منح قروضا بقيمة بأكثر من 41 مليار و711 مليون سنتيم لإنشاء المؤسسات المصغرة…البنك الوطني الجزائري يستبعد مقاضاة الشباب المستفيد الذي فشل في تجسيد مشاريعه

منح قروضا بقيمة بأكثر من 41 مليار و711 مليون سنتيم لإنشاء المؤسسات المصغرة…البنك الوطني الجزائري يستبعد مقاضاة الشباب المستفيد الذي فشل في تجسيد مشاريعه

أكد رئيس دائرة القروض المصغرة بالبنك الوطني الجزائري رحال عبد اللطيف، أن البنك لم يرفض مطلقا منح القروض المصغرة للشباب المقبل على إنشاء مؤسسات مصغرة، موضحا أن البنك قام بتمويل العديد من المشاريع في ذات الإطار، حيث بلغت قيمة القروض الممنوحة أكثر من 41 مليار و711 مليون سنتيم. وقال رحال في لقاء مع “النهار” إن البنك منذ 2006 إلى غاية 2008 قام بتمويل 1800 مؤسسة مصغرة للوكالة الوطنية لتسيير القروض المصغرة بقيمة 411 مليون سنتيم، سمحت بخلق 2350 منصب شغل. في حين تلقى البنك 3200 طلب منح قروض.
وفي سياق ذي صلة، أوضح رئيس دائرة القروض المصغرة أن الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب ”أنساج”، حصلت من البنك على قيمة مالية بلغت 73 مليار و400 مليون سنتيم، سمحت بخلق 71 ألف منصب شغل بعد أن تمت الموافقة على 26 ألف ملف من ضمن 38 ألف المقدمة من طرف الوكالة، مؤكدا أن الصندوق الوطني للتأمين على البطالة استفاد من مبلغ 3 مليار و949 مليون سنتيم موّلت من خلاله 3100 مؤسسة مصغرة ووفرت 7200 منصب شغل.
وقال رحال عبد اللطيف إن البنك الوطني الجزائري لم يسبق أن رفض أي ملف يتعلق بالقروض المخصصة لإنشاء المؤسسات المصغرة، مشيرا إلى أنه يقترح على طالب القرض تغيير النشاط المقترح لتفادي التجارب السابقة للشباب في هذا الإطار والتي باءت بالفشل، وأضاف أن قرار رفض المشروع يكون بناءً على دراسة ميدانية تقوم بها الوكالة المودع لديها الملف.
على صعيد متصل، أكد رحال أن البنك الوطني الجزائري لن يلجأ إلى مقاضاة الشباب أصحاب المؤسسات المصغرة من الذين سجلوا فشلا في مشاريعهم، مشيرا إلى أن العديد من الشباب الذين فشلوا في مشاريعهم باعوا كل الأجهزة وهجروا الجزائر خوفا من العدالة ودخول السجن. وأكد المعني في الإطار ذاته أن البنك بالرغم من أنه هو الممول الرئيسي لهذه المشاريع، إلا أنه لا يسجل أية خسائر مادية تذكر، باعتبار أن صندوق ضمان الدعم يقوم بتعويض البنك في نسبة من المشروع.
وأبرز، المتحدث أن البنك الجزائري بصدد التحضير لتقديم حصيلة حول تمويل القروض المصغرة تنفيذا لتعليمة رئيس الحكومة التي أصدرها خلال المجلس الوزاري المشترك المنعقد في السادس من جويلية الفارط، حيث أعلن عقد مجلس وزاري مشترك شهريا تعرض من خلاله البنوك بصفة منتظمة عملية تمويل مشاريع وكالات تسيير القروض المصغرة “انجام” والوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب ”أنساج” ووكالة التأمين على البطالة “كناك”.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة