتى لو لم يكن منطقيا! ولا يأخذ بعين الإعتبار أبدا أنّي زوجته.

أحيانا يكون عصبيا في النقاش، ولا أستطيع أن أكمل الكلام، أصبحت ألتزم الصمت حتى وإن لم يعجبني ما يحدث، وأحيانا أتركه يتكلم كما يشاء ولا أجيب عليه.

 هذه المشكلة ولدت لي رعبا من الإنجاب، فكيف لي أن أتحمل عب الإنجاب والأولاد، وكيف سنقوم بتربيتهم؟ ونحن لا يوجد بيننا حوار نستطيع أن نتفق من خلاله من غير غضب ولا صراخ، الحوار والتفاهم كلانا لا نتقنه، كيف نستطيع أن نخرج من هذه المشكلة، أشعر أحيانا أنّي سوف أنفجر، خاصّة أن زوجي بذيء التلفظ فهو يسبني بمزاح وبغيره، فأنا أكره هذا السلوك، وأخبرته مرات عديدة بذلك لكنه لا يستجيب، مما جعلني أبادله السب أحيانا، إن لم يكن علنا أفعل ذلك بداخلي، فكيف أتخلص من هذه المشاكل؟

سيدتي الكريمة نور، رغم غربتي يشهد الله أني لا أفوت الإطلاع على جريدةالنهار، التي توافينا بكل شاردة وواردة، لذلك أحب أن أقرأ الرد على مشكلتي في أقرب فرصة.

 فوزية/ سويسرا

 

 

الرد:

عزيزتي؛ الزواج نعمة كبرى للزوجين، وفرصة عظيمة ليقوم كل واحد منهما تجاه الآخر بما أمره الله، فالرجل عليه أن يكرم زوجته، ويحترمها، ويعاشرها بالمعروف، ولا يؤذيها، ولا يظلمها، فهي أمانة عنده، فليتق الله فيها، وليحسن إليها، وكذلك الزوجة إذا أحسنت القيام بدورها كزوجها، فإن الله يضاعف لها الثواب.

عزيزتي؛ يجب ألا تؤخري الإنجاب، فقد يكون قدوم المولود فاتحة خير لكما، ثم إن أحدكما يجب أن يتحمل الآخر أثناء الحوار، وحبذا لو ضبطت أعصابك، وكنت له قدوة في إدارة فن الحوار، والإلتزام بأخلاقياته، فلعل الله يهديه إلى الصواب.

 أخشى ما أخشاه أن حياة الغربة، سبب من أسباب سوء التعامل، ففي البعد عن الوطن والأحباب قلق كثير، لذلك أرجو أن تأخذي هذه النقطة بعين الإعتبار.

 إن علاج الغضب والإنفعال يتلخص فيما يلي: إذا كان المنفعل واقفا فليقعد، ثم يبادر إلى الوضوء، والصلاة والإستغفار، ولو استطاع أن ينظر إلى وجهه في المرآة، لهاله منظره.

 أطلبي من زوجك الكريم أن يفعل ذلك، أما أنت فأرجو أن تتعرفي على حق زوجك عليك، والسهر على شؤونه، فإن لين الكلام معه وحسن معاملته والزينة وترتيب المنزل وتنظيفه حين قدومه، والرقة في المعاملة من دواعي الألفة والسكن والمودة بينكما.

 أخيرا يا عزيزتي، ما أجمل الإنسان أن يتهم نفسه دائما بالتقصير في حق الآخر، وأن يحاسب ذاته، ويعترف بالخطأ فورا، فإن ذلك من أفضل الخصال، أدعو الله لك وله بالسداد والرشاد والعودة القريبة إلى البلاد.

ردت نور

 


التعليقات (20)

