الرئيسية الوطني

صراع ألماني -فرنسي.. على سيارة الجزائر

نشر يوم 2010/11/26 15469 54 النهار الجديــد / محمد بوسري صراع ألماني -فرنسي.. على سيارة الجزائر
    لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

''فولكسفاغن'' تعتزم تجسيد مصنع تركيب السيارات مع مستثمر جزائري

تمكن رئيس الوزراء السابق ''جان بيار رافاران''، من إقناع السلطات الجزائرية بالمقترحات الجديدة لشركة ''رونو'' والمتعلقة بإنشاء مصنع لتركيب السيارات سيشرع في الإنتاج ابتداء من 2012، وعاد المبعوث الخاص للرئيس الفرنسي إلى الجزائر مساء الأربعاء الماضي مرتاحا إلى باريس، في ختام مهمة دامت يوما التقى خلالها بالوزير الأول، أحمد أويحيى ووزير الصناعة وترقية الإستثمار محمد بن ميرادي.

بعد أن عرف مشروع إقامة شركة ''رونو'' في الجزائر بطءا دام أربع سنوات، أسرع الطرف الفرنسيفي وتيرة المفاوضات للظفر بهذا المشروع الإستثماري بشكل مفاجئ طرح العديد من التساؤلات والتأويلات في أوساط رجال الأعمال وأصحاب المؤسسات، خاصة وأن المسؤولين الفرنسيين ما فتئوا يأتون الواحد تلو الآخر إلى الجزائر من أجل تسوية بعض الملفات الإستثمارية ومنها ملف شركة ''رونو''. في هذا الشأن، علمت ''النهار'' من مصادر متتبعة للملف، أن السبب الخفي لهرولة ''جان بيار رافاران'' إلى الجزائر مردّه ''العقدة البسيكولوجية'' من ألمانيا، حيث أنه في الوقت الذي فضل الفرنسيون التماطل على مدار 4 سنوات، حضر وفد رفيع المستوى من مسؤولي شركة ''فولكسفاغن'' الألمانية إلى الجزائر وأجروا محادثات جدية مع وزير الصناعة وترقية الإستثمار قبل أقل من شهرين، قصد تجسيد مشروع إقامة شركة للعملاق ''فولكسفاغن'' في الجزائر.

وحسب مراجع ''النهار''، فإنه في الوقت الذي بادر الألمان إلى إعداد المشروع وتقديمه للسلطات الجزائرية، وصلت القضية إلى مسامع خبراء فرنسيين على مستوى سفارة فرنسا في الجزائر، نقلوا على إثرها تقريرا عاجلا لحكومتهم، الأمر الذي جعل الرئيس الفرنسي ''نيكولا ساركوزي'' يبادر إلى إيفاد مبعوث شخصي له قصد قطع الطريق على الألمان ومنعهم الإستفادة من الـ''طورطة'' على خلفية تاريخية بحتة، وهو ما حدث بإيفاد رافاران مع إعطائه تعليمات صارمة للعودة بنتائج إيجابية.

وأصبح بذلك الطرف الفرنسي الأقرب من الظفر بالصفقة، باعتبار أن الشراكة ستكون بنسبة 51 بالمائة للجزائر، في حين أن مشروع الشركة الألمانية ''فولكسفاعن'' ورغم ذلك، من المنتظر أن يكون بين الجزائر وأحد الخواص الجزائريين ممثلا في شخص المستثمر عولمي الذي يعد الممثل الحصري للشركة الألمانية في الجزائر من خلال شركة ''سوفاك''.

