الرئيسية قلوب حائرة

عجزت عن اتخاذ القرار ‬البقاء في‮ ‬الغربة أم العودة إلى الديار

نشر يوم 2011/08/20 10245 35 فاتح.ب عجزت عن اتخاذ القرار ‬البقاء في‮ ‬الغربة أم العودة إلى الديار
    لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

صح رمضانكم أمّا بعد:

أولا أشكرك على ردودك المتميزة والمنطقية والحيادية، في التعامل مع الآخرين وخبرتك الحياتية في مناقشتك لكل المشاكل التي ترد إلى بابكم الموقر ثانيا، أنا متزوج منذ عامين بامرأة تحبني وأحبها ونعيش حياة ملؤها التفاهم والمحبة والحمد لله وأنتظر منها مولودا في القريب العاجل بإذن الله وهو الأول لنا.

أنا مقيم بدولة أجنبية منذ سنوات، وهنا تكمن المشكلة، فأنا أحب زوجتي وليس لي أنيس سواها.

حاولت أن أحضرها معي حيث أعمل، لكن الظروف المادية تمنعني وتمنعها من ذلك، فأنا أزور الجزائر كل سنة تقريبا، إلا أنني الآن في حيرة دائمة وتفكير يكاد يفتك بى، هل أستقر في بلدي وأرتاح نفسيا وجسديا، رغم أنى لا أعلم مستقبلي هنا، لأني لا أملك عملا في الجزائر أم أستمر في غربتي وأعذب نفسي وأهلي معي خاصة زوجتي وهناك مولود قادم يحتاج منى كل الرعاية والاهتمام، رغم أن عملي هناك ممتاز ودخله جيد نوعا ما، وليس هناك أي أعباء على الإطلاق، أخاف أن أنهي عملي وأذهب إلى بلدي للاستقرار، وأندم بعد ذلك على ترك باب رزق فتحه الله لى ولها.

أخاف أيضا أن أستمر في غربتي، فأظلم نفسي وزوجتي وابني، رغم أن زوجتي لا تشتكى من هذا إطلاقا، بل تدفعني دفعا من أجل مستقبل أفضل لي ولها وللعائلة أجمع، إنى أحاول جاهدا أن أحضر زوجتي معي، ولكن لن أجد ما أوفره من غربتي إن أحضرتها هنا، وأيضا عملها لا يسمح بسفرها، وما سيزيد الأسباب التي تمنع مجيئها هو المولود القادم، لأن دخلي هنا لا يتحمل كل هذه المصاريف، وأدخر حاليا بعض المال الذي يكفى لفتح مشروع صغير حين العودة أبدأ به، إن اتخذت القرار بإنهاء غربتي بإذن الله، ماذا أفعل سيدتي نور، أرشديني إلى الصواب لأنّي استخرت الله مرارا، ولم أصل إلى شيء يرشدني إلى الطريق الصحيح في هذا الأمر، وجازاك الله الخير دائما.

فوزي/ إيطاليا

الرد:

أرجو أن أكون دوما عند حسن ظنك والجميع إن شاء الله، قد يكون الأمر صعبا وأنت بين خيارين أحلاهما مر، لكن المسألة ليست على هذه الدرجة من التعقيد، فالقليل من التفكير في الأولويات يجنبك الصّراع الذي تعيشه داخل نفسك، والصواب ليس في أن تترك عملك وتعود لتكون بجوار زوجتك وطفلك القادم، رغم أن ذلك مطلب مشروع وعادل لكليكما، لكن إن كان وجودك بجوار زوجتك سيهدد مستقبلك وعملك ومصدر رزقك، فماذا تكون قد استفدت أو قدمت لزوجتك وطفلك، أليس بإمكانك أن تصبر بعض الوقت لترتب أوضاعك وترى ما ستسفر عنه الأيام القادمة في توفيق أوضاعك في بلدك، بعمل أو مشروع أو ما يمكنه أن يدر عليك دخلا محترما، ظروفك هي قدرك الذي عليك تحمله بشجاعة ورضا، فهناك قاعدة تعلمناها، وهي ألا نضع البيض كله في سلة واحدة، فلا تتطرف نحو اليسار أو تميل نحو اليمن، امسك العصا من المنتصف، فلا تخسر عملك الذي ألفته وهو مصدر رزقك ولا تظلم زوجتك في نفس الوقت، لكن اجعل بين هذا وذاك أمرا وسطا، يمكنك الاستمرار في عملك والوفاء لزوجتك، حتى تستقر على عمل في بلدك، لكن لا تترك عملا مضمونا لتجلس فترة عاطلا تبحث عن عمل، وقد ترضى تحت الضغوط بأي عمل ثم تندم، فتكون قد ضيعت الكثير ولم تستفد بوجودك بجوار زوجتك، احسب حساباتك جيدا وفكر.

