الرئيسية اخر الأخبار

قروض أونساج جائـزة.. ولو كانت ربـا

نشر يوم 2017/01/10 63076 37 حبيبة محمودي قروض أونساج جائـزة.. ولو كانت ربـا
لا تقتلوا أنفسكم جوعا وبطالة بسبب قروض ربوية وحوّلوا نسبة الفائدة إلى صدقة

خرجت جمعية العلماء المسلمين عن صمتها بعد طول انتظار للإفراج عن مضمون فتوى حول قروض «أونساج»، بعد الجدل الكبير الذي عرفته هذه الأخيرة وسط فئات المجمع والشباب على وجه الخصوص، لتؤكد أن القروض الربوية المستفاد منها من طرف الشباب حلال، شريطة تسديد المستفيد منها قيمة مالية تساوي نسبة الفوائد كصدقات من باب قوله تعالى «وأتبع السيئة الحسنة تمحها ».

أفتى، عبد الرزاق ڤسوم، رئيس جمعية العلماء المسلمين خلال اللقاء الذي جمعه بـ«النهار» بجواز حصول الشباب المستثمر عن طريق الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب «أونساج» على قروض ربوية لخلق مشاريع استثمارية، ليقوموا فيما بعد بدفع صدقات بنفس نسبة الفائدة التي يأخذها البنك عنهم تمنح للفقراء والمحتاجين نزولا عند قوله تعالى «وأتبع السيئة الحسنة تمحها». وبرر رئيس جمعية العلماء المسلمين فتواه بمدى حاجة الشاب للقرض، خاصة إذا كان عاطلا عن العمل ويرغب في إعالة نفسه أو عائلته أو مقبلا على الزواج، فهنا يؤكد المتحدث قائلا «هذا الشاب حتى لا يَقتل نفسه جوعا وبطالة ما عليه إلا الحصول على القرض بغض النظر عن نسبة الفائدة سواء كانت واحدا أو اثنين من المائة شريطة أن يتصدق بمبلغ من المال يقدر بنفس نسبة الفائدة التي ستمنح للبنك، وذلك لإبطال الربا وتطهير رأس ماله الأصلي».

 

وتأتي هذه الفتاوى في وقت طال انتظار شباب الجزائر للحصول على فتوى رسمية صادرة عن وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، بعدما تعهد الوزير الحالي محمد عيسى بتشكيل لجنة للإفتاء في قروض «أنساج»، لكن تلك اللجنة لم تُشكَّل إلى غاية اليوم. وكانت المديرية العامة للوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب قد رفعت تحديا السنة الماضية بعد استغلال الميزانية التي استفادت منها الوكالة، والتي قدرت بخمسة آلاف مليار سنتيم، على أن يتم تسديد قيمة القروض التي يستفيد منها أصحاب الملفات الجديدة بالأموال المسترجعة من المستفيدين السابقين.

