كتاب الضبط ..الإستثناء في الإصلاح

كتاب الضبط ..الإستثناء في الإصلاح

تلقتالنهاربعد إثارتها لموضوع أجور كتاب الضبط، العديد من المراسلات من طرف هؤلاء عبر مجالس قضائية مختلفة من الوطن، وأبرز ما جاء في رسائل هؤلاء الموظفين، الذين يعتبرون أحد أسس إصلاح العدالة، أن النقابة لم يتم إشراكها في إعداد القانون الأساسي، كما أن الشريك الإجتماعي، لم يساهم في اقتراح تعويضات ومنح تتلاءم مع متطلبات المهنة، على عكس القضاة والأسلاك المشتركةليبقى كتاب الضبط الإستثناء في إصلاح العدالة.


التعليقات (54)

  • أمين الضبط

    شكرا لك يا جريدة النهار و الله أصبحت جريدتي الأولى
    و مساهماتك فعالة في نشر مشاكلنا
    اعتنموا فرصة وجود منبر لكم في هذه الجريدة يا أمناء الضبط و أوصلوا أصواتكم و سيأتي الفرج انشاء الله، لم نتحد و نضرب ليوم واحد سترون النتائج تكافلوا فقط و سننجح انشاء الله.
    شكرا لك يا منبر الحرية جريدة النهار

  • سمير

    شكرا للنهار والالتفاتة الطيبة منها الى فئة كتاب الضبط الذين يعيشون الامر ويسخرون كل طاقتهم للسير الحسن لسلك القضاء ونرجو من الجريدة ان تتذكرونا دائما .الف شكر للنهار

  • كاتب ضبط

    يؤسفني جدا ما الت اليه وضعية الكاتب . لكن لا حياة لمن تنادي

    لا يغير الله ما بقوم حتى يغيرو ما بانفسهم

    الرجاء من النهار كتابة مقالاتها عن الكتاب ايام العمل حتى يكون له اثر

  • شكرا للنهار

    النقابة تتشكل من الكتاب و لن يتغير الوضع الا بنهضة منهم

  • حفيظ

    تتوالى التفاتات جريدة النهار شكرا لك
    نتمنى من أمناء الضبط التفاعل و التكافل

  • تقني سامي

    والله يا حماعة غير الحالة راهي ما تبشرش بالخير، حالة الموظف في وزارة العدل إنما هي جد مزرية، و كأن العدالة = قاضي و فقط.
    و على العكس العدالة تكتل لمجهودات جميع الموظ****ن في القطاع و منهم القاضي.
    لو يغيب أمين الضبط و لا أقةل كاتب صدقوني والله لن يتحرك القاضي بنصف إنش، و كذلك التقني سامي والمهندس لو يغيب وجوده في الجهة القضائية صدقون سيتوق كل من القاضي و أمين الضبط عن العمل !
    فلماذا إذن يتوقف إصلاح العدالة على تسوية وضعية القاضي ****ما سواه ؟ بل و أصبحت الهوة عظيمة بين القاضي و الموظف فأصبحت هناك طبقية و لا مساواة ( يعني انعدام مفهوم العدالة) في عقر دار العدالة !!!
    .

  • امينة قسم ضبط

    الف شكر للنهار عما نشرته اليوم عن كتاب الضبط نرجوا ان يلقى هذا النص اذانا صاغية لدى وزير العدل

  • أمين قسم ضبط

    من المؤسف أن يكون من يعاني هده الوضعية المزرية أقرب الناس للقضاة ، فأين العدل ليكن في العلم أن الفرق في الراتب بين مساعد القاضي (أمين قسم الضبط ) و القاضي ما يزيد 120000 دج

  • كميلة

    شكرا للنهار على الالتفاتة الطيبة نكاد ننسى ان هنالك مهنة كتاب الضبط فى سلك العدالة لان مشروع استصلاح العدالة خص القضاة ةالاسلاك المشتركة فقط و خذمة الشاقى للباقى