  • جزائري من اسطنبول

    ربما لا يوافقني القراء في بعض ما سأذهب إليه في هذا التعليق .
    -يبدو أن الأخت صاحبة المشكلة لم تكن متهيأة ولا راغبة ****ه، وزواجها كان للمصلحة والمادة،البيوت تٌبنى على الصدق والنوايا الحسنة.وما عزوفك عن الإنجاب إلا دليل على عدم اطمئنانك، وربما هذا نفس شعور زوجك؟
    -قد يكون مستوى زوجك الثقافي متواضعا وأدنى من مستواكي، وبعض الأزواج لا يروق لهم هذا، خصوصا إذا كانت المرأة تتعالم وترى نفسها أفهم بشؤون الأسرة من زوجها. فمن الأحسن أن يكون المستوى الثقافي متقاربا بين الزوجين.
    -أخيرا، وما جعلني أحنِق عليك وعلى زوجك مسألة الكلام البذيء والسب المتبادل بينكما، وأنا رجل أكره بذاءة اللسان وعندي حساسية شديدة تجاه الكلام البذيء، ولا أطيق الشخص البذيء خصوصا المرأة معدن الحياء والعفاف.قال عليه والسلام:< إن الله يُبغض الفاحش البذيء> هل تعين معنى بغض الله؟ جاء في الحديث:< إن الله إذا أبغض فلانا نادى جبريل وقال له:يا جبريل إني أبغض فلانا فأبغضه، ****بغضه جبريل، ثم ينادي جبريل في أهل السماء: إن الله يبغض فلانا فأبغضوه، ****بغضه أهل السماء،ثم يبغضه أهل الأرض> أو كما قال عليه الصلاة والسلام .وعن السيدة عاشة-رضي الله عنها وأرغم نوف أعدائها-قالت:< لم يكن رسول الله فاحشا ولا متفحشا،وكان خلقه القرآن> فأخبري زوجك بهذا. ورُوِي عن السيد المسيح عليه السلام أنه كان يمشي في نفر من أصحابه،فوصلوا إلى نفق، فزاحمهم كلب على النفق; فقال المسيح عليه السلام للكلب:امرر بسلام، قال الأصحاب: يانبي الله تخاطب كلبا بهذا!( الأدب)،فقال:لا أحب أن أُعوِد لساني كلام السوء>. صلوات الله عليكم يا أنبياء الله علمتمونا حتى الذوق الراقي ومع الحيوان!
    سيدتي إذا كان زوجك ينقصه الأدب-عذرا- فهل تنزلين إلى مستواه وأنتِ المثقفة والمتعلمة؟! سيدتي خُلقت الذكورة لرعاية وحماية الأنوثة، وخَلقت الأنوثة لتهذيب طباع الذكورة، فقد تنزع هذه إلى العنف ولكن الأنوثة تَنزِع أبدا إلى اللُطف! سلاحك رقتكِ ثم دموعك..لكن ليست دموع التماسيح!!!
    سيدتي لوواجهتِ المرآة وتلفظتِ بقبيح القول فكيف سيكون شكلك ؟! قال ال****لسوف ديوجانس:< ينبغي على من نظرفي المرآة فرأى وجهه حسنا أن لا يأتي بما يُشينه، وعلى من وجد وجهه دميما أن لا يأتي بما يزيد وجهه قُبحاً!!!> أصلح الله حالك وحال زوجك يا أختاه.
    أعتذر من الإخوة والأخوات إذ خرجت عن قاعدة اللُطف فلقد أخذني عنف الذكورة!!! ثم عذرا على الإطالة .
    دمتم بخير والسلام عليكم.

  • lolita

    ida katar 3lik o ma sagamche rouho ahadri m3ah o kolilo la verité ki te te derange en lui et choufi inchalah rabi yjib el khir………..

  • أسماء البسكرية

    بارك الله ****ك أخيمن اسطنبول على كلامك البليغ والصريح وجزاك الله كل خير ووفقك لما يحب ويرضى وثبتنا واياك على الهدى والتقىوالله أصبحت احبذ ان اقرأ تعليقاتك لما ****ها من فوائد ونصائح اتمنى للزوجين حياة مودة ورحمة بسياج طاعة الله سبحانه وتعالى ’حياة يملؤها الحب والسعادة والطمأنينة والاحترام. اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على طاعتك ووفقني في دراستي و هب لي من لدك رحمة واصلح لي شأني كله ولا تكلني لنفسي طرفة عين وثبتني على العفاف والتقى بهذا انا اسعد امراة في العالم ولا تحرم بنات المسلمين من هذه النعمة يارب أحبني و اجعل ما تحب هو كل ما احب.

  • idriss

    kali man halk yasjalk wa almofahm tkon b almonakcha

  • الحزبنة

    انت لاتحبين زوجك ولهدا تنزعجين منه حاولي تتعلمي تحبي زوجك الله غالب هو مكتوبك واش رايحا ديري

  • dino

    il est jaloux de toi,c'est le seul problème…donc donne lui l'impression qu'il est fort de toi,et que sans lui t'es rien,et comme ça le problème sera résolu…voila,

  • عفاف

    والله تعليقك يا السيد جزائري من اسطنبول من احسن التعليقات التي قراتها و طرحك كان في قمة الانسانية و شكرا للنهار القارءة الو****ة للنهار عفاف

  • خولة

    السلام عليكم والله هذه المشاكل تحدث عادة عندما ينبني الزواج على المصلحة ****نبغي ان يعم الود والحب بين الزوجين لكي يستمر الزواج

