مبادرة جائزة “كاكي الذهبي” بمثابة بنك للنصوص المسرحية

مبادرة جائزة “كاكي الذهبي” بمثابة بنك للنصوص المسرحية

أكد المؤلف والمخرج عثمان

 مختار رئيس لجنة التحكيم الطبعة الثالثة لجائزة “كاكي الذهبي” للنصوص المسرحية اليوم الجمعة أن هذه المبادرة (جائزة “كاكي الذهبي”) تعتبر بمثابة بنك للنصوص المسرحية من خلال استقبالها ل 78 نصا مسرحيا خلال الطبعات الثلاثة وفرصة لتشجيع الشباب في الكتابة المسرحية باعتبارهم  رجال النقد المسرحي مستقبلا.

وأوضح عثمان مخطار أن هذه النصوص المسرحية ال 29 من بينها نص واحد باللغة الامازيغية تعالج في مضمونها مختلف المواضيع الاجتماعية والوطنية والتاريخية إلى جانب محاولات اقتباس من التراث للإسقاط على واقع معين مشيرا أن هذه النصوص المسرحية التي تتنافس على جائزة “كاكي الذهبي” تتراوح ما بين دون الوسط والمتوسط والجيد وذلك مع مراعاة قواعد دراماتولوجية لدراسة هذه النصوص المسرحية.

وأضاف أن لجنة التحكيم ركزت خلال دراستها لهذه النصوص على ثلاثة نقاط أساسية ويتعلق الأمر بميكانيزمات أساسية وهي الحكاية وصراع الشخصيات والحوار الدرامي وميكانيزمات هيكلية تخص اللغة والحدث الدرامي وتقنيات بناء النص المسرحي.  

أما النقطة الثالثة التي ستعتمد عليها لجنة التحكيم في اختيار النصوص هي ميكانيزمات ذاتية أو محلية تتعلق بالحوارات وتعليمات وتوجيهات الكاتب التقنية مركزين على مدى تحكم هؤلاء الكتاب الناشئة لهذه الميكانيزمات الثلاثة التي تاطر الدراماتولوجية. 

للتذكير يشارك في هذه المسابقة عدد من الكتاب والروائيين أغلبهم ناشئين وبعض التعاونيات المسرحية من الوطن سيتنافسون على الجوائز الثلاثة الأولى (الذهبية والفضية والبرونزية) إلى جانب جائزة رابعة تخص لجنة التحكيم.

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة