الرئيسية قلوب حائرة

أريد التخلص من وصاية حماتي بسبب نصائحها الكثيرة

نشر يوم 2011/06/27 7268 37 فاتح.ب أريد التخلص من وصاية حماتي بسبب نصائحها الكثيرة
    لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أمن بعد:

أنا سيدة متزوجة منذ سنة في ألـ 28 من العمر، أعيش مع زوجي في بيت يقع في الطابق الثاني لبيت أهله، وهذا القرب جعل حماتي تتدخل في كل صغيرة وكبيرة، فهي لا تتركني في حالي دائما ترشدني إلى ما يجب ولا يجب فعله، وتعطيني النصائح المتنوعة في التعامل مع الزوج والحياة والأطفال وغير ذلك من الكلام الكثير.

في الحقيقة حماتي تفعل ذلك  بأسلوب حسن، رغم  ذلك أرى نصائحها انتقادا لي وتصغيرا لقيمتي واحتقارا لقدراتي، فكيف أتخلص من هذا كله سيدتي نورأرجو منك المساعدة.

هاجر/ البليدة

الـــرد:

عزيزتي، إنك  في بداية حياتك الزوجية وهذه المرحلة تحتاج إلى تفهم وتبصر للدور الرائع الذي تقومين به، رغم تداخل المشاعر وهذا أمر طبيعي يحدث في بداية الحياة الزوجية.

أنا الآن أخاطب فيك نضجك ووعيك وأقول لك بحق أنت لست في مشكلة، أمر حماتك طبيعي جدا، إذ يلجأن دائما أمهات الأزواج إلى النصح المتكرر والمباشر وغير المباشر، وكأنها واصية على زوجة الابن ولو أنك ساكنة بجوار أمك ربما أثقلت عليك كذلك بالنصائح، تقولين أن  حماتك نصحها زائد عن الحد، كثير من الحموات تخصصها الإرشاد الدائم، وقد ذكرت بأنها توجهك بأسلوب حسن وهذه إيجابية ركزي عليها فهناك من الحموات من تنصح وتأمر وتنه بقوة وقسوة، وإحساسك أنها تنتقدك لأنك حساسة من كثرة نصائحها فشعرت بأن ذلك انتقاص من شأنك.

عزيزتي،  قلت كيف أتخلص من هذا ؟ طبعا سؤالك هذا في غير موضعه لكن قولي: كيف أتعايش مع هذا الوضع، أريدك أن تقرئي ما سأكتبه لك بقلبك وعقلك وتطبقيه ما استطعت ففيه بإذن الله راحة البال لك .

* قوي علاقتك بزوجك وكوني نعم الزوجة الرومانسية الودودة، اهتمي بنفسك وبزوجك.

* قوي صلتك بحماتك حتى تهدأ من نصائحها،  بادري باستشارتها في أي موضوع و أخبريها أنك تودين معرفة رأيها صدقيني ستسعد بذلك و تشعر أن لها مكانة عند زوجة ابنها، لتشعر باحترامك لها ولرأيها أمام أهلك سيجعلها تطمأن لك وتهدأ من كونها المرشد الدائم.

* يحتاج منك الأمر صبر وحلم  إن استمرت في طبعها،  تقبليها بهدوء و اعتبري هذه النصائح درسا يوميا لابد منه وتحمله واجب، مقابل أن حياتك تبقى هادئة مع زوجك، لا تركزي بقوة على هذا الأمر حتى لا يأخذ منك مساحة كبيرة من  التفكير وبالتالي يشغلك عن الاستمتاع ببقية يومك وحياتك.

عزيزتي، الموضوع هين وأنت قادرة على مجاراة الأمور لتبحر سفينة حياتك بأمان ، أذكرك بعد الشكوى المتكررة لزوجك، وفقك الله وسدد خطاك إلى ما فيه الخير والصلاح.

ردت نـور


الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات 37

فتاه صابها الجنون من حماتها 2011-11-28T11:44:49+00:00
avatar
والله ازا بس نصيحه منيح
انا حماتي ما بتحب اهلي وكلشي بتحطه انه اهلي السبب واهلي ابعاد عنها بس نوع من الغيرة والحسد
بتغار كمان مني
كل ما عمل اي اشي بتعمل زي
حتى لو بدي..... بدها
انا بكرها وبتظلمني كتير
بدي الحل مش عارف
يارب يبعت للبنتها زي حالها
0
مراد المستغانمي 2011-07-18T12:21:07+00:00
avatar
لكن هل نسيت أخطاءك في الصرف قبل ان تتكلم كأستاذ ..... و الله مستوى هابط جدا...لا ادري ماذا يجعلني أرد على شخص مثلك... و الى الأخت البليدية ليس عليك ان تفهميه أنك أستاذة لأنه مجرد متطفل
-6
2011-07-18T20:14:44+00:00
avatar
اخطائي الصرفية ..ارينيها ..وساكون لك شاكر...
2
الشريف - ????? 2011-07-18T19:57:45+00:00
avatar
شكرا جزيلا .حسبي الله فيك. وهو وراء القصد
0
مراد 2011-07-13T11:47:55+00:00
avatar
a ce qu'il s'apel ( chérif) ....je te dit que t'a besoin d'un psychiatre ou d'un psychologue parceque t'é skyzophréne et té trés malade , il te semble des choses bizare ou tu a un complexe, alors ne me mé pas les boules ok....cérte tu t'apele ( chérif) mais il me semble que ton nom tu ne le mérite pas et si les commentaire te décoit ne les lit pas tt simplement ou dégage dans une autre rubrique pour que ton ame soit pure..... yakhi mounafik
-6
الشريف - ????? 2011-07-14T21:56:32+00:00
avatar
شكرا merci de tes conseils .mais n oublie pas de corrige tes fautes de grammaire et d orthographe. el cherif ces mon propre prénom .merci de toute façon
2
نجاة البليدية العفرونية 2011-07-16T17:05:52+00:00
avatar
رد عليا في الصفحة 2 في نفس هذا الموضوع ما تكونش مخلوع كامل رانا اساتذة في الثانوية و نزيدك حاجة انا استاذة في لغة اجنبية لاكن غير الفرنسية و الانجليزية
-4
الشريف - ????? 2011-07-16T22:19:52+00:00
avatar
انت تخطئين حتى في اللغة العربية .. بنيتي..انظري كيف كتبتي ' لاكن ' وهذا خطا' الصحيح لكن ما اظن استاذة مثلك تخطا' في ادوات النصب. التى تفيد الاستدراك ( لكن).وشكرا على تقهمك...
4
نجاة البليدية العفرونية 09 2011-07-19T20:28:42+00:00
avatar
الخطأ ديالك انك راك عضو في ركن قلوب حائرة انا نظن لوكان تروح دير لنفسك دروس في ادماج الشخصية في المجتمع امبعد اهدر معايا و حاسبني على الاخطاء النحوية الي راك تهدر عليها انا من عندي نقلك بلي قريت لغتي و لغة الناس
-5
نجاة البليدية العفرونية 2011-07-19T12:46:56+00:00
avatar
هدا واش تسعى الحرة في السرة ما وجدتش الخطأ الي تحاسبني فيه شفت غير الاخطاء ديالي قبل ما تحاسبني حاسب نفسك قبل كلشي ok
0
البليدية 2011-07-09T15:59:10+00:00
avatar
انا متاكدة انو كاين شخص يعاود التعليقات لاكن راني رايحة نبدل الاسم ديالي
0
مراد 2011-07-06T15:30:56+00:00
avatar
تتسمى أنت الذي يعيد كتابة التعليقات ....ياخي ما هذه العقلية الي عندكم ما تعرفو تقادرو لا والو.....الهى في روحك خير لك
0
نجاة البليدية العفرون 2011-07-14T18:21:11+00:00
avatar
نقلك كلمة وحدة تكفي ان بعض الظن اثم
0
الشريف - ????? 2011-07-09T21:32:19+00:00
avatar
تحية طيبة وبعد ...تواصلا مع بعضكما بواسطة الامايل face book .وليس على منبر الجريدة .لانها تنشر في جميع انحاء العالم ..تنشرا غسيلكما على الجريدة ..ثم تلومون القراء .هذا كله ذكاء .ام غباء منكما احشوا شويه انا الان في فلتي dans mon uilla اتسلى يالجريدة اين المشكلة ..الله يستر حالكما ...
-1
نجاة البليدية العفرونية 2011-07-14T14:23:05+00:00
avatar
كي نحب نتواصل مع الناس ملشي حتى نستناك انتا تقتلي فهمت و didja عندي الي نتواصل معاه في البورطابل و النت و في الفاكس و كيما قال هو في الساتيليت و نظن بلي راك روطار رايك خيله عندك بلاك انت الي راك تعاود تكتب في التعليقات
-3
البليدية العفرون 2011-07-04T22:29:57+00:00
avatar
ارجو من القراء مايعاودوش واش راني نكتب
-1
الشريف - ????? 2011-07-05T21:32:58+00:00
avatar
تحية طيبة وبعد...ماذا تكتبين ايتها الكريمة ..الله يصلح حالك ...لغزارة علمك ..ام حقوق الطبع محفوظة لك. الله يكون في عونك ...
0
نجاة البليدية العفرونية 2011-07-14T17:05:50+00:00
avatar
غزارة علمك انا نقلك اقرا كيما انا امبعد اهدر معايا
0
البليدية العفرون 2011-07-04T21:33:13+00:00
avatar
ok كيما تحب اخ مراد في اي وقت راح يكون تواصل كيما قالو السوريين (على كيفك)
1
مراد 2011-07-04T21:05:42+00:00
avatar
شكرا يا الأخت البليدية على دعواتك و أتمنى أن يستمر التواصل فيما بيننا
1
االبليدية العفرون 2011-07-04T19:04:06+00:00
avatar
من تعليقاتك يا اخ مراد تاكدت لاانك متعلق كل التعلق بيماك وربي يشدهالك انت وخاوتك و يخليهالكم وانشاء الله تشوف ولادكم و ولاد ولادكم و الله يرزق بنعم الزوجة الى تعرف مكانة يماك و تقادرها كيما يماها و يجي النهار كيما تطيع يماك ربي يرزق بنعم الاولاد الي يطيعوك و يحفظوا مكانتك في قلوبهم
1
مراد 2011-07-02T22:00:50+00:00
avatar
واه يا أختي و الله هذه القصة أكثر حزنا من هذه فكيف هذا انه يحصل لنا في مجتمعنا و راني نغلي الان مين قريتها.....لكني قرأت تعليقك و بردت شوية..... لأنه تعليق منطقي من انسانة تحترم انسانيتها و أمثالك قليلون جدا للأسف في وقتنا هذا و أتمنى أن تبقي كما أنت لا تغيري أي شئ.....كون جاو قاع الناس يخمو كيفك كون الطلاق و المشاجرات ما كانش في المجتمع انتاعنا بسبب الزوجة و الكنة ما يتفاهموش..... و أخيرا اتمنى الخير لك
0
البليدية العفرون 2011-07-04T17:45:49+00:00
avatar
من التعليقات ديالك تاكدت انو الام نتاعك هي اهم شيء في حياتك، من عندي نتمنالك تلقى الزوجة الي تحترمها كل الاحترام ، و ربي يشدلك في يماك و يطوللها في عمرها ويخليهالك ليك و الاخوة ديالك نشاء الله و تشوف ولاد ولادك يا رب .
0
البليدية العفرون 2011-07-02T20:42:23+00:00
avatar
اطلب منك اخ مراد تروح لصفحة 7 اليوم وتقرا التعليق ديالي الموجود في القصة التي عنوانها اهل زوجتي يفرضون علي التخلي على والدتي المسنة لارضاء ابنتهم الاسم ديالي البليدية العفرون ورجعلي الخبر
1
2011-07-02T20:22:01+00:00
avatar
حتى انا من تعليقات ديالك عرفتك بلي راجل ونص وحشمت الا نقولهالك ونزيدك حاجة انا مولات الاسم ش ش ش .
0
البليدية 2011-07-02T19:42:26+00:00
avatar
حتى انا من تعليقك الاول عرفتك بلي راجل و نص وخفت الا نقولها ونزيدك حاجة انا هي صاحبة الاسم ش ش ش
0
مراد 2011-07-02T12:14:07+00:00
avatar
شكرا يا أختي البليدية..... أنتى واه مرا و نص
1
البليدية 2011-07-01T17:54:16+00:00
avatar
عندك الحق يا اخ مراد الام هي الصح
4
meriem - alger 2011-06-30T17:44:56+00:00
avatar
لا تغضب خويا مراد ما زال ما والفتهاش برك مع الوقت تولي هي تروح و تشاورها و تاخد برايها لانه مازال ما والفتهاش.
3
مراد 2011-06-30T16:32:30+00:00
avatar
السلام عليكم ...تحيتي الى جريدة النهار أنا امرأة مثل هذه مستحيل تدخل للمنزل لأن الام هي كل شيء بالنسبة لي.....فأن لم تحب زوجتي أمي فهي حتما لا تحبني...وبالتالي حب و طاعة الحماة يجب أن يكون شرط من شروط الزواج
0
2011-07-01T21:05:04+00:00
avatar
تحية طيبة وبعد ..ليس شرطا ان تطيع حماتها ..بل الشرط هو الاحسان لها .فقط لان الزوجة .تنتهي مهامها في خدمة زوجها و اولادها..من واجباتها طاعة الزوج . وخدمة اولادها .اما حماتها من واجباتها الاحسان اليها .مثلا..لو غسلت ملابسك .واجبها.ولو غسلت ملابس امك فهذا احسان فقط .و اكرامها احسان .و ودها احسان .تقديم لها الهدايا احسان ..حتى نقوى منابع المحبة .و الله الهادي الى سواء السيبل...
9
جزائري عنيد - ??????? 2011-06-29T07:18:04+00:00
avatar
اقلك خذيها قدر عقلها و عدم جرحك لمشاعرها بتحسيسها انك لا تحبيها تتدخل في امورك الخاصة وبحبك لحماتك رايح يحبب قلب زوجك لك من اجل امه
-2
جزائرية 2011-06-29T06:33:04+00:00
avatar
اين المشكلة اذا نصحتك حماتك فالدين النصيحة أولا تنصحك امك ؟اجعليها مثل امك.يقول المثل الي ما عندوش كبير يشريه.انا متزوجة منذ 18سنة وحماتي تقدم النصح لي دائما وفي كثير من الاحيان انا من يطلب رأيها والسبب ان الزوج يحب امه ويحب طريقة تعاملها في الحياة فلماذا ابحث بعيدا والحل امامي اكسب رضا زوجي عن طريق امه.هذا لا يعني اني الغي شخصيتي فهناك امور انا من يسيرها .وليكن في علمك انا مهندسة وحماتي لم تدخل المدرسة يوما الا انني اجد الكثير من الامور الاجابية عندها .افتحي قلبك لها ففي حالتك هي تريد لك الخير
2
جزائري عنيد - ??????? 2011-06-28T22:11:18+00:00
avatar
اقلك خوذيها قدر عقلها وعدم جرحك لمشاعرها بتحسيسها انك لا تحبيها تتدخل في امورك رايح يحبك لحبك الى امه
1
2011-06-28T21:22:19+00:00
avatar
conseiller
0
الشريف - ????? 2011-06-28T19:07:17+00:00
avatar
الى الاخت الحائرة .تحية طيبة وبعد..مادام ان حماتك .تبلغ لك النصائح باسلوب حسن .فبادليها بالاحسان.ليعم التفاهم . و زوجك يسعد بهذا التفاهم وتتواصل العشرة وتفوى اواصر العشرة.ونصائح السيدة نور كافية لحل مشكلتك.يقول المثل ( كن كالشجر ترمى بالحجر فترد باطيب الثمر ).والله المؤلف بين القلوب .وهو المستعان...
7
ميساء - .www.dzayerna.net/bv 2011-06-28T13:10:00+00:00
avatar
سلام عليكم
تحية لركن قلوب حائرة
وخصوصا للأخت نور والقراء
قرأت معناتك أختي التي سطرتيها في بضعت أسطر ولي رأي في كلامك التي تتعبرينه مشكلة
أختي أنت قلتي بأن حماتك تنتقذكي بأسلوب حسن وهذا لا يعقد المشكلة للحد الذي تعتقدينه
ولو تصرفتي معها بذكاء ستكف عن إنتقاذك
أختي لماذا لاتتقبلين رايها بصدر رحب بحكمها كبيرة في السن ولها خبرة في الحياة الأسرية
أنصحكي أختي أن تسأليها وتقنعيها بأفكارك وحاولي أن تظهر لها بأن أفكاركي من صنع أفكارها
وإن شاء الله ستحل مشكلتكي
أسأل الله أن يوفقكي
2
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

تطبيق النهار
التصويت
كيف ترى تكلفة الحج؟