الرئيسية الوطني

المطالبة بالعودة إلى ست سنوات تدريس في الإبتدائي

نشر يوم 2011/04/29 13896 59 نشيدة قوادري المطالبة بالعودة إلى ست سنوات تدريس في الإبتدائي
    لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

نقابة عمال التربية أكدت أنّ مستوى التلاميذ الذين يدرسون 5 سنوات بالإبتدائي ضعيف

الدعوة إلى إلغاء الإمتحانات الإستدراكية في امتحان شهادة المرحلة الإبتدائية

كشفت النقابة الوطنية لعمال التربية، أنّ المستوى التربوي للتلاميذ الذين درسوا ست سنوات بالطور الإبتدائي، أحسن بكثير من مستوى التلاميذ الذين درسوا خمس سنوات بنفس الطور، مؤكدة بأنّ النقائص والسلبيات تبدأ في الظهور بشكل ملفت للإنتباه عند انتقالهم للطور المتوسط، حين ينتقل أغلبهم وهم يجهلون حتى 'القراءة' و 'الكتابة'.

وأوضح عبد الكريم بوجناح الأمين العام للنقابة الوطنية لعمال التربية، في تصريح لـ'النهار'، أنّ هيئته قد أقدمت على متابعة فئتين من التلاميذ، في العديد من المتوسطات المنتشرة عبر الوطن، وهما فئة التلاميذ الذين درسوا ست سنوات في الطور الإبتدائي والتلاميذ الذين درسوا خمس سنوات فقط في نفس الطور، بحيث اتضح في الميدان بأن المستوى التربوي للفئة الأولى من التلاميذ أحسن وأفضل بكثير من مستوى التلاميذ للفئة الثانية، مؤكدا في ذات السياق؛ بأنّ أغلب تلاميذ الفئة الثانية، وهم الذين درسوا ٥ سنوات بالطور الإبتدائي، يواجهون صعوبة كبيرة في متابعة البرنامج التعليمي، لما ينتقلون للطور المتوسط و هناك تبدأ النقائص والسلبيات تظهر بشكل جد ملفت للإنتباه، إلى درجة أن هناك منهم من يتخرّجن من الطور الإبتدائي لا يعرف حتى القراءة والكتابة، عكس تلاميذ الفئة الأولى الذين يحصلون في أغلب الأحيان على نقاط حسنة و حتى جيدة في مختلف المواد وطيلة سنوات التدريس.

وأكد المسؤول الأول عن النقابة، بأنّ عامل السن يلعب دورا هاما في تدهور أو تحسن المستوى التربوي للتلاميذ، باعتبار إنّ التلاميذ الذين يدرسون خمس سنوات بالإبتدائي، تجد غالبيتهم غير ناضجين، إلى درجة أنّ بعضهم ينادون المدير باستخدام مصطلح 'عمو'، عكس تلاميذ الذين يدرسون ست سنوات كاملة بالطور الإبتدائي الذين تجدهم ناضجين.

واعتبر الأمين العام للنقابة، بأنّ 'الطور الإبتدائي'، يعد بمثابة القاعدة الحقيقية لضمان نجاح التلاميذ المتمدرسين خلال الطورين المتوسط الذي أصبح بأربع سنوات وكذا خلال الطور الثانوي الذي يعد أيضا بمثابة المرحلة الإنتقالية في حياة التلميذ، من دون أن يواجه مشاكل في الفهم والمتابعة عند انتقالهم إلى الجامعة.

وأكد محدثنا بأن هيئته قد سبق لها وأن طالبت بالعودة إلى النظام القديم في التدريس بالطور الإبتدائي، وهو ست سنوات من التدريس، باعتباره الأنجع لإنقاذ التعليم ببلادنا الذي يشهد تدهورا ملحوظا من سنة إلى أخرى -حسبه-، فيما دعا الوصاية إلى ضرورة إلغاء الإمتحانات الإستدراكية في امتحان شهادة نهاية المرحلة الإبتدائية و إعادة تكوين المعلمين بالدرجة الأولى.

تنصيب لجان خاصّة ابتداء من الإثنين المقبل لدراسة سكنات الأساتذة

ستنصّب وزارة التربية الوطنية اللجان الداخلية التي ستوكل لها مهمّة إثراء ودراسة المقترحات التي طرحتها نقابات التربية الثلاث، خاصة ما تعلق بملف السكنات، الخدمات الإجتماعية والقانون الخاص بمشاركة ممثلين عن مديرية الوظيفة العمومية.

وأوضحت مصادر مطلعة لـ'النهار'، أنه بداية من الأسبوع المقبل، سيتم الشروع في تنصيب 'لجان داخلية خاصة' على مستوى وزارة التربية الوطنية تضم ممثلين عنها، ممثلين عن نقابات التربية الثلاث، وهي النقابة الوطنية لعمال التربية، الإتحادية الوطنية لمستخدمي قطاع التربية 'السناباب' والنقابة المستقلة لعمال التربية والتكوين 'الساتاف'، وكذا ممثلين عن مديرية الوظيفة العمومية، بغية الإنطلاق في دراسة وإثراء المقترحات المطروحة لاسيما الملفات التي تخص طب العمل، التقاعد، الخدمات الإجتماعية، بالإضافة إلى القانون الخاص والسكنات الوظيفية.

وكانت الوصاية قد التقت بالنقابات المستقلة الثلاث، الأسبوع الماضي، بحيث تم التوقيع على محضر الإجتماع، أين تعهد الوزير بن بوزيد، بإعادة النظر في مختلف الملفات المطروحة، بدءا بتشكيل لجان داخلية لمساعدة الأساتذة للحصول على سكنات، لاسيما سكنات الجنوب، في الوقت الذي أكد بأنه قبل نهاية السنة الجارية سيتم الإفراج عن كيفيات تسيير أموال الخدمات الإجتماعية لفائدة عمال القطاع

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات 59

الريحاني 2011-05-01T22:47:12+00:00
avatar
الغريب في الأمرالضعف الكبيرفي المستوى الناجم عن كثافة البرنامج وثقل المحافظ واختصار الوقت من 6 إلى5سنوات وانتقال جميع التلاميذ إلى المتوسط دون تفريق بين مستوياتهم (لايوجد جيدإلا نادرا)في الدورة الأولى ينتقل 80 بالمائة منهم و15 بالمائة في الدورة الثانية والبقية بقرارمن معالي الوزير وأحيانا تجد منهم من لم يدرس الفرنسية في الابتدائي ويعفى منها في الامتحان ويطالب بها في المتوسط (يا للعجب) والهدف فقط هو الكلام في الأخير عن النسب والأرقام التي يدللون بها على نجاح الاصلاحات التي لم يطبفق منها شيء وحتى الجرائد تصرح في كل عام بأن المقاربة بالكفاءات والوضعيات الادماجدية غير مطالب بها في الامتحانات الرسمية اللهم إن هذا عبث بمصائر أبنائنا ومنكر؟؟
0
kada - mohammadia 2011-05-01T20:49:31+00:00
avatar
المشكلة ليس في 5سنوات أو 6ولكن المشكل فس الآولياء
0
حدة - hadda19752011ahotmail 2011-05-01T18:26:05+00:00
avatar
المشكلة تكمن في اكتضاض الاقسام و توقيت الاستاد وعدم وجود اخصائي نفساني للتلميد.فكيف لاستاد ان يتحكم في اكثر من 40تلميدا او يحقق معهم الاهداف المرجوة من الدرس....او كيف لاستاد ان يتعامل مع تلاميده بعد 5او6ساعات عمل في يوم واحد...الله يكون في عون الاستاد الدي لا يعرف العمل الا بضمير لانه حتما سيصاب بكل امراض العصر...
0
محفوظ 2011-05-01T17:31:49+00:00
avatar
المشكل ليس في كثرة المواد ... فكثير من الدول تدرس الطب لتلاميذ الإبتدائي ....... المشكل في رأيي هو مشكل أخلاقي قبل كل شيء .... فنحن بصراحة جيل فشل في تربية أبنائه ، فالأب الذي يهمل ابنه أو ابنته لا يسأل عن أخلاقه و عن علاقاته و طبعا لا يهمه متى دخل أو خرج من البيت ، فهذا أب فاشل ....... فالعودة السريعة إلى التربية و غرس الأخلاق و بعدها يأتي الإنتاج . ورحم الله شوقي حين قال ...وإنما الأمم الأخلاق مابقيت فأن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا ..........و قال كذلك ....هي الاخلاق تنبت كالنبات إذا سقيت بماء المكرمات ....
0
خالد - abdoalg19@yahoo.com 2011-05-01T16:59:02+00:00
avatar
اننا نجد صعوبة بالغة مع التلاميد المنتقلين من الطور المتوسط و في جميع المواد فغالبيتهم العضمى لا تكاد تفقه مما يقول الاستاد شيئا حتى بمادة الادب العربي ان ما وصل اليه مستوى تلامدتنا محزن ويثير في النفس الهلع .
0
يوسف - ?????? 2011-05-01T12:51:05+00:00
avatar
تعليق جيدرقم 30
0
بريكي 2011-05-01T12:35:25+00:00
avatar
انا برائي المشكل ليس في عدد السنوات و انما المشكل في العدد الهائل من المواد
فكيف بتلميذ في السنة الاولى يدرس العلوم التكنولجيا و التربية المدنية و التربية الاسلامية وهو لا يعرف الحروف ولا الحساب
فانصح الوزارة بارجاع النضام القديم في الاطوار الثلاث )الثنوي و المتوسط و الابتدائي( و يدرسو في الابتدائي فقط اللغة ولاريضيات و لغة اجنابية . و عندما يتمكن الطفل من هذه المواد فيسطيع دراسة باقي المواد و بكل سهولة .المهم هو النوعية ليس بالكمية.
0
جمال 2011-05-01T11:39:07+00:00
avatar
عدد السنوات في الإبتدائي او المتوسط ليس مهما ، و لكن منظومة تربوية تهتم بكل تلميذ من السنة التحضيرية الى أن يتخرخ في نظري ذلك هو المهم ، ليس هناك تلميذ ضعيف و آخر قوي ، كل تلميذ مهم مهم و مهم جدا و على الدولة أن تأخذ بيد التلاميذ الذين يجدون صعوبة في الفهم و بطئ في الإستيعاب بفتح مناصب شغل لإخصائيين نفسانيين و اساتذة دعم بغض النظر عن الأستاذ المقرر .
و الله أعلم .
0
cohérent09 - ??????? 2011-05-01T10:12:56+00:00
avatar
المد من بضع دقائق الى 10 دقائق ، حسب ما هو مطلوب من التلاميذ
التنظيم في عمل مجموعات من 3إلى 4تلاميذ أو على شكل ثنائيات أو عمل فردي

نشاط الأستاذ تساؤل تحفز التلاميذ على التفكير ولا يجدون فيها الإجابة الصحيحة مباشرة . يكتب السؤال الذي سيلتزم به التلاميذ أثناء النشاطات. يوجه و يساعد عند الضرورة المجموعة المتعطلة، ولا يعطي الاجابات الصحيحة، ويساهم أحيانا هو الآخر بفرضيات خاطئة.
النشاطات المرتقبة للتلاميذ يقوم التلاميذ بـ:إجراء مناقشة بينهم،يلاحظون تجربة معروضة،يقرؤون نصا ،يلاحظون وثائق،...الخ.يقدمون إجابة أو إجابات مفترضة لأسئلة الأستاذ.
أهداف المرحلة إثارة فضول و اهتمام التلاميذ.السماح بالتعبير عن تصوراتهم القبلية. محاولة تبني المشكلة المطروحة من طرف التلاميذ.
الكفاءات المتابعة الفضول الحيرة و الاستغراب أمام وضعية تستدعي ذلك. تجنيد المعرفة، التخيل.
أهداف المرحلة يتوصل إلي تطوير حل منطقي للإشكالية المطروحة .
الكفاءات المتابعة
تصور ووضع البروتوكول ،يجرون التجارب،يقيسون،...الخ.
التنظيم
عمل بمجموعات مصغرة من 3 إلى 4 تلاميذ أو ثنائيات

نشاط الأستاذ يجتهد قدر الإمكان لإشراك التلاميذ في بناء هذا البروتوكول.

النشاطات المرتقبة للتلاميذ
في بعض الوضعيان تترك المهمة بكاملها للتلاميذ.

المدة
من 10 دقائق إلى نصف ساعة حسب أهمية المهمة التي يستغلون عليها
أهداف المرحلة
التحضير لبناء جماعي للمعرفة المستهدفة من هذه الوضعية ،تمكين التلاميذ من هيكلة المعارف

الكفاءات المتابعة
ابتكار و استخدام الترميز المناسب ،الفكر النقدي ،تفسير النتائج و استخراج الخلاصات ،التحكم في اللغة المكتوبة