وجودك مهم بجوار زوجتك نعم، لكن هل يجدي نفعا وجودك عاطلا بلا عمل أو مُكدر بالبحث عن عمل آخر، أعتقد أن الإجابة واضحة.

سيدي الفاضل؛ الحياة كفاح طويل وطريقها ليس ممهدا بالورود، صعوبات البداية في كل حياة أمر طبيعي، وإلا ما عرفنا قيمة ما نبينه، فلو جاءت الحياة لنا هينة سهلة على طبق من فضة، قد نمل منها بعد قليل، فنبحث عن غيرها، لكن الصعوبات مهما كانت تجعلنا نتمسك بما حققناه من مكاسب وما سعينا ونسعى من أجل تحقيقه، ونصبح أكثر إصرارا على النّجاح، المهم في كل الأحوال هو أن نرتب حياتنا ونستمتع بما نفعله ونقتنع به، إذا دع القلق واستمتع بالحياة، في النهاية أقول لك إنه ليست المشكلة في أن تبقى أو تعود إلى زوجتك لكن المشكلة في ترتيب حياتك بالشكل الذي يرضيك ويرضي قناعتك، ويجعلك تشعر براحة الضمير، وبأن ما تفعله هو عين الصواب.

ردت نور


الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات 35

يانيس - النمسا 2016-06-26T10:45:54+00:00
avatar
يأخي كلنا في الهوى سوى الغربة وحشة وصعبة لم أكن أتخيل وحشها إلى هذا الحد زوجتك وعائلاتك أسبق من كل شيء لك في هذه الدنيا أجمع مبلغ رمزي وأفتح مشروع لك في البلد ولن تندم على الغربة بإذنا لله تعالى وأنا أيضا أريد العودة إلى الديار .
أدعو لنا معكم أن ييسر الله أمرنا في بلاد المهجر.
سلام
0
عبد العزيز 2011-08-25T09:49:34+00:00
avatar
أخي الحبيب كان الله في عونك ورزقك السداد في الرأي .. أنا رأيي من رأي الأخت نور لذلك عليك أن تتحلى بالصبر وأن ترتب أولوياتك وبعد ذلك خذ القرار السليم يقول ربنا عز وجل : فاذا عزمت فتوكل على الله .
أعلم أنك في حيرة كبيرة فقد مررت بمثل تجربتك لكن مع الصبر يأتي الفرج حاول أن تجمع مبلغا من المال تستطيع أن تبدأ به مشروعا جيدا هنا في الجزائر لكي لا تبق بطالا ..وحسب رأيي الخاص لايوجد أحسن من وطنك مهما كانت الظروف .. سدد الله خطاك ووفقك لما يحبه ويرضاه ..
0
riadh 2011-08-25T07:27:55+00:00
avatar
السلام عليكم
صباح النور عليكِ أختي إيناس... أنا هنا لكن بشكل متقطّع بسبب ظروف الحياة و تقلّباتها
حين أدخل أجد ردودكم فأسعد بها و أطمئنّ عليكم و إن شاء الله يكون الجميع بأحسن حال
ربي يحفظك خيتو و يهنِّيك
0
ايناس 2011-08-22T21:16:17+00:00
avatar
و الله حرت تعاليقي لا تنشر فانا ايضا ارسلت سلاما حارا اخي رياض و في الكثير من المرات حتى عندما كنت غائبا فلقد اشتقت اليك كثيرا انت و جابر و غريب و شريف و الاستاذ صريح و رايي من رايك اخي رياض يجب عليه ان يعود لوطنه
3
الشريف - ????? 2011-08-22T23:24:03+00:00
avatar
تحية طيبةوبعد...تشتاق اليك الجنة اختي( ايناس ) .الهم لا تحرمنا منها يارب .. تعليقاتك السديدة وافكارك النيرة .تنم على اخلاقك العالية و ثقافتك الممتازة .ادعو لك بالخير و موفور الصحة والسعادة والهناء بمناسبة هذا الشهر الفضيل .لك اطيب التحايا و ازكى الاماني ..
