إعــــلانات

البطاطا بـ50 دينارا للكيلوغرام بداية من هذا الأسبوع

البطاطا بـ50 دينارا للكيلوغرام بداية من هذا الأسبوع

بعد إغراق السوق بمليون قنطار كانت مخزنة في المستودعات.. عليوي للنهار

إنتاج وطني بمليون و500 ألف طن والجني ينطلق في نوفمبر

ستعرف أسعار منتوج البطاطا، بداية من هذا الأسبوع، انخفاضا بنسبة 50 من المئة لتصل إلى 50 دينارا للكيلوغرام الواحد.

بعد تفعيل الاتفاق الذي جرى بين وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والفيدرالية الوطنية لمنتجي هذه المادة واسعة الاستهلاك.

قال محمد عليوي، الأمين العام للاتحاد الوطني للفلاحين في اتصال مع النهار، إن إقرار وزارة الفلاحة والتنمية الريفية بإخراج كمية مليون قنطار من البطاطا بداية من يوم أمس، سيقضي على المضاربة.

كما سيعمل على تخفيض أسعار هذا المنتوج بنسب متفاوتة تصل إلى 50 من المئة، حتى يصل المنتوج إلى المستهلك بـ50 دينارا للكيلوغرام الواحد بداية من هذا الأسبوع.

علما أن الأسعار المتداولة حاليا تقدر بـ100 دينار، حيث ارتفع السعر كون المنتوج الذي يباع في الأسواق غير موسمي، وأن شروع الفلاحين -حسب عليوي دائما- في جني المحاصيل سينطلق نهاية أكتوبر الجاري.

ويستمر إلى غاية الأسابيع الأولى من شهر نوفمبر الداخل، مشيرا إلى أن أولى عمليات جني للمحصول ستكون بالولايات الساحلية، لتنقل فيما بعد إلى الولايات الجنوبية على غرار ولاية الوادي.

ومن جانبه، أفاد أحسن قدماني، رئيس الفيدرالية الوطنية لمنتجي البطاطا، في اتصال مع النهار، بأن الشروع في إخراج كميات البطاطا بداية من يوم أمس الأحد.

كان بفضل الاتفاق الذي جرى بينهم وبين الوزارة الأسبوع الماضي، في انتظار الشروع في جني المحاصيل عبر مختلف ولايات الوطن، مؤكدا أن حجم الإنتاج الوطني للمنتوج سيصل إلى مليون وخمس مئة ألف طن.

وقد أعلنت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، عبر بيان لها، أنه وفي إطار ضبط شعبة البطاطا الموجهة للاستهلاك العام بغية المحافظة على استقرار السوق.

تقرر بداية من يوم أمس الأحد، إخراج مليون قنطار من هذه المادة واسعة الاستهلاك، وأشارت إلى أن الإنتاج الوطني قد ارتفع من 2.6 مليون عام 2009 إلى 4.8 مليون طن عام 2016، الأمر الذي ساعد على تموين السوق على مدار سنة.

رابط دائم : https://nhar.tv/GC92L
إعــــلانات
إعــــلانات