التنظيم
القسم بكامله
نشاط الأستاذ
يوقف النشاطات و ينتظر عودة الهدوء
-ينظم حوصلة النشاطات لمختلف المجموعات: مقابلة النتائج التي تعرض على السبورة (القياسات، الاجابة على اسؤال/حل الاشكالية..الخ.)
يدعم المعرفة المتوصل إليها، يقننها.
يطلب من التلاميذ تدوين الأثر الكتابي .
يكتب عنوان الدرس الذي لم يكتب في البداية(وهذا ضروري في حالة اتباع حل وضعية-اشكالية)
النشاطات المرتقبة للتلاميذ يناقشون و يقارنون النتائج المتوصل إليها فيما بينهم ،يقترحون و يساهمون في كتابة الخلاصات والمعارف المتوصل إليها من خلال النشاطات
المدة بضع دقائق
0
محمد م - yahoo.fr 2011-05-01T10:06:07+00:00
avatar
ما دام الطور التحضيرى ناقص من جميع النواحى(الوسائل و التخصص ) فالرجوع الى اانظام السابق اصبح ضرورة حتمية
0
salahe - yahoo 2011-05-01T09:42:32+00:00
avatar
متى الاضراب يا نقابة عمال التربية
1
كرريم 2011-05-01T08:17:31+00:00
avatar
إن الواقع يؤكد فشل الإصلاحات التي أشرف عليها الوزير بن بوزيد بشهادة جميع العاملين في القطاع فلابد من إألغلئها فورا
1
شوقي 2011-05-01T07:47:39+00:00
avatar
المنظومة التربوية لازم تتبدل من الوزير الى ابسط عامل فيها
1
ALBIS07 - ALGERIE 2011-05-01T07:37:18+00:00
avatar
يبدو ان التلاميذ في الجزائر هم جرذان سواء من حيث التجارب التي يخضعون لها او مصيرهم المظلم، اقترح العودة الى النظام القديم المتمثل في 6 سنوات او اكثر، ويا حبذا لو نعود كذلك الى البيلانق ولما لا تريلانق، لأننا اصبحنا لا نفقه لا اللغة الام ولا غيرها وهذا ما يقودنا الى الجهل والانحراف.
2
ابو القاسم - yahoo 2011-05-01T07:20:59+00:00
avatar
الحقيقة صعبة .ولاكن لابد من الرجوع الى العهد الكلاسيكي .6 سنوات في الطور الابتدائي
1
ع. بلل - midou68@hotmail.fr 2011-05-01T00:20:19+00:00
avatar
لا بد من العودة الى النظام الكلاسيكي معصرن( حسب العصر الحديث ) في كل اطوار التعليم بما فيها الجامعة
3
mimi 2011-04-30T22:36:00+00:00
avatar
6 سنوات ابتدائى و3 فقط اكمالى يا بن بوزيد
3
amer 2011-04-30T22:00:57+00:00
avatar
القضية يا جماعة ليست قضية سن كما أشرتم بل جوهر القضية هو أن التلاميذ الذين درسوا 6سنوات كما تقواون في الابتدائي درسوا بالنظام القديم و الذي كان ناجحا 100 في 100 أما التلاميذ الحاليون درسوا بالنظام الجديد الفاشل 100 في 100. والذي يراد انجاحه بالقوة من خلال الدعم الذي لم يكن موجودا من قبل ومن خلال الغش المفضوح والذي يدعى له جهارا نهارا . .
1
محفوظ 2011-05-01T17:17:42+00:00
avatar
بارك الله فيك ... وضع يدك على موضع الداء
0
ام تلميد 2011-04-30T20:34:44+00:00
avatar
السلام عليكم-انا تلميد فى السنة الثانية متوسط اعانى كثيرا من عدم فهم بعض الدروس التى لايفهمها حتى الاستاد-كما ان بعض الاساتدة يدخلون القسم حاملين اكثر من جريدة فاين الضميرالمهنىواين الصدق فى العمل-ياترى من المسؤل عن هدا
1
sousou - google 2011-05-04T18:50:57+00:00
avatar
إذا العيب ليس في التلميذ الذي لا يفهم الدرس وإنما في الأستاذ الذي لا يعرف كيفية توصيل المعلومات
0
مولود - ???????? 2011-04-30T19:47:44+00:00
avatar
نعم وحقيقة بعد إحتكاكي بالتلاميذ الذين درسوا 5 سنوات في الابتدائي والله العظيم أن مستواهم ضعيف ضعيف جدا وأنا أعي ما أقول كما أن سنهم لا يتلائم مع مستوى التعليم في المتوسط بحيث أن الدروس تتشابك وأن التلاميذ الذين درسوا السنوات الستة في الابتدائي فإنهم صعب عليهم فهم المقرر الجديد.
وعلى كل عاقل في الجزائر أن يرى مستقبل أبنائه أولا ولا ينخدع بالكلام بأن المقرر الجديد فيه محاسن كثيرة وأنا من هذا المنبر وفي عدة منابر من قبل نوهت على أن التلميذ الجزائري لا يستطيع أن يتحمل هذا الكم الهائل من المعلومات في حصة واحدة ما بالك بعام ثم يذهب للإمتحان فمعظم التلاميذ الذين ألتقيهم وأسألهم عن ال 4 متوسط فأجدهم ملوا من كثرة الدروس وكثرة المفاهيم بحيث ان التلميذ الممتاز هو الذي ينجح فقط والتلميذ المتوسط لا وجود له.
وهذا راجع لأن المعلومات تتجدد يوميا وليست أسبوعيا.
0
abbad 2011-04-30T17:59:47+00:00
avatar
بصفتي مساعد تربوي و من خلال احتكاكي اليومي خاصة تلاميذ السنة الاولى لاحظت ان المستوى التعليمي لهؤلاء التلاميذ ضعيف جدا خاصة في الرياضيات لضعف التكوين القاعدي في الابتدائي و هذه المشكلة نعاني منها في دائرة اولاد خضير بولاية بشار
0
2011-04-30T17:04:04+00:00
avatar
جعلو من الطفل حمال
1
ياسين حسونة - hocine_072007@hotmail.fr 2011-04-30T16:20:49+00:00
avatar
ان التعليم في الجزائر اصبح محل اختبار وتجربة ففي كل مرة يجربون طريقة وكان التلاميذ مثل اى شيئ يجرب طما هو معلوم ان التعليم ثابت تطرا عليه بعض الرتوشات كل مدة وعلى المسئولين عن التعليم الرافة في ابنائنا والعودة الي النظام السابق الابتدائي ب6سنوات المتوسط ب4سنوات والثانوي العاديب3سنوات علمي ادبي رياضيات والفروع الاخرى تاتي في الجامعة
2
slimmartin 2011-04-30T16:18:47+00:00
avatar
"أنّ هيئته قد أقدمت على متابعة فئتين من التلاميذ" من تكون يا بوجناح حتى تتابع و ....... حتى و إن كنت أكره أن أقول أنك على حق . فالوزارة التي أقدمت على هذه الخطوة لا تزال تقوم بهذه المتابعة و لا يزال امامها حتى عام 2012 لتعطي نتائجها ، رحم الله امرءا عرف قدر نفسه
1
معلم - lahbak_mohamed@yahoo.fr 2011-04-30T15:59:25+00:00
avatar
أنا بصفتي معلم بالسنة الخامسة ابتدائي فأرى أن الجميع مسؤولون عن سقوط مستوى التلميذ وهو المعلم والوالدين والمدير والمفتش.