  • سمسمة

    نشكر جريدة النهار هاته الالتفاتة البسيطة لكتاب الضبط و ندعوكم لزيارة محكمة او مجلس و النظر عن قرب ما يعانيه كاتب الضبط من الجهد المضني و الكبير جدا مقارنة بالراتب الشهري الذي لا يكفي حتى ليوم واحد من التسوق …بارك الله ****كم و صح عيدكم

  • حسين

    الله غالب يا الطالب لمن تنادي لنيام ام لمسؤولين في غيبوبة. حسبنا الله و نعم الوكيل

    و نشكر جريدة النهار على الاتفاتة الطيبة و السلام على من اتبع الهدى.

  • S

    يقول القانون ان الامين الضبط هو واجهة القضاء لكن لللأسف الشديد وهذا خجل شديد كون الوزارة لاتنظر في الكاتب الاعندما يخطئ او يسهو او…الخ…****فضحونه لهذا وتقولون نقابة كتابة الضبط .. …..

  • chouchou

    svp es ke kayen ziyada ou pa rana nkhalsou bhad lkhalsa wollah krahna pourtan l3am lifet galha mr le ministre belli ojour oumanaa dabt statada3af mé machefna walou narjou min jaridet nahar touafina bil jadid choukrane

  • ب/ يوسف

    وزارة العدل كم غابت عنك شمس العــــدل
    ……….

  • أمين ضبط

    نقابتنا تعمل ضدنا…؟
    مباشرة بعدما تطرقت جريدتك المحترمة لموضوع أمناء الضبط على صفحتها عيون وأذان سارعت نقابتنا العدو اللدود لنا بمراسلة رؤساء الفروع النقابية كي تغطي الشمس بالغربال وتدعي بأن اعضائها اجتمعوا مع الوزير وطرحوا عليه الانشغالات الامر الذي ألفناه من النقابة الشبح /// وقد وصفت نقابتنا اللدود ما تطرقت له جريدة النهار بالاشاعات .
    فإذا كانت هذه اشاعات فكيف يكون طعم الحقيقة….؟

  • كاتب ظبط

    …. نحن كتاب الضبط المهمشون …

    إليكم صرخة كتاب الضبط التي كانت موؤودة إلى يومنا هذا , نظرا لسلبية نقابة كتاب الضبط.
    التي تهتم بنفسها فقط , أيعقل أن الراتب الشهري للكاتب الضبط لا يكفي لسد حاجيات أسرته المتزايدة نظرا للغلاء الفاحش للمعيشة اليومية موازاة مع راتب القاضي الذي يفوق أربع أضعاف أو أكثر من الراتب الكاتب المحقور.
    نحن نعمل بكل كد وجد ونبذل قصارى جهدنا من أجل سير مصالح المحكمة والشعب , من الساعة الثامنة صباحا إلى غاية الساعة الرابعة والنصف مساءا طيلة أيام الأسبوع …..]

  • كاتب مقهور

    إلتفاتة طيبة ….
    في الحقيقة لانستطيع أن ننكر الإصلاح الذي شهده القاطاع والخطوات العملاقة التي حققها بفضل الركن الركين كاتب الضبط المقهور،
    أقولها وأكررها: أمين الضبط هو العمود الأساسي ولولاه لما حقق القطاع أي إنجاز، لكن للأسف هو آخر إهنمامات الوزارة، حتى المسجون لاقى العناية اللائقة وأصبح أحسن بكثير ، …

  • أمين

    لن يغر الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
    مادام هناك من الكتاب من يأكل في الغلة و يسب في الملة و مادام هناك م نالكتاب الذي لا يعرفون كلمة لا أي فقط نعم حاضر لن يتغير شي
    اعطو قيمة لأنفسكم يعطةكم قيمة اضراب صغير و سترون النتيجة

  • يوبل

    بالفعل ما قلته يا امين ضيط هذه النقابة تخدم اكثر من ضدنا ………….

  • حميد

    الف شكر و عرفان لكل افراد جريدة النهار عى اهتمامها بشريحة كتاب الضبط . المزيد من فضلكم انتم حلنا الوحيد للخروج من ازمتنا.بارك الله ****كم.

  • hachimi

    امين الضبط او… مغبون بززززززززززاف وهو ميزان العدالة سامحيييييييين ****ـــــــــــه

  • كاتب ضبط على أبواب التقاعد

    أيعقل كاتب ضبط له أقدمية 40 سنة لازال يتقاضى مرتب قدره25000 دج ؟؟؟
    أيعقل أن أعمدة وركائز المحاكم والمجلس القضائية تضطر لتنظيم اضراب من أجل الالتفات اليها ؟؟عيب و عــــااار
    خذوا مثلكم من وزارة التربية الوطنية ………………………………..

  • محــامية

    لا يمكن أن ن تخيل المحاحكم والمجالس القضائية من دون كتاب ضبط ؟ فلماذا التهميش ؟ظ
    أيعقل هذه الهوة الكبيرة وهذا الفارق الشاسع بين موظفي قطاع واحد؟
    لا نرى في الدول المتحضرة في اي ادارة بسيطة كانت هذا التفريق الغير مبرر
    ونحن بجزائر العزة والكرامة نجد الحديث الدائم في اطار عصرنة العدالة هو الزيادة في أجور القضاة حفظا لهم من الرشوة في حين أن هناك كتاب ضبط لا يجدون حتى مأوى لأسرهم ؟؟

  • أمين ضبط

    هل من جديد ****ما بخص نظام المنح و التعويضات

  • امين ضبط من مجلس قضاء تيارت

    الا تحرك ساكنا سيادة …النقيب لمجلس تيارت رغم هذه النداءات ليس عندك غيرة على زملائك اللذين اوصلوك لهذا المنصب ؟ ام كنت تغازلهم من اجل انتخابك فقط لقضاء مصالحك؟ اين هي الوعود التي وعدتهم بها ايام الانتخابات … ؟
    تحرك …. قبل فوات الاوان …….

  • باسم جميع كتاب الضب على مستوى الوطن.

    ايها الزملاء انهضوا ماذا تنتظرون انهضوا جتى لاتذهب حقوقكم لانه من حقنا ان ننهض لنطالب بحقوقنا قبل فوات الاوان……………..

  • احمد

    السلام عليكم امين زلط ماشي امين ضبط ,من الفروض لعندهم الاقدمية هم ليحركو ها و اذا ماهمش قادرين يخلوها للجدد

  • ب/ يوسف

    اذا بقيت دار حليمة على حالها واهل مكة ادرى بشعابها، ****صبح يا سي احمد يا كاتب زلط
    القاضي في دار الشرع بورجوازي وكاتب الضبط
    شحات ايقاسي؟؟

  • كمال

    ملاحظة : الراتب الذي يتقاضاه القاضي ماهو إللآ ثمرة عمل الكاتب فحسبنا الله و نعم الوكيل

  • نورالدين

    أقول لكم يا زملائي إن الوزير العدل لم تلحقه أي مراسلة من النقابة مكلفة بمطالبة حقوق كاتب الصبط وأنا أعلم.

  • ب/ يوسف

    ولبعلم جميع زملاء كتاب الضبط وكاتبات الضبط ان قيمتنا لا تساوي شيئا عند وزارة العدل..؟؟ والدليل على ذالك انها قامت بتسوية القوانين للاسلاك المشتركة وفضلت علينا الحجاب وحراس الليل والتقنيين في الاعلام الآلي ..؟؟ وتركت كتاب الضبط ينتظرون ان تمطر عليهم السماء ذهبا وفضة….؟؟؟؟؟

  • طلبة

    ادا كانت هده حقيقة امناء الضبط فارجوا من السيد وزير العدل ان يعلنها صراحة حتى نعرف الحقيقة المرة ونستقيل جميعا ونترك المحاكم والمجالس للقضاة وفقط
    واود ان اشكر كثيرا جريدة النهار على هده الالتفاتة الطيبة لهده الفئة المهمشة في ظل اصلاح العدالة واطلب منها اجراء ربورتاج ميداني للتعريف اكثر بمهنة المتاعب

  • بليوس20

    انا اعلم انه لا شيء تغير او سيتغير في حقوق كتاب الضبط رسميا حتى لو تغير في غياب نقابة مطلبية شرعية فهو ذر الرماد في العيون كما يقول المثل؟؟
    فانا مثلا دخلت المهنة سنة 1994 بمرتب6000دج
    والى يومنا ب05 اطفال المرتب الصافي لا يتجاوز25000.00دج؟؟ ولااجد وزارة حقارة التي تحقر موظ****ها كما وزارة العدل؟؟لأنها الوزارة الوحيدة التي تملك وسائل الوعيد والتهديد والتن****ذ؟؟ كما جاء سواء في القانون الاساسي للوظيف العمومي والقانون الاساسي لكتاب الضبط وما عليكم الا المقارنة واكتشاف المواد التي يندى لها الجبين؟؟ من خلال ماتقرره من عقوبات تتنافى مع الدصتور والاعلان العالمي لحقوق الانسان واخص بالذكر التمييز بين العقوبات والامتيازات بين موظفي العدالة؟؟

  • جلالو

    ……….
    . اتحدو طالبوا راسلوا اتصلوا عبروا فحتما تكون هناك النتائج والشيئ بالنتيجة يذكر.

  • adem

    السلام عليكم أود القول أن الكاتب في قطاع العدالة لايساوي شيئءا مقارنة مع قيمة القاصي الذي رفعته الزيادات الى مصاف الأغنياء
    أما الكاتب وهو عمود العدالة بقي على حاله منذ 1962
    أقول لجميع الموظ****ن لا يكفي الكلام أو النواح لابد علينا من وقفة احتجاجية واضرابات متكررة للوصول الى العدالة الاجتماعية
    …………….

  • yassine

    نحن امناء الضبط لانساوي أي شئ …………….

  • ب/ يوسف

    لا تكون سلبي يا اخي ياسين المائة ميل تبدا بخطوة؟؟ ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم..؟؟
    بل تساوي كل شيء وباثمان غالية جدا؟؟ ان كنا نفقه سنن التغيير في حياتنا الاجتماعية؟؟
    لا شيء ياتي بالسهولة والحقوق تاخذ ولا تعطى؟؟
    انا ابحث عن كتاب ضبط مخلصين لبلدهم وفي مستوى تضحيات شهدائنا الابرار لأن الجزائر وما ادراك ما الجزائر امانة في أعناقنا؟؟
    وكما قال المرحوم النقابي بن حمودة الوطن يحيا ****نا وليس لنا وطنا نحيا ****ه…؟؟
    فعندما نعطي لأنفسنا ووطيفتنا قيمة اخلاقية ومهنية وهيبة نستطيع باذن الله ان نحقق ما نصبوا اليه جميعا والشاذ دائما كما تقول القاعدة يحفظ ولا يقاس عليه فلا تكن شاذا؟؟

  • yassine

    اشكر جريدةالنهار على موضوع اليوم وان كامت زيادة امناء الضبط 40/00 فانهالاتساوي اي شئ مقارنة بالعمل الشاق الذي نقوم به فنحن نعمل أكثر من واجبنا باضافة ساعات يوميا وايام الجمعة والسبت بالاضافة الى الاحصائيات اليومية من وزارة. العدل

  • ب/ يوسف

    اشكر جريدة النهر عن مقالها ليوم 27/12/2010 والذي فضح تصرفات مسؤولي المحاكم من خلال سرد قصة كاتبة ضبط التي انهارت في العمل واخذتها سيارة الاسعاف وان هذه الاخيرة هي التي ارجعتها للعمل من اجل تبرير غيابها وحتى لا يتم خصم من مرتبها..؟؟ او طردها من العمل..؟؟ انظروا الى هذه الدرجة من اللانسانية مسؤولي كتاب الضبط؟؟ وكاننا نعمل مع وحوش ضارية..؟؟لا تقبل تسبيب الغياب الا بادلة ثابتة حتى ولو كنت على درجة من الانهيار؟ النفسي والعصبي والجسمي ؟؟
    ………………….

  • بليوس20

    اريد ان اتكلم عن التسمية الرسمية والقانونية كما افضلها ان ترجع الى تسميتها الاصلية وهو .. كاتب الضبط.. وليس أمين الضبط..؟؟ ا…………

  • ب/ يوسف

    صورة كتاب الضبط البؤساء صنعها رؤساء كتاب الضبط..؟؟ بتصرفاتهم الذليلة تجاه انفسهم قبل كل شيء حيث انهم يقبلون الاشراف على كتاب الضبط بمرتب يزداد في النقصان..؟؟ ومهامهم تزداد حتى تؤدي الى الانهيار او المرض المزمن..؟؟ ولا يريدون ترك مهام رئيس امناء الضبط رغم ان المقابل صفر..؟؟

  • عبد المالك

    هذه حقيقة يااخ يوسف لان معظم رؤساء امناء الضبط ليسوا اهلا لهذه المسؤولية الكبيرة وانا اعرف الكثير منهم لايتاقاضون اية منحة عليها لانهم من الاسلاك المشتركة ويزيدون عليها….

  • أمين الضغط

    وزارة العدل الجزائرية تقلد فرنسا في كل شيء ( القوانين، اللباس، التسيير،التجهيز،التكنولوجيا، التكوين،…) إلا في أمناء الضبط، ففي فرنسا لأمين الضبط المكانة العليا لا نقول أن نساويه مع القاضي لكن أن يحس بنفسه بأنه يعمل في قطاع العدالة، العمل الأكبر في المحكمة أو المجلس يقوم به أمين الضبط

  • ب/ يوسف

    كتاب الضبط يعملون تحت الارض وفوق الارض يقتلهم الفقر والقهر…؟؟؟؟

  • امين ضبط

    نرجو من جريدة النهار المحبوبة اجراء تحقيق اخر عن امناء الضبط وشكرا

  • محمد

    الرجاء من جريدة النهار الالتفات الى فئة كتاب الضبط وحالتهم البائسة

  • محمد

    الرجاء نشر المزيد حول وضعية كتاب الضبط و دمنا ودمتم في خدمة الجزائر

  • مسعود47

    نحن مع الإحتجاج الى آخر إجراء مناسب

  • farid

    je compatè avec vous que rabi yfarage 3lina ma el miziria

  • SIMSIMA

    ………, je suis une gréffiere et je touche que 17000.00 da et sa ne veux pas dire quand touche 2000.00 da par jours et aprendrs le calcule Monsieur ou Madame

  • فايزة

    الحقرة الحقرة بزاف بزاف………

  • fatima

    أخواني في كل مكان و المتابعين لاضارابنا ,ان المسؤولين هددونا بالحبس أو التوقيف ان لم نزاولوا أعمالنا و نرجعوا الى مكاتبنا هل هذه هي الديمقراطية في نظركم أم هي الحقرة في مجتمعنا الذي بدى لا يرحم انقذونا منهم و كونوا صامدين يا أمناء الضبط

  • همسة

    تم اليوم تهديدنا من طرف وكيل الجمهورية و رئيس المحكمة بباتنة ان لم نعد غدا الى العمل وذلك باستبدالنا بموظفين في اطار تشغيل الشباب و قد حاولوا خلق جو من الشك فيما يخص النقابة التي وصفوها بالغير قانونية

  • هل من جديد على اضراب امناء الضبط

أخبار الجزائر

حديث الشبكة