التّجوال بـ”الڤوبلي”.. موضة أو ظاهرة دخيلة

التّجوال بـ”الڤوبلي”.. موضة أو ظاهرة دخيلة

من الظواهر التي انتشرت مؤخرا بين الجزائريين، التّجوال بأكواب” الڤوبلي” المليئة بالقهوة أو بمشروبات أخرى في الشوراع وفي وسائل النقل وغيرها.

تكاد لا تخلو شوارع وأزقة الجزائر من شباب بين الذكور والإناث أو حتى كبار السن، الذين يحملون أكواب “الڤوبلي” .
ظاهرة حمل”الڤوبلي” والتجول بـه انتقلت أيضا إلى الجامعات ومؤسسات التعليم.

فلكل مبرراته، لكنها تبقى واحدة من الظواهر التي يكاد ينفرد بها الجزائريون.

استعمال “الڤوبلي” حسب أخصائيّة علم الاجتماع الأستاذة “أمينة حريش”، ظاهرة مستوردة من الغرب، ممايجعلها دخيلة على المجتمع الجزائري.

وأضافت المتحدثة في اتصال مع “النهار أولاين”، “أنّ التطوّر التّكنولوجي جعل الجزائري يستورد عادات سيئة من الغرب من دون مراعاة الجانب الأخلاقي”.

وتابعت الأخصائية: “الظاهرة انتشرت بين الإدارت ومؤسسات التعليم والتربية، إضافة إلى ارتشاف القهوة بين أكثر من شخص على قاعدة –أعطني كوبة-“.
و أكّدت الأستاذة حريش، أنّ معظم الجزائريين يلجؤون إلى اقتناء القهوة والشّاي لاكتساب الوقت، ممّا يؤدّي بهم إلى تناولها داخل الجامعات والإدارات.
استعمال “الڤوبلي” -تقول الأخصائيّة- له تأثير على الطّابع الجمالي والبيئي للمحيط من خلال رميه في الشّارع بطريقة عشوائية.

************************************************************

تعرّف على موقع “النهار”

موقع “النهار أون لاين” هو موقع إخباري جزائري يهتم بالشؤون الوطنية والمحلية وحتى الدولية في كل المجالات، بصفة دورية وآنية ومستمرة.

يعتبر موقع “النهار أون لاين” موقعًا تابعًا لمجمّع “النهار” الإعلامي الذي يظم قناة “النهار الإخبارية” وجريدة “النهار الجديد” و”إذاعة شمس” على النت.

يتميز موقع “النهار أون لاين” بالنشر الفوري والآني للأخبار، مع التحري الكبير لمصداقية الأخبار والأحداث المنشورة من طرفنا.

يحرص الموقع على التحري في مصدر الخبر قبل بثّه، وفي حال حصول تطور يتم تحديثه بمقالات جديدة تتضمّن كل التفاصيل والتطورات.

يعمل موقع “النهار أون لاين” من دون انقطاع، ويضمن طاقمه الأخبار على مدى 24 ساعة، إضافة إلى تحديث الأخبار والمتابعة الدقيقة والشاملة.

يسمح الموقع “النهار أون لاين” بمتابعة كل الأخبار التي تنفرد بها قناة “النهار”، ونقل كل التقارير والروبورتاجات التي تعدها القناة.

يعتبر الموقع من أبرز المواقع، ويحظى بنسب متابعة قياسية بفضل شبكة المراسلين التي تنشط عبر كامل التراب الجزائري.

يتابع موقع الأحداث الطارئة ببث مباشر عبر صفحة “النهار” على “الفايسبوك” و“تويتر”، ويتيح لكم متابعة الأحداث لحظة بلحظة.

الموقع يحتوي على أقسام تسمح لمختلف القرّاء بتتبع المحتوى المراد الاطلاع عليه من سياسة واقتصاد وثقافة ورياضة ومتفرّقات.

يسمح الموقع بتقديم استفتاءاتكم حول مواضيع الساعة من خلال ركن “الاستفتاء” الذي يكون موضوعه متزامنًا مع الحدث.

يتواجد موقع “النهار أون لاين” على مواقع التواصل الاجتماعي، ويحظى بمتابعة عالية فاقت الخمسة ملايين مشترك على “الفاييسبوك” وعلى “التويتر”.

يتيح الموقع الإلكتروني لمتابعيه إمكانية مشاركتهم بفيديوهات لأحداث عايشوها وإرسالها للموقع عبر رقم “الواتساب”.

التعليقات (1)

  • BENCHOULA

    PUBLIEZ svp – on est en démocratie NON !!!! yaani khlass c ‘est bon ya plus de sujets L ALGERIE va tres bien (le transports des eleves l etats des ecoles ;;;;la situation dans les cités universitaires ….la souffrances des enfants /et ou adultes handicapées la chomage la corrup (elmaarifa ..el fassed …le gaspillage le vol de l argent public etc etc etc …RESTE que ce sujet des goblets qui n ‘est pas une tradition algerienne—–
    pffff vraiment ?? vous venez d ou ?? !!les goublets existent depuis longtemps puis quoi encore et les portables et internet et le tram et hijab et les mariages dans les salles etc etc etc ALORS ça vous va ?? N IMPORTE QUOI parlez d autres choses plus importantes SVP

الإستفتاء

دير لافير

أخبار الجزائر

حديث الشبكة