2
ايناس 2011-08-22T20:06:55+00:00
avatar
عد الى وطنك وبما انك ادخرت بعض المال سابقا فزد من ادخاراتك لحين ولادة الطفل ثم لا تنظر وراءك ابدا و عد من فورك لوطنك لا تبتعد عن زوجتك ثم من الغريب ان تدفعك دفعا لان تبقى بعيدا عنها فليس هناك اجمل من العيش تحت سقف واحد دائما و ابدا الا تشتاق اليك و هي تراك مرة في السنة هذا غريب المهم عد اخي لديارك و عش في كنف اسرتك فهم اولى من الغربة و الغربة صعيبة كيفما كان
اشتقت اليك كثيرا اخي رياض و فرحت اكثر بعودتك سلام متبادل و سلامي لجميع الاخوة و الاخوات
1
ايناس 2011-08-22T18:59:57+00:00
avatar
ااخي الكريم عد الى زوجتك و اهلك و الغربة ستعصف بك يوما ما.لو كنت مكانك لعدت الى وطني الان و فورا و بما انك قلت انك ادخرت المال لمشروع صغير هنا اذن الحمد لله الى حين ولادة الطفل ادخر اكثر و عد لتعيش مع عائلتك وفقك الله لما يحب و يرضى.
فرحت كثيرا بعودتك يا اخي رياض اشتقت اليك كثيرا فما ان تكتب تعليقا الا و تختفي...المهم انك عدت و سلام متبادل.و سلامي للجميع....صح فطوركم و صح صحوركم
1
2011-08-22T14:04:17+00:00
avatar
al istikhara
0
kada adrar - leb_kada@yahoo.fr 2011-08-21T22:28:11+00:00
avatar
khoya golak haja arjaa labladak elmartak ouladak elemra andha 4 mois et 10 jours exactement tesbar ala rajalha si non .... fi edine kayna
0
2011-08-21T21:16:23+00:00
avatar
hr;g اقول للاستاذ احمد انني احبك في الله
0
ُENNAWRIS..ELHAZIN 2011-08-22T16:12:03+00:00
avatar
وأنا أيضا أحبك في الله شغلي الموبايل وصح فطورك
0
BOUDAB 2011-08-21T20:10:16+00:00
avatar
YA JIMI MA TZIDICH TALA3BI berdjal machi mlih OUOMREK tahakkri LI HABBEK bidjounoun EDDANYA douwara
0
riadh 2011-08-21T18:18:26+00:00
avatar
السلام عليكم
راكي خلطتيهالوا طوووول يا سيدة نور مع كل احترامي
في رأيي المتواضع و هو قناعة خالصة لدي أنّ زوجتي و ابني و عائلتي أولى الأولويات عندي... يعني غربتي عنهم و لو من أجل العمل ليست حلّا و ليست حياة على الإطلاق... أنصحك أن تبحث عن بديل عن عملك ذاك قرب زوجتك و مهما كانت النتيجة لا تندم أبدا على قارك بالقرب ممّن تحب.
سلامي للأخت الغالية إيناس و كل الإخوة هنا.
1
2011-08-21T18:04:41+00:00
avatar
اخي عجلة وزوجته شبه منحرف ومنزلنا هرم مصري سي بابا يصعد الاعباء ونحن العبيد تاتي بالاحجار فنحن في رحمة الهرم ما اخذ ه منا لنبقى و يبقى لو تكلمت عليك مثلهم ولو سكتي فاصبح الهرم يتخلص من شوائب ليؤمن لنفسه شكل دقيق وواضح
0
2011-08-21T17:51:57+00:00
avatar