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات 37

2017-01-14T09:39:07+00:00
avatar
رايت التعليقات فوجدت 33 تعليق يعني 33مفتي +تعليقي انا ,الحل اراه والله اعلم بان يقوم العلماء من جميع التيارات الى تكوين مجلس للفتوى وتنظر في الامور المستحدثة وتخرج لنا بفتوة موحدة وبالاجماع ,فمن اطمانت نفسه للفتوى المجمع عليها حسب ضروفه اخذ بها ومن لم ترتح نفسه لا ياخذ بها (ويدع ما يريبه الى ما لا يريبه) او ياخذ بالاحوط , ولا داعية للكلام الجارح
"وكلا يدعي وصلا بليلى وليلى لا تقرهم بذاك ".ايها العلماء اجتمعوا على كلمة سواء .
0
جزائري حر - الجزائر 2017-01-11T21:46:54+00:00
avatar
إذا أسند الأمر لغير أهله فانتظر الساعة
0
tayeb - djelfa 2017-01-11T19:58:33+00:00
avatar
Pourquoi l’état algérien fait un effort pour ouvrir des usines pour faire travailler les jeunes avec un salaire mouhtaram et une assurance cnas el hallal bein ou el haram beinn.des faux oulmaa et vient d'une association des oulama soubhane allah.ya si EL MEFTI TU VAS MOURIR TU PREND QUE 100GRAMMES DE TISSU BLANC BAB ETOUABA MAFTOUH POUR CORRIGER VOTRE FAUSSE FETWA..
0
الناقد - الجزائر 2017-01-11T12:40:59+00:00
avatar
أتّق الله تعالى القائل في محكم تنزيله :
{ ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزار الذين يضلونهم بغير علم}
[سورة النحل، آية 25]
ثم عن أي تصدّق بالفائدة تتحدث ؟ يا رجل الربى هنا متعلقة بالدَيْن أي أنك تأخذ قرضاً أونساج و تسدده بفائدة فتظل غارقاً في الديون ! و ليس أنك تدفع مالاً في البنك مثلاً و تأخذ عنه فائدة يمكنك أنن تتخلص منها بالتصدق !!!
0
عبد الله - الجزائر 2017-01-11T12:18:22+00:00
avatar
من زعم ان الربا حلال ان تصدق بالزيادة فهذا ردة و خروج عن دين الاسلام لانه استحلال لمملوم من الدين بالظرورة......ثم كيف يتضدق بالزيادة لو كان لهذا المجنون عقل .............الزيادة يؤخذها البنك و ليس المقترض ....
0
زهرة 2017-01-11T12:08:49+00:00
avatar
السلام عليكم
اتقو الله اتقو الله في شبابنا اولا وفي الجزائر ثانيا الان عرفنا من اين خربت ديارنا
الربا جزاءها حرب من الله ورسوله وهل من جزاء اعظم
وبعيدا عن الفتوى بالمنطق لم ينجح هاذا المشروع ولن ينجح لانه لابارك الله في حرام بالعكس يورثنا جميعا الفقر والابتلاءات نهار لا تحملوا اوزارهم ولا تحملونا كلنا اوزاركم استغفر الله العظيم
هذا المفتي سيحملو وزرا عظيم وسنحفظ اسمه فقط لنشهدعاقبته الله يمهل ولا يهمل استغفر الله
0
فؤاد - أرض الله واسعة 2017-01-11T11:39:07+00:00
avatar
عن أبي ذر ومعاذ بن جبل رضي الله عنهما ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : اتق الله حيثما كنت ، وأتبع السيئة الحسنة تمحها ، وخالق الناس بخلق حسن . رواه الترمذي
0
ابوحذيفة التقرتي - تقرت 2017-01-11T11:27:56+00:00
avatar
من تكلم في غير فنه اتى بالعجائب ,الرجل دكتور في الفلسفة لا علاقة له بالمسائل الفقهية فكان حري به ان لا يورط نفسه بهذه الفتاوى المتهورة التي لا تنبئك الا حب الظهور و التصدر
و بما انك تصدر عمن تسمى جمعية العلماء فاين انتم ممن يرمي علمائها (الشيخ الطيب العقبي) بالتكفير و انه له يد في مقتل الشيخ كحول اين انتم يا من تتمسحون بالجمعية او انها السياسة اعيتكم و حب المناصب اعماكم .
0
mehdi mountather - Algérie 2017-01-11T11:27:08+00:00
avatar
Mounafak mounafak mounafak donc normal la guerre d'ALLAH sur l'Algérie ces inondations neige mortel fort séisme les accidents de la route h24 ashab riba et cet hypocrite vont mourir par arrêt cardiaque accident de la route virus INCHAALLAH
0
طويل اللسان - الجزائر 2017-01-11T11:13:58+00:00
avatar
شيئ محزن والله لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم من هذ الي يفتي وينسخ احكام الله الواردة بنصوص قرانية واحاديث نبوية شريفة . عن أبي ذر ومعاذ بن جبل رضي الله عنهما ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : اتق الله حيثما كنت ، وأتبع السيئة الحسنة تمحها ، وخالق الناس بخلق حسن رواه الترمذي .
