الرئيسية قلوب حائرة

انقلبت حياتي يوم أعلنت لزوجي رغبتي بخطيبي الأولى

نشر يوم 2011/03/15 8709 21 النهار أون لاين انقلبت حياتي يوم أعلنت لزوجي رغبتي بخطيبي الأولى
    لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أما بعد:

السيدة الفاضلة نور؛ أشكرك على كل ما تقدميه من نصائح مميزة نستفيد منها دائما، وأخبرك أنني متزوجة منذ سبع سنوات من رجل رائع تجمعنا المحبة والتفاهم، نعيش في وئام مع الأبناء مع وجود بعض المشاكل مع أسرته، تعكر صفونا بين الحين والآخر.

 قبل أن يخطبني زوجي كان قد تقدم لخطبتي ابن الجيران، لكنّي لم أكن أحبه وكان قلبي متعلق بالشخص الذي تزوجته لذلك رفضته.

وقد استاء كثيرا، ثم تزوج من إحدى قريباته، ولكن مشاكله مع زوجته لا تنتهي.

سيدتي نور، منذ سنوات أرى في منامي هذا الشخص يعاتبني عتابا شديدا ويقول لي أنت سبب مشاكليا لن أسامحك ويوجه لي العتاب واللّوم الشديد، لدرجة أنّني أستفق من النّوم متضايقة جدا، ويتكرّر الحلم مرات ومرات، حتى أصبح كابوسا يزعجني جدا، فقمت بإخبار زوجي بما دار في الحلم، فانزعج كثيرا وبدأت المشاكل معه، فأصبح يردد هذه العبارة كثيرا:"اذهبي إلى من تحلمي به في منامك"، حتى إنني في إحدى المرات قلت له: "ليتني تزوجته لأنه أفضل منك كثيرا".

منذ أن تفوهت بهذه الجملة، سارت حياتنا نحو الأسوأ، فأرجو أن تشيري علي ماذا أفعل، أولا كيف أتخلص من الحلم المزعج، وكيف أتعامل مع زوجي الذي تغير بعد هذه الحادثة، وكيف أعالج هذا الخطأ، علما أنّي أحب زوجي كثيرا، ودمت لنا سالمة معافاة سيدتي الكريمة نور.

الرد:

عزيزتي مرحبا بك وأشكرك على هذا الثناء، وأسأل الله أن يجعلني دوما عند حسن ظن الجميع، إنّك تشعرين بالذنب، بسبب رفضك لهذا الشخص، وتعتقدين بطيبة قلبك وسلامة نيتك أنك السبب وراء تعاسته، رغم أنك من الممكن أن تتزوجينه ويعيش تعيسا أيضا، والأهم من ذلك أن تعاسته وسعادته الآن، ليست بيدك، لأنك خارج حياته تماما، فكونه يعيش تعيسا مشكلة يتحملها هو أو زوجته أو كلاهما معا، فلا شأن لك بذلك.

 لقد أخطأت بالطّبع خطأ فادحا، حين قذفت القنبلة في وجه زوجك وأنت غير مقدرة لمشاعره حين قلت له:"ليتني تزوجته فهو أفضل منك"، رغم أنّك في قرارة نفسك لا تقرين بأنّه الأفضل بدليل أنك اخترت زوجك، لكنها عبارة صدرت منك في ساعة غضب، فترتب عليها عاصفة هوجاء قلبت حياتك وتسببت لك في مشاكل كثيرة، كنت في غنى عنها لو أنّك أمسكت لسانك، وهذا يؤكد لك وللجميع، كيف أنّ الكلمة الطيبة تداوي وتبني وكيف أنّ الكلمة السيئة لها أكثر من أثر سيء قد يصل أحيانا إلى حد أن تخرب بيوتا وتزرع حقدا وتشعل نيرانا لا تخمدها مياه البحار، وقد صدق رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم حين قال:" وهل يكّب الناس في النار على وجوههم إلاّ حصائد ألسنتهم"، وقد حدث ذلك معك، فرغم ما تتميزين به من خصال حميدة تبدو واضحة تماما من خلال رسالتك، إلاّ أنّك كدت تخربين بيتك بكلمة لم يكن لها أي معني.