 الجزائر فرضت شروطها7500 ألف سيارة سنويا ابتداء من 2012

تمكن الطرف الجزائري من فرض كل القرارات التي تعود بالفائدة على الجزائر، بما فيها رفع سقف عدد السيارات المركبة الذي كان متوقفا عند عدد 50 ألف سيارة، وليس هذا فقط وإنما التشديد على ضرورة تنويع السيارات إلى ٤ ''ماركات'' وليس ''رونو سامبول'' فقط مثلما كان عليه الحال في مشروع الفرنسيين من قبل.وفي هذا الشأن، كان وزير الصناعة وترقية الإستثمار محمد بن ميرادي قد أكد أن صانع السيارات الفرنسي ''رونو'' عاد ''باقتراحات جديدة''، مضيفا أنه ''يعتزم تعزيز حضوره من خلال استثمارات مباشرة.  وقال، بن ميرادي، في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، أنه ''لم يتم بعد تحديد التفاصيل حول الإستثمار لكن المبدأ الذي اعتمد خلال المحادثات بين الطرفين يتمثل في بلوغ إنتاج 7500 سيارة خاصة سنويا بالنسبة إلى ثلاثة أو أربعة أنواع من أسيارات،  وأضاف الوزير أن المحادثات تتمحور حول ''إنشاء في مرحلة أولى مصنع للتركيب في صناعة سيارات مع إدماج الصناعة الوطنية بنسبة 40 بالمائة بعد أربع سنوات على أن يتم الشروع في الإنتاج بداية 2012.

رافاران: ''باريس ترغب في إقامة شراكة صناعية على الأمد الطويل''

 كان موفد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، إلى الجزائر، قد صرح عقب وصوله التراب الفرنسي أنه تمكن من الغوص في عمق الملفات مع الجزائريين، كما أكد لوكالة الأنباء الجزائرية أن باريس ترغب في إقامة شراكة صناعية على الأمد الطويل مع الجزائر التي تريد تحضير اقتصادها لما بعد المحروقات، في إشارة واضحة لملف إقامة شركة ''رونو'' في الجزائر، التي قال بشأنها رافاران إن ''الملف يتقدم جيدا'' وأن صانع السيارات الفرنسي ''وسع مشروعه وحدد عددا من المعايير''.         

''توتال'' الفرنسية قد تقيم شركة ألمنيوم في عين تموشنت

وسيعود ''جان بيار رافاران'' الذي أدى مهمة ناجحة إلى حد الآن مطلع عام 2011، قصد الإعداد المشترك مع السلطات الجزائرية لمنتدى مشترك بداية الصيف المقبل، بعد أن أكد بأن فرنسا تريد إعداد المستقبل بمشاريع صناعية على المدى الطويل في مصلحة الطرفين.وقال رافاران في تصريحاته ''أتيت لأستمع إلى السلطات الجزائرية واحترم توجيهاتها''، وهو التصريح الذي لم يأت من فراغ وإنما لتعطل مشروع شركة الألمنيوم المزمع إقامته في عين تموشنت من طرف شركة ''توتال''، وهو الملف الذي بقي عالقا نظرا لتماطل الطرف الجزائري في منحه لفرنسا على خلفية العروض الكثيرة من جهة وكذلك ضرورة تطبيق قرارات رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة الذي أصر على أن لا تتم أية عملية استثمار دون أن يتحصل الطرف الجزائري على نسبة 51 بالمائة من جهة أخرى.وكانت شركة ''توتال'' قد اقترحت ''كونسرسيوم'' من خلال إدماج الشركة القطرية والتي تعرف باسم ''مبادلة'' وهذا بمنح ذات الشركة نسبة 4 بالمائة، على أن تتحصل الجزائر على نسبة 49 بالمائة وشركة ''توتال'' نسبة 47 بالمائة، وهو ما تم رفضه من الطرف الجزائري جملة وتفصيلا. هذا الملف كان كذلك من أهم الملفات التي ناقشها رافاران مع نظيره الجزائري متعهدا بتقديم شركة ''توتال'' لمشروع آخر ومؤكدا احترامه الكامل لتوجيهات الطرف الجزائري، حيث علمت ''النهار'' أن الشركة الفرنسية لن تتمكن من تحويل سوى 20 بالمائة من أرباحها.