لن يراك اي فرد قيل وقال والحل النوم ولكي تحبين اي انسان فلن تجدين سوى مصاص الدم كي يصنع منك دمية لاطفاله تحمليهم ولا تحملين المنافسة معهم لكن انتمي على هندسة اشكال تحتفض كل واحد منهم بصورة شكل معين مستطيل مثلث قائم شبه منحرف دائرة ومربع هذه اشكال ليست مثل بعضها لكنها ليست جميلة عندما تكونين انت نجمة لا تحملين اي توافق لصنع جسم سليم من الحيز الشاكل ليصلح ملأ فراغ انت جزء منه ترتيب الهندسة لتتحمل نجمة فوق كل بناء
0
2011-08-21T17:31:39+00:00
avatar
لا تعيشي اقل مما تستحقين غريزة الانتقام واضحة تماما لكن العلاج الصحي تدارك بعض فلتات نفسية واراد تحقيق الامان بسعادة مزدوجة ومعتبرة لكن يبقى محدود المفعول وسرعة الافراز لتهدأة الوضع هو الطب ام تقومين بتخليص العالم من الشر ممكن لان العالم لديك افراد من عشرة انت واحد والسبيل ليس لدي حل
0
أمينة 2011-08-21T16:49:03+00:00
avatar
السلام عليكم
اخوتي اريد أن أحكي لكم قصتي و ارجو منكم المساعدة مشاكلي مع أفراد عائلتي تكاد أن لا تنتهي حتى الام التي تعتبر مصدر الحنان فهي دائما تصدني بالصراخ و الدعاء علي بعدم الربح و الفوز حتى أنها دعت عليا أن يصيبني مرض السرطان ، أخوتي لا أجد منهم من يعاملني معاملة حسنة فماذا افعلعلما أن الله و له الحمد جعلني محبوبة لدى الغير لكن أفراد عائلتي معاملتهم السيئة لي جعلتني أكرههم فماذا أفعل
0
2011-08-21T15:30:34+00:00
avatar
اذا انت الكل
0
elghorba - italia 2011-08-21T14:21:11+00:00
avatar
SAHBI WACHE ANGOULAK HATA FEL DJAZAIRE KAINA GHORBA WA GHOULBA KBIRA BAZAFF ZAWDJA TA3K BEN FAMIGLIA,WALIHADA IDA KOUNT RADJOUL KHALI WALDEK EL MEZIUD IN CHALAH I CHOUFEK WA MARTEK KADALIK WA THAZAM U KOUN DJAZAIRI KADAR ALLA KOULCHI BER BAHR DJAW .RABI IKUN MAAK IN CHALAH.
0
elhossine hamidouche - elhossinehamidouche@yahoo.it 2011-08-21T13:42:56+00:00
avatar
assalemchouf ya akhi facile si tou ce permesso de sogiorno perque no fai nulla osta e te porta tua moglie con te e vive ensieme come nou toute spero qui sei capito qui none deficile come dici tou forza wakolo ramadane wantome bikhire ciao.
0
2011-08-21T13:08:49+00:00
avatar
kamell el naase fahhhhma ya
0
2011-08-21T12:58:17+00:00
avatar
igعلمتني كيف احس بالغربة وسط اهلي الادمان عليك مصيبة امك الحبيبة نوايا حسنة
0
2011-08-21T08:30:34+00:00
avatar
رغم الجهل الاجتماعي والديني انا اقاوم
0
2011-08-21T08:23:08+00:00
avatar
ارتاح لامتحان سهل كهذا
0
2011-08-21T07:21:50+00:00
avatar
الزوج عندما يتزوج يقولون يحب دائما اخرى ولو تحبه التي تزوجها اول مرة تقول حقها الشرعي ام الشرفي لانها تحتاج الى من يكفلها فلا يهجر اخاه ثلاث والزوجة تنتقص وقته ليستريح وينام
0
صريح البيروني..وادي السمار..16 - ???? ?????? ??????? ???????..16 2011-08-21T06:16:33+00:00
avatar