 لعل ما حدث يعلمك أن تمسكي نفسك عند الغضب، فلا تتهوري أو تندفعي بل تفكّري قبل التلفظ بأي كلمة قد تجرح زوجك وأنت لا تعلمين، بل وازني كلامك قبل أن تنطقي به، وتخيلي نفسك في موقف زوجك وهو من قال لك ليتني تزوجت فلانة فقد كانت أفضل منك، ماذا سيكون موقفك، بالتأكيد كنت ستغضبين منه غضبا شديدا وتثورين لكرامتك بأي شكل، إذا حاولي إصلاح موقفك وقدري موقفه وتحملي غضبه واعذريه في كل ردود أفعاله، فأنت من بدأ وأنت من أفسد، ومن أفسد شيئا عليه إصلاحه، واحمدي ربك أن المشكلة ليست أكبر من ذلك، وأنّ ما حدث من السهل احتوائه بالحب والتفاهم والتأكيد لزوجك دائما على حسن اختيارك له، وأنّ ما حدث كان مجرد كلمة عابرة لا وجود لها ولا تأثير في حياتك.

هذا بالنسبة لمشكلتك مع زوجك، أما قصة الحلم فكما يؤكد علم النّفس، كل الأحلام لها في حياتنا ظل من الواقع، ولها من تفكيرنا نصيب، وكونك تشعرين بالذّنب تجاه هذا الشّخص، لأنّك رفضت الزّواج منه فكرة مسيطرة على رأسك تماما وهذه الفكرة هي ما يتم تخزينها في عقلك الباطن، لتخرج في صورة حلم مزعج يطاردك بشكل دائم، والحل هو أن تفصلي حياة هذا الشخص عن حياتك تماما، فلا تتقصي لمعرفة أخباره وابتعدي عن كل التّفاصيل التي تخص حياته، وليكن مستقرا في ضميرك أنك غير مسؤولة من قريب أو بعيد عما يعاني منه، فلك حياتك التي اخترتها، وله أيضا حياته التي اختارها، فكّري في حياتك وزوجك وأسرتك فقط، ولا يشغل بالك أمور أخرى لن تزيدك إلاّ هما، وحتى لو تكرّر الحلم معك لا تحدثي به أحدا، وانسي أمره تماما، لتستقر حياتك.

 ردت نور

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات 21

ميييدوو 2013-03-24T04:16:32+00:00
avatar
حاولي قدر ماتستطيعي ان تكسبي قلبه من جديد وان تعتذري له اشد الاعتذار
0
مروى - marwa10fr@hotmail.fr 2011-05-04T18:31:47+00:00
avatar
فعلا هذا الذي رايته هو شيطان فا ستغفري الله و التزمي بالصلاة و الدعاء
0
2011-03-19T21:35:05+00:00
avatar
c'est vraiment bete ce que vous avez fait madame, il ne faut jamais parler de ton passé a un ahomme, jamais le comparrer a un autre homme ca serai toucher a sa dignité, mettez vous saplace, sil avait evoquer une des ses ancienne rencontres surtt en te comparant a une autre es ce que tu le permetterais surment que non, en plus rever de ce type ne veu rien dire ca peu etre ibliss allah yna3lou sois peutetre tu pense un peu trop a lui ce qui fais ke tu reflette tes pense en reve la nuit , il a fait sa vie tu as fait la tienne il faut loublier meme si tu as bien penser les hommes nacceptes pas,
0
ايمان - HOTMAIL 2011-03-19T17:07:39+00:00
avatar
....... قمت بخطا جد فادح . عليك ان تقبلي التراب الذي يمشي عليه زوجك... لانه في قمت الروعت و متحكم في اعصابه بشكل فاق الحدود........دليل على انه يحبك رغم انك طعنته فلو قلت هذا الكلام اخاطرك انه سيقتلك ......
0
lamia 2011-03-17T13:13:13+00:00
avatar
حقا إن النساء ناقصات عقل . اثوقع ان تعود الأمور إلى سابق عهدها ، عليك بالتذلل لزوجك و طلب السماح مرارا و اجعليه يحس بانه مالك لعرش قلبك و امطريه بانهار من الكلمات المعسولة و لا تتركي الفرصة للشيطان مرة أخرى و قللي من الذهاب إلى بيت أهلك واستاذني و شاوري زوجك في كل كبيرة و صغيرة في حياتك هذا من شانه أن يزيد من ثقة زوجك لك وفقك الله يا أختي و هذه كلها تجارب نستفيد منها
0
عقيلة - akila.lamarat@yahoo.fr 2011-03-17T11:01:24+00:00
avatar
بما أنكي لم تكن بينكي و بين إبن جرانكي أية علاقة و كان الحب من طرفه هو فقط فإنك لم تظلميه لذا لدعي للشعور بذنب إتجاه و كان من الأفضل لكي عدم حكي ماسبق من حيايكي لزوجكي و أوصيكي بزوجكي فهو أحق بالتفكير به و رضاه و شكرا
0
fdf 2011-03-17T10:07:38+00:00
avatar
ثم تزوج من إحدى قريباته، ولكن مشاكله مع زوجته لا تنتهي: pour quoi cette phrase, cela signifie que tu le veux au fond de toi et t'attend qu'il quitte sa femme. cela est du peut être à une situation difficile que tu est entrain de subir avec ton mari (qu'il connaite ou pas) et tu regrette . essaie de reparer ce qui a été passé sans oublier l'impact de cet action sur ton mari et qui peut être durable et tu devra ainsi le comprendre pour son future comportement -par fois non intentionnel- car sa mémoire le cache toujour et il se peut qu'elle le poussera à réagir involentairement.
2
2011-03-16T18:38:25+00:00
avatar
السلام عليكم
النقطة الاساسية في التكامل الاسري هو التفاهم بين الرجل والمرأة وان انعدم هذا فمصير العلاقة الزوجية هي الفشل
لقد نجحتي في تكوين اسرة مبنية على المحبة
فلماذا تهدمينها بيدك غاليتي
استعيني باللهوحاولي ارضاء زوجك
قبل فوات الاوان
2
احمد 2011-03-16T14:46:00+00:00
avatar
" حتى إنني في إحدى المرات قلت له: "ليتني تزوجته لأنه أفضل منك كثيرا".

