الرئيسية قلوب حائرة

أفكر في إلغاء مشروع زواجي.. لأن خطيبي يشترط علي كثرة الإنجاب

نشر يوم 2011/04/19 6843 28 النهار أون لاين أفكر في إلغاء مشروع   زواجي.. لأن خطيبي يشترط علي كثرة الإنجاب
    لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

السلام عليكم  ورحمة الله تعالى وبركاته أما بعد:

سيدتي نور،  أنا فتاة مخطوبة منذ أزيد من سنتين، وفي كل مرة أسعى جاهدة لتأخير موعد الزواج، لأنني لست متأكدة من  نجاح هذا المشروع، بسبب اختلاف الأفكار والمبادئ الكبرى للحياة الزوجية بيننا،  فالخطيب يرغب في عدد كبير من الأطفال حيث  أخبرني بعدم تقبله لفكرة تحديد النسل،  لأن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم كان يدعو أمته للتكاثر  ولنا في ذلك أسوة حسنة   ـ مثلما يردد خطيبي ـ  ، لذلك وجدتني  مترددة في إتمام هذا العلاقة خوفا من اتساع فجوة هذا الخلاف بعد الزواج  فتكون النتيجة الانفصال وهذا  ما لا تريده عاقلة لنفسها أبدا فكيف أتصرف معه؟

سامية/ جيجل

الرد:

عزيزتي، من الأهمية أن يتسم الرجل الخاطب بسعة الأفق، والحكمة في التصرف، والرضا بما قسمه الله، فلا يمكن أن يشترط المرء على ربه،  عدد الأبناء، فينبغي أن يدرك خطيبك أنه لا يملك تحديد عدد أولاده في المستقبل، وليس له من الأمر شيئا في اشتراط هذا العدد.

كما يجب عليه أن يراعي  صحة المرأة وقدرتها  على رعاية الأبناء، كما أن قضية الإنجاب وكثرة النسل كانت شيئا مهما في عصر النبي صلى الله عليه وسلم لأنهم كانوا قلة، أما اليوم فنحن لا نشكو القلة، إنما نفتقد المضمون وكيفية تربية وتنشئة الأبناء على النهج القويم.

عزيزتي أحسب أن خطيبك  سيغير فكرته تلك عند أول مولود أو ثاني، رغم ذلك يجب أن تنصحي خطيبك بعدم الحديث في هذه القضية وترك الأمور لتدبير الله الحكيم الخبير، هذه نصيحتي لكما أسأل الله أن يصلح أموركم ويرزقكم بالذرية الصالحة.

ردت نور.