...؟؟؟/// أخي الكريم المغترب..أنصحك البقاء حيث أنت تعمل..حتّى لا تقول اذا أنت عدت**يا ليتني بقيت هناك..ROUMA OULA ANTOUMA روما ..ولا..أنتما..**نعم ابق تسترزق هناك شريطة أن لا تغيب عن زوجتك أكثر من4أشهرو10أيّام..;وهيّ المدة الّتي تستطيع الزوجة الصبر على غيّاب زوجها..وعلى العموم الزوجة اذا حرمت من حقها**الشرعي**الممهول بالمدة المذكورة آنفا..يجوز لها //شرعا وقانونا//المطالبة **بالخلع للضرر** وفقك **اللّه تعالى** لما فيه الخير والأمن و الأريحيّة والسلام عليكم
3
- alger 2011-08-21T05:06:08+00:00
avatar
يا أخي الاخلآص للزوجة هو ا ساس الحياة الزوجية
-1
2011-08-21T04:51:34+00:00
avatar
فأين تعيش ان كنت سترضى بالله ربا وبرسوله نبيا وتحقق لنفسك غاية في الوجود فتبقى شريكا ولست بشريك ان تتصدق وتتصادق مع من حولك لغاية فهي الحلو والمر بين طرفي الاسفار شدة وبعد وكدر والتزام مميت
-2
2011-08-21T04:41:09+00:00
avatar
h;اوتسفيد من عقود قبل التشغيل وتتزوج اخرى في كل بلد هناك حاجة ماسة لامراة
-2
2011-08-21T04:31:09+00:00
avatar
ان رحمت نفسك تكون قد رحمت من معك لان الرحمة تشغلك عن السفر وتطوي بعده وتجعلك في كل مكان لك هناك وطن ومأوى فتصبح راض متروض متكيف مع اي موقع في الارض فانتشروا في مناكبها وكلوا من رزقه فانت خليفة آدم لن تحيد عن العبادة فاين كانت هناك الصلاة فصل واقفا او جالسا او راكبا او بعينيك
-1
2011-08-21T04:11:36+00:00
avatar
السفر لا يعني ان تسافر وحدك فقد تستمر احياة لكن بطيئة ونحن في غربة قاتلة وتسمر الحياة في وطني الذي يقتلني كل يوم الاف المرات ليرديني عليلا قتيلا اشفع له بحبي لوطني افديك نفسي ومالي لكن ان ترضيني وتحفض كرامتي و انسانيتي ليس البطل من يقول كان ابي هنا ولكن من يرتمي في وسط المحيطات بحيثا عن مكان يأويه من دوار الموج
-2
S 2011-08-21T02:32:30+00:00
avatar
Istakhir Rabaka wa soufa younirou tari9aka bi ithnihi. Allah yejma3 chamlaka bi 3ailataka. Mabrook pour le bébé.Allah yeja3lou therya saliha. Amine
-1
dzerino 2011-08-21T02:02:41+00:00
avatar
mais tu es fous ou quoi? tu veux revenir une autre fois en Algérie? tu veux un véritable conseille essaye de voir un psy!!
skype : sb067541
6
الشريف - ????? 2011-08-21T00:08:18+00:00
avatar
تحية طيبة وبعد...بالعمل و المثابرة تحقق مبتغاك . الغربة صعبة .لكن عليك ان تكون مستقبلك وترجع الى وطنك . وتسعد بين اسرتك واهلك وخلانك اخي الكريم .لان لاسعادة للانسان الا وهو في وطنه. لا يغرنك بهرج اوروبا .يقول المثل عندنا ( وطني ..وطني ..ولا فراش القطني ) مع تمنياتي لك بالسعادة و الهناء ..
5
2011-08-20T23:08:49+00:00
avatar
ca c est pas un problem du tout
-5
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

تطبيق النهار
التصويت
كيف ترى تكلفة الحج؟