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات 54

علي - ?????? 2010-11-30T22:00:11+00:00
avatar
تحيااااااااااااااا المانيا
لا للفرنسيين في الجزائر
صناعة رديئة مقارنتا بالالمانية
و لسبب اخر اضن انه معروف للجميع
1
حمزة - ????????? 2010-11-30T16:38:30+00:00
avatar
سيارة هتلر أحسن لنا من عربة ديغول
1
ahmed 2010-11-29T23:38:04+00:00
avatar
les franç&ais nous apporte que leur dechets,et pas de chance pour que nous epanouissons au futur, definitivement avec eux, ..., qui ne s'=interessent que a leur profit.mais les allemands, sont plus somprehensif,qui veulent aider les gens a apprendre, on demande les allemands, .. france et les français, je les deteste a vie.elkhir li diaw ydirouh lyoum, loukan darouh, il y a 200 ans de cela, ...
0
2010-11-27T23:09:04+00:00
avatar
صراع ألماني -فرنسي.. على سيارة الجزائر-------ههههههههههه
0
gad meg - hotmail 2010-11-27T22:57:38+00:00
avatar
لقد أخلفت فرنسا وعودها منذ الثمانينات ولم تقم بانجاز المشاريع المتفق عليها وكلما اتجهت السلطات الجزائرية الى دول أخرى تتحرك هذه الاخيرة قصد تعطيل المسار التنموي الجزائري يا ذوي القلوب تنيقنوا أن فرنسا لاتريد مصلحة الجزائر أبدا لذلك أفضل المانيا في كل المشاريع ستثبث لكم الايام ذلك ولماذا لم تعترف فرنسا بجرائمها في الجزائر ......
1
فؤاد 2010-11-27T22:05:16+00:00
avatar
pour ma part je trouve que le retard de "renault" de 4 ans nous a couté beaucoup trop chére on a perdu 4ans de developpement on a perdu peut etre 10 000 emploi direct et indirect en 4 ans , on perdu 4 ans de lutte contre la pauvreté 4 ans de lutte contre l' insecurité et l' immirgrations de nos jeune ,4 ans perdu a achéte la feraille de française qui n'es meme pas au norme européenne bref pactisé avec la france revient a pactisé avec le diable , je suis pour une cooperation accrue avec d' autre pays je pense notamment aux pays scandinave ou encore les allemends bref des gens loins de nous culturellement et geographiquement , vive l' Algerie "Allah yarhemena wa yahem el chouhada
0
elbachek - KSAR EL OUKHARI .ALGERIE 2010-11-27T21:59:55+00:00
avatar
لسلام عليكم :
إنني أرجو من السيد رئيس الحكومة أن يجعل المنافسة بين الفرنسيين،والألمان، واليابانيين، والكوريين ، وذلك حفاظا على المنافسة في السوق الجزائرية، وعلى وجودة الانتاج
.لماذا ؟ لأن ترتيب السيارات حسب الجودة:
01 - السيارات الألمانية: هي التي يستعملها
الرؤساء، والوزرراء ورجال الأعمال، والتجار في أغلب دول العالم،
02 - تليها سيارات طويطا الناجحة في الجزائر ببنسبة 100%. لأنها الأولى في المبيعات ، وخاصة في بيع الحافلات .

03 - السيارات الفرنسية من حيث الجودة ،
04 - السيارات الكورية .