المعلم: وهو دائماً من يتحمل جميع العواقب للتلميذ، فهو ياجمعة الخير ليس إلا موجه للتلميذ في القسم الباقي والمشكلة في الباقي هنا يكون غياب الوالدين فالمعلم ليس له ابن واحد فقد يصل العدد إلى 48 تلميذ فهل يهمل واحد يهتم بالآخر .
الوالدين : يا أب يا أم لما يعجبكم تلميذكم عندما ينجح رغم أنكم تعرفون أنه ليس في المستوى ، المدرس التي أنا متواجد بها يمنع على المعلم تكرار تلميذ إذاً لماذا لا تراقبوا نقاط أبنائكم؟ والأولياء أصبحنا لا نراهم إلا عندما يضرب أبنائهم وكأن المعلم حقروا لماذا لاتسأله لم ضرب والأكثر من ذلك فإن الأب يهين المعلم أمام تلميذه.
المدير والمفتش: أصبحا لا يراقبان إلا وثائق المعلم وكأن المعلم في مركز مراقبة للشرطة والبحث عن النسبة التي أصبح 80 بالمائة كلها كذب ناسياً التلميذ .
الوزارة : أرجعوا التلميذ كالملف المضغوط جمعوا للتلميذ 7 سنوات في خمس سنوات فأصبح بذلك آلة تدرس . فالبرنامج الموجه له مكثف يحتاج إلى تخفيف بالنسبة للدروس.
التلميذ يدرس جيداً عنما يتحمل كل واحد منا مسؤوليته وليس المعلم وحده من يتحمل العواقب.
الوالدين عليهم بالمراقبة في الشيء الجيد والغير جيد، المعلم عليه أن يكون صاحب رسالة موجهة للتلميذ لأن التلميذ أمانة، أما المدراء والمفتشين فينظرون إلى الحلقة الأهم أما الوثائق فهي شكليات يستطيع أي معلم جلبها من الانترنت، أما الوزارة فالمتخصيصين الذي يضعون البرامج والمناهج فيدرسونها وفقاً للبيئة التي يعيش فيها التلميذ.
وأطلب من الذين يقومون بالتصحيح أن يتقوا الله في التلميذ : فأنا كان لذي العام الماضي تلميذ لا يعرف حتى الحروف الهجائية وفي بعض الأحيان يجهل حتى كتابة اسمه وتحصل على معدل الشهادة المفاجئ بالنسبة إليّ وهو 8.5/10 وهو أكبر معدل في الشهادة .
1
2011-04-30T15:17:37+00:00
avatar
الجميع يلكقي دائماً على المعلم ولا يأتيه إلا الحظ السيء إن تحصلت المدرسة على نسبة كبيرة فالمدير هو القائم على هذا وإن كانت نسبة النجاح ضعيفة فالمعلم لا يدرس جيداً لماذا لا يأخذهما معاً.
وكذلك أصبح الأولياء لا يأتون إلا عند ضرب تلاميذهم لماذا لا تراقبوهم عند مراجعة دروسهم أو تسألون عن نقاطهم بل وفي بعض الأحيان لا يعرفون حتى السنة التي هم فيها .
0
دهيليس - www.dehilis@gmail.com 2011-04-30T14:42:25+00:00
avatar
نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا
ذهبت التربية وأهلها وبقي جزء من التعليم ... هكذا أوصلتنا وزارة التربية فالمعلم ليس بمعلم والمدير ليس بمدير والمفتش مثلهم
كان المعلم إماما يصلي بالناس ويفتي لهم في مسائل الدين كان المعلم كلما وقف في مكان إلا واختبأ من درسهم كان المعلم محترما من الجميع
فأين هذا المعلم ؟ أصبح يهان من تلميذه وفي القسم . يهان من مسؤوليه وأمام مرأى من التلاميذ .
ورحم الله من قال:
إن المعلم والطبيب كلاهمـــا لاينصحان إن همــــا لم يكرما
فاصبر لدائك إن أهنت طبيبه واصبر لجهلك إن اهنت معلما
-2
نسرين 2011-04-30T12:45:03+00:00
avatar
بصفتي ام لتلميذ في السنة الثالثة ومهندسة في الاعلام الالي اقول ان العيب ليس في خمس او ست سنوات فهل الطفل يتعلم ابجديات اللغة في السنة السادسة ام ماذا اللوم على بعض اشباه المعلمين انا لقنت ابني قبل السنة الاولى كل ابجديات القراءة و الكتابة و التعبير وكذلك قبل دخوله السنة الثالثة علمته الحروف الفرنسية والقراءة لكن قد يشاطرني الاولياء رايي لماذا لا تتكلم جمعية الاولياء على ثقل المحافظ و كثافة الدروس لم يعد لاطفالنا وقت للعب ثلث الوقت في القسم و ثلث في مراجعة وتحضير الدروس و ثلث في الدروس الخصوصية بالنسبة لي لا اسمح لابني بالذهاب للدروس الخصوصية حتى اترك له فرصة للعب
لكني اركز دائما على اللغة العربية و الرياضيات ثم اللغة الفرنسية
سيدي الوزير نريد منكم التخفيف على اطفالنا انا اقترح في السنة الاولى و الثانية تدريس اللغة العربية و الرياضيات و التربية الاسلامية فقط وفي الثالثة ندخل اللغة الاجنبية و التاريخ و في الاولى المتوسط يدرس الجغرافيا و التربية التكنولوجة و في الثانية متوسط ندخل اللغة الحية و الاعلام الالي و في الثالثة ندخل الاجتماعيات و السياسة و الاقتصاد و غيرها من العلوم و هكدا دواليك بدل ان يتسارع الاساتذة لانهاء البرامج على حساب التحصيل العلمي لقد صار اطفالنا بأظهر مائلة نتيجة كثرة الكتب بدون فائدة علمية
4
أبو بلال - miloud52@maktoob.com 2011-04-30T10:27:12+00:00
avatar
السلام عليكم ورحمة الله
أنا /ن أهل الميدان 37 سنة أرى في الموضوع مايلي/
1- سبب فشل التلاميذ في الابتدائي أو المتوسط أو الثانوي أو حتى الجامعي هو موت ضمائر المسؤولين
من الوزير الى مدير التربية الى المفتش العام الى مفتش المقاطعة الى المدير الى المعلم وأصبح همهم الوحيد التزييف والغش وال.....
كل التقارير مزورة وأنا شاهذ على ما أقول أمام الله على ما رأيت. الاحصائيات مزورة . النتائج مزورة. المحاضر مزورة .التقارير مزورة. أصبح كل مسؤول همه الوحيد ملء الأوراق وارسالها للمسؤول ألأكبر منه وهما يعلمان أنها مزورة ومكذوبة .الى أن وصل بنا الحال ان يأتي المسؤول ويقول على مسمع ومراى من الناس هذه امتحانات الوزارة بايخة فكيف بمرؤوسيه هذا مثال.
2- الاهمال والتسيب العائلي 99% من الأولياء لا يهمهم أولادهم ولا تهمهم المدرسة الا يوم الامتحان.
3- المحيط الذي تفشت فيه أفكار تدعو الى الجهل والرذيلة
4- ا همال المؤسسات التربوية الابتدائية من طرف البلديات الحقيقة البلديات لاتسمع بالمدرسة الا عندما تحتاجها لعملية الانتخاب.
5- ضعف تكوين المشرفين على عملية التعليم وعدم مسايرتهم للعصر وانتشار اللامبالات والمحسوبية والرشوة والاهمال الخ...

ويأتي هؤلاء يتهمون المنهاج ويتهمون التلميذ المرض في المسؤولين الذين خانوا الأمانة وحسابهم عسير عند الله.
أقول لهم خافوا ربي راه كل شيئ ينتهي وتندمون على مافرطتم .
وأقول لمن صحا ضميره جاهذ في هؤلاء.
0
جاب الخير - 0000000 2011-04-30T10:21:23+00:00
avatar
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة السلام على رسول الله امابعد اصبحت لدينا خاصة نحن اهل التربية غنية نتعنى بها للتحجج والهروب من واقع اليم هو تدني المستوى التعليمي والتربوى الا وهي البكاء من الحاضر والافتخار بالماضي العيب فيناوليس في منظومتنا والدليل ان ثمانون بالمائة من المدرسيين ما زالوا يدرسون داخل حجرات التدريس بالبرنامج القديم موتور ديب والكركس خروفاتقوا الله في الابرياء وكل واحد يخدم خدمته الدولة وفرت كل الوسائل والامكانات المادية والمعنوية المشكلة في الاحوال المعيشية للمدرس نعم يتهلو فيه وشوف النتائج ادن المدرس هنا هو المقصر وةشكرا
2
عمرو 2011-04-30T09:54:41+00:00
avatar
السلام عليكم
لماذا لا نحترم العلم ؟ اليس الجدير بالوزارة ان تكلف مختصين و خبراء في علم النفس و التربية للقيام بدراسة ميدانية واقعية و بكل موضوعية لهذا المشكل لانه امر يتعلق بمستقبل اجيال فلا تظلموا هذه الاجيال لان الظلم ظلمات يوم القيامة
اما راي في الموضوع بصفتي كاستاذفي التعليم المتوسط و درست من قبل في الابتدائ ارى بان 5 سنوات غير كافية والله العظيم ان التلاميذ لا يستطيعون القراءة المسترسلة ولا افهم خطهم والاغرب من ذلك اضطر في كل مرة التوقف لانهم لا زالو يلعبون وتائهين هذا بالنسبة لتلاميذ السنة اولى متوسط و يتصرفون بصبيانية وانا اعذرهم لانهم لم ينالو حقهم ما يكفي من اللعب الله غالب مساكين يشفوني
0
نسرين - ??????? ????? 2011-04-30T09:31:01+00:00
avatar
انا تلميذة في 3 متوسط وعمري لا يتجاوز 13 لكني ارى ارى المشكل في المعلمين وليس في سن التلميذ فمدرسة الرياضيات و مدرس العلوم الذان يدرساننا لا يوصلان المعلومة بطريقة يستطيع التلميذ استبعابها بشكل جيد
0
معلم - lahbak_mohamed@yahoo.fr 2011-04-30T16:15:30+00:00
avatar
من أي ناحية؟
0
مربي حر - ??????? 2011-04-30T09:25:31+00:00
avatar
من الضروري جدا جدا الرجوع لست سنوات
قبل الحديث عن العلم
لنتحدث عن اللعب
أليس العام السادس عام منقوص من الطفولة
طفل 5 سنوات ابتدائي ينتقل للمتوسط معناه حرمناه من عام طفولة قبل أن نعلمه الفيزياء والتاريخ المزور والعلوم وال....
أما من حيث العلم فلا جدال في أن ست سنوات أرتب للتلميذ من 5
4
enseignante 2011-04-30T09:23:33+00:00
avatar
السلام عليكم
المشكلة ليست في عدد سنوات التدريس و لا نلقي اللوم على التلاميذ بشكل كامل و انما هي مجموعة من العوامل مجتمعة و لنعلنها صراحة ان هناك نسبة كبيرة جدا من الاساتذة لا يقوم بدوره كاملا,في الابتدائي و في المتوسط. هو الواقع بعينه لو قام كل واحد بمهمته على اكمل وجه
لاصبح التعليم من اروع ما يكون و الله ولي التوفيق
-2
مولود - ???????? 2011-04-30T20:18:42+00:00
avatar
الرد على السيدة enseignante
أنت تعيشين خارج المؤسسات التربوية وليس داخل أسوارها وهمك هو انتقاد الأستاذ وفقط سأعطيك مجموعة عوامل لا يكون الأساذ طرفا فيها ومنها:
1- غياب الوسائل التعليمية التي تسمح تقديم الدرس أحسن للتلميذ.
2- غياب ولي التلميذ ولا يسأل إن كان ولده يدرس في هذه المؤسسة أو تلك وحتى أنه لا يعلم مستوى تلميذه.
3- ضعف مستوى تلاميذ السنة الخامسة مقارنة بين تلاميذ السنوات السادسة.
4- صعود تلاميذ الذين لديهم معدل 2 من 10 إلى المتوسط.
5- كثرة الكتب وعدم غناها بالمعلومات التي تسمح بإستعاب الدرس ولو في المنزل.
6- كثرة المعلومات في الدرس بحيث تصل إلى 8 معلومات جديدة على التلميذ.
7- سياسة الدولة نحو الأستاذ والذي أصبح هو التلميذ والتلميذ هو الأستاذ.
8- أنصح الأستاذة الموقرة أن تدرس في المؤسسة القريبة من بيتي وسترى أن نوعية التلاميذ التي عندنا ليس كالنوعية التي عندهم.
9- إدخال التلاميذ بعض الممنوعات كالمشروبات الكحولية وإستعمالهم للغراء (colla) حتى تبدو عيونهم حمراء.
10- سب الأساتذة أينما وجدوا وتهديدهم بالرجم يوم نهاية الدراسة.
11- غياب الحراس عند بوابة المتوسطة وكثرة الغرباء عندها.
12- معاكسة الفتياة الذين أصبحوا يفكرون في مهند الغد.
13- وما خفي كان أعظم و الحمد لله.
1
زوليخة 2011-04-30T09:23:10+00:00
avatar
بصفتى استادة فى التعليم المتوسط مادة انجليزية. .اصبح التلميد لا يعرف لا العربية و لا الفرنسية و لا الانجليزية
3
hamou - hotmail 2011-04-30T09:14:16+00:00
avatar
السلام عليكم...يا ايها الاخوة المشكل ليس في 5او 6 سنوات المشكل يكمن في اولياء التلاميذ الذين لا يعيرون اهتمام للطفل المتمدرس..اما في ما يخص برنامج الدراسة فهو برنامج ثري جدا وممتاز فلا تنسوا ان الجيل القادم ليس كجيلنا الذي كنا لا نفهم الا بالتبسيط الممل اما الجيل الحالي فله كل الامكانيت التي تمكنه من الاستيعاب الجيد ..فعلى سبيل المثال ابنتي تدرس السنة اولى ابتدائى فهي تعرف القراءة والكتابة وتحفض الكثير من السور القرءانية والاناشيد الوطنية والدينية والتى لم نسمع بها الى ان انتقلت الى الثانوية ...اخشى ان نكون كجزائريين قد اصبنا بمرض الانتقاد من اجل الانتقاد ..من فضلكم انتبهوا لابنائكم فزمنهم ليس كزمننا شئنا ام ابينا فنحن في 2011
1
مراد 2011-04-30T08:53:21+00:00
avatar
السلام عليكم المشكل ليس في عدد السنوات المشكل هو أنو الأولاد ماتقراش وتوصل يهم الأمر لين عاد التنقال بالنسبة لهم حق من الحقوق لأنو لايوجد صرامة وغاب الضمير عند بعض الحراس عند كل إمتحان كيف لتلميذ اجتاز كل السنوات بالغش أن يقدم خير لهذه الأمة إذا كان طبيب فسوفيتعب المريض معه وإذاكان مهندس فالبناء مغشوش لابد من وضع حد لهذا التلاعب وإلا فسيكون التعليم عبارة عن محو أمية والأحسن للولي لولا الشهادة أن يعلم ابنة في البيت ويدخر مصاريف تدريس ابنه.
1
mohamed farid 2011-04-30T08:45:14+00:00
avatar
لا بد من العودة الى النظام الكلاسيكي في كل اطوار التعليم بما فيها الجامعة....
6
2011-04-30T08:44:49+00:00
avatar
6سنوات
2
achref 1 2011-04-30T08:35:49+00:00
avatar
le problème n'est pas l'age mais le programme de monsieur le ministre
4
2011-04-30T08:19:07+00:00
avatar
والله كيف لطفل في 6 سنوات يحمل 6 كتب و كيف له ان يستوعبها
4
السيدة المنقبة - ??? ????? ? ???? ??? 2011-04-30T08:18:59+00:00
avatar
و انا بصفتي ام لطفل في السنة الثانية ابتدائي اقول ان المشكل ليس في 5 او 6 سنوات. لا ءن ابني سيدر س "ان شاء الله" 6 سنوات بما انه در س القسم التحضير ي "ا لاجبار ي". لكن المشكل في حجم الد روس التي ار اها لا تناسب فكر ه الصغير . فمعظم در وس مادة التكنولوجيا مثلا " التكاثر ... او ا لانتاش .... او تغذية الحيوانات...... الخ" كنا سابقا ندر سها في المتوسطة.
لكن اعتر ف بان هذا البر نامج اذا نجح التلميذ في استوعابه سيكون طفل ذكي و متفوق . و لا ننسى ان جل الاعباء تتحملها ا لام في اليبيت فالتلميذ يجب ان يكون جاهز اما المعلم. و الا سيضيع.
3
بن سعيد حمزة - www.startimes2.com 2011-04-30T08:11:17+00:00
avatar
بعض التلاميذ أصغر من الكرسي والطاولة بكثير .......................تدارك الوضع يا ابن بوزيد
2
2011-04-30T08:04:56+00:00
avatar
بصفتي معلمة في الإبتدائي أرى أن المشكل ليس في حمس سنوات أو ست و إنما المشكل يكمن في الإصلاح الذي أسميه الإفساد والدروس الكثيرة حيث نجدها لا تناسب مستوى التلميذ و كذلك التوقيت غير المناسب
3
عيسى - ??? ?????? 2011-04-30T07:55:45+00:00
avatar
الرجوع إلى مدة ست سنوات في الابتدائي أمر مفروغ منه عند أولي الألباب
تخصيص مدارس متطورة لتكوين الأساتذة الذين يربون ويعلمون اولادنا أمر لا مفر منه ، فالعلم موجود وفنون التبليغ غائبة ، والأدهى والأمر فالأستاذ لم يسبق له ان علم مع من يتعامل ؟
مراجعة البرامج وإخضاعها لمقومات الشعب الجزائري وثقافته ومحيط التلميذ وتزويد المدارس بالتكنولوجيات الحديثة المساعدة على التفتح وفهم ما يدور علميا في هذا الكون أصبح يفرض نفسه بإلحاح ، تخيلوا ثانوية منذ 10 سنوات لا يوجد بها من يشغل جهاز إعلام آلي ؟
توفير الأمن داخل وخارج المدرسة فرض نفسه في المدة الأخيرة
مراجعة قوانين المدرسة لتحارب كل الآفات الدخيلة عن المجتمع الجزائري داخل وفي محيط المدرسة ، أستحي أن أذكر أمثلة في هذا المضمار لأن المدرسة بكل بساطة أصبحت ملتقى العشاق ومتعاطي المحرمات .....
لا أطيل عليكم والإصلاح إن لم يشارك فيه أهله فمآله إلى الفشل ، إن التقارير التي يرفعها مديرو المدارس ، وحتى المفتشون كلها مزورة همهم الوحيد إرضاء الوصاية ، وأي تقرير يراه مدير التربية يستوجب تدخل الوصاية أو تعريضه للمساءلة يرفضه ، وبالتالي دأب المقررون على نسخ جملة كل شيئ في بلادي جميل والضحية الجيل بعد الجيل ... سلام عليكم
4
محمد علي 12 - mohamedali12160@gmail.com 2011-04-30T07:45:31+00:00
avatar
بصفتي معلم في التعليم الابتدائي ودرست جميع المستويات العيب يكمن في المنهاج وخاصة بعض الدروس التي لايستطع التلميذ فهمها