  • اسماء

    بارك الله ****ك يا اخي الجزائري من اسطنبول و وفقك الله يا اخت فوزية لصالح الاعمال

  • safia de bejaia

    JE SALUT LE MONSIEUR DE ISTAMBOULE BRAVO

  • عبد الرزاق

    أنصحك بالتزام تعاليم الدين قدر المستطاع

  • حريري محمد

    السلام عليكم…..
    ان الدنيا كلها مبنية على شيئين اثنين لا ثالث لهما هما:الرجل و المرأة اذا صلحا صلح المجتمع و اذا فسدا فسد المجتمع و للاسف في وقتنا الحالي مستحيل ان تجد الطر****ن مستقيمين فاما الرجل فاسد او المرأة فاسدة و غير صالحة الا من رحم ربي لهذا صعب ان تكون اسرة طيبة و بالتالي يكون هناك مجتمع متخلف بعيد عن الاخلاق و الدين انا هنا لا اهاجم النساء و لكن اقول انه صعب ان تجد امرأة صالحة للزواج ان لم نقل مستحيل فكلهم على علاقات الغرام و الحرام ..متبرجات ..منحرفات.. لا اعمم لكن اغلبهم للاسف رغم اني اؤمن ب الطيبون للطيبات و الخبيثون للخبيثات .
    في الاخير اسئل المولى العلي ان يوفقنا الى لقاء الزوجة الصالحة الع****فة الطبية .
    حريري محمد شكرا.

  • samra

    يجب ان تتعامل مع زوجها بلين و لطافة و تحاول ان تكسبه خاصة انها في عامها الاول من زواجهما و تحاول ان تفهمه و تغير من سلوكه و طباعه من غير ان يحس بالمعاملة الحسنة و اللطيفة و اطلب من الله ان يصلح حالها

  • نتيجة حتمية حينما نجعل من هذه الرابطة الإلاهية المقدسة جسرا لتحقيق مطمع دنيوي ،
    للأسف ينطبق على الجيل الجديد المثل ” أعطيهولي فاهم لهلا قرا ” فرغم أنك امرأة متعلمة إلا أنك لم تفهمي بعد سنن الحياة
    الزواج يا سيدتي عقد مقدس لا عقد عمل يمنحك ميزة مواصلة دراستك العليا بسويسرا

  • الرأي الآخر

    نقاش ؟؟؟ هل انتم تخططون لانتاج دواء ما او طائرة ما ؟؟؟؟ الحياة بسيطة يا جماعة و عليك التوقف عن النظر إلى زوجك من زاوية سلبية و نفس الشيء بالنسبة له …أما بالنسبة للإنجاب او عدم الإنجاب فالله من يرزق الأبناء و ليس انتم يا سكان الأرض إظافة إلى ان الإنجاب و بجميع مراحله رابط قوي بين الزوجين تأثيرهم جد إيجابي في تقوية هذه العلاقة و نشر السعادة داخل الأسرة.

  • جزائري من اسطنبول

    مشكورات الأخوات اللائي تلقين تعليقي بالقبول، بارك الله ****كن ووفقكن للخير، وشكرا للأخ moh16dz على كلامه الطيب.
    إلى الأخ حريري محمد: كن متفائلا أخي الكريم ; فالخير لا ينقطع في هذه الأمة ، وكما يوجد رجال صالحون فهناك نساء صالحات . وقد رُوي في الأثر:< تفاءلوا بالخير تجدوه>. أرجو أن تكون مُوَفقا في ايجاد المرأة الصالحة، وجميع المسلمين.
    دمتم جميعا بخير والسلام عليكم.

  • brahim

    سلام الله عليكم .مشكلة اختي ان زوجة يحبك ومن كثرة حبه لك تحول الي غيرة عمياء وفظولي في اغلب الامور هناك حل واحد هو انك
    لا تعامليه بالمثل ولا تعاكسيه في امور هو ملح عليها وتصري تلقائياحاولي ايضا ان يشارككاعز اصدقاءه في حل هده المشكلة

  • ايمان

    مشكلة عويصة اختي الكريمة ربي يكون معاك الالاف من النساء يعانين من عدم مبالاة الرجال
    شكزا جزائري من اسطنبول

  • رندة شريك

    ارجو ان تتفهمي زوجك وان تقولي له الكلمة الطيبة وهو يجب ان يتفهمك وشكرا

  • حورية

    انااطلب منكي ان تصبرى فهو مفتاح الفرج حتى يصبح زوجكي يثق ****كي ثقة عمياء في المستقبل .ثم لا يصير يزعجكي .

أخبار الجزائر

حديث الشبكة