أما من حيث المبيعات ففرنسا تحتل المرتبة
الرابعة بعد السيارات والشاحنلت والحافلات الألمانية واليابانيةو الكورية .
رجائي هو : فتح السوق الجزائرية لهؤلاء جميعا لتركيب السيارات
01 - فولسفاقن : التركيب في المسيلة .
02 -رونو فرنسا :التركيب في بومرداس .
03 - تويوتا : التركيب في غرداية.
04 - هيونداي : التركيب في مستغانم.
وهذا لتنقيص حدة البطالة في : الشرق ، والوسط ، والجنوب ، والغرب .
لأنه لايعقل أن تظل الصناعة في العاصمة وماجاورها، لأن ذلك يؤدي إلى التلوث أيضا، ولأن العاصمة منطقة زلزالية ، فكيف نجعل ****ها كل شيء ، علينا أن نخطط قبل وقوع الخسائر .
و قدأخرج الترمذي من حديث أنس قال :((قال رجل للنبي صَلَّىْ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ يا رسول الله أترك ناقتي وأتوكل ، أو أعقلها وأتوكل قال اعقلها وتوكل ))
لذلك يجب أن نأخذ العبرة من أندونيسيا التي تركتها الشركات الاستثمارية دفعة واحدة عندما تعرضت للأزمة ، والتنوع يحمي الاقتصاد الوطني ، في السلم والحرب .
فكروا في الجزائر فهي غالية جدا جدا جدا التعليق لصاحبه و هو ابن مجاهد حر احييك اخي و ارجو ان يصل اقتراحك
0
2010-11-27T21:57:03+00:00
avatar
C pas grave wled bledi aujourdhui 'Renault' et le lendemain'vw' l'essentiel notre parole a une valeur ....
0
Halim - alger 2010-11-27T21:38:09+00:00
avatar
Attention aux rétro-commissions!!!!
0
mamido 2010-11-27T21:05:59+00:00
avatar
inchallah li fih elkhir yejibou rabi mieu ke rien
0
algérien 2010-11-27T20:30:59+00:00
avatar
vive les allemands
0
zaim djamel - ????????????????? 2010-11-27T20:17:32+00:00
avatar
ياأيها المسؤولين أليست الجزائر وطنكم مثل ماهي وطني ، فلماذا تبعونها لساركوزي لينجح في انتخباه كرئيس لعهدة ثانية والتي سينتقم ****ها من أمنا الجزائر - فهل هو جزائري ؟ هل ابوه شهيد ؟ هل قاص من ويلات سنوات الجحيم ؟ ليست هذه هي السياسة - في رأي تحيا الجزائر بنا او بدوننا الى ابد الأبدين
فكلنا مسؤولين امام انفسنا وامام الله .
0
أحمد الموفس - ?????? 2010-11-27T19:33:41+00:00
avatar
سبحان الله العضيم.....والله غير لاباس ياو راكم كامل تفتــــــــــــو...عندبالكم الحالة ساهلة ....أنا نقولكم حاجة ياو واحد مايجيش واذا غلط واحد وجا ميدورش العام .....ياودي حنا واعرين مايقدرنا غير الخالق ......والفاهم يفهم.....راني حاير غير في حاجة كيفاه فرنسا قعدت 130سنة في الجزائر وماكرهتش.....افهم يالفاهم....احنا نحوسو عليها طايبة ....منحبوش نخدمو....والفنها طايبة ......والله يالبترول مايدوم .....راني عارف راك تقول أحييني اليوم واقتلني غدوا....تحيا ندرومة ويحيا الرجال ....
0
MED 2010-11-27T19:30:00+00:00
avatar
ON VEUT QUE LES ALLEMANDS INVESISSENT EN ALGERIE ET PAS LES FRANCAIS .MAIS ON SAIT D AVANCE QUE NOS RESPONSABLES PREFERENT LA FRANCE
0
Boudis - 26122001 2010-11-27T19:03:35+00:00
avatar
Je préfère l'Allemagne à la France du fait que Zarkouzi ne supporte pas l'Algérie pour des raisons révolutionnaires. Tant pis pour lui.
Il souhaitable d'avoir des partenaires plus raisonnables et compréhensifs que la France. La France ne cherche que ses intérêts en Algérie c'est tout....
0
lqwqqr - touggourt 2010-11-27T16:53:13+00:00
avatar
