الرئيسية قلوب حائرة

خطيبي‮ ‬اختار البطالة ليغنم أجر البر بالوالدين

نشر يوم 2011/12/14 8269 52 فاتح.ب خطيبي‮ ‬اختار البطالة ليغنم أجر البر بالوالدين
    لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

أحلى سلام وأغلى عبارات الشكر والامتنان أهديها لك سيدتي نور أما بعد:

أنا شهرة من سطيف أبلغ من العمر 26 سنة، مخطوبة لشاب ملتزم بأحكام الله، متخلق وطيب لأبعد الحدود، لكنه لا يعمل والسبب في ذلك انشغاله برعاية أمه المريضة ووالده المسن، هذه الرعاية أخذت منه كل الوقت، علما أنه الوحيد من بين إخوته من يفعل ذلك، ما جعله يضحي بعمله من أجل هذا الواجب.

ما يقلقني أنّ أهلي أصبحوا يضيقون علي، لأنهم لا يرغبون بارتباطي من شاب بطال يعتمد فقط على منحة التقاعد لوالده، هذا ما جعلني في حيرة من أمري، لا أعرف كيف أتخذ القرار المناسب في الاستمرار أو الانفصال عنه.

شهرة / سطيف

الـرد:

عزيزتي، لقد أعجبتني أخلاق خطيبك الفاضلة، هذه الصفات النادرة التي قلما نجدها في شباب اليوم، الذين لا يسألون عن أحوال ذويهم، بل كثيرا ما يودعوهم في دور العجزة، كي يتخلصوا من واجب خدمتهم ورعايتهم.

عزيزتي، إن ما ذكرناه سابقا من مدح لصفات خطيبك الجيدة، لا يعني بحال من الأحوال موافقتي على ما يفعله من ترك للعمل والتفرغ التام لخدمة والديه، خاصة أنّه خاطب وهو ينوي الزواج وتأسيس عائلة، وهذا يتطلب مسؤوليات عديدة، تستوجب أن يكون لديه عمل ثابت، ليس فقط من أجل تأمين المتطلبات المادية، ولكن أيضا من أجل القيام بواجباته المعنوية مستقبلا.

إن هذه الضرورة تجعلني أقترح عليك الطلب من خطيبك بشكل صريح وواضح، أن يحزم أمره وأن يسعى بجد إلى إيجاد وظيفة ثابتة، ويمكنك أن تحددي له مدة زمنية حتى يتدبر أمره، وبعد هذه المدة إذا لم يحدث هذا الأمر، يمكنك عندئذ أن تتركيه وأنت مرتاحة الضمير.

إن بر الأهل هو أمر واجب، فهل يتوقف الزمن أمام الأولاد ويتركوا حياتهم وعملهم من أجل الاهتمام بأهاليهم، أم أنّ هناك وجوها أخرى لهذا البر مثل الاستعانة بمن يهتم بالأهل بغياب الأبناء، أو التعاون فيما بينهم في تقسيم أوقاتهم، حتى يقوم كل أحد منهم بواجبه نحوهم.

عزيزتي؛ أحب أن ألفت انتباهك إلى أهمية السؤال عن ماضي خطيبك، فيما يتعلق بالعمل، لأنّ ما أخشى منه هو أن يكون بر الأهل عذر يتستر خطيبك وراءه من أجل تبرير كسله وعدم رغبته في العمل، فكل شيء وارد في هذه الدنيا.

ردت نـور

 

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات 52

lounis - eleulma 2011-12-20T08:45:46+00:00
avatar
سيدتي نور أنا أحترمك كثيرا على ما تقدميه من نصائح إن كان بر الوالدين من أعضم الطاعات التي وجبها الله عز و جل في كتابه الحنيف فإن للعمل دور كبير في ديننا أيضا و الحكمة أن يوفق بينهما لكسب رضا الرب عز و جل
0
salim - alger 2011-12-20T00:13:25+00:00
avatar
asalam 3laykom layesa honaka 3amale khire mitela bire al walideyene
0
إسماعيل - من ديار الغربة 2011-12-18T11:52:10+00:00
avatar
سلام الله عليكم وبارك الله فيكم جميعا
0
ســــــــــــــــــارة.تبسة 2011-12-17T23:20:37+00:00
avatar
اللهم إني أسألك إيمانا كاملا
ويقينا صادقا
ورزقا واسعا
وقلبا خاشعا
ولسانا ذاكرا
وحنانا طيبا
وتوبة نصوحة
اللهم اغفر لي ولكم .أأأأأأمين
إخوتي الكرام ,سرّنــــــــي لقاؤكم مرّة ثانية, وددت أن أشكركم جميعا على هذا الترحيب الحار,حقيقة: أخجلتوني بلطفكم...وأسعدتوني بودّكم.شكرا ..شكرا.إخوتي,رابح ,أسماء,نجاة, رتيبة ,زوهير.....ومن نسيتهم سهوا.تشرّفت بعرفتكم
1
2011-12-17T20:54:04+00:00
avatar
hpshpsاحس باليأس لا يريد مغادرة جوفي انت عبد الرحمان ذاكر فلان نفساني او علان لكنني استاذ انت لست استاذي انا لم احضر محاضرة ربع سنوات مضت استاذ انا حزينة لان تصنيفي تم وانتهى وانا احزن او افرح استاذ لا احد يهتم استاذ صدقني ان الزمن دوامة سريعة ربما تحفر قبور في قلوبنا لدفن حمار او حصان او حلم او رجل في حياتك كان من الممكن ان تكون انت معه في حال افضل اتفهم استاذ انا استلقي على سريري ويشتد الحزن في جنبات قلبي وعتصر من الالم الشديد لما كنت انا الوحيد اللعبة الممتعة لهم لقد استاذ رأت الدعوة ثم رأيت ان القرآن فتح المشرق والمغرب ولم تنشرح صدورنا بعد له بل زادت شرخا وانفطار عن الدنيا وتقزيم مكارم الحبيب هذا واقع كفيل ان ينتج خلفيات انت مثلا ماذا تفعل بجريدة لنهاار للتسلية لتسليني شكرا
0
2011-12-17T20:30:35+00:00
avatar
انت تضحكني ثم بعد ذلك لا اعرفك من انت
0
2011-12-17T17:32:38+00:00
avatar
ahmed. majnounnne. agressif. criminel son refuge prisonnier definitif
0
رتيبة 2011-12-17T15:58:53+00:00
avatar
السلام عليكم جميعا..اهلا وسهلا بكل فرد جديد ينضم الى اسرتي الحبيبة ....مرحبا سارة وسمر و(معرفة خير انشاء الله) احبكم في الله ..ارجوكم لاتنسوني بالدعاء..
2
اصلا قلوب حائرة متاع الغرور كيف الطريق 2011-12-17T15:06:52+00:00
avatar
الحل الم يئن للذين ىمنوا ان تخشع قلوبهم لذكر الله ومانزل من الحق الحياة الدنيا لعب وتكاثر في الاموال والاولاد لا اريد زواج اصلا اتدري رأيت روبورتاج في تلفزيون فرنسي علر سوريا اقشعر بدني ثم يليه يوتوب فرنسييتين اسلمن لا تأسوا على ما فاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم
0
رابح 2011-12-17T15:05:55+00:00
avatar
السلام عليكم ،
ﺷﻌﻮﺭ ﺭﺍﺋﻊ ﻋﻨﺪﻣا ﺗﺸﻌﺮ بأنك ﻣﺤﺘﺂﺝ ﻟﺸﺨﺺ ﻭ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﺤﻈﺔ ﻧﻔﺴﮭﺎ ﻭﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺗﺒﺤﺚ ﻋﻨـْه ،تجده ﺃﻣﺂﻣﮓ يبتسم لك وتشعر انه يخاف عليك، يحبك و يريد لك الخير
فاللهم اجمع بين المسلمين بالخير وارزق الجميع بالخير.
1
اسماء. بنت الغرب 2011-12-17T13:36:53+00:00
avatar
اهلا بكي اختي سمر و اختي سارة اكيد ستصبحون فرد من افراد هده العائلة التي تكبر شيئ فشئ و نتعاون مع بعض لحل مشاكل الحائرين لهدا فانا ارحب بكم و ارجوا منكم الدعاء في كل وقت للاخ رابح ان يشفى و يرجع الى وطنه سالما اميييين.
1
خطيبتك 2011-12-17T12:50:08+00:00
avatar
الكلام رويدك ان تجهر سوءا عنا نحن مسلمين نعتقد بالله انه قدر وما شاء فعل
0
سمر - ??????? 2011-12-16T23:29:57+00:00
avatar
والله ما شاء الله عليكم انتم كعا ئلة ياريت تقبلوني اخت لكم
3
2011-12-16T21:41:04+00:00
avatar
انت مشكلة
0
ibn el wanchariss 2011-12-16T20:55:26+00:00
avatar
والله منذ ان تصفحت تعاليقكم وردودكم على المشاكل المطروحة لا احس الا وانا اتصفحها واقراها الواحد تلو الاخر.
سلامي لكم جميعا من الاخت من العفرون الاخت ضياء شمعة الاخ رابح واسماء بنت الغرب والئ صديفي العزيز ابن ولايتي وزميلي في المهنة لكم مني جميعا اطيب المنى ودوام الصحة والعافية
1
2011-12-16T20:17:27+00:00
avatar
pourquoi
0
2011-12-16T18:41:33+00:00
avatar
والان وقد استمريت في مدام نور هل تستغني عن الركن عندما لا تكون هناك جدوى ولا فائدة منه بل نستطيع القول رغم العوارض التي طرأت عليه في اعتقادي لا حاجة للكلام ببساطة ربما هنالك امور معقدة لا يمكن فضحها لتداولها ببساطة بل هي عثرة لا يستطيع احد النهوض على رجليه
0
2011-12-16T18:31:28+00:00
avatar
g dfبعد ان وافقت ان تستمر معي سابعث اليك مشاكلي العائلية لتحلها للحل واجرك على الله مشكلتي كمراهق بل لن اقول مراهقة لان ذلك اطهر لقلبي لان القلب اذا انجرح يوم واثنين وثلاث يقسو وي يتدبر امره بعيدا عن العاطفة ولو كانت البطن التي ولدتك لن يرحمك في الدنيا احد صدق ني او لا تصدق لست نصيبي ولا حبيبي ولا تلميذي لانك لو درست جيدا لتعلمت كيف تكون الطاعة بالارادة زوال البطالة ان كانت هناك استطاعة والسلام
0
2011-12-16T18:18:24+00:00
avatar
امي تطبخ قدرها على نا ر هادئة
0
نجاة البليدية العفرون09 2011-12-16T17:28:35+00:00
avatar
مرحبا بك الاخت سارة ابنة ولاية تبسة اعرفك على نفسي الاخت نجاة من مدينة الورود البليدة 09 عضو في هذا الركن الذي الف بيننا منذ حوالي سنة من جهتي مرحبا بك بيننا ليس كصديقة بل اكثر من ذلك وهو ان تكون اخت لنا في هذه العائلة التي كانت صغيرة والحمد الله انها تكبر شيئا فشيئا و منه اغتنم الفرصة لارحب بكل فرد جديد مثل الاخ زهير و الاخ رابح الذي اتمنى له الشفاء العاجل ان شاء الله و الاخت رتيبة من تيبازة و كل فرد جديد دون نسيان اي اسم خوفا من معاتبتهم لي او خطا في حق اي احد منهم و شكرا...............................
3
zouhaier - tebssa 2011-12-16T16:24:38+00:00
avatar
اسف
0
2011-12-16T15:32:09+00:00
avatar
il. ahmed. est. un. fou
0
رابح 2011-12-16T15:18:20+00:00
avatar
السلام عليكم ،
بارك الله فيك أختنا سارة ، أهلا ومرحبا بك معنا.
0
2011-12-16T15:15:58+00:00
avatar
je SUIS FATIGEE
0
zouhaier - tebssa 2011-12-16T12:23:05+00:00
avatar
رسالة ترحيب بالاخت سارة
نيابة عن جميع المعلقين اسمحلي ان اكون اول المراحبين
اهلنا و مرحبا فيكي
حللتي اهلا و طئتي سهلا
يسعدنا و يشرفنا ان تكوني بينا ان شاء الله تلاقي منا كل ما يسعدكي و يحوز على رضاكي
-1
ســـــــــــــــــــــارة.تبسة 2011-12-16T11:36:53+00:00
avatar
أحبتي في الله, صباحكم معطر بالإيمان ورضا الرحمان ,صباحكم أمان وراحة بال ,وهموم عن القلب تتزال ,أحبتي ... في الحقيقة وجودكم يؤنس القلب.... ويشرح الصدر... ويبعث الأمل...ويعلمنا الكثير من معاني الخير ... يسرني كثيرا لقاؤكم ,وعسى الله ان يجعل مساهماتكم الطيبة في ميزان حسناتكم .وان يشفي أخونا في الله (رابح) ....
اما بمناسبة الموضوع أتمنى من الله أن يحفظ أمهاتنا جميعا. وأرد على الأخت السائلة : لو كنت مكانك لافتخرت كل الفخر لأن لي خطيبا يخاف الله ويبر والديه... أختي الكريمة أعينيه على طاعة الله , وانوي الخير وسترين كيف يرزقك الله من حيث لا تحتسبين...
أرجو ان تقبلوني صديقة لكم في منبركم الطيب هذا. دمتم في حفظ الله ورعايته.
2
عامر - ??????.?????? 2011-12-15T21:21:51+00:00
avatar
حاولي ان تتمي الزواج معه بسرعة حتئ تسارعي الى هذه الجنة التي اختارها فمن ليس فيه خير لوالديه ليس فيه خير لزوجته اعلمي ان خطيبكي فرصة لاتعوض
2
لإاله الا الله 2011-12-15T20:27:02+00:00
avatar
والحال مازال وانا راني مع سورية هاذي بلاد يا اخي ما هيش شادي تاع ام كلثوم ناس اتموت ربي اعاونهم راني عارفة بلي الباطل ايروح مايبقى غير الصح الصبر
1
2011-12-15T20:14:10+00:00
avatar
ماني شايفة من الكلام غير فوات الاوان
1
souhila 2011-12-15T19:51:33+00:00
avatar
حبيبتي أدي ولا خلي لي حب يصبر ويوقف قدام حبيبوا لازم تكوني عمرية حرة وبلاكي تخسريه وأوقفي جنبوا وربي فرج بلاكي من راي الغير وقولي سهيلة لبراجية ما قالت
1
2011-12-15T19:13:35+00:00
avatar
jùgf تطلب مني ام انا طلبت منك حدد موقفك يا اخ
1
2011-12-15T17:51:25+00:00
avatar
hùgf اطلب منك الزواج في اقرب فرصة ممكنة
2
الفراشة الطاهرة 2011-12-15T17:14:55+00:00
avatar
سلام الله اشكري الله لانه لقد اعطاك من احسن خلقه الا وهو مقيد بالدين وتزوجي باقرب فرصة منه لكي تهتمي انت بشؤون البيت وهو يعمل واعلمي انك سوف تمرين يوما بهذه المرحلة وتجدين من يعاملك نفس المعاملة وهي بر الوالدين اخ رابح ربي يشافيك ويعافيك ويبعد عليك الامراض وشكرا حتى واني
3
hamma73 2011-12-15T16:28:20+00:00
avatar
الى الاخت العزيزة تحية طيبة وبعد عليك ان تختصري الطريق وتطلبي منه الزواج في اقرب فرصة ممكنة
1
2011-12-15T16:02:26+00:00
avatar
ig هل العطلة خمسة عشر يوم تعتبر شهرعسل لبعض الطلبة طالبة في بسكرة استاذ
1
dj 4700 2011-12-15T15:50:04+00:00
avatar
هذا الشاب يستحق دعوةالخير مثل هذا الشباب قليلون فلا تفرطي به فانه من يبر والديه يلقى الخير و السعادة في الدنيا و الأخر ولكن أطلب منه أن يعمل لكي تتزوجوا في أقرب وقت وذالك لتعينيه على البر والديه ولك الجنة معه انشاء الله
1
رابح 2011-12-15T14:12:32+00:00
avatar
السلام عليكم ،
إخوتي ، أخواتي ، أبائي ، أمهاتي ، أحبتي جميعا ، لي طلب عندكم ، أخبروني كيف و مالسبيل لشكركم ، فكم شكرت و دعوت أحس أني مقصر.
أختي المتفائلة مادام لي رب كبير ، بارك الله فيك فذكرك لأمي أجمل هدية تلقيتها.
أختي أمة الله بارك الله فيك و في أمك ، أخبريها أني أحبها و أشكرها لدعائها لي و أبلغيها سلامي.
أختي رتيبة ، أرجوا أن أكون عند حسن ظنكم بي ، فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان فال تبخلوا علي بالنصيحة.
أستاذي وقدوتي الأستاذ شريف ، إنما نحن إلا حسنة من حسناتكم ، فأناشدك الله إن رأيتني أخطأت أن تصحح لي حتى لا يأخذ برأي السائل فيهلك و أهلك معه.
أختي عتاب شمعة ، أنا بدوري لن أنساك أبدا و لن أعاتبك ، كيف أفعل و قد كنت سببا في إنضمام إلى هذه الأسرة الطيبة ، أتذكرني يوم سألتك مامعنى عتاب شمعة !
وفقك الله في نيل شهادة الماجيستار فأنت تستحقين أكثر من ذالك.
إلى كل من يعرفني ومن لايعرفني ومن لايعرفني ، إلى كل من يحبني ومن لايحبني ، إليكم جميعا ، أحييكم و أقول لكم إني حبكم في الله.
4
عتاب شمعة-جيجل- 2011-12-15T14:04:36+00:00
avatar
أردت أن أحكي هذه الحكاية حتى وإن كانت خارجة عن الكوضوع قليلا...حكت لي عمتي قبل البارحة عن شخص أخذ والده إلى (دار العجزة) وبعد مدة ذهب لزيارته فقال له الأب يا ابني أنا هنا أشعر بالبرد...فسكت الابن وعندما ذهب إلى البيت..اشترى غطاء وأعطاه لولده وقال له خذه لجدك (الذي في دار العجزة)...فقام الولد بأخذ الغطاء إلى غرفته وشقه نصفين ...وأخذ نصفا لجده وأبقى الآخر في غرفته...بعد أيام ذهب الأب لزيارة أبيه وسأله إذا كان لا يزال يشعر بالبرد...فأجابه: نعم لأن الغطاء قصير ..إذا غطيت رجلي بقي رأسي وإذا غطيت رأسي بقى رجلي...فاندهش الأب وأسرع لولده يسأله أين النصف الآخر...فقال له: لقد عرفت بأن تلك الدار باردة...يعني عندما أخذك غدا إلى هناك...فستطلب مني ما طلبه منك جدي...وحتى لا أشتري غطاء آخر ...قسمت هذا بينكما...فصفعه والده على خده وانهار بالبكاء أمام زوجته وأولاده...وذهب صباحا وأحضر والده للعيش معه...ومنذ دلك الحين وهو يربي أولاده على الأخلاق الكريمة...فسبحان الله الذي يمهل ولا يهمل...أترك فيكم ما إن تمسكتم به لن تظلوا أبدا...كتاب الله وسنة رسوله...ونلتقي على المحبة ...بعد أيام إن شاء الله...(أذكروا الله لأن بذكره تطمئن القلوب)...وعسى أيامكم كلها أفراح وما تشوفوش شر ...يارب..
