الرئيسية قلوب حائرة

شقيقي الأكبر يتابع خطواتي يرصد حركاتي ويعد أنفاسي

نشر يوم 2011/11/21 6252 29 فاتح.ب شقيقي الأكبر يتابع خطواتي يرصد حركاتي ويعد أنفاسي
    لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أمّا بعد:

 سيدتي الفاضلة وأمي نور، أنا من متتبعات صفحة قلوب حائرة أطالعها باستمرار، لذلك وجدتني مقبلة عليك عندما شعرت بتفاقم مشكلتي التي سببها أخي الأكبر.

هذا الأخير يكاد يكتم أنفاسي، فهو يتابع خطواتي حركاتي وحتى همساتي، يتدخل في شؤوني الخاصة بشكل لا يطاق، يفرض علي مصاحبة هذه والامتناع عن تلك، ارتداء هذا اللباس وتمزيق ذاك لقد باتت حياتي كالجحيم، فأنا منذ دخول الجامعة فقدت الحرية، مما جعلني أكره نفسي وحتى دراستي، مما انعكس سلبا على مقدار تحصيلي العلمي.

كيف أتعامل مع هذا الأخ الذي منح لنفسه حق الولاية علي، رغم أن والدي مازال على قيد الحياة.

 ياسمين/ ميلة

الـرد:

 يمارس الأخ الأكبر في الأسرة دورا كبيرا في الأمر والنهي، ويمثل دورا جليلا، فهو حامي الحمى سواء بوجود الأب قوام الأسرة، أو مع عدم وجود هذا الأخير.

يمكن لك عزيزتي، التعامل بهدوء مع هذا الأخ الكبير الذي يريد لك الخير والفضيلة، فقد يكون سمع من القصص المؤلمة لبعض البنات ممن وقعن في الابتزاز أو المساومات وغير ذلك من الأخطاء، أو تغير المستوى الدراسي.

ولا أخفيك سرا أنّه من الضرورة تعميق جانب الثّقة بينكما، ومحاولة الوصول لخط مشترك من التفاهم والتعبير عن المشاعر الأخوية، من خلال الجلوس مع مناقشة طلباتك وأسباب معارضاته، وأن يكون لديك من الأسلوب الحسن والهدوء والقدرة على الإقناع والتعامل بحكمة مع الموقف، وحاولي ذلك مرارا، مع إثبات نواياك الفاضلة، كالاطمئنان عليك أثناء وجودك في الجامعة أو في الخارج أو التواصل مع قريباتك البنات أو غير ذلك.

عليك بالدعاء والابتهال لله عز وجل أن ينزل عليكم مشاعر المودة، الرحمة والأخوة، ويمكن أن تكون الوالدة طرفا أو أحد أخواتك الكبيرات ليكن وسائط في الحوار والتفاهم.

ومع كل ذلك عليك ببره والإحسان إليه والتعامل بهدوء مع كل الظروف.

 ردت نـور

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات 29

oranaise 2012-01-13T12:00:07+00:00
avatar
لقد ةانت حالتي تشبه حالتك قليلا الا انك تعانين من اخ واحد اما انا 4 اخوة كلهم نسخة من صفات اخوك .ولكن الحل ليس في الرفض ومخالفة كلامه فلوفكرت قليلا فستجدين انه يفعل هذا لانه يخاف عليك فحاولي ان تكسبي ثقته وتجعليه يؤمن ان اخته لا يمكن ان تقوم بشيء خاطئ
0
SOUMIA - PAPACH@LIVE.FR 2011-11-25T14:22:46+00:00
avatar
Kon ghir ja andi khoya wnsahni kikont étudiante kon diri alia hemdi rabi li atak kho kifah ykhaf alik wyghir alik
-3
علية - ????? 2011-11-25T09:44:30+00:00
avatar
لو وجد امثال اخيك الفحل لعشنا سعادة و امانا و تطورا الرجل رجل و المراة مراة يوجد هذا حتى في الغرب كما اشار اليه الوزير المرحوم مولود قاسم نايت بلقاسم
-3
الشريف - ????? 2011-11-24T17:51:23+00:00
avatar
تحية طيبة وبعد الاخ حماية وحرمة و وقارا لاخته اين المشكل ان كان اخي يخاف عليا ويحرصني ويدافع عن مواقفي .يقول المثل عندنا( .نحب خوا يضربني ويضرب عليا ) ان كانت السرائر صافية و النيات حسنة ..اما عكس ذلك .اقول ليس للاخ سلطة قانونية على اخوته الا الاحترام المتبادل ..الاستاذ الشريف
5
dina 2011-11-23T19:08:27+00:00
avatar
والله غير حيرتوني!!!!!....علاه بنات الجامعة شياطن!!!....زعما نتوما لي ما تغلطوش الطفلة مادارت والو وخوها عاسها و تقولولها عندو الحق!!!...و قبل ما تحاسبو الناس حاسبو رواحكم!!!!...ربي يهدينا و يهديكم
1
2011-11-23T15:50:35+00:00
avatar
احمي الله ان لك اخ متله لوكان كاين في كل عائله واحد كانت دنيا ماشي هك باي
1
اسماء. بنت الغرب 2011-11-23T10:03:59+00:00
avatar
نتي راكي باغياتا خوك يعطيك الحرية. املا سقسي روحك و جاوبي تعرفي خوك كيفاه راه يحس. لوكان يخليك تلبسي على غرضك ولي تبغيها انت هل تكون ملابسك محتشمة. لوكان يخليك تصاحبي اي طفلة ومهما كانت صيفتها هل تختارين الصديقة المتالية. لوكان يخليك تدخلي وقت لي تبغي و تخرجي وقت ليتبغي هل تحترمي الاوقات. بصفتي بنت متلك انا نقول لوكان يعطونا خوتنا الحرية نديرو الغلطة حتى وادا كانت غلطة صغيرة.املا خوك عندو كل الحق يخاف عليك وهدا معنتها راكي عزيزة عليه ياريت كل اولاد الجزائر هكدا.
-1
امة الله أسماء بسكرة 2011-11-23T08:59:05+00:00
avatar
السلام عليكم جميعا اولا اخوك معه حق صحيح اننا في زمن الفتن وضياع مكارم الأخلاق لكن صدقوني من كانت تمشي على خطى دينها تاجها العفة وحصنها الحياء لا تحتاج الى اخ انا درست في الجامعة والحمد لله والدي الغالي والله العظيم عمره ولا سالني لا تلبسي هذا او ذاك لانني اصلا كنت البس لباسا يرضي والدي وهو يثق بي تماما ويعرف ابنته انه لن تغرها هذه الفتن كيف لي ان اخون والدي الذي رباني وعلمني وسهر علي وامي التي حملة 9 اشهر هل جزاؤهم ان اخدعهم لا ابدا اختاه اتمنى ان تتحاوري مع اخوك وتثبتي له انك ستحفظين نفسك بعفتك وحجابك واخلاقك فهي سر ارتقائك اللهم اهدي شباب وشابات المسلمين يا رب وارزقهم العفة واحفظهم من الفتن.
اما اختي الفاضلة عتاب شمعة من جيجل ما شاء الله عليك احبك في الله دائما اقرا تعليقاتك ما شاء الله يحفظك اتمنى نتواصل مع بعض على الفيس بوك او الامايل