مسؤلون يحب الفرانسيس ويثقون ****هم اكثر مما يثقون فى الاجناس الاخرىفهم اظن انهم من نفس الطينة كذب الفرنسيين استمرثلاث واربعين سنة وهم يمنون مسؤلينابصنع سيارة جزائرية اى من سنة1968 والى الان لم يتحقق الحلم فهل يتحقق الان الجواب ستجيب عنه الايام
-1
2010-11-27T16:43:39+00:00
avatar
france de merde, ma damha laska fina , matawratch al jazaire, vive wolsvagan, les voitures allemandes les meilleurs
0
salim - africa 2010-11-27T16:34:20+00:00
avatar
les route ils sont bloquée
-1
بلمجاهد قادة - ????? 2010-11-27T15:38:19+00:00
avatar
أنا شخصيا افضل الشراكة الالمانيةعلى الشراكة الفرنسية خاصة في الجودة والاتقان.
3
عبو 2010-11-27T14:57:57+00:00
avatar
من الناخية الاقتصادية الصرفة التنافس هو افضل طريقة للخصول على اكبر الامتيازات
لكن اقولها بصراخة احذروا واحذروا ثم اخذروا من تهريب مختمل للمواد الخام وبالسعر الرمزي على خل****ة تصنيعه خارج الوطن ليتم اعادة استراده وبثمن خيالي الى مصانع التركيب بالجزائر فتتخصل الشركات الاجنبية على المواد الاولية باقل الاسعار وتتهرب من الضريبة بحجة ارتفاع اسعار ما تم استراده والنتيجة ان سعر المنتوج لا ينخفظ والضرائب لا تسدد ونذخل متاهات اخرى تتعلق بالمحاسبة واعادة التقييم . اللهم فاشهد فاني قد بلغت. وفي الحديث قياس
5
لا أحد 2010-11-27T14:26:41+00:00
avatar
نذرا عليّ اتجاه بلدي الحبيب لأشترين من تلك السيارة ولألبسنها طلاء جديدا بالاخضر والابيض والاحمر ...علم بلادي .. ولأحترمن بها قانون المرور ... وتحيا الجزائر
2
2010-11-27T13:37:21+00:00
avatar
لمادا لم تفرض الجزائر بند اساسي يتم بموجيبه تصدير حصة من السيارات خارج الوطن ولما لا نصف الانتاج ؟
3
mourad - ??????? 2010-11-27T13:27:46+00:00
avatar
في رايي على الحكومة الجزائرية التفاوض مع الالمان لصناعة سيارات الفولسفاغن احسن من الفرنسيين والله اعلم
3
احمد - ??????? 2010-11-27T13:17:02+00:00
avatar
سيارات اليوم كارطون وغاليين بزاف يا موح ..
2
ben youcef - ALG 2010-11-27T13:06:58+00:00
avatar
فبعد نصف قرن من الاستقلال ما زالت الجزائر لم تحفض الدرس بعد.فالفتنام التى استقلت فى سنة 1975 قد اصبحت قوى اقتصادية لا يستهان بها .لقد اصبحت الجرائد الجزائرية تطالعنا كل يوم عن الفساد و الجرئم القتصادية فى الجزائر و التى تمر بدون عقاب او مساءلة فالى متى نبقى على هذاالحل.
2
سلمى الجزائرية - ??????? 2010-11-27T13:06:01+00:00
avatar
و الله أنا شخصيا مع ألمانيا لماذا دائما نحن مرتبطين بفرنسا ؟؟ نعم للألمانيا و لا لفرنسا
-----------تحيا الجزائر---------
8
علي عبد الحق - ??????? ???? ????? 2010-11-27T13:04:50+00:00
avatar
شخصيا المصنع الألماني أحسن بكثير من المصنع الفرنسي
1
ابن مجاهد - ???? -??????? ??? ??????? 2010-11-27T13:01:15+00:00
avatar
السلام عليكم :
إنني أرجو من السيد رئيس الحكومة أن يجعل المنافسة بين الفرنسيين،والألمان، واليابانيين، والكوريين ، وذلك حفاظا على المنافسة في السوق الجزائرية، وعلى وجودة الانتاج
.لماذا ؟ لأن ترتيب السيارات حسب الجودة:
01 - السيارات الألمانية: هي التي يستعملها
الرؤساء، والوزرراء ورجال الأعمال، والتجار في أغلب دول العالم،
02 - تليها سيارات طويطا الناجحة في الجزائر ببنسبة 100%. لأنها الأولى في المبيعات ، وخاصة في بيع الحافلات .