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات 28

الواقعية 2011-04-28T15:20:14+00:00
avatar
استخيري الله و استشيري الناس في هذا الخاطب و ان كان فيه خير فلا تترددي بسبب حبه الكبير للأولاد.
0
2011-04-24T14:59:54+00:00
avatar
EL LAH YAHDIK
0
سارة - Star Sara 2011-04-22T14:52:28+00:00
avatar
السلام عيكم و رحمة الله تعالى و بركاته، المال و البنون زينة حياة الدنيا أنصحك بالتوبة و طلب المغفرة من ربك لأن الأولاد هبة من الله تعالى لمن أحبه و ان خطيبك ليس مخطأ في طلبه أرجو من اله أن يثبته في دينه،و بما أن خطيبك طلب منك إنجاب الكثير من الأولاد منك هذا دليل على حبه لك مادام يريد الأولاد منك.أتمنى لك الهداية
0
عمر 2011-04-22T14:29:30+00:00
avatar
عليك انت وخطيبك ان تتقو الله فلا انت ولا هو من يحدد النسل الله هو من يفعل ذلك ويقطعه كذلك ان شاء مثل هذه التفهات عيب ان تقف امام مشروع اسمه الزواج واعلمي انك تريدين وخطيبك يريد والله فعال لما يريد
1
2011-04-22T12:15:40+00:00
avatar
انا منحبش المراة اللي تشرط بزاف على الراجل هو ميقدرش على كل هدا الشيء المخلوق هو عامل بسيط .
0
LYESLYESSE 2011-04-21T22:35:51+00:00
avatar
خطأك فادح اليوم يا نور
سنة المصطفى صالحة لكل زمان ، و لا يأثر الزمان على حديث الرسول
2
اسامة ...اريد امراة بسيطة - el eulma 2011-04-21T17:29:10+00:00
avatar
''علا بيها غلا الزواج علينا شباب اخر زمان''من كترة هذه الشروط التافهة من عند المراة .....ليس كل النساء...مع احتراماتي ...واحدة قالها زوجها نجيبو الاولاد خافت وقالت سانهي هذا الزواج ههههههههههه واحدة اخرى تفولو ديرلي داري وحدي ولا ما نزوجش واحدة اخرى تقولو كي نتزوجو ياك تخرجني كل اسبوع نحوسو ولا ما نزوجش واحدة اخرى تقولو........ولا منتزوجش قريب يعودو يقولونا الراجل يقعد في الدار والمراة تخرج تخدم و تحوس .....ما شي مستحيل بداو يقولوها .....اخاااااااااااااه وين رانا هذا يا الخاوة فهمونا وشمن عصر رانا فيه ياااااو راني نحوس على امراة siiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiimple لا بغى من العصر ما قبل التاريخ ياخي بنات اخر الزمان يااااااخي ...ادخلو في حكم ربي الله يديك يا سامية هذا ما نقولك
1
احمد 2011-04-20T23:40:17+00:00
avatar
فإن تكثير النسل مطلب شرعي لما فيه من تكثير سواد هذه الأمة، وعامل مهم من عوامل قوتها، وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: تزوجوا الودود الولود، فإني مكاثر بكم الأمم. وراه أحمد وأبو داود، وصححه العراقي.
وقد يظن بعض الناس أن كثرة الأولاد عامل لتضييق الرزق، خاصة في هذا الزمان الذي ارتفعت فيه تكاليف الحياة من جميع جوانبها، وينسى هؤلاء أن الله تعالى قد تكفل برزق الخلائق، حيث قال: [وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا] (هود: 6). وقوله: [إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ] (الذريات:58).
بل إن الواجب على المسلم اعتقاد أنه ما من مولود إلا ويكتب رزقه قبل أن يولد، لما في الصحيحين عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الله عز وجل وكل بالرحم ملكا يقول: يا رب نطفة، يا رب علقة، يا رب مضغة، فإذا أراد أن يقضي خلقه أذكر أم أنثى، شقي أم سعيد، فما الرزق والأجل، فيكتب في بطن أمه. وفي رواية لمسلم: ثم يرسل الملك فينفخ فيه الروح، ويؤمر بأربع كلمات: بكتب رزقه وأجله وعمله وشقي أو سعيد.. الحديث، ولن تموت نفس حتى تستكمل رزقها الذي كتب الله تعالى لها في هذه الدنيا، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: إن روح القدس نفث في روعي أن نفسا لن تموت حتى تستكمل أجلها وتستوعب رزقها، فاتقوا الله وأجملوا في الطلب. رواه أبو نعيم وصححه الألباني.
وعلى هذا، فإن تحديد عدد الأولاد من غير حاجة معتبرة شرعا لا يجوز، كما هو مبين في الفتوى رقم: 32876، وذلك لما فيه من ضعف اليقين في وعد الله تعالى بالرزق، وقد عاب الله على الكفار قتل أولادهم خشية الفقر والفاقة فقال: [وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ] (الإسراء: 31).