اتق الله يارجل
0
مراد - الجزائر 2017-01-11T10:06:29+00:00
avatar
غفر الله لكم، ما سبقكم بذلك أحد من العالمين...
0
mohammed - alger 2017-01-11T09:37:14+00:00
avatar
الاولى والله اعلم ان تتوجه جمعية العلماء الى من هم مكلفون بالبنوك و الوكالات واقامة الحجة عليهم ليعزفوا عن اغراق الشباب في الربا لا ان نداوي الداء بالداء .
0
عبد الرحمن - الجزائر 2017-01-11T08:43:35+00:00
avatar
في أي سورة تقع الآية المذكورة يا مفترين؟ (وابتع السيئة الحسنة تمحها) هل هذه آية؟ اتقوا الله
0
med - alger 2017-01-11T08:26:36+00:00
avatar
واقيل حاجة مليحة. انا نروح نزني و نخرجهم دراهم
يا مفتي الخرطي اعطينا قيمة الزنا نقدا.
او عطينا قيمة كل سيئة.
غبي يقود امة قبلناها لكن جاهل يفتي امة
hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh
:-))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))
0
صحراوي - الجزائر 2017-01-11T08:21:14+00:00
avatar
هل من فتوى للسكر والزنا والغيبة والنميمة و.........
0
mabrouk setif - algerie 2017-01-11T08:18:24+00:00
avatar
حسبنا الله ونعم الوكيل في هذه الفتوى يقول المثل العربي رب عذر أقبح من ذنب أما قرأت قوله تعالى ( نحن نرزقهم وإياكم) وقول النبي صلى الله عليه وسلم ( لن تموت نفس حتى تستوفي رزقها).
0
Souheil - Algerie 2017-01-11T08:00:00+00:00
avatar
Je pense pas que c'est vrai cette FETWA. WAllahou a3lem
0
btewfik - الجزائر الحبيبة 2017-01-11T07:53:30+00:00
avatar
الحمد لله الذي أنطقكم فبان عوركم و زغيكم وكشفت خباياكم يا جمعية العلماء المفلسين. فأنتم بدلتم ما كان عليه سلفكم الصالح كابن باديس و البشير الأبراهيمي و ...
على المسلم أَنْ يَحْذَرَ الرِّبَا في مُعامَلاتِه، ويتجنَّبَ اختلاطَه بأمواله، ويعملَ على دَفْعِه أو رَفْعِه متى عَلِمَ به في حدود الطاقة والإمكان؛ ذلك لأنَّ أَكْل الرِّبَا والتعاملَ به وتَعاطِيَه مِنَ المُوبِقاتِ العِظام، يَضَعُ صاحِبَه في مَوْقِفِ مُحارَبةِ الله ورسوله؛ الأمرُ الذي يُوجِبُ مِنَ الله عقوبتَه في الدنيا بإتلافِ المال ومَحْقِ البركة، وعقوبةً في الآخرة هي أَشَدُّ وأَبْقَى
0
سندرلا - الجزائر المدية 2017-01-11T07:51:27+00:00
avatar
الخلاصة انا الربا جائز الربا الذي شددت فيه الشريعة ايما تشدد جائز
يا امة الاسلام اعرفوا عمن تاخذون دينكم لاتاخذوه من واحد رافد لونساج
0
2017-01-11T07:41:36+00:00
avatar
احيطكم علما ان قول و اتبع السيئة الحسنة حديث و ليس اية
0
علي محمد - الربا من الكبائر المهلكة 2017-01-11T07:41:15+00:00
avatar
منذ متى اصبحنا نأخذ الفتاوى عن فيلسوف ؟! الربا محرم بالاجماع وما ذكر : اتبع الحسنة السيئة تمحها فانما هو حديث نبوي وليس قرآنا ...
0
اسمي لا يهم - الجزائر 2017-01-11T07:32:36+00:00
avatar
و أين قول الله تعالى‏:‏ ‏{‏‏وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا‏} ‏[‏الطلاق‏:‏ 2- 3‏]‏ قد روي عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال "لو أخذ الناس كلهم بهذه الآية لكفتهم", لا يجوز الربا بحجة الزواج لأنه قال لنا النبي صلى الله عليه وسلم يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء, اللهم قد بلغت فاياكم و اطاعة دعاة لا نعرف
0
د أبو أكرم - beni mezeghanna 2017-01-11T07:28:50+00:00
avatar
يا الذي خجلت أن تسمي نفسك من تكون أنت أيضا؟
الشيخ قسوم دكتور و أستاذ و عالم وإمام فإن تشط في علمه أرينا أنت CV أنتاعك نتبعك
أتركوا كل علم لأهله لا تخلطوا الأمور
الشيخ يقصد أن الفوائد التي تسددها للبنك فما دام البنك تابع للدولة فإنها ستذهب لميزانية الدولة و ستذهب لأجور العمال فقط تسبيق النية
بالله عليك لو يفلس البنك هل ستغلقه الدولة أم ستضخ له المال لإعادة تأهيله؟
أما إذا حقق فوائد ألم تستفيد منه الدولة لميزانيتها في السكن والتعليم والصحة والجيش؟
لماذا حصرتم الربا إلا في البنك؟ 90% من الربا هو في التجارة والمضاربة بالأسعار