03 - السيارات الفرنسية من حيث الجودة ،
04 - السيارات الكورية .

أما من حيث المبيعات ففرنسا تحتل المرتبة
الرابعة بعد السيارات والشاحنلت والحافلات الألمانية واليابانيةو الكورية .
رجائي هو : فتح السوق الجزائرية لهؤلاء جميعا لتركيب السيارات
01 - فولسفاقن : التركيب في المسيلة .
02 -رونو فرنسا :التركيب في بومرداس .
03 - تويوتا : التركيب في غرداية.
04 - هيونداي : التركيب في مستغانم.
وهذا لتنقيص حدة البطالة في : الشرق ، والوسط ، والجنوب ، والغرب .
لأنه لايعقل أن تظل الصناعة في العاصمة وماجاورها، لأن ذلك يؤدي إلى التلوث أيضا، ولأن العاصمة منطقة زلزالية ، فكيف نجعل ****ها كل شيء ، علينا أن نخطط قبل وقوع الخسائر .
و قدأخرج الترمذي من حديث أنس قال :((قال رجل للنبي صَلَّىْ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ يا رسول الله أترك ناقتي وأتوكل ، أو أعقلها وأتوكل قال اعقلها وتوكل ))
لذلك يجب أن نأخذ العبرة من أندونيسيا التي تركتها الشركات الاستثمارية دفعة واحدة عندما تعرضت للأزمة ، والتنوع يحمي الاقتصاد الوطني ، في السلم والحرب .
فكروا في الجزائر فهي غالية جدا جدا جدا
6
cheikh 2010-11-27T15:15:04+00:00
avatar
تحيا الجزائر نريد الشريكتين معا لتكون المنافسة وللرفع الاقتصاد الجزائري يا جماعة حب الوطن من الايمان
2
2010-11-27T14:55:21+00:00
avatar
والله انت عندك في الراس وبزاف بزاف
1
derrouiche kada - ; 2010-11-27T12:59:52+00:00
avatar
the german tachnology is much more .solid.so please forget about the french .that would be better.
-1
zinou 2010-11-27T12:13:16+00:00
avatar
الألماني أحسن من الفرنسي لكن الذي يأتي مرحبا به (خير من ماكانش)
1
oussamaouvitch 2010-11-27T11:59:00+00:00
avatar
غى الحقيقة ما كاين مفاوضات ما والو كلشى خرطى
صح نقولو بلى دارو المصنع نتاع رونو.
السيارات لى يخدموهم فى فرانسا واش اديرو بيهم(ياكلوهم)
2
جمال - ??????? 2010-11-27T11:53:31+00:00
avatar
تركيب السيارات في غير مصانعها الاصلية هو من اوصل الينا خردة بحلة جديدة تكون السيارات القديمة في اغلب الاحيان افضل منها وتحيا المانيا
1
محمد - ???? 2010-11-27T11:47:44+00:00
avatar
فرنسا.. أمة في الوجود المفروض أن الإستثمارات الفرنسية راها عشرات المرات أكثر من الموجود والسبب لأنها تستفيد من عشرات الملايير من الجزائر دون ان نستفيد منها بذرة ومن يسيرون البلاد يحبون فرنسا أكثر من بلادهم وهذه حقيقة ومن شك في ذلك فليبحث عن أصحاب الجنسية المدوجة من المسؤولين
-1
berlin - boufarik 2010-11-27T11:46:44+00:00
avatar
ayna howa irhab wa halet tawark
-1
von deuchland 2010-11-27T11:19:54+00:00
avatar
nous nous voulons pas de la ferraille française laissez volkswagen et dégagez renault vive volkwagen laissez nous les machines allemande la voiture française est une " machina non grata
0
saddek - m'sila 2010-11-27T11:14:41+00:00
avatar
شراكة مع الالمان احسن من ناحية الجودة
4
raouf - seteffffffffffffffff 2010-11-27T11:07:12+00:00
avatar
viva germanyaaaaaaaaaaaa
1
Nassim 2010-11-27T10:21:58+00:00
avatar
khaliwna men reneaut jiboulna l'almanie
0
moko - algerie 2010-11-27T09:54:21+00:00
avatar
l'Algérie mérite plus que ça ...
0
messaoud belmedjedoube 2010-11-27T09:31:59+00:00
avatar
لماذا لا تقيم رونو مصنعها وفولسفوقن مصنعه
وهكذا ستستفيد الجزائر وتستغل منافستهم