3
/ pour Rabah - lila 2011-12-15T13:30:40+00:00
avatar
Ya3tik èssaha khouya Rabah...Rabi ichafik wi a3fik ya Rab
1
عتاب شمعة-جيجل- 2011-12-15T13:18:42+00:00
avatar
لن أعلق على الموضوع أبدا...ببساطة لن أسيئ لأبي الذي أحرقته نار الغربة وكوته ليحقق لنا العيش الكريم...لن أسئ لأمي الذي حملتني وأرضعتني وضحت بالكثير من أجلي...هل يمكن أن أتخلى يوما عنهما؟؟؟؟...الأكيد لا..ولكن هل أجلس أمامهما وأنتظر أن تستمر الحياة...الأكيد لا أيضا...ويجب علينا أن ننظم وقتنا بين هذا وذاك...وأؤيد الإخوة الكرام ...فيما قالوه..وأتمنى لك السعادة وإعتني بأهله لينطلق إلى العمل...بصراحة أصبحت أغار جدا وكثيرا إذ أرى تعليقات أفضل من تعليقاتي بآلاف المرات...ولكن المثل يقول (عاند وما تحسدش) اللهم لا حسد...ولكن إقبلوني تلميذة عندكم ..أتعلم منكم...يا (أسرة))))) تغيب في حضرتها الكلمات ويشرق بين دفتيها الأمل وتحلو الحياة...وما أجمل أن نعيش حيث العيش الحقيقي وحيث نحس بأننا نافعون..
1
محارب الفساد - 2011-12-15T13:11:57+00:00
avatar
رُوي أن عيسى عليه السلام رأى رجلاً فقال: ما تصنع؟ قال: أتعبّد. قال من يعولك؟ قال أخي. قال أخوك أعبد منك. و من هذا فرعاية الوالدين ليست عذرا للتهرب من العمل. أحد أصدقاء أخي ليس لديه أخوات و يعمل و يقوم برعاية والديه المريضين.
و أنا رأيي هو ماقترحه عليك الأخ رياض، بأن يجد وعملا و تعجلان بالزواج لتقومي أنت برعاية والديه و يقوم هو بعمله. و بالتوفيق إن شاء الله
2
عتاب شمعة-جيجل- 2011-12-15T13:03:05+00:00
avatar
حبيبتي (أمة الله بسكرة) عذرا ياطيبة ولكن لم يصلني شيء على الإيمايل...وعلى العموم إذا كان لديك الوقت إبعثيه من جديد...وسأرد عليك بالغالية لأنه شرف كبير لي أن نتحدث على الهاتف أو الإيمايل...فبعض التعليقات لا تظهر وتبقى الحسرة في قلوبنا...وتحية كبيرة وإحترام للجميع وحتى لا تسقطوا سهوا من قائمتي قررت ألا أذكر أحدا...
1
رتيبة - تيبازة 2011-12-15T12:58:38+00:00
avatar
السلام عليكم جميعا ....من اين لك كل هذا يا اخي رابح لقد كفيت ووفيت.... اسال الله العضيم رب العرش العضيم ان يشفيك و يلقيك بامك في القريب العاجل
3
رابح 2011-12-15T12:19:26+00:00
avatar
السلام عليكم ،
أولا و قبل كل شيئ ،تحية تقدير و إحترام لهذا الشاب البار بوالديه و أدعوا الله الشافي الكافي أن يشفي أمه المريضة و أن يعينه على خدمة والديه .
هذا هو الشاب الجزائري المسلم ،هذا هو إبن بلادي الحبيبة الذي نفتخر به ، هذا هو الشاب الذي يجب أن لا تفرط فيه أي إمرأة رزقها الله إياه ، فإني أرى فيه من الدين و الخلق ما أوصى به رسولنا ( صلى الله عليه وسلم) حينما قال: " إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير " رواه الترمذي وغيره.