0
تواقة الجنة 2011-11-22T20:52:07+00:00
avatar
السلام عليكم : الى الاخت ليما لماذا السب والشتم لاتحكمي على الانسان دون ان تعريفينه حتى تسبيها بكلام غير لائق مهما تكن البنت بمواصافاتها وميزاتها يجب علينا احترام الغير مهما يكن طباعه هداكي ووفقي الله وهدانا جميعا لاننا من امة محمد عليه الصلاة والسلام ويجب علينا ان نكون قدوة لأعظم خلق البشرية
2
استاد في الثانوية 2011-11-22T19:58:07+00:00
avatar
لو كان كل الاولياء مثل اخاك لما كان الفجور والفسوق في الجامعات علنا وعلى مرئ الناس
0
amel 2011-11-22T19:38:50+00:00
avatar
rad 3la lamia samhili ms mahich hadra 3lah kalba wach daratlak lmaskina,ana 3andi le mm problam ms m3a khali porton machaf 3lia walo besah l ihanat ntaw3o yaharkouni ms jms makhamamt bach nrouh lhadik trik psq 3andi confience f rouhi o f tarbit waldia o nchallah nkon salha ad3ouli rabi..............ammmmmmmmmine.
2
تواقة الجنة 2011-11-22T18:50:41+00:00
avatar
السلام عليكم اختي الفاضلة اخوكي يخاف عليكي وهو ادرى بما يحدث بجامعات ومخالطات وبما يسمع من القصص التي تحدث فلذا عليكي ان تكلميه وتحاوريه بالتي هي احسن وبالهدوء وتكون بينكما الثقة التامة وفقكي الله في حياتكي العلمية والعملية
0
2011-11-22T18:45:39+00:00
avatar
je suit une fille commme toi mai ton frere il a risson
dissolé
mai c'est la virité
0
lamia 2011-11-22T17:39:30+00:00
avatar
habiti diriha ya wahde el kalba
-2
منار - ???? 2011-11-22T17:32:17+00:00
avatar
أنا نقرا ماجيستير و قريت 6 سنين في الجامعة و شفت العجب فيها حتى اني كرهتها من الانحلال اللي فيها
احمدي ربي عندك أخ كيما خوك يخاف عليك و هذا من محبته فيك
و بيناتنا أنا مرأة ونعرف بلي البنات ما يندارش فيهم الثقة
-1
2011-11-22T12:58:45+00:00
avatar
ما يؤلمني كثيرا في بنات الجزائر خصوصا هو عدم وجود شخص يأخذ بأيديهن إلى بر الأمان و إلي الطريق السوي المستقيم إلى طريق العفة و الحياء أما أنت أختي فاحمدي الباري جل و علا أن أغدق عليك بإخ هو نعم الأخ في نظري لأن النساء عادة يقدمن العاطفة كثيرا و هن بذلك يصبحن في الحضيض و العياذ بالله
1
عتاب شمعة-جيجل- 2011-11-22T12:27:44+00:00
avatar
المشكلة الكبيرة في الثقة...عندما لا يثق الآباء في بناتهم يراقبوهن أو يراقبهن الإخوة...أختي الكريمة عليك أن تثبتي لأخيك أنك أهل للثقة..وتعرفين الذي يضرك من الذي ينفعك...وبالحوار تنحل المشاكل وليس بالعناد وتيبيس الراس منكما معا...وصراحة زماننا لا يرحم والتي تكون لديها أخ يراقبها ويتتبع تصرفاتها تصبح لديها المناعة الحصينة من طرف الرجال لأن الرجال يخافون منها لأن لديها الحامي والراعي أما التي لا تملك فتصبح فريسة سهلة
5
mouhouche mohamed - hotmail 2011-11-22T12:18:16+00:00
avatar
khok 3labalo wach raho sari fi l'agerie o hab yab9a radje machi ywalo ycharo 3lih wlad homto 3ladja khto .khok 3ando lha9 1000 fois
-3
mayare 2011-11-22T12:09:18+00:00
avatar