لصالحها؟؟هذا من جهة ,ومن أخرى تتفادى الجزائر الموافقة على بند يمنع اقامة مستثمرين اخرين لماصنع مماثلة وكذلك يتم التصنيع مائة على المائة هنا محليا بأيدي جزائرية و للجزائر حق الشفعة اذا ارادت رونو مستقبلا بيع الشركة -كجيزي- واليقضة
لألا يتكرر سيناريو الخليفة وما أكثر الخلفاء
حين تعدهم وهم في الشباك قليل؟مسعودالسباعي
-1
le chansseulier - facebook 2010-11-27T09:25:16+00:00
avatar
bla bla ..ont fait que sa de puit la nuit des temps et le resultat cest un peuple sans lait ni argent liquide et vous appelè sa une èconomie la yourayirou elahou 9awmaa hata yourayirou ma bi infoussihim
1
علي لابوانت. 2010-11-27T09:11:12+00:00
avatar
فرنسا ليس لديها شيء ... مزيفة على طول الخط . ينطبق عليها المثل القائل : المكسي بشيء الناس عريان. تحيا ألمانيا ...إلى الأبد.
5
رشيدة الغاضبة على حال البلاد - BabEzzouar 2010-11-27T08:13:59+00:00
avatar
الحمد لله مشروع جيد و انشاء الله راح نتعلم ماشي نتفرج و انشاء الله راح اكسب سيارة جنسيتها فرنسية جزائرية
-3
bahloul - ma3andiche 2010-11-27T07:55:04+00:00
avatar
الجزائر لن تتخل ابدا عن فرنسا وما مجيء الالمان للاستثمار الا اشاعة الهدف منها اقناع الجزائريين بان هناك منافسة ورونو ربحت المشروع لاننا فرضنا عليها شروطا،كفانا مهزلة.لقد ذرفنا دموعا عندما ذهبت رونو الى المغرب، والسؤال لماذا الان نهلل لعودة هذه الشراكة.
الالمان يحترمون انفسهم ولن يرموا بانفسهم في مستنقع الجزائر الذي يعتمد مسؤوليه على المحاباة والرشوة والصفقات المشبوهة على حساب مصلحة الشعب والوطن ولن يصلح لهذا الا فرنسا لتمتص المزيد من دمنا وتستعملها ذريعة للي الذراع. فرنسا اذا قبلت بالمشروع فاعلم ان وراء قبولها اقطاب الاقدام السوداء الذين بالعودة واسترجاع الاملاك الضائعة على حد زعمهم.
2
ابن زيغود يوسف - ????? 2010-11-27T07:52:42+00:00
avatar
نريدهما الاثنين معا هذا افضل
0
cherif - guelma 2010-11-27T07:02:22+00:00
avatar
ربي ايكمل انشاء الله تعالي.
-1
ghano - saoudia 2010-11-27T04:06:29+00:00
avatar
germany the best هل فرنسا لازلت تحتل الجزائر؟
5
رضا - ??????? 2010-11-27T02:42:47+00:00
avatar
الله الله عيلك يابلادي هكذا ولا بلاش خلي العديان يطفشو من قلوبهم انشاء الله ربي ينعمها علينا ...زيدو دخلو طويوطا ومرسيدس و بي ام وخلي اقتصاد يطلع
امس دخلت على موقع العربية نت شفت بعض تعليقات جزائريات داخلين غير سب ومعايرة في بلادها والحكومة وفي شبابها وخاوتها لي راهم بالمهجر وزيد المصيبة تمدح فالمصريين يالي شبعو ****نا السب غاضها الحال لاننا قطعناهم هم وزبالتهم ولم نتصالح معهم
0
algerien 2010-11-27T01:53:53+00:00
avatar
bouh ala temouchent , l'usine sera a temouchent et la main d'oeuvre sera hors temouchent , koulchi faux
-1
فضيل مرباح - ??????? 2010-11-27T01:24:39+00:00
avatar
on vera سوف نرى
1
mouh - belgique 2010-11-27T01:11:52+00:00
avatar
ont preferent les allemands mais rien a faire les francais et leurs ................
-1
محمد درويش - ??????? 2010-11-27T00:33:23+00:00
avatar
مشروع واعد بدون شك سواء من ناحية خلق مناصب الشغل او التاسيس لمرحلة جديدة تحول الجزائر من مجرد سوق استهلاكية ضخمة للسيارات الى دولة مصدرة لها وبالتلي خلق الثروة بدلا من هدرها باستراد مختلف السيارات من الخارج باموال البنوك العمومية و بقروض غير مضمونة الدفع .
4
المجموع: 52 | عرض: 1 - 52

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

تطبيق النهار
التصويت
كيف ترى تكلفة الحج؟