الأم ياأختي من أروع خلق الله وإن ذهبت لا تعوض أبدا ، نعم من سيعطيك أم حنون تسهر على رعايتك ولاتنامي الليل حتى تنامي ، من الذي لاينساك بالدعاء أبدا ،أخبرني من سواها رأت الموت حين خرجت أنت للحياة و عندما رأتك نست ماجرى لها و إبتسمت و إبتهجت بقدومك ،من اللتي كان بطنها كان لك وعاء، وثديها كان لك سقاء،من...،من...،من...، والله لو بقيت أكتب طوال اليوم مانتهيت من ذكر فضل أمك عليك ، تأملي أختي معي هذه الواقعة في عهد النبي (ص) و ذلك أن امرأة وقعت في السبي ففقدت صبيها وتضررت من اجتماع اللبن في ثدييها فكانت إذا وجدت صبيا أرضعته ليخفف عنها فلما وجدت صبيها بعينه أخذته فالتزمته فألصقته ببطنها وأرضعته يقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه : فقال لنا النبي صلى الله عليه وسلم : أترون هذه طارحة ولدها في النار ؟ قلنا : لا. وهي تقدر على أن لاتطرحه . فقال: الله أرحم بعباده من هذه بولدها ، إعلمي أنه لو كانت رحمة في هذه الدنيا أعظم من رحمة الإم بولدها لضرب بها رسولنا الكريم الذي لا ينطق عن الهوى بها المثل.
قد يتسائل البعض لما أتحدث عن أم السائلة و المقصود في الموضوع أم خطيب السائلة و ذلك لسبب بسيط ، لكي تحس بمعاني ما أقول وتحس بما يحس بها خطيبها إتجاه أمه،يقول أبو العلء المعري : العَيْـشُ مَاضٍ فَأَكْـرِمْ وَالِدَيْـكَ بِـهِ
والأُمُّ أَوْلَـى بِـإِكْـرَامٍ وَإِحْـسَـانِ
وَحَسْبُهَا الحَمْـلُ وَالإِرْضَـاعُ تُدْمِنُـهُ
أَمْـرَانِ بِالفَضْـلِ نَـالاَ كُلَّ إِنْسَـانِ
لم أنسى الوالد ففضله عظيم أيضا لكني قدمت الأم لأني سمعت بحديث رسول الله (ص)و هو كالتالي : جاء رجل الى الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وقال له :يارسول الله من احق الناس بصحبتي ورعايتي ؟؟؟ فقال الرسول :امك
قال ثم من ؟؟؟ فقال الرسول :أمك قال :ثم من ؟؟؟ فقال الرسول :أمك قال ثم من ؟؟؟؟!!! فقال الرسول عليه افضل الصلاة والتسليم :ابوك، وبالمناسبة فإني قد أنشأت صفحة في فايس بوك و عنوانها "امك ثم امك ثم امك" و هي و لله الحمد تضم 50 مشترك وهاأنا أدعوكم لتشاركونا هذا الخير.
أختي الحل أن تعجلو في الزواج فتعتني أنت بوالديه لأنهم أيضا والديك و يتفرغ هو للعمل فهذا رزق كريم ساقه الله إليك فأقبليه و لا تنفصلي عنه أبدا فكما عرف حق أمه فإنه باتأكيد سيعرف حقك، والله أعلم.
7
الدعوة والاعلام حسب مفهومي المختصر 2011-12-15T11:56:21+00:00
avatar
هل انا اعرفك الى اي درجة وانا لا اعرف نفسي جيدا هل اريد الزواج والامان او اريد العلم والدراسة ولكن لا احد يمنحك اليوم انت من تدرس وحدك وفي البيت اكيد احمد البيت ثم البيت ألست من ذكر لنا تفعيل الطاقة لانتاج فكر واستخدام الوسائل لايصال الرسالة الواضحة على يقين والصحيحة لتصحيح مفهوم او اضافة مفهوم بعيدا عن معترك النقد وتسويف سوف سوف نفهم الطريقة وانما اعطينا النتيجة الحتمية قبل ان تفتر الرسالة وتضيع المضمون لان عامل الزمن مهم
1
abdou 2011-12-15T09:20:12+00:00
avatar
لا يا أخت نور ليس هكذا النصيحة ولكن أقترح هذه
