سنستعين بمؤسسات دولية قبل إطلاق القروض الإسلامية في 2018

سنستعين بمؤسسات دولية قبل إطلاق القروض الإسلامية في 2018

الرئيس المدير العام لبنك «CPA».. عمر بودياب لـلنهار

القرض الإسلامي يجبرنا على تغيير عقود الزبائن والطريقة المحاسباتية للبنك»

أكّد الرئيس المدير العام لبنك «القرض الشعبي الجزائري»، استحالة الشّروع في التعامل بالطريقة الإسلامية في منح القروض لفائدة الزبائن.

في ظرف وجيز، وأنّ ذلك لن يكون إلاّ بحلول 2018، أي بعد الاستعانة بمؤسسات دولية ذات خبرة في المجال.

وقد قال عمر بودياب، المسؤول الأوّل عن البنك، أمس، في تصريح خصّ بـه «النهار»، بأنّ البنك سيستعين بمؤسسة دولية خبيرة في مجال التّعامل بالطريقة الإسلامية في منح قروض من دون فائدة.

حتّى تضمن استمرار الطريقة ولن تتوقّف عنها بمجرّد خطأ قد يكلّفها دفع الثّمن باهضا.

 مضيفا من هذا المنبر أنّ البنوك الأجنبية التي تتعامل بهذه الطريقة على الصعيد المحلي تستند إلى المؤسسة الأم في الخارج، لذلك تمكّنت من السيطرة على السوق في هذا المجال.

قبل أن يضيف: «أنا لست مستعدّا للمخاطرة بالقرض الشعبي الجزائري قبل القيام بدراسة معمّقة، والاستعانة بشريك أجنبي يساعدنا على كيفية التوغّل في السوق المالي الإسلامي وضمان استمراريته.

 لأنّ هذا يتطلّب إعادة النظر أو مراجعة عقود التّعاقد مع الزبائن ودراسة وضعية خزينة البنك ومراجعة الطريقة المحاسباتية للبنك».

 مردفا في ذات الإطار: «إطلاق القروض الإسلامية لا يمكن تجسيده في ظرف ستة أشهر، وإنّما يتطلّب على الأقلّ سنة»، مشيرا إلى أنّ المغرب على سبيل المثال قد استغرقت عدّة سنوات، قبل إطلاق قروض على الطريقة الإسلامية.

وتأتي مثل هذه التصريحات، في وقت كان الوزير الأوّل أحمد أويحيى، في آخر تصريحاته، قد أعلن عن وجود بنكين اثنين من المرتقب أن يشرعا في التّعامل البنكي على الطريقة الإسلامية، قبل نهاية السنة

 فيما أكّد رئيس جمعية البنوك والمؤسسات المالية، في وقت سابق، على أنّ القرض الإسلامي سيمكّن مختلف البنوك من شراء منتجات الزبون، خاصة ما تعلّق منها بالسكن قبل إعادة بيعها له من دون فوائد

 حيث حضّر الصندوق الوطني للتوفير والاحتياط «كناب بنك» لإطلاق هذا النوع من المشاريع، علما أنّ التّسديد سيكون استنادا إلى قدرة الزبون المالية في ذلك، من دون نسيان عامل السّن.

التعليقات (1)

  • slimani hakkoum

    يرجى استشارة مشايخ الدين والخبراء لتجنب الحرام

دير لافير

أخبار الجزائر

حديث الشبكة