اتركوا كل علم لأهله
0
2017-01-11T14:03:47+00:00
avatar
كذلك أنت تفتي
من أنت
هل تعرف ماهي الربا
أنت تدافع بالجهل عن الجهل و التخلف الشرعي
كأنك تريد أن تبيح للناس جهلا ما يتورع عنه حتى الفساق
والله لا أدري كيف تسمح لنفسك و تحشرها و تحملها مالا تطيق
أبلغ التلاعب و التقول على الله بغير علم هذا المبلغ
جهلة يحسبون أنهم على شيء يفتون بأطم الفتاوى فيما يتورع عنه حتى أفسق الناس
هل أدهشتك كلمة دكتور و شهادة الزور التي اصبحت تمنح حتى للشياطين
فلو سلمنا لأفيكتك جدلا لأصبحنا نستفتي كل دكتور بحكم شهادته حتى و إن كان لا يحسن آداب قضاء الحاجة
ومن اتخذ الغراب له دليلا مر به على جيف الكلاب
0
djimo - algerie 2017-01-11T07:27:55+00:00
avatar
ما من بيت الا وياكل الربا
هدا هو دين دعات أبواب جهنم دعات لا يخافون الله ولا يستحون احدرو أيها المسلمون والله انها كبيرة الكباءر
لا تقتلو أنفسكم جوعا اسرقوا زوروا ارشوا اقتلوا ليس هناك اسلام
والله والله هاؤلائى هم خواج العصر كلاب النار احدروا يا مسلمون
كل جسم نبت بالسحت النار أولى به
0
sousou - algerie 2017-01-11T07:26:20+00:00
avatar
انا لست فقيه ...الاجدر ان تدعو الحكومة و ولاة الامور الي التخلي عن الربا او صياغة هذه المشاريع كالشراكة فتعود الفائدة للمستفيد و الدولة اعاننا الله واياكم على ترك المنكرات
0
عماد الدين - الجزائر 2017-01-11T07:21:04+00:00
avatar
حرام يعني حرام
من استحل الربا فقد اذن بحرب على الله
انتهى
0
جمال - algerie 2017-01-11T07:17:36+00:00
avatar
"...و أتبع السيئة الحسنة تمحها" ليست قرآنا. خافوا ربي. هذا حديث.
0
محمد - بلد 2017-01-11T07:14:50+00:00
avatar
حسبنا الله ونعم الوكيل لاإله إلا الله
0
2017-01-11T07:13:41+00:00
avatar
لا حول ولا قوة الا بالله....." إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُم مَّا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمٌ"
0
علي - الجزائر 2017-01-11T06:30:22+00:00
avatar
إنا لله و إنا إليه راجعون
0
2017-01-11T04:40:31+00:00
avatar
اتقو الله اتبع السيئة الحسنة تمحها ليست اية انما هو حديث انتم والشيخ حمو سواء
0
محمد - الجزائر 2017-01-11T03:26:45+00:00
avatar
ان الله طيب لا يقبل الا طيب
0
مايسمونيش 2017-01-11T00:14:01+00:00
avatar
حسبنا الله ونعم الوكيل من انت حتى تفت في المسلمين ,لا نعرفك من اهل العلم حتى نأخذ بكلامك.فتاوى اخر زمن...نروح ناكل الحرام وممبعد نتصدق يولول دراهمي حلاااال..و واش من حرام ,الربا والعياذ بالله,كبيرة من الكبائر ,قال المصطفى صلى الله عليه وسلم"الربا سبعون بابا أدناها كأن يأتي الرجل أمه" يعنى ادنى ذنبها الاول كان تأتي امك والعياذ بالله فما بالك بابها السبعين!!!؟ جمعية العلماء المسلمين كانت بالامس للعلامة ابن باديس,العربي التبسي ,المبارك الميلي والبشير الابراهيمي هؤلاء الأعلام, الراسخون في العلم و العلماء الربانيين اقرأوا فتاويهم في الربا, أما ال
0
ابن أبيه - الجزائر 2017-01-11T10:21:32+00:00
avatar
السلام عليكم ورحمة الله وةبركاته
جميل غيرتك على دينك و حماسك لطيب رزقك و لكن
أولا : هو كلام لم يلزم به أحدا
ثانيا : و هل تعرف جميع أهل العلم حتى تقول لم نعرفك
ثالثا : ابحث عن علمائك حتى تعرفهم
رابعا : هل حقيقة قالها الشيخ قسوم و اعطيك دليل على شيء يشوب النص والخبر لا يمكن لمسلم عاقل ان يقول هذا الكلام فضلا عن عالم ورجل فاضل كالشيخ قسوم و هو من يحفظ القرآن و يبذل من وقته ومهجه لدين الله تعالى ما وسعه ذلك
و دليل آخر كيف للشيخ قسوم ان يخطئ و لا يفرق بين الأية و الحديث و هذا دليل أنها من الصحفية التي تعمل في مؤسسة معروف تلاعبها وتحويرها للكلام
و كلام أ
0
2017-01-11T06:42:49+00:00
avatar
اتق الله وتب الى الله عن فتواك الباطلة
0
mohamed - algerie 2017-01-11T00:02:12+00:00
avatar
hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh
0
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

تطبيق النهار
التصويت
كيف ترى تكلفة الحج؟