منح جائزة “علي معاشي” للمبدعين الشباب بالجزائر

منح جائزة “علي معاشي” للمبدعين الشباب بالجزائر

 منحت مساء أمس الثلاثاء جائزة رئيس الجمهورية  “علي معاشي” للشباب المبدعين خلال حفل نظم بالمسرح الوطني الجزائري محيي الدين بشطارزي. و خصت الجائزة التي تمنح سنويا بمناسبة احياء اليوم الوطني للفنان سبعة مجالات فنية متمثلة في الرواية الادبية و الشعر و التاليف المسرحي و الفن الدرامي و الفنون الغنائية و الفنون السينيمائية و السمعية البصرية و الفنون التشكيلية.

و عرضت نخبة من الفنانين الشباب جاؤوا من مختلف مناطق الوطن اعمالها على لجنة تحكيم مكونة من شخصيات معروفة على الساحة الثقافية الوطنية لتقييمها. و امتع الجوق السنفوني الوطني و مجموعته الصوتية خلال هذه السهرة الجمهور الحاضر باداء عدة مقاطع موسيقية من التراث الوطني و الاناشيد الوطنية بقيادة المايسترو رشيد صاولي.

و ابرزت وزيرة الثقافة السيدة خليدة تومي خلال كلمة القتها بالمناسبة دور الفنانين الجزائريين خلال حرب التحرير الوطنية المجيدة في اسماع صوت القضية الجزائرية للعالم برمته و من بينهم علي معاشي الذي كرس موهبته و فنه لخدمة القضية الوطنية.

و ذكرت الوزيرة بخصال علي معاشي الذي يعد أب الاغنية المشهورة “انغام الجزائر” مشيرة الى ان العبقرية و الروح الوطنية التي كان يتحلى بها هذا الفنان جعلت منه فنان الكلمات القوية التي كانت تغذي نفوس المجاهدين و تشجعهم على مواصلة الكفاح ضد المستعمر. و بعد وصفها الفنان “بروح الامة” كونه يساهم بنبل في منحها السعادة و الجمال  اشارت السيدة تومي الى ان احياء اليوم الوطني للفنان “مناسبة للتعبير عن امتناننا له و التذكير باهمية دوره امام التحديات التي تواجه هويتنا الوطنية و خصوصياتنا الثقافية“.

و اشرف على منح جائزة علي معاشي للمبدعين الشباب كل من وزيرة الثقافة  السيدة خليدة تومي و وزير الاتصال السيد ناصر مهل و وزير البريد و تكنولوجيات  الاعلام و الاتصال السيد موسى بن حمادي.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة