لجنة خاصة بتصحيح كتب الجيل الثاني لتفادي الأخطاء

لجنة خاصة بتصحيح كتب الجيل الثاني لتفادي الأخطاء

سيتم تنصيبها مع الدخول المدرسي لتلقي الملاحظات والشكاوى

كتب جديدة خاصة بالخامسة ابتدائي والرابعة متوسط سنة 2019

تقرر على مستوى وزارة التربية تنصيب لجنة خاصة بمتابعة كتب الجيل الثاني التي شرع في توزيعها على المؤسسات التربوية، وذلك لاستقبال كل الشكاوى والملاحضات في حال وجدت أية أخطاء، وهذا لتفادي البلبلة التي حدثت العام الماضي، ويأتي هذا في الوقت الذي سيتم فيه إعداد كتب جديدة خاصة بالسنتين الرابعة والخامسة ابتدائي وكذا السنة الرابعة متوسط، ليتم بعدها التفرغ إلى مناهج الطور الثانوي.

كشف مدير البيداغوجيا بوزارة التربية الوطنية، بوعلام الله، أن الوزارة شرعت في عملية تكوين المفتشين في الطورين الأول والثاني تحضيرا لتكوين الأساتذة الذين سيتم تعيينهم من أجل تدريس مناهج الجيل الثاني الخاص بالسنوات الثالثة والرابعة ابتدائي والثانية والثالثة متوسط.

وحسب المتحدث، فإنه من المنتظر أن تشرع وزارة التربية الوطنية بداية من شهر سبتمبر القادم، في توزيع الكتب الخاصة بالجيل الثاني، حيث ستشمل السنوات الثانية والثالثة ابتدائي والثانية والثالثة متوسط، على أن تعمم على باقي الأقسام في الدخول المدرسي لسنة 2018.

وتشمل عملية التكوين في مرحلتها الأولى، دورات تكوينية جهوية لفائدة المفتشين أعضاء الخلايا الولائية الخاصة بمناهج الجيل الثاني، على أن تشمل العملية بعد ذلك مفتشو المواد.

ويأتي هذا بعدما شرعت الوزارة، السنة الماضية، في العمل بالجيل الثاني للسنة الأولى والثانية ابتدائي والسنة أولى متوسط، وسط العديد من الفضائح أهمها الأخطاء الفادحة التي عرفتها الكتب الجديدة، والتي حرّكت نقابات التربية وأولياء التلاميذ، مام أجبر الوزارة على تدارك الوضع من خلال إعادة تصحيح الأخطاء التي تضمنها الكتب الجديدة.

وحسب المعلومات المتوفرة لدى النهار، فإن وزارة التربية الوطنية تحرص على تفادي أخطاء السنة الماضية، من خلال تكليف مختصين بمراقبة الكتب الجديدة وتنقيحها والوقوف على كل صغيرة وكبيرة في البرامج الجديدة.

للتذكير، قامت وزارة التربية السنة الماضية بطبع 44 مليون نسخة، ومن المنتظر أن يتم طبع ضعف هذا العدد بسبب توسع قائمة الأقسام المعنية بالتعديل في البرامج.

التعليقات (0)

دير لافير

أخبار الجزائر

حديث الشبكة