الرئيسية قلوب حائرة

‮"‬نـيتـي‮" ‬جـعلتـنـي‮ ‬أضـحوكـة وأحبـطـت هـمـتـي

نشر يوم 2011/02/23 5267 26 النهار الجديــد ‮"‬نـيتـي‮" ‬جـعلتـنـي‮ ‬أضـحوكـة وأحبـطـت هـمـتـي
    لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

السّلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أما بعد:

سيدتي الكريمة وأختي نور، أعترف لك أنّي إنسان أتصف بالسّذاجة الشّديدة في الحياة الإجتماعية، ممّا جعلني أضحوكة بالنّسبة لكل من صادقني أو ارتبط بي ولو لفترة من الزّمن، فمحور فكرتهم عنّي هي أنّني إنسان "نية"، فكيف السبيل للتّخلص من هذا الحرج الشّديد؟

لا أريد أن أكون إنسانا شريرا، وأرفض أن أكون إنسانا مغفلا، فكيف السّبيل إلى ذلك.

لا أعرف يا سيدتي، أسلوب المغالطات وحيك الدّسائس والمؤامرات، وأرفض مبدأ الطّعن من وراء الظّهر، بل أعتمد أسلوب المواجهة الصّريحة مع الغير، حتّى لو كنت أكرههم، إذ أقولها بكل صراحة ولا أخشى لومة لائم.

كثيرا ما أتأخر في فهم حقيقة ومغزى تصرف صدر أمامي من الأطراف التي أصادقها، ممّا يجعلني محط استهزاء وإهانة، وبعد أن أتأخر في الفهم، أكتشف أنّي إما فهمت بصورة خاطئة أو متأخرة، ممّا يسبّب لي الألم الشديد، لكوني بهذا الغباء، لا أعرف أسلوب اللّؤم والنّفاق وغيرها من المكر والخداع.

أحيطك علما سيدتي أنّي خريج جامعة، ولكن رغم ذلك لا فائدة، فأنا أفكّر جديا في التّخلي عن مشروع الزّواج، لأنّي لا أستطيع أن أكون زوجا و رب أسرة والرّاعي لها، وأنا بمثل هذه الحالة من السّذاجة الشّديدة.

أرجوك سيدتي، لا أريد تعاطفا واعتبار هذه الصفات التي أملكها ميزة، نعم قد تكون ميزة ولكن ليس إلى درجة أن أكون "كالبهيوف" أو مغفلا وسط جمع من الذئاب والثعالب، أريد حلا جذريا وعمليا لما أنا فيه، ولك منّي جزيل الشكر وفائق التقدير والإحترام.


شوقي / بوسعادة

الرد:

سيدي الفاضل، من خلال سؤالك أجد أنّك واعي لما يدور حولك، وهذه ليست المشكلة بالنسبة لك بقدر ما يجب عليك أن تتعرف على الشريحة التي تتعامل معها بالوضوح، فالإنسان الصادق و الأمين دائما يكون صريحا وواضحا، وهذا ما يوقعه في الحرج وتجرأ قليلي التعليم والوعي في التمادي في التفاصيل وتخطي الحدود الشخصية ومن ثم التقليل من مقام المتحدث أو المستمع وهذا ما يحدث معك تماما.

فالصّراحة الوضوح ليست هي دائما الأسلوب الأمثل في كل مقام أو مع كل فرد، وإنما أن نزن الأمور، فالتّلميح أو الصّمت أو حتّى التجاهل قد يكون هو الأسلوب الأمثل في بعض المواقف.

ردت نور

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات 26

tiartia - a.bel47@hotmail.com 2011-03-05T18:14:01+00:00
avatar
اول حاجة نتا انسان فلقمة لانك انجزت مايعجز الاااف الشباب على تحقيقه ثاني شي الرسول وقصتو مع جارو اليهودي فيها عشرات العبر لي نستفادو منعم ثالثا اراء الناس فيك ماتبني ماتهدم كيما يقول المثل لي في يدك قرب لي في جيبك ولي في يد الناس مايبنيلك ساس على كل حال ثيق في نفسك وطلع نيفو عرف معامن تتعامل خود برايي وماتندمش
0
2011-03-05T17:44:26+00:00
avatar
ارضاء الناس غاية لا تدرك و مهما ترد رضا الناس لا بد ان تذم
خويا ماك نية مالو ناس ملاح بزاف هذ مكان و الناس ماهمش فاهمينك و لا ماحاولوش يفهموك و كيما قالت الاخت الناس معادن
ماتكسرش راسك بزاف و ماتخممش في هذو الناس بزاف المهم ماديرش حاجة تغضب ربي سبحانو اذا تبعت الناااااس ماكش راح ترتاح العكس تتعب و ماتحاولش ترضي الناس على حساب الرضى تع ربي سبحانو و + كاين بزاف الكتب لي يقدروا يعاونوك في التنمية البشرية باه تزيد الثقة تاعك في نفسك من بينهم كلماتك تصنع حياتك و بزااااااااف الكتب
1
نبيلة 2011-02-28T15:45:17+00:00
avatar
سبحان الله شغل راك تهدر عليا أنا تاني يقولو عليا حابسا وحابسة بزاف رغم أني نخدم لكن عندي صعوبة فالإتصال مع الآخرين لكن في كثير من الأوقات ندرك ونتأكد أنو العيب ماشي فيا فالناس لي اللغة تاعهم رجعت مزوقة وبأكثر دقة فيها أكثر نفاق الناس لي بحالنا يشوفو الأشياء كيما راهي وياخذو الكلمات بمعناها ماشي ماوراء الحروف لأنو ببساطة تفكيرنا بسيط ،نقول بسيط مايعنيش سطحي فهمتني،نصيحتي لك كن أنت كما أنت ولاتحاول أن تكون كما يريدك الآخرون لأنك إذا حاولت أن تكون كما يريد الأخرون رأيتك فهناك بالتأكيد ستتعب لأن إرضاء الأخر صعب
4
moh - espagne 2011-02-27T19:59:59+00:00
avatar
mon ami tu as passe ta jeunesse a etudie ,donc tu sais peut du monde de la rue .ton comportement est normal sont les autres qui sont des mechants. je te conseille de frequenter des gents de ton niveau d instruction y education y d aprendre les trucs de la vie et ce avec l experience ,que tu n a pas eu quand tu etais absorbe par tes etudes
1
أكرم - facebook 2011-02-27T19:10:26+00:00
avatar
ابق كما انت عزيزي ولا تكترث لما يدور حولك من أحداث واستهزاءات من طرف اناس كان من المفروض أن يتفهموا انك انت الواعي لأن الضرب في الظهر ما هو الا صفات المنافقين .انك بعدم قبولك الزواج وبناء أسرة خطأ فادح فعزوفك عن الزواج ما هوالا بناء قبرلك وانت مازلت في أوج شبابك لسبب يبدوفي نظري تافه فكثير منا لم يولد بقدر كبير من الذكاء وكثيرا ما يحصل ان يستعسر علينا فهم الأشياء قد تبدو لأطفال أصغر من سهلة وواضحة فهذا لا ينقص من مكانتنا أو يصغر من شأننا .فنصيحتي لك ان تنسى ما يدور في ذهنك وتواصل حياتك وتكمل نصف دينك .
0
sam - alger 2011-02-26T19:56:06+00:00
avatar
considère toi malade oitebadel urgent oila rah tekhlase 3lik mal
0
2011-02-26T18:50:35+00:00
avatar
IL VOUS FAUT APPRENDRE LE RAISONNEMENT TOUT SIMPLEMENT
0
صا برين - maroc 2011-02-26T18:18:17+00:00
avatar
ok khoya madir fibalk walo plz hda howa mojtma3 nta3na wlakin anshok blam dir ti9a fihad lwa9t
0
زياد -باتنة- - ziad20@hotmail.fr 2011-02-25T22:25:43+00:00
avatar
انت يا اخى لست سيئ لهده الدرجة بالعكس انت انسان جيد ولكن ينقصك شيئ من الصرامة والجدة فى افعالك واقوالك .وايضا التميز بين الاشياء الصراحة قليل مانجدها فى وقتنا هدا ولكن لديها اماكنها واوقاتها التى تقال فيها وتطبيقها .
0
عائشة - http://www.ennaharonline.com 2011-02-25T21:19:11+00:00
avatar