يداك أوكتا و فوك نفخ.
3
nadia - bechar.nadiapsy@yahoo.fr 2011-03-16T13:52:27+00:00
avatar
بسم الله الرحمن الرحيم اختي الحبيبة ان الانسان بطبعه لاينسى ماضيه ابدا وبخاصة اذا ما ترك وراءه مشاكل عالقة فرفضك لخطيبك الاول وعيشه حاليا لمشكال زوجية جعلك تشعرين بالذنب اتجاهه ,ولكن اعلمي اختي ان الاسلام قد احق لك رفض خطيب ولم يجبر الاسلم يوما امراة بالزواج من شخص لاتحبه ,لو تضعين هذا في حسبانك ستزول باذن الله الكوابيس التي تطاردك لانها نتيجة لتانيب ضميرك على خطا لم تقترفيه, اما عن زوجك فما عليك الا ان تبادري بطلب الصفح منه واخبريه كم انك كنت تتالمين لقوله واخيرا ارجو من الله ان يعيد السعادة اليكما ووصيتي لا تذكري اسم رجل في حضور زوجك لان ذلك سيثير غيرته عليك بالتوفيق
2
نبيلة من العاصمة 2011-03-16T13:37:07+00:00
avatar
السلام عليكم،ليس من السهل أن تكون أي زوجة في مكانك لأنه من المؤلم أن نجرح مننحب في لحظة غضب والمؤلم أكثرأن يجرح الرجل من طرف من من المفروض أن تكون شريكة حياته ونصفه الآخروكما يقول المثل"الكلمة مثل الرصاصة إذا خرجت لا ترجع وإن لم تقتل جرحت" أدرك أختي أن ماقلته خرج منك في لحظه غضب ولكن عليك بذل جهد كبير لإحتواء زوجك وبرهني له أنه كل حياتك وقد إخترته دون كل الرجال ليكون لك المعين وذكريه بأنك المرأة وهو الرجل والزوج والحبيب وأنك نادمة على ماقلته ومدركة جدا لفضاعة الكلمة التي قلتها فاعتراف المرأة بخطإها يثلج في كثير من الأحيان قلب الرجل كما أنصحك بإلتزام بيتك ووبرهني أنه أهم شخص في حياتك وأتمنى لك أختي التوفيق وليكن هذا درسا لك لتتعلمي التمسك بأعصابك لأن مثل هذه المواقف تكون نتائجها وخيمة
2
كنزة 2011-03-16T13:14:14+00:00
avatar
صعب أن تكسبي قلب الرجل و سهل جدا ان تفقديه
3
djamel 2011-03-16T12:37:01+00:00
avatar
أنا زوجتي قالت لي أنا خير منك كما قال الشيطان لآدم عليه السلام أنا خير منه , فطلقتها لأنني لن أنسى في يوم من الأيام أنها قالت ذلك , طلاقها خير من أن أحتقرها أو أن أذل أمامها
0
nour eddin - ali_taxifon@hotmail.com 2011-03-16T11:47:47+00:00
avatar
mahakach 3lik tjarhi el insan eli satrak el mra tensa el3chra ya loukan ba3d 40 sana hadi kiyana ou zawjak ma gadich ynsa wach goultilou madamou hay
-1
البشــير 2011-03-16T10:19:47+00:00
avatar
صحـيح في ما قلـته يا مسعود؟ ( يحوســوا يرجعــوا كل شـيء نورمــال؟يا لطــيف)...؟
0