قال ابن كثير في تفسيره: أي ولا تقتلوهم من فقركم الحاصل، وقال في سورة الإسلراء: [وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ] أي خشية حصول الفقر في الآجل، ولهذا قال: [نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ] فبدأ برزقهم للاهتمام بهم، أي لا تخافوا من فقركم على الله.
ايتها المعالجة النفسانية اهتمي بتخصصك و دعي امور الدين و الفتوى لاصحابها من العلماء
0
عبد الرحمان 2011-04-24T11:34:07+00:00
avatar
الحمد لله لقد اجبت فابدعت اما هذه المعالجة النفسية كما تسمي نفسها نور اصبحت ظلام على بنات المسلمين ....اخوك ياسين من الجلفة
0
ابرههيم 2011-04-20T23:22:45+00:00
avatar
هذا الذي يحدد نسله بدون سبب مشروع أراه أحمق إن لم يكن كافرا بالقضاء والقدر، ذلك لأن الذي يحدد نسله بثلاثة أبناء-مثلا- وصار عمره خمسين سنة! لم يخطر بباله الموت، أو أن تأتي عاصفة تأخذ أولاده الثلاثة فيبقى الى آخر حياته كالأبتر ليس له نسل؛ فالذين يحددون النسل لا يفكرون في الذي يفكر فيه كل مسلم وهو القدر الذي يتصرف بالإنسان كيف يشاء لا كيف شاؤا هم؛ فهذا في الواقع غفلة شديدة، وحرمة ظاهرة.فياسيد تي الكريمة نور فالاسلام صالح لكل زمان ومكان ليس في وقت النبي صلى الله عليه و اله وسلم فقط
هذا المسمى "التنظيم" مما ابتلي به المسلمون اليوم في بلاد الإسلام، فهو له صور مرجعها إلى الدافع على التنظيم؛ مثلا: إذا كان الدافع على التنظيم وصف الأطباء المسلمين الناصحين، نصيحة منهم للزوجين بهذا التنظيم المدعى، ومحافظة على صحة الزوجة التي انحرفت عن طبيعتها لسبب كونها ولودا كثيرة الولادة !
فإذا كان هذا التوجيه نصيحة من طبيب حاذق مسلم: فيكون ذلك عذرا شرعيا للتنظيم.
هذا مثال لما يجوز من التنظيم.
مثال معاكس له : إذا كان الدافع عليه هو الفقر(!) أو الحسابات المادية التي يعني بها الكفار عادة !! فترى أحدهم يقول : أنا وزوجتي اثنان، وعندي ولدان !! وخامسهم كلبهم !! فهذا المال الشهري الذي يأتينا يكون على قدر يكفينا، وفقط (خمسة) !
هذا لا يجوز في الإسلام؛ لأن الدافع نابع من المنطق الجاهلي الذي وعظوا به نهيا ومنعا، كمثل قول الله تبارك وتعالى : ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقكم وإياهم}، لا سيما والمسلمون مؤمنون بأن المولود يأتي ورزقه معه، لأنه قبل أن يخرج إلى عالم الدنيا قدر عليه رزقه وهو في بطن أمه؛ كما بينت السنة المشرفة.
فمثل هذا التنظيم-بهذا الدافع له- لا يجوز البتة.
وأما ما قد يسوغه به (البعض) من مسوغات فارغة .. فلا مكان له شرعا
0
الشريف - ????? 2011-04-20T23:04:22+00:00
avatar
قالوا هذا الكلام اناس من قبله .تزوجي ولاخوف على ذلك لانه سيعرف صعوب تربية الاولاد فيحجم عن الانجاب ويرجع الى كلامك . والله المستعان.و الهادي الى سواء السبيل . يقول المثل عندنا (كي يزيد اسموه بوزيد) و السلام.
1
eldjariha - alger 2011-04-20T22:47:03+00:00
avatar
elsalam 3alaykum ya khawti hadou yahadrou 3ala edrari kbal mayatzawdjou wahad maya3lam balak edjibi balak madjibich etalbi rabi matkounich 3akir ana ki tzawadjt kount nkoul ndjib bazaf edrari khatarch nhabhoum basah rani k317sna wana nasana wahad wa mazal madjach twakli 3ala rabi wa matawaldi guir eli ktabhoulek rabi amin
3
aziza 2011-04-20T21:30:36+00:00
avatar
hahahaha kizid ossamouh bouzid ..hada ga3 jahel...la ya3lamo alghayb ila lah....kifah yehadou le nombre d enfant li rah yjibouhoum ...3ajaba lihada zaman ....
0
رشووووو - rachou 75@live.fr 2011-04-20T17:20:17+00:00
avatar
ماكاش منها لقتها سبة برك شكون يعرف بلاك كاين واحد في بالها او مقدرش تليكيدي لوخر ...انعلي بليس هدي ماهيش سبة لوكان جيتي تحبيه تقولي ايه اعينيك مغمدين اووووك
2
الواقعي 2011-04-20T14:42:18+00:00
avatar
ياسامية ماهذا التفكير السخيف؟ ليتك تساميت حقا فكنت ساميةً.
تعطلين زواجك لأزيد من عامين والأمر هو في الأصل قدر من قدر الله :
إن الله هو الوهاب ، يهب لمن يشاء " الإناث"، ويهب لمن يشاء" الذكور"، ويهب لمن يشاء" الذكور والإناث" ، ويجعل من يشاء "عقيما"،
إنه العليم القدير.
إنما الأعمال بالنيات: أحسني النية ولا تناقشي خطيبك في الأمر وقولي له بأن الأمر بيد الله، فعدد الأبناء المكتوب لك سترزقينه شئت أم ابيت ، والفرق في الثواب والعقاب.
من ادراك فلربما ستشتاقين لمولود واحد ولا ترزقيه، او تتمنين ولو حملا واحدا ولا يكتب لك، كفاك تهوراً تأملي حولك " ستجدين في المجتمع جميع الحالات الممكنة " واتعضي.
يا سيدة نور، إذا كان على الخاطب "الرضا بما قسمه الله له " فعلى المخطوبة الرضا بما قسمه الله لها.
2
2011-04-20T12:39:59+00:00
avatar
الناس تحوس على الأولاد و ناس رافظتهم قبل ما تعرف إذا هي عاقر أم لا
توكلي على الله -المال و البنون زينة الحياة الدنيا-
6
meriem 2011-04-20T12:35:38+00:00
avatar
مع كل احيراماتي لنور فأنا لا اوافقها في الرأي. ترك هذا المشكل الى ما بعد الزواج قد يكون خطأ كبيرا و سببا في فراقكما، فعليك مناقشة هذا الموضوع مع خطيبك منذ الان قبل فوات الاوان...
1
هدى - Houda_hmd@hotmail.fr 2011-04-20T10:13:53+00:00
avatar
ههههههه و الله يهديك انت و راجلك لازم اولا مكيش ارنوبة و هدا مش معناها متولديش و متنساي وش قال ربي المال و البنون زينة الحياة الدني
1
ayoub 2011-04-20T08:35:20+00:00
avatar
هناك نساء يدعون الله ليل نهار بان يرزقهم باطفال ونتي مزل معرفتيش ولا تقدري كيما قال رقم 2 أزواج آخر الزمن
1
ام ياسمين 2011-04-20T08:26:29+00:00
avatar
يا بنتي ما توقفيش في وجه سعدك
الأمور ستتغير بعد الزواج وفكر زوجك وظروفه ستتغير
الكلام شيء والفعل شيء آخر
اتكلي على ربي وما تغضبيهش عليك
وربي يوفقك
3
خالد من زغاية - http://fr-fr.facebook.com/people/Khaled-Djatit/100000130867875 2011-04-20T07:32:13+00:00
avatar
يا أختي الله جعل البنون زينة الحياة الدنيا
فكيف تفكرين أن كثرة الإنجاب مشكل
و حتى لو قلنا أنك ستنجبين عدد كبير من الأطفال فلن يتجاوز العدد 5 أو 6
شوفي ناس بكري كانو يجيبو 12 و هما فرحانين
1
مريم -عنابة- - www.yahoo.com 2011-04-20T07:07:11+00:00
avatar
والله غير الدنيا راحت ،أتزوجوا أو يرحمها ربي بالك ماتجيبيش أنت الأولاد بلاك هو ،واش التمسخير هدا عاد كلش عل المكشوف ،هدي آخر صيحة ،أو لاكان حابة تبطلي بطلي ،بصح راكي تندمي عليها لأنك قادر نهار تتزوجي بزوج آخر يخرج فيك ربي مني كنت رافضة الأولاد تعودي تحوسي عليهم أو ماتلقليهمش ،نصيحتي لا كان ولد فاميليا تزوجي أو الأولاد آو واش مكتبلك ربي راكي تجيبي
2
maino - ras 2011-04-20T06:38:40+00:00
avatar
تناسلو تكاثروا فاني مباهي بكم الامم يوم القيامه ،تمني من الله ان يكو ن لك من الذريه الصالحه ما يدخلك الجنه ولاتحرمي ما حلل الله،الزواج نصف الدين ، والذريه الصالحه صدقه جاريه ،فما بال النساء يعزفن عن كل ما هو حلال محبب عند الله ورسوله.
2
2011-04-20T06:33:12+00:00
avatar
لا تفكري في امور لا تعلمينها ولايعلمها خطيبك فكم من ازواج تاخروا في الانجاب لسنوات وقد مر العمر بهم ....كما ان مسالة الانجاب لا يتحكم بها احد حتى ولو اردت الانجاب بكثرة ..وانصحك ان لا تاخري زواجك لهذا السبب
1
موسطافيتش - ??????? 2011-04-20T06:15:44+00:00
avatar
لم تعجبني اجابتك يا نور, فتحديد النسل هو الكارثة, و أنظري في الأزمنة الغابرة حيث كان كل شيء يسير بالفطرة و بدون محددات النسل كم كان العدد الذين ينجبونه و الله لا يزيد عما نحن عليه اليوم.
هو فقط أن نساء هذا العصر يخفن على جمالهن و ترعبهن الترهلات, و الكثير من النساء يخلطن بين تحديد النساء و قطع النسل و ما يريده هذا الخطيب على حسب ما أظن هو عدم قطع النسل و لا ذنب له في أنه يحب الأطفال.
و يا سيدة نور الكثرة لا تعني عدم السيطرة أو ضعف التربية, والرسول صلى الله عليه و سلم قال أنه سيباهي بنا الأمم يوم القيامة بالكثرة.
و أنت أيتها الخطيبة ألغي مشروع زواجك هذا و دعي هذا الرجل المسكين يجد من تستحقه حقا, و أركني أنت في ركنك بدون زواج أو أولاد.
4
ادريس 2011-04-20T03:16:26+00:00
avatar
هذا زواج حقيقي أم مسلسل تركي؟
2
2011-04-19T23:36:04+00:00
avatar
و الله غير جياحة ، أزواج آخر الزمن
4
سمير 2011-04-19T23:21:27+00:00
avatar
من يدري ربما أنت عاقر
الله يهديك يا مرا أن الله يحب الودود الولود ثعني المرأة التي تكثر في الأنجاب
2
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

تطبيق النهار
التصويت
كيف ترى تكلفة الحج؟