أنا ضد كل التعليقات السابقة...أختي ياسمين ليس لأخوك الحق في التحكم في كل تفاصيل حياتك أنتي راشدة و تميزبن بين الصواب و الخطأ..حاولي التقرب من أخيك و الحوار معه وامنحيه ثقتك و لا تعارضيه و تبدين غضبك منه و الجدال معه لأن هذا ما سيصعب الأمور...ثقي بربك أولا و ثقي بنفسك و من حولك فهذا هو المفتاح الذي سيمنعك من الوقوع في الأخطاء
5
femme 2011-11-22T11:35:31+00:00
avatar
la meilleure façon d'éduquer une fille c'est de discuter et etre proche avec elle, de lui expliquer les dangers , déchirer ses vetements c'est pas la meilleure façon de s'y prendre avec sa soeur. .j'ai un grand frère qui est formidable, il me conseille depuis que je suis petite fille , je suis mariée et je demande tjr son avis a propos de tous , pourtant il m'a jamais rendu la vie impossible quand j'étais jeune fille.
6
ritaj 2011-11-22T10:20:51+00:00
avatar
اهلا بنت بلادي ميلة في ضل التطورات الي راهي تصرا ولحكايات لي رانا نسمعو بيها عندو الحق خوك يخاف عليك بصح بطريقة حضارية وبلغة الحوار والتهديب ماشي بلغة العقاب والترهيب وهاد الامور تصرا كي تكون الثقة مكانش حاولي توطضي العلاقة بيناتكم وتتناقشي معاه تهلاي في روحك بنت بلادي
4
ali candan - ??????????????? 2011-11-22T10:12:41+00:00
avatar
احمدي الله عندك أخ يراعي المصلحة تاعك
مع العلم أني أدرس في الجامعة واني شايف بنات بالملايين تفتقر لإخوة مثل أخوك باه ينصحوهم و ما يخلوهمش يوقعوا في الحراممممممممم
5
dalila - alger 2011-11-22T09:14:32+00:00
avatar
anti yaasak mais quand il aura des filles il va dire je ne peut rien faire le temp a changé on a passé par la hram aalina hlala aalihoum
1
أستاذة جامعية 2011-11-22T09:11:07+00:00
avatar
السلام عليكم .الغيرة على العرض محمودة لكن لا يجب أن تتجاوز الحد فتتحول إلى مرض .ما أراه و أشاهده بالجامعة بصفتي أستاذة هناك يجعلني أتمنى أن يكون كل الاخوة على شاكلة هذا الأخ لكن دون تفريط أو إفراط . "عسوا بناتكم دون أن تشعروهم بذلك" .
10
lyna - alger 2011-11-22T09:09:07+00:00
avatar
ikhaf 3lia khouya wala ikhaf 3lia weld enass
2
nassima 2011-11-22T08:39:57+00:00
avatar
ne le prend pas mal, il a peur pour toi, quand tu auras des enfants tu feras la même chose, c'est vrai que c'est mal de ne pas faire confiance mais sache que ça passera des qu'il saura que t'es une vraie fille de famille
5
نبيل - ??????? 2011-11-22T07:41:38+00:00
avatar
اخت الكريمة مما فهمت ان اخك ترك مشغله ليحصر على سلامتك من جهة و اطمئننه من جهة اخرى فدافع الحب والغيرة فتحمليه و ان بالغ في ذلك
نحن نرى ما تفعل رفيقات السوء و ما يجري في الكليات و الجامعات بسم التفتح و الطلب العلم
كوني حكيمة في التعامل معه حتى يطمئن و يقلل حراستك
هناك بنات يتمنين اخاً مثله
وفقك الله
5
hocine batna 2011-11-22T07:29:28+00:00
avatar
ليس مضيق عليك بل تريدين ان تفعلي ما تشائين و ان تصاحبي من هب ودب وان تخرجي مع العشاق والفساق هذا ما تريدين
5
إسماعيل - ????? 2011-11-22T07:24:44+00:00
avatar
هذا خوك و يعرف ما يخرج عليك و كي تكبري تقولي عندو الحق قولي الحمد لله.
2
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

تطبيق النهار
التصويت
كيف ترى تكلفة الحج؟