مشاركة جزائرية في تظاهرة “القيروان : عاصمة الثقافة الإسلامية 2009”

 

ستشارك الجزائر في التظاهرة الثقافية “القيروان: عاصمة الثقافة الإسلامية 2009” التي ستنطلق رسميا يوم الأحد المقبل المصادف مع إحياء المولد النبوي الشريف.

و من المقرر أن يشارك في إحياء هذه التظاهرة الثقافية فرقة مزغزنة للموسيقى الأندلسية في جوان المقبل و فرقتي “مرزوق” و “أولاد زيان” المقررة في نوفمبر المقبل و الفنانة زكية قارة تركي في أكتوبر المقبل.

و أشار المنظمون إلى أن برنامج هذه التظاهرة يتضمن نحو مئة نشاط ثقافي  و فني منها 18 ملتقيا و ندوة دولية و وطنية و 8 مهرجانات متخصصة و 20 حفلا موسيقيا و سهرة فنية و 20 عرضا سنيمائيا و 10 عروض مسرحية و 10 معارض فنية و وثائقية  و تراثية و سهرتين شعريتين و كذا مؤتمرات جهوية.

و من المقرر تنظيم عرض كبير (موسيقى و أضواء) للإعلان عن انطلاق النشاطات الفنية و الثقافية للتظاهرة يوم 10 مارس و الذي سيتم بثه عبر شاشات الدول الأعضاء في منظمة ايسيسكو.

 و سيستعرض الحفل بعنوان “القيروان الخالدة” الحقبات التاريخية لقيروان  و الذي ستنظم في ساحة قريبة من مسجد عقبة ابن نافع بمدينة القيروان (وسط تونس) الواقعة على بعد 150 كلم من العاصمة تونس.

و أشار المنسق العام لهذه التظاهرة السيد جعفر ماجد الى ان الملتقيات  و الموائد المستديرة ستتمحور حول “دور القيروان في الحركة الوطنية” و “مكانة القيروان في الثقافة الاسلامية” بينما ستخص المعارض الفنية المخطوطات الاسلامية و التراث

العمراني للقيراون و صحف هذه المدينة و دورياتها. 

و تم اختيار مدينة القيروان كعاصمة إسلامية من قبل الندوة العادية لوزراء ثقافة الدول الأعضاء في المنظمة الإسلامية للتربية و العلوم و الثقافة المنعقدة بالجزائر سنة 2004 في إطار برنامج المنظمة الذي يهدف الى التعريف بالمساهمة الثقافية

و الحضارية لمدن لعبت دورا هاما في نشر الحضارة الإسلامية و قيمها.

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة