الرئيسية قلوب حائرة

هل سأظلم نفسي بمصاهرتي لرجل سيء السمعة

نشر يوم 2011/07/16 7967 29 فاتح.ب هل سأظلم نفسي بمصاهرتي لرجل سيء السمعة
    لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أما بعد:

سيدتي الفاضلة نور، أسمى معاني التقدير والاحترام أقدمها لك، دمت لنا وأطال الله عمرك في كنف العافية وأسأل الله أن يجعل لك  في كل حرف من كلماتك الشفاء الثواب والأجر العظيم.

أنا واحد من الأوفياء لهذه الصفحة بات لزاما علي استشارتك فيما أنا عازم عليه، لأني كثيرا أثق برأيك ـ فما بعده رأي أبدا ـ لقد عقدت النية من أجل التقدم لخطبة فتاة لا أعرف عنها الكثير وما يجعلني متردد أنني سمعت ما يسيء لسمعة والدها ـ دون الدخول في التفاصيل ـ وأخشى أن أتورط في مصاهرته لذلك وجدتني في حيرة من أمري، فهل أقدم على هذه الخطوة لأن لا ذنب للفتاة  بأفعال والدها، أم أمتنع، و في حال إتمام هذا المشروع هل يمكنني أن امنع زوجتيـ إن قدر الله زواجي بها ـ عن والدها لو كان على تلك السمعة السيئة ، شوري علي سيدتي و لك مني جزيل الشكر والاحترام.  

عصام/ البليدة

الـــرد:

طالما أنك لست متأكدا، فاسعي جاهدا للحصول على معلومة صحيحة، أسأل عنه في مكان عمله وأسأل الجيران ولا مانع أن توسط رجلا كتوما صادقا حكيما، ليسأل أحد من الأهل أنفسهم عن الأمر ـ كأن يسأل أحد أعمام الفتاة مثلا ـ.

فإن لم تصلك معلومة مؤكدة،  فاستخير الله عز وجل وتقدم لخطبة الفتاة، وخلال فترة الخطوبة ستتأكد من الأمر، فإن وجدته رجلا صالحا فلا تعاود السؤال عن الأمر فعساه شائعة، وإن وجدت الأمر حقيقي فأنت صاحب القرار، ولا تنسى أنه سيكون جدا لأبنائك ومن الصعب أن تطلب من زوجتك أن تقطع صلتها وصلة الأبناء به.

سيدي الكريم كما قلت لك، استخر وتضرع إلى الله أن ييسر الزواج إن كان خيرا لكما، وأن يصرفها عنك إن كان زواجك بها شرا لكما، فهو علام الأمور.

ردت نـور

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات 29

الواقعي 2011-07-21T17:40:28+00:00
avatar
ايها السائل، إنك تصرح بعدم معرفتك جيدا للفتاة، بالإضافة إلى إطلاعك ( عن سيرة أبيها)، فماذا يجذبك إليها إذن؟
السيرة الحسنة للأولياء تطمئنك لكن لا تظمن لك شيئا. والسيرة السيئة للأولياء تحيرك وتدخل الوساوس لصدرك.
أنا في رأيي تأكد من سيرة والدها، فإن كانت كما وصفت، فأنت لست مجبرا على خطبتها، فاتركها والقتيات كثيرات.
0
mimou 2011-07-21T06:40:08+00:00
avatar
و اللله غير راني في نفس الحالة اللي راك انت فيها .....
و نقولك حاجة..... انا بعد رمضان و باذن الله ساتقدم لخطبتها....لانه "ولا تزر وازرة وزر اخرى "....
شيء اخر....انا اعلم علم اليقين ان اباها له سمعة سيئة ....لكنااعلم انه يبقي عائلته خارج كل هذا.....
صل صلاة الاستخارة لانه " ما خاب من استخار و ما ندم من استشار " و الله ولي التوفيق
0
مصعب عين كرشة 2011-07-20T12:55:51+00:00
avatar
السلام عليكم اعقلها و توكل
0
احلام بنت باب الواد - ????? 2011-07-19T19:55:07+00:00
avatar
دوك واش دخل الطفلة في باباها ........ ما علبالكش بلي الطفلة كي تتزوج مايولوش والديها مسؤولين عليها راجلها هو اللي يتحاسب عليها ............
يمال اتزوج بيها و دير النية و نتا اومبعد هي تولي مسؤولة منك و ديرلها واش حبيت بلا ماتدخل اهلها .... و اعرف بلي هي ما عندها حتى ذنب و قبل كلشيء بلاك هدي ما تكون غير اشاعات لازم تتحقق منهااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
0
sofiane - alger 2011-07-19T13:54:44+00:00
avatar
istikharaaaaaaaaaa
1
نجاة البليدية 2011-07-19T12:57:56+00:00
avatar
نظن انو حياتك رايح تبنيها مع الفتاة ماشي مع الوالد ديالها
0
2011-07-19T08:12:13+00:00
avatar
خير ماتعمل تنقذها
0
سمية - soumia.1985-@hotmail.com 2011-07-18T20:20:13+00:00
avatar
ولا تزرو وازرة وزر اخرى
0
فاطمة 2011-07-18T07:25:02+00:00
avatar
السلام عليكم، يا اخي توكل على الله و تقدم لخطبة الفتاة، فما يهمك هو اخلاقها، فكم من والد ضائع مدمن عير مسؤول رزق باولاد صالحين، قاسو الامرين في هذه الحياة، اهمال الوالد و نظرة المجتمع، لكنهم ادركو و اسستطاعوا التفريق بين الصح و الخطاء ، فاستخر و توكل على الله,
1
Salim - www.yahoo.fr 2011-07-17T22:20:37+00:00
avatar
Ya wedi ghir akhtik, rak tel3ab benar, balak yarmiwak ala rassek, khater tebka anta tkhaless wahdek, c'est pas les filles qui manquent, rouh chouf wahda bent familia, nassiha li wajhi allah
-1
صريح البيروني..وادي السمار..16 - ???? ??????..??????? ???????..16 2011-07-17T21:39:43+00:00
avatar
...؟؟؟///صحيح***العرق د سّاس..***لكن ما ذنب البنت اذا كان أبوها سيّئ الخلق..؟؟؟ بل العكس ستنقذها من براثين الفساد..و..وحل الرذيلة..هذا في صورة ما اذا ما قيل عن أبيها..**صحيح** وليس هو قولا من بناة أفكارالحساد المهم يا أخي الكريم توكل على**اللّه** واعلم أنّه ما خاب من استخار..وما ندم من**ااستشار نور الفاضلة **
0
محارب الفساد 2011-07-17T19:34:30+00:00
avatar
لن تظلم نفسك يا أخي الكريم، بل ستظلم الفتاة إن رفضتها بسبب أبيها... لنفرض أنه فعلا سيء السمعة، هل تريد أن تقول أن الزواج حرُم على بناته؟! أم يجب عليهن الزواج من أبناء سيئي السمعة؟! عليك أن تتحرى عن أخلاق البنت وحدها بغض النظر عن الأبوين... "و لا تزِرُ وازرة وِزر أخرى" [الأنعام 164]
3
جابر - ??????? 2011-07-17T22:47:19+00:00
avatar
عن ابي هريرة .ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (كل مولود يولد على الفطرة .فابواه يهودانه و ينصرانه و يمجسانه.كما تنتج البهيمة هل تحسون فيها من جدعاء)
-1
محارب الفساد 2011-07-18T19:23:37+00:00
avatar
الحديث يتحدث عن الديانة و نحن نتحدث عن الأخلاق (الفتاة مسلمة طبعا)
كما أنك تتهم شخصا لا تعرفه بشرب الخمر و غير ذلك، ثم ما أدراك فربما هو أفضل منك، يوجد شخص في منطقتنا يشرب الخمر لكن لا أحد ينافسه في الأعمال الخيرية للمسجد حتى أصبح حديث العام و الخاص، وعائلته جيدة...
و أخيرا أقول لك بفضاضة لقد استنتجت من ردودك أنك مريضا نفسيا... و لا تعلن الحرب عن نفسك
0
جابر - ??????? 2011-07-18T23:45:48+00:00
avatar
قال النبي عليه افضل الصلاة والتسليم( اياكم وخضراء الدمن .قالو وما خضراء الدمن!قال .المراة الحسناء في منبت السوء )
.ان كانت خطيبتك ذات 24سنة من عمرها مثلا .فهل تعلم اين كانت في .18سنة من عمرها .هل حينما يزرونها ابن عمها.او هي تزورهم.هل تعلم ما جرى و ما كان يجري.حينما تكون لاهل البنت اخلاق فانها مجرد ما تسمع شتم فان تغضب لانها غير متعودة على سماع ذلك الكلام.بينما ربما خطيبتك لا تستحي حتى من رؤية الخمر امامها لانها متعودة .وبالتالي فانها تترك ابنك يفعل ما يشاء او ابنتك.فاختبر خطيبتك و كن ذكي وقرر
0
محارب الفساد 2011-07-19T23:16:10+00:00
avatar
إذا طبقنا فلسفتك و نظريتك الجابرية السطايفية فلن يتزوج منا أحدا و سنظل خائفين من الزواج...
و لكن إعلم أنه كما تدين تدان و الديان لا يموت، و كما يقول المثل الشعبي "ما ندير الشر ما نوقع فيه"، إن لم أفعل شيئا أنا مع ابنة عمي أو غيرها فلماذا سأخشى على خطيبتي من ابن عمها أو غيرهم؟! أنا لست متزوجا و لا خاطبا فكفاك إتهامات باطلة و جدالات واهية!
0
جابر - ??????? 2011-07-21T00:15:52+00:00
avatar
قيس قبل ما تغيص.كم من انسان قتلاتو النية و داتو الى الهاوية.ما يخلعوكش بنات الشارع لما تشوف تقول صايي .مكاش بنات فميلية .كاين خير ربي .كاينة لي اهلها رجال وابوها شريف.وهي بنيفها ما تهدر مع حتى واحد .مي تتعب بش تلقاها .ونهار تلقاها تتهنى.و البنت مادام ابوها مش متربي.فانها تثير الشك ولا احكم عليها.لازم على الخاطب ان يتاكد جيدا في كل الامور قبل ان يقدم على الزواج بها.يا اخي مثال بسيط.نهار تكبر بنت الخاطر هل تذهب الى عرس تع جدها اولا.ما دمت تقول ان تربية الاب لا تؤثر في اولاده.علاش دار ربي اباء!
0
جابر - ??????? 2011-07-22T16:41:03+00:00
avatar
اضيف شيء .في السعودية لن تخاف من الزواج .والبحث عن الزوجة المناسبة هناك سهل جدا على بلدنا .فعندهم مكاش وحدة تقولك اديني لبحر .
تعرف ان البنت ان احبت فلان فانها لن تنساه .حتى تموت .و ان دخل عليها شخص .فلن تنساه اطلاقا .و سيكون زوجها الذي لم يدخل بها كخيال لحبيبها الاول .و لتعلم ان البنت التي تكون امها هي التي تتحكم في البيت .فانها تتقبل ان تكون هي المتحكمة في زوجها لانها فهمت العقلية من امها و تعاملها في البيت .و العكس صحين ان كان ابوها هو المتحكم فان البنت تتقبل ان يكون وجها هو المعلم في الدار .
1
نجاة البليدية العفرون 09 2011-07-22T21:47:39+00:00
avatar
علاش راك عايش معاهم كي راك تدافع عليهم ياك يقولو على ناس السعودية شعب نجس و حقير يعيش في ارض طاهرة ومباركة مقدسة يعني خسارة فيهم و الا مأمنتنيش روح لمن سيربح المليون و اطرح السؤال بصيغة /// الاسئلة التي منع من ظهورها في من سيربح المليون 02///
-1
2011-07-23T09:09:53+00:00
avatar
هذا الكلام يقوله الشيعة الذين يسبون امك عائشة و الصحابة رضوان الله تعالى عليهم اجمعين .كما انهم ينتقدون الوهابيين و السنيين و السلفيين وغيرها من المصطلحات .وانت جبتي دليل على اساس* يقولو* .فتبيني اختي و تثبتي .انا لا اقول لك انهم طاهرون100/100لكن هم افضل شعوب قربا من الاسلام . التقيت بطفل سعودي 6سنوات يعرف اقسام التوحيد و نواقظ الاسلام و حافظ كثير من القران .تعرفي انهم يتعلمون في مدارسهم كتب شيخنا عبد الحميد رحمه الله. تتهمين شعب باكمله بالنجاسة والوسخ.يبدو لي انك سيفيليزي وتؤمنين ان(..)تطور!
0
نجاة البليدية 2011-07-26T18:56:35+00:00
avatar
مرقتها بالجدال ديالك
0
نجاة البليدية 2011-07-26T18:13:02+00:00
avatar
خلينا من السعودية ربي يسهل عليهم mais انا راك غالط فييا 100/100انا من البنات الي تحب و تحبب الحجاب و تمقت الملابس التي تدور في الوقت الحالي و الحمد لله وجدت الزوج الذي هو اكثر مني حبا الحجاب و انا اعشق حجابي حتى النخاع و بالنسبة للامور ا لاخرى غير الحجاب اظن ان جريدة النهار كلها ولاتكفي لكتابتها بالتفصيل و انا ارى في ردك بعض الكره هل تعرفني حتى تحمل لي هذا الكره المبين في ردك ** كل هذا مع العلم اني استاذة في الثانوية والوسط الذي اعمل فيه هو الذي اجلني اعشق الحجاب ردت البليدية .
0
جابر - ??????? 2011-07-27T22:01:06+00:00
avatar
اعترفي انك غالطة في السعوديين اذن!!ما تبريرك لكلامك عنهم انهم انجس شعب و اقبح ناس!!!كيف تدافعين عن نفسك و تنسين كلامك عن شعب باسره ..من بينهم من هو حفيد لعمر و حفيد لابي بكر و حفيد لبلال و غيرهم !.انا كلمتك بطريقة نوعا ما ..لكن لتشعري ما تقولينه عن شعب باسره.فما قلته انا لا يقاس بما قلتيه انت ..حتى ولو كانو كما تتصورين فلا يحق لانوثتك ان تقول زي هذا الكلام ..و ان قلتي خلينا من الشعب السعودي .فانا لا اقول خلينا منهم لان من يمسهم يعني مسني انا.لا فرق بين الجزائر والسعودية و اي بلد اخر.كلنا مسلمين.
0
نجاة البليدية العفرون 09 2011-07-30T19:06:33+00:00
avatar
الا احنا صح كلنا عرب و مسلمين واخوة لماذا اعطى الملك السعودي للامريكان فرصة و انشاء قاعدة عسكرية في السعودية لضرب الاخوة العراقيين انا من عندي ااظن ان السعوديين اخوة للامريكان و انا بحكمي عربية و مسلمة الامريكان ليسو اخوة لي و لتبرير هذا الغياب كان و جود انقطاع الانترنيت والاتبرير خلينا منهم انا بالنسبة ليا ندافع على نفسي قبل هذ السعوديينا الي راك تحكي عليهم انا السعوديين ما يهمونيش عندي الجزائر وبس
0
2011-08-01T14:33:16+00:00
avatar
وش دخل الملك في الشعب!!!
0
ikram 2011-07-17T17:06:07+00:00
avatar
صل صلاة الاستخارة .......فليس هنالك افضل من استخارة الله عز وجل
6
الشريف - ????? 2011-07-16T23:08:18+00:00
avatar
تحية طيبة وبعد..استخر الله .واقصد بحسن النيات بين الطرفين ..و اعلم ان الرسول (ص)..حذرنا من هذه المواقف .و المراءة الحسناء في منبت السوء ..والله المستعان..وان كان ما سمعته خطاء فلك حرية القرار ........وعلى الله قصد السبيل....
7
جابر - ??????? 2011-07-16T23:01:52+00:00
avatar
البنت تاخذ شخصيتها من الوسط الذي تعيش فيه .ومن المستحيل انها توري لك شخصيتها الحقيقية لهدف تحقيق امنيتها في الزواج ..تبع الاصل دوما يلعب دور هام في خطبة البنت .المشكلة انك لا تعلم هل تاثرت البنت بسمعة والدها .هل تاثرت به .او لم تتاثر هل هي متدينة و تدينها يمنعها من التاثر بوالدها .ام هي غير متدينة فما يمنعها من التاثر باخلاق السيئة لوالدها .
تخيرولنطفكم ..فاعرف اين ومتى تختار .وكن حذر .واياكان تقول انك ستربيها وكذا وكذا .لان المهمة صعبة جدا ..انا لا اريدالتفريق بينكما و لا اكرهها .لكن تاكد اولا.
6
جابر - ??????? 2011-07-17T22:17:37+00:00
avatar
.المسالة تستحق مخاطرة ومغامرة و مجاذفة ..فكر جيدا ايها الخطاب ..لان البنت تربت في وسط البيت يعني مع ابوها .الذي يشاهد هو قنوات فاسدة واغاني وربما يشرب الخمر .و.و.. فمن اين تاخذ شخصيتها هي .. يقال ان الولد يولد صفحة بيضاء .فهناك احتمالين .شخصية البنت تجي من بيتها ..هنا خطر ...و ان رفضت البنت وهي صغيرة اخذ شخصيتها من بيتها فمن اين.الشارع ! لا انتقد البنت في حد ذاتها انما نعطي راينا للشاب الذي يريد خطبتها ..اللهم الا في حالة واحدة .وهي ان ابوها سيء السمعة ولكنه يحمي اسرته ولا يتركها تتاثر به.
0
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

تطبيق النهار
التصويت
كيف ترى تكلفة الحج؟