السلام عليكم...... اخي لقد تاثرت برسالتك و انا في نظري و من خلال تجربتي المتواضعة في الحياة اجد ان النية كما قلت لم يبقى لها مكان في هدا الزمن و عليك ان تكون دئبا و الا اكلتك الذئاب و من لم يذد عن حوضه بسلاحه يهدم و من لا يظلم الناس يظلم بضم الياء و هذا من خلال تجارب مريرة مررت بها فعليك يا اخي ان تضع النية التي تتكلم عنها جانبا و المؤمن يجب ان يكون كيسا فطنا و لا يجب ان تكون لينا فتعصر و لا قاسيا فتكسر و السلام عليكم
0
hicham 2011-02-25T13:03:02+00:00
avatar
الحل خويا:رغم انك من كلامك تعتبر رجلا قليل الوجود في عصرنا
ادخل للجيش ......... وبالتوفيق
0
Rabeh ALGER 2011-02-25T11:39:37+00:00
avatar
mr vous ete honnete et dans notre pays ca paye cher je ne vous demande pas detre mauvais mais esseyer danalyser le comportement des gents qui vous entoure et ne dite pas toutes vos pensses si non vous donner toutes vos cartes moi meme je suis comme vous je vivais a letranger javais aucun probleme mais ici ca ne marche pas
0
يوسف 2011-02-25T10:52:05+00:00
avatar
السلام عليكم .
انا كنت كيما انت . والله فتح علي ابواب لم اكن اتصورها. كنت احس اني مهمش و لا اصلح لا للمجتمع و لا لنفسي . يقولون لي اني لا اعرف و يضحكون على ابسط الاشياء . ولكن مع مرور الوقت انقلبت الامور . وفتح الله علي بازواج و العمل فاصبح يسمع لكلامي و لا يستهزا بي احد. يجب يا اخي ان تفرض نفسك على المجتمع و على محيطك. وان تسمع و تحلل و لا تستعجل . و اللو ولي التوفيق
3
سهام 2011-02-24T21:17:16+00:00
avatar
لا اظن انك غبي او سادج انت على طبيعتك و لكن الوقت الدي اصبحنا فيه الان يحتم علينا الصمت و تجاهل بعض المواقف لدا انصحك ان تعيش حياتك طبيعية و لا تنسى يا أخي أن مول النية هو الي يربح و ادا كان الكلام من فضة فالسكوت من دهب
2
abdelhak - algerie 2011-02-24T20:02:36+00:00
avatar
martek rah thebek kima tkoun alors maken leh tkhaf gued ma tekder tkoun sadhej kima hak tgoul gued ma tekdar tefahmek etzawdj w khir nchallah
1
rabah abamohamed - algerie 2011-02-24T17:28:07+00:00
avatar
السلام عليكم صحيح الصراحة والصدق وكما تقول انت النية امر جيد لكم ليس في كل الاحوال والمناسبات ومع كل الناس فهم معادن فيهم الصادق والكاذب والمنافق و المخادع وهناك البعض منهم تجاهلهم افضل حل معهموهناك صنف أخر منغلق على نفسه الصمت احسن رد فعل معهم فان كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب وعاش من عرف قدر نفسه .نسأل الله العفو والعافية والستر فوق الارض وتحت الارضويوم العرض امين يا رب العالمين والسلام عليكم ورحمةالله تعالى وبركاته
0
صريح البيروني..وادي السمار..16 - ???? ?????? ..??????? ???????..16 2011-02-24T14:43:29+00:00
avatar
...؟؟؟قال الشاعر..***الناس عالطيّب..بتعيّب..*** أخي الكريم اعلم أنّ//النّاس معادن..// أي الذهب النحاس..والأليمنيوم..و**القصدير**الخ يعني ..فيهم الكريم..والكريمة..اللئيم...و اللئيمة..//الحيلي..والحيلية..و//الماكر..و**الماكرة**///هذه سنّةالله في خلقه../// عليك بالتأقلم..و؟؟؟ **الحيطة والحذر..***وكن على علم..أنّهم ..جميعا لهم//سلبيّات..و نقاط ضعف..ونقائص..//فالكمال ..للّه سبحانه وتعالى..00 مايخلعوكش00 **Nul est parfait** بهذه الأفكار..يا عزيزي..تصبح ان شاء اللّه// واثقا من نفسك..صاحب ..شخصيّة قويّة..//تجعل من يضحك عليك..و منك..تجعله***أضحوكة ..في النّاس تروى..//بالتوفيق..وبالمناسبة أشكر الأخت**نور**الفاضلة..المحترمة التي وفرت لنا..هذه الفضاء..من..خلاله***نتناصح..ولا..نتفاضح ***
0
مريومة / سيدي بلعباس / 2011-02-24T14:11:04+00:00
avatar
