الرئيسية قلوب حائرة

بدون عقد...لم أعد أشعر بحريتي وجميع من حولي أفقدوني شخصيتي

نشر يوم 2012/02/27 7143 9 النهار الجديد بدون عقد...لم أعد أشعر بحريتي وجميع من حولي أفقدوني شخصيتي
    لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وبعد:

سيدتي نور، فكرت كثيراً وقررت أخيراً أن أكون كتاباً مفتوحاً أمامك، وبكل صراحة طرحت انشغالي والغريب أنه رأيي في نفسي.أنا فتاة في الـ21 من عمري، أحيا في روتين ما بعده روتين، ومشكلتي أنني كتومة، وكل ما يجرحني يبقى حبيس القلب الذي لم يعد يقوى على التحمل أكثر.فشلت في نيل شهادة البكالوريا مرّتين متتاليتين، ممّا زاد في تعقيدي وإحساسي بالنقص، فكل من حولي من عائلتي وأقاربي وغيرهم يعتبروني بلا فائدة، ينتظرون فقط حركاتي وتصرفاتي ليتبعوها بملاحظات محرجة أمام الملأ. سيدتي أصبحت عديمة النفع، والعزلة هي متنفسي وخلاصي... لكن أرجوك أخبريني إلى... متى؟إلى متى أبقى رهينة أفكاري؟ بكل صراحة فقدت حريتي وأشعر أني مراقبة ومحاصرة، دائمة التردد والخوف من اتخاذ أي قرار أو إبداء أي رأي في كل اجتماع.

خديجة من سكيكدة          

الرد:

عزيزتي.. أعجبتني صراحتك كثيراً، دعيني أبدأ كلامي بالمثل الذي يقول "إذا عرف السبب بطل العجب"، أرجوك لا تقفي متذمرة غير راضية على نفسك، فالعيب ليس في جهل الأشياء وإنما في تجاهلها، أنظري لهذه الانتقادات من جانبها الإيجابي وقومي باستغلالها لصالحك، ولا تعتبريها استهدافا مقصودا لتحطيم شخصيتك. حاولي أن تجلسي مع نفسك واستدركي إيجابياتك قبل السلبيات، وثقي بأنك قادرة على الارتقاء للأحسن والأجود، فالله تعالى لم يخلقنا عبثاً بل لأداء دور ما في الحياة، وأذكّرك بأنه لا فرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوى. أما إحساسك بالاحتقار من قبل الآخرين سواء من البيت أو خارجه، فلن يغير شيئا بل سيزيد الطين بلة وبترددك وهروبك سترسّخين رأي الغير فيك، حاولي أن تتخلصي من هذا التفكير السلبي وغيّري رأيهم، تقبّلي الانتقادات وابحثي في داخلك عن القدرات التي تمكّنك من تطوير نفسك، أنصتي واعتبري من تجارب الغير، حاولي أن تتواصلي وتتفاعلي مع من حولك بكل ثقة وفخر واعتزاز لتصحيح تلك الأخطاء وليس لكبتها في قلبك والتحسر عليها في عزلتك، لأن من لا يخطئ لا يصيبتسلحي بالإرادة والثقة في النفس، طالعي، اقرئي، اكتسبي مهارات، حسّني من ألفاظك وأنا واثقة من أنك ستنجحين.

ردت نور

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات 9

امال - ?????? 2012-03-01T11:22:14+00:00
avatar
روحي ديري ستاج خير لك وارمي كلش ورا ظهرك
0
zouhaier 2012-02-28T20:31:10+00:00
avatar
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اتمني من الله العزيز القدير ان تكونو بخير و ان يحفضكم من كل سوء و ان تعود الى منبركم باذن الله سالمين غانمين قريبا باذن الله و سوف اذكركم واحد واحد اخي و توامي و تاج راسي اخي رابح الاب المحترم الشريف و الاخوات المحترمات صبرنية ونجاة و المتوكلة رتيبة و المرشدة نتمنى لها الشفاء العاجل و الاخت الصغيرة لملم والاخت الحنون عتاب تقبلو فائق تقدير واحترامي اخوكم زوهير
اسال الله العلي القدير ان يسعد اياماكم و يوفقاكم الى ما يحبه و يرضه و يجمع بنكم بالمودة و الرحمة و يوءلف بين قلوبكم
6
hadjira - meftah 2012-02-28T17:07:06+00:00
avatar
اختي في الله اعرف معنى الاحساس بعدم النفع لهذا انصحك دخول اي تكوين مهني لتملئ وقتك دون جدوى الجلوس بين جدران كل حياتك فيها تقتلها الشكوك و حاولي التقرب من عاءلتك او اي احد مقرب من العاءلة لتحكي له و تفرغي قلبك *فمن الضن ما قتل* و يمكنك اختي ان تراسليني في عنوهني الالكتروني *شكرا* و ربي يفرج عليك مازلت صغيرة حنونة*
0
nassi - msn 2012-02-28T15:51:23+00:00
avatar
اختي عزيزة ليس نجاح في البكالوريا هو الشيء الوحيد الذي يقرر مصير حياتك ومكانتك في المجتمع بل اخلاقكي تاكدي من ذلك لاني انا كذلك في 21 من عمر واكرمني الله بنيل شهادة البكالوريا الا اني اتلقا بعض الانتقادات تحرجني كاني لم ادرس ولم اتعلم
0
عتاب شمعة-جيجل- 2012-02-28T15:24:21+00:00
avatar
السلام عليكم...لا أعرف أنتم الغائبون ...أم أن المنبر هو الغريب...حد يفهمني...
-1
mohammed - jijel 2012-02-28T00:38:16+00:00
avatar
والله شيء عادي جدا حتى انا في سن 21 اعدت الباكالوريا 4 مرات ولم انجح وهادا العام المرة الخامسة ولم اياس لايهمكي نظرة الناس لك توكلي على الله وازيلي كل وافي قلبك من هم بكثرة الصلاة والعااء
0
نجاة البليدية 2012-02-27T19:11:39+00:00
avatar
سلام اخوتي و اخواتي والله راني حشمانة منكم لانني طولت الغيبة كما ارجو الاعتذار منكم واحدا واحدا و اشكر والدي الغالي اب الشريف واطلب العفو لعدم اتصالي بك لان والله للاسف ضاع مني الرقم وانا الان اطلب الف اعتذار منك و اشكرك على سؤالك عني و شكرا جزيلا
1
ميمة 2012-02-27T10:09:03+00:00
avatar
يا عزيزتي ما هذا سوى تداعيات سن المراهقة ولا تقولي أنك تعديته اعتصمي بحبل الله ولا تنقطي من رحمته فلا شافي إلا هو وبالتوفيق في حياتك ان شاء الله
6
fadia 2012-02-27T09:51:43+00:00
avatar
لا تقنطي من رحمة الله و ابعدي هذه الوساوس عنك ياأختي فنحن في هذه الدنيا لا نأخذ الا ماكتب لنا فاصبري و ثقي في الله وسترين أنه لن يخيبك. أختك فادية
5
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

تطبيق النهار
التصويت
كيف ترى تكلفة الحج؟