إعــــلانات

الإنعكاسات الثقافية والسياسية لمجازر 8 ماي 1945 موضوع الملتقى الدولي التاسع بقالمة

الإنعكاسات الثقافية والسياسية لمجازر 8 ماي 1945 موضوع الملتقى الدولي التاسع بقالمة

سيكون موضوع الانعكاسات الثقافية والسياسية لمجازر8 ماي 1945 على المجتمع الجزائري موضوع الطبعة التاسعة من الملتقى الدولي الذي ستنظمه جامعة قالمة يومي 8 و 9 من الشهر الجاري حسب ما علم من رئاسة ذات الجامعة.

ولكون الطبعة التاسعة للملتقى تتزامن مع احتضان ولاية قالمة للاحتفالات الرسمية المخلدة للذكرى ال66 لمجازر 8 ماي 1945 من المتوقع أن تشهد حضور العديد من الشخصيات الوطنية السياسية والتاريخية  حسب ما أكده المنظمون. وستعرف هذه الطبعة التي ستحتضنها قاعة المحاضرات بالمكتبة المركزية للجامعة مشاركة نوعية لمؤرخين و مختصين من الجزائر وبعض الدول العربية  حسب ما أكده المكلفون بخلية الإعلام بالجامعة.

وأشار نفس المصدر إلى أن المشاركة الأجنبية في هذا اللقاء التاريخي الأكاديمي سيمثلها كل من جي مانصورون المؤرخ ونائب رئيس رابطة حقوق الإنسان بفرنسا بمداخلة بعنوان “مجازر ماي 1945 وأوت 1955 من طرف الجيش الفرنسي : الاعتراف بالجرائم وكتابة التاريخ”.

إضافة إلى ذلك سيقدم الأستاذ حمد بن خميس بن سالم الجهوري قاضي سلطنة عمان مداخلة تحت عنوان ” تأثير أحداث 8 ماي1945 على مزاج المواطن العربي”  حسب ما أكده المكلفون بالإعلام بالجامعة  مضيفين بأن الدكتور أيمن سلامة من جامعة القاهرة (مصر) سيقدم بدوره محاضرة حول ” الآثار السياسية لمجازر 8 ماي 1945 بالجزائر”. 

وأوضحت خلية الإعلام بالجامعة بأن المشاركة الجزائرية في هذا الملتقى الدولي ستكون متنوعة ومفصلة وسيمثلها كل من الدكتور أبو القاسم سعد الله من جامعة الجزائر  والأستاذ محمد العربي ولد خليفة رئيس المجلس الأعلى للغة العربية  والدكتور لمين بشيشي وزير سابق  إضافة إلى الأستاذ عبد المجيد شيخي مدير المركز الوطني للأرشيف و أساتذة آخرين من جامعتي قالمة وعنابة.


رابط دائم : https://nhar.tv/vH05m
إعــــلانات
إعــــلانات