يا اخي اذا لم تكن ذئبا اكلتك الذئاب......خاصة في عصرنا هذا الذي يتطلب كثيرا من الثباث و القوة لمواجهة الحياة
انا فتاة في 25 من العمر و الى وقت قريب كنت اتصبب عرقا و يحمر وجهي بمجرد الحديث مع شخص من الجنس الاخر او مع استاذ او....
لكنني وصلت الى استنتاج مفاده انني اذا استمريت في هذه السيرة فسوف اجني الكثير من المشاكل و العقد النفسية مستقبلا..فقررت ان اغير هذا السلوك...و اصبحت اكثر جرأة-طبعا في حدود المعقول- و لا اخشى من المواجهة واصبحت كذلك اجتماعية...و هكذا تمكنت بفضل مخالطة كل شرائح المجتمع و خاصة الاكبر سنا ...من اكتساب بعض الحيل و التخلص من المواقف المحرجة بطريقة ذكية....
هذه بعض النصائح يا اخي الكريم....المجتمع في تغير مستمر و يجب ان نتغير نحن ايضا
1
sabrina 2011-02-24T13:56:39+00:00
avatar
هل تعلم انك انسان نادر الوجود وبصراحة لقد تفاجئت انه مازال هنالك اناس يفكرون مثلك في ه>ا الوقت الصعب الدي يتطلب من وجهة نظري الحيطة والحدر والفطنة لا الخبث والمكر والخداع كما يدعي البعض عليك ان تتعلم متى تواجه الاخرين ومتى تتكلم ومتى تصمت لاتعطي سرك لاكثر من شخص وصاحب الاشخاص الحدقين و الدين ترى فيهم الدهاء والخبرة في التعامل مع الناس لتتعلم منهم لا ان تقلدهم واتمنى لاك التوفيق
2
لطفي سوشة - constantine 2011-02-24T12:20:24+00:00
avatar
الصمت عن جاهل أو أحمق شرف وفيه لصون العرض إصلاح *ألم ترى الأسد يخشى وهو صامت والكلب يخسى لعمرك وهو نباح.*القارئ لطفي سوشة*
1
ناجية - yahoo 2011-02-24T12:16:18+00:00
avatar
سيدى لا تكن بهده السلبية المشكلة لا تكمن فى شخصك و انما فى الاسلوب الدى ننتهجه فى ظل المتغيرات التى تفرض علينا ان نتعامل بشكل ديبلوماسى مع غيرنا
الانسان الواضح والصريح دائما يكون مكروها او اضحوكة لكنى اعارض بشدة هدا المفهوم واقول لك سيدي انك انسان معدنه نادر قليل امثالك لاتتعب نفسك بما يقولنه عنك تحدث بنوع من التحفظ انا لا اقول لك ان تلتزم الصمت لان دلك سوف يزيد من- عقدة النية -بل تعامل مع المقربين مثلا افتح قلبك لمن تضع ثقتك فيه
1
بلخير 2011-02-24T11:47:09+00:00
avatar
ثق في نفسك يا اخي الثقة في النفس هي شفاءك هذا ما ينقصك انت رجل عادي
3
حفصة 2011-02-24T10:40:23+00:00
avatar
.......... مول النية هو اللي يربح ..................
3
كنزة17 - ??????? 2011-03-04T19:02:25+00:00
avatar
بصراحة اعجبتني صراحتك فلقد قمت باول خطوة لحل مشكلتك لكن هناك امر علي توضيحه لك عليك بافطنة والتصرف احيانا بالحيلة لان في هدا الزمن اما ان تاكلهم او ياكلوك لكن كما قالت الاخت مريومة
0
zahra fleur.....ain-defla - ain-defla 2011-02-24T10:29:12+00:00
avatar
لا يوجد افضل من الصمت ....قبل أن تصاحب شخصا او ان تدخل في اي حديث كن انت المستمع قبل ان تتكلم ..فالصمت ميزة عظيمة لا يعلمها الا العقلاء ..فقيل في الصمت **الزم الصمت فأنه اجمل عادة وافضل عبادة واكرم شيمه واعظم غنيمه , يكسبك الكرامه ويورثك السلامه ويؤمنك الندامة ويكفيك الملامه**عبدالرحمن الكواكبي
10
eldjariha - alger 2011-02-24T00:34:11+00:00
avatar
elsalam "3aleykoum anta ya khouya ma niya ma djayeh wa la bouhayouf kima koult anta insan habes kima ykoulou had elwakt hadi machi m3Ayra anta matafhmch belkhaf 3ala biha eldjami3e yaskhar mink li ana kima anta habsa wa habsa bezaf wa kalouhali normal khatarch nafham dayman rotar wa elnas thab liyafhamha wahiya tayra fhamtni khouya ana nakbal nkoun djayha bouhayoufa wa habsa kir mili nkoun hiliya wa makira ek3oud kima rak khouya makanch menek bazaf wa sa3d lamra litidiha
3
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

تطبيق النهار
التصويت
كيف ترى تكلفة الحج؟