زيادات في معاشات ضحايا الإرهاب

زيادات في معاشات ضحايا الإرهاب

يستفيد منها أيضا المعاد استدعاؤهم للخدمة الوطنية الذين أصيبوا بأضرار بدنية

المعاش الشهري حدد بما لايقل عن مرة ونصف من الأجر الأدنى المضمون 

الراتب الجديد ستضاف إليه منحة العطب للضحايا خلال سنوات الخدمة

سيستفيد ضحايا الإرهاب والمدعوون لأداء الخدمة الوطنية والمعاد استدعاؤهم بمختلف أصنافهم، وأولئك الذين أصيبوا بأضرار بدنية أثناء مكافحتهم الإرهاب، من زيادات معتبرة في المعاش الشهري، وهذا بعد التعليمة الوزارية المشتركة للحكومة الصادرة في آخر عدد من الجريدة الرسمية.

وحيّنت الحكومة شروط وكيفيات تحديد القيمة النهائية للمعاش الشهري لضحايا الإرهاب والعشرية السوداء، وكل من لحق به ضرر بدني لقاء أعمال مكافحة الإرهاب، حيث ستصبح أدنى قيمة للمعاش الشهري تعادل مرة ونصفمن الأجر الأدنى المضمون، وهو ما يعادل 27 ألف دينار جزائري.

وحسب التعليمة الوزارية المشتركة الصادرة في آخر عدد من الجريدة الرسمية، والتي تتمم التعليمة الوزارية المشتركة الصادرة في 31 ماي 1997، التي تحدد شروط وكيفيات الاستفادة من المعاش الشهري المنصوص عليه بعنوان “تعويض الأضرار البدنية الناتجة عن عمل إرهابي أو حادث وقع في إطار مكافحة الإرهاب” فإن المعاش الشهري للمعنين لا يقل عن مرة و نصف مرة عن الأجر الأدنى المضمون.

وهو ما يعني بأن أدنى منحة لضحايا الإرهاب لن تقل عن 27 ألف دينار دينار جزائري شهريا، وستضاف لهذا الراتب الشهري منحة العطب التي يتقضاها الضحايا.

وكانت التعليمة الوزارية المشتركة الصادرة في 31 ماي 1997، والتي تحدد شروط وكيفيات الاستفادة من المعاش الشهري، تنص على أن منحة مكافحة الإرهاب تحدد بالرجوع إلى الدخل ونسبة العجز المعترف به للضحية، وتخضع للضريبة على الدخل الإجمالي.

كما حددت التعليمة السابقة أن استفادة الأجراء من المنحة يكون باحتساب نسبة العجز الجزئي الذي يضاف إلى الأجر الشهري للضحية، أما المعاش الشهري للقصر فكان يحتسب مرتين قيمة الأجر الوطني الأدنى المضمون، أما بالنسبة للمدعوين للخدمة الوطنية والمعاد استدعاؤهم فإن معاشهم الشهري  مبني على الرجوع الى الأجر القاعدي للمستخدمين العاملين من نفس الرتبة، مصحوبا بالتعويضات الخاضعة لاشتراكات الضمان الاجتماعي.


التعليقات (16)

  • جزائري

    أُستاذي الكريم المُحترم صاحب المقال ” عبد الرحمن سالمي ” تقبّل منّي تحياتي الخالصة ، والشُّكر على اِهتمامك ونقلك لهذه المعلومات المُهمّــــة ، واسمح لي أُخبرك بأنّنا في حاجة لمزيــــد من التّــوضيح بخصوص ما نقلتَه ، وبالأخصّ ما تعلّق منه بفئة ” المُعـــاد استدعائهم “

  • جزائري

    وعليه أرجو أن تتكرّم بمزيد من الشّرح والتّوضيح ، واختصارًا هل رفْع المنحة إلى 27000دج يخصُّ منحـــة العـــجز ” العَــــطَـــب ” أم يخصُّ منحــــةً أُخــــرى وتُسمَّــــى منحـــــة الجــــريح ؟.
    وفي الأخيــــر تقبّل مِــنَّــــا أحـــرّ التّحيّــــات والتّـــقديـــر لِما تبذلـــونه من جهـــود في إعـــلام الأفـــراد ؛ شُكـــرًا جــزيلاً.

  • جندي من هذا الزمان

    نطلب من ذوي الخبرة يفهمنا بتفاصيل أكثر في هذي التعليمة وشكراا مسبقاا

  • جزائري ولي الفخر

    أحب بلدي وأموت لأجلها،وأضحي بكل ما أملك حتى لا يصيبها أي مكروه وأفتخر بأنني كنت جندي في سبيل الله وهذا الوطن العزيز علينا لمدة خمسة عشرة سنة كاملة بكل تفاني وإخلاص ،مرضت وأنا بالخدمة ولما تحصلت على التقاعد أجريت كشف الخبرة الطبية و قدر الأطباء نسبة عجزي ب 50٪ ولما طلبت تقرير كشف الخبرة قيل لي بأن ال 50٪ ليست منسوبة للخدمة وهو قرار نهائي غير قابل للنقض وكلمات أخرى لا أستطيع إعادتها ،لا هي منحة التقاعد تكفيني وعائلتي ولا أنا أستطيع العمل ،سيدي أرى بلدي العزيز يتخلى عنا وما كنا له مقصرين ، شكرا سيدي وأدامكم الله منبرا لبلدنا واهل بلدنا.

  • amin

    القرار سيستفيد منه جرحى الجيش وجرحى الشرطة المحالون على العجز وكذالك الحرس البلدى وكل من وقع له حادث فى اطار مكافحة الارهاب والجريدة الرسمية تحدثت عن الجرحى ضحايا الارهاب من الجيش والشرطة والحرس البلدى يعنى وزارة الدفاع ووزارة الداخلية التعليمة مشتركة

  • amin

    القرار سيستفيد منه جرحى الجيش وجرحى الشرطة المحالون على العجز وكذالك الحرس البلدى وكل من وقع له حادث فى اطار مكافحة الارهاب والجريدة الرسمية تحدثت عن الجرحى ضحايا الارهاب من الجيش والشرطة والحرس البلدى يعنى وزارة الدفاع ووزارة الداخلية التعليمة مشتركة

  • لخميسي شايب

    السلام عليكم ورحمة الله
    ارجوا التوضيح انا لم افهم هل الذين يتقاضون 27 دينار لا زيادة لهم؟
    وشكرا

  • واحد حب يسقسي برك

    هل ضحايا الارهاب مدنيين معنيون بالقرار او لا ربي يحفضكم خسرو ثواني برك وردولي ايه ولا

  • addouche

    لم افهم شيئا

  • mustapha

    القانون يستفيد به جميع الضحايا مدنييين او عسكريين هو قانون متمم للقاننون 1997

  • abdenacer

    ضحايا الارهاب دون استثناء يستحقون امتيازات أكثر بكثير من التي يتحدثون عنها في مختلف وسائل الاعلام .لكن للأسف هناك العديد من ضحايا الارهاب الجرحى من سحبت منحهم نهائيا بعد أن كانوا يتقاضون دنانير كمنح عجز خاصة في جهاز الشرطة.

  • عبدالناصر

    ضحايا الارهاب من المفروض أن تتكفل بهم الحكومة بمايحفظ كرامتهم ويستحقون أكثر بكثير من التي يوهمون بها عبر مختلف وسائل الاعلام ومن المضحك أن هناك من حرموا من حقوقهم بعدما كانوا يتقاضون منحة العجز ضئيلة خاصة ضحايا الارهاب المجروحين المنتسبين لجهاز الشرطة

  • م م

    نحن ضحايا الارهاب أين هذه الزياذة التي تتكلمون عنها لمذة4 اشهر ولماذا توقفت المنحة وأين هي حقوقنا اهذه هي المكافئة إلا تخافوا الله حسبي الله ونعم الوكيل انضروا الي ضحايا الارهاب حتي ولو مرة واحة وشكرا……………….

  • م م

    اين هذه الزياذة التي تتكلمون عنها لمذة4 أشهر ولما توقفت المنحة الشهرية وشكرا ضحايا الارهاب…………؟

  • جزاءري

    من فضلكم أعطوا حقوقنا كضحايا الارهاب وخاصة رجال الشرطة …….ولما ذا توقفت المنحة الشهرية ….سبحان الله

  • amir akoun

    هل ضحايا الارهاب المدنيين يستفيدون من هده الزيادات

أخبار الجزائر

حديث الشبكة