مصطفى 2011-03-16T09:18:59+00:00
avatar
تحية طيبة اختي الكريمة لا الومك على كلمة انطلقت في لحظة غضب لكن الومك على التمادي في التفكير بجارك هذا الذي اختار كل منكما طريق حياته صحيح ان التفكير والاحلام ليست من ارادتنا لكن على الانسان ان يحمد الله انه في عش زوجية مع رجل قدم لك الكثير من العطف والحرية والاحترام وانت الان تقارينه بمن بجارك؟؟؟ والله الرجل لا يربكه ولا يغضبه سوى ان شخصا يشاركه في اعز ما يملك كيف وهذا الشيء الزوجة انت مخطئة سيدتي كيف يثق بك ويرسلك الى بيت اهلك حيث يقطن جارك حاولي مرة اخرى تفادي هذه العبارات الجارحة لان كسر الزجاج لا يجبر تمنياتي بعودة المياه الى مجاريها
0
جمال 2011-03-16T06:50:21+00:00
avatar
ومادا تنتظرين من روجك هل تريدين ان يزفك اليه ويبارك مهاتراتك ووو............ هده بنات هدا الزمن
3
mehdi chine 2011-03-16T06:42:37+00:00
avatar
ta oublier completement que ta 1 homme q tu vivre avec .t vrement une femme stupide tu reve de se retourne2 vers ton passe. ??
1
ادريس 2011-03-16T04:28:06+00:00
avatar
لا حول ولا قوة الا بالله, أفكار متشابهة ومتكررة تصدر دائما من الجنس اللطيف, ثم تشتكون من الخيانة الزوجية وعدم تقدير الرجل لزوجته ووووو...قبضة من حديد أحسن حل, أليس كذلك؟؟؟
1
متعود - algerie 2011-03-16T00:54:51+00:00
avatar
أقول لك قبل كل شيء إن دعواك رؤيتك خطيبك المزعوم في المنا م هي دعوى باطلة وتفسر مدى تفكيرك فيه وهذا خطا وخيانة ، والخطأ الأكبر هو بوحك به لزوجك ومفاضلته عليه. وما أظن زوجك باستطاعته نسيان أوتناسي ذلك في المستقبل أتمنى لك التوفيق.
5
الوفية الى حب حياتها 2011-03-15T23:47:52+00:00
avatar
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
سامحيني يا يسدتس لن اقول لك انك امرأة غبية و لا تعرف التحكم في مشاعرها بل ولا تعرفين حتى فهم نفسك و ما تريد، كما ان ايمانك بالله ضعبف جدا و ايضا انت خائنة للعشرة التي جمعتك بزوجك و الذي كما ذكرت احببته
اختي ان الذي رأيته يعاتبك في المنام هو عبارة عن شيطان أتى اليك في صورة جارك لكي يفرق بينك و بين زوجك
انصحك بالتقرب الى الله و التزام الصلاة و الذكر و قراءة القرآن و اشغلي نفسك بخدمة حبيبك الحقيقي زوجك و حاولي استعادته بكل ما اوتيت من قوة استعيني بالله فهو على كل شيء قدير,

و الله الموفق
11
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

تطبيق النهار
التصويت
كيف ترى تكلفة الحج؟