الرجل علم أن الجنة تحت أقدام الأمهات وبر الوالدين من اعظم القرب . كما أن الخطيبة تعرف جيدا خطيبها لهذا أنصحك أن تتحملي معه رعاية الوالدين بالتشجيع ولن يضيعكما الله و ستتزوجان إنشاء الله .
لا تضغطي عليه بالعمل و ترك والديه لأنه إن فعل وحدث شئء لهما سيلقي علك اللوم . دعيه
فإن لم تصبري على هذا الوضع إفسخي الخطبة ليجد واحدة أخرى تجني ما كنت ستجنيه انت .
4
2011-12-15T08:50:52+00:00
avatar
اغتنم خمسا قبل خمس وعيساوي غنيمة لنا يا بابا لقد كان عندي أسير ومازال بابا سأحضره لك بابا يوما ما ليكن هكذا الامر
2
riadh 2011-12-15T07:27:43+00:00
avatar
بسيطة جدّا أطلبي منه إيجاد وظيفة و التّعجيل بالزواج و قومي أنتِ برعاية والديه و لك في كلّ ذلك أجر عظيم.
عدم اشتغال خطيبك مشكلة خاصّة أنّه يعتمد فقط على معاش أبيه لكن أن تطلبي منه الإختيار بين رعاية والديه و بين الوظيفة و الزواج فصدِّقيني هذا خطأ فادح... لا شيء مضمون في هاته الدّنيا فكم من غني أصبح و ليس في جيبه دينار واحد و كم من فقير أضحى أغنى الأغنياء... و كم من موظّف مستقر فقد وظيفته في لحظة و كم من بطّال وجد عملا مستقرّا في غمضة عين
أختي هذه أرزاق و هي أقدار بمشيئة الرّحمان
إمّا أن تساعدي خطيبك بشكل إيجابي دون الإخلال براحة والديه و طاعته لهما... و إمّا أن تنسحبي من حياته فأنتِ لستِ مرغمة
5
nacera 2011-12-15T07:11:59+00:00
avatar
لا تتعاوني انت والزمن على المسكين بل كوني عونا له لانك فزت في الدنيا برجل عظيم وما احوجنا لامثاله والله لو كنت مكانك لما فضلت غيره اتعريفين ما معنى ان يجتمع في شخص هاتان الميزتان بر الوالدين وطاعة الله والالتزام والاخلاق فتاكدي انك لوتركتيه لهذه الاسباب.....
4
zouhaier - tebssa 2011-12-15T01:03:57+00:00
avatar
صباح الورد والياسمين اخواتي الاعزاء
ان العمل يحقق انسانية الفرد و يفسح المجال لمشاركة الفعالة في المجتمع فبالعمل يؤمن الانسان سبل عيشه
اختي دكريه بقوله تعالى
وقل اعملوا فسيرى الله عملكم و رسواه و المومنون
و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
ما اكل احد طعاما قط خير من ان ياكل من عمل يده
في حالة رفضه الموضوع من اصله لادعي الى الارتباط معه منحة والده تنقطع بمجرد موته
العمل مهم كان وضيع خير من دل التسول و مهانته
3
الشريف - ????? 2011-12-15T00:14:44+00:00
avatar
السلام عليكم جميعا ..الى السائلة المجترمة ..اعلمي ان العمل عبادة .و بر الوالدين طاعة ..هل ابواه منعاه من العمل ....طبعا ..لا..ربما يكون مبرر البر هروب من العمل .ومحاولة لاخغاء اسراره .ا قد لا تعجبك ..اسال الله لك بالهناء و راحة البال..(وان يسقم سعدك ) والله الهادي الى سواء السبيل.... الاستاذ الشريف
4
2011-12-15T00:05:24+00:00
avatar
c est pas facile dr trouvé un travail madame nour
2
المجموع: 52 | عرض: 1 - 52

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

تطبيق النهار
التصويت
كيف ترى تكلفة الحج؟