وخاصة في المرحلة الاولى ( السنة 1 و2 و3)
7
2011-04-30T07:34:36+00:00
avatar
بصفتي أستاذ أوكد لكم بأن هناك تلاميذ تنقلوا بمعدل 00 من20 فى الفحص فى اطار نسبة 95 % هل يعقل هذا.............
2
- ??????? 2011-04-30T07:29:29+00:00
avatar
انا استاذ بالتعليم الثانوي ارى من وجهة نضري ان المشكل ليس في خمس سنوات او ستة سنوات ولكن في المناهج المقررة في كل مستوى فكان من الاجدر من مفتشين الختصين ان يراعو الجانب الاجتماعي والثقافي للتلاميذ فربما هذه الاصلاحات تنجح في المدن الكبرى ولكن بالنسبة للارياف والمدن الريفية
2
rania_algerie 2011-05-01T18:14:50+00:00
avatar
أشاطرك الرأي بالنسبة لمراعاة الجانب الإجتماعي و الثقافي للتلاميذ وأن هذه الاصلاحات تنجح في المدن الكبرى ولكن بالنسبة للارياف والمدن الريفية فألأمر مختلف , لكن بالنسبة لعدد السنوات فتجربتي مع أبنائي تجعلني أختار الست سنوات حتى و إن كان مستوى النضج و التعليم عالي عند بعض دارسي 5 سنوات فهي حالات خاصة
0
رشيد 2011-04-30T07:21:45+00:00
avatar
ما دام ناجحين بنسب خيالة العلاه ادوخ روحو
1
lمحمد-جيجل - facebook 2011-04-30T07:19:39+00:00
avatar
لمن تقرا زابورك يا داوود.اذا كانت الوزارة و على راسها بن بوزيد لا تسمع و لا تعقل .انزلي يا جمعية اولياء التلاميذ الى ارض الواقع انزلي الى المدارس لترين الكارثة هل هي من صنع المعلم و لا اشك في انكم ستلفقون الاتهام له لانه لا يهمكم لا المستوى التحصيلي و لا التلميذ قدر ما يهمكم ارضاء معالي الوزير سودتم مساركم و التاريخ يذكركم بالسوء.
3
karbabi - k 2011-04-30T06:56:44+00:00
avatar
بصفتي مدير مدرسة ابتدائية كنا نطالب من قبل بالرجوع الى النظام القديم 6 سنوات إبعاد القسم التحضيري عن الابتدائي وإلغاء الدورة الاستدراكية
3
mtaghza@yahoo.fr 2011-04-30T06:16:36+00:00
avatar
يا للعجب ..كيف طفل في السنة الثالثة ابتدائي يدرس :
-مدار السرطان و مدار الجدي و خطوط الطول و خطوط العرض و ..و..و...؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
و آخرون في السنة الرابعة يدرسون :
العصور ما قبل التارخية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فهل هذا اصلاح أم افساد؟
7
souf // bnyoucef 2011-04-30T06:01:52+00:00
avatar
بصفتي كأستاذ بالتعليم المتوسط وولي تلميذ .أرى أن هؤلاء التلاميذ مطلومون بدفعهم إلى المتوسطه وإدراكهم العفلي لم يكتمل بعد ما عدا بعض الحالات النادره هؤلاء الذين يدفعون بنسبة 95 في المئه الى المتوسطه فالذنب ليس ذنبهم بل من يرتجل القرارات دون تمحص ودرايه بالعواقب الوخيمه التي نلمسها بأيدينا ونراها بأعيننا نحن الأساتذه والأولياء .فالتلميذ من كثرة حشو الدروي تجده يرسه لا يكتب .فهذا المسكين يحمل بمسؤوليه أقوى منه ..فأرى من اللازم إعادة النظر في هذا الشأن أي فالنتائج القديمة والحديثه أثبتت أن تلاميذ السنه السادسه أكثر إدراكا و إستيعابا من تلاميذ الخامسه المزج بهم إلى المتوسطه فإنه من الممكن الإستفاده من التعليم الأساسي حيث تكون المرحله الإبتدائيه 6 سنوات والمتوسط 3 سنوات و بذلك نتغلب عن الجزء المهم في ضعف الإدراك لدى التلاميذ .ولكن بقي الأهم وهو يجب أن تشكل لجان لدراسة وإعادة النظر في البرامج المقدمه للتلاميذ بداية من السنه الأولى إبتدائي .الذين أصبحو ينتقلون إلى السنه الثانيه 100 بالمئه بقرار وزاري وجلهم لايحسن القراة والكتابة و الحساب .للأسف الشديد
3
om aniss 2011-04-30T06:00:27+00:00
avatar
بصفتي استاذة التعليم المتوسط اؤيد بت اطالب بالرجوع للتدريس 6سنوات في الابتدائي وهذه ضرورة الان لتدارك تدني مستوى المتعلمين
6
المجموع: 54 | عرض: 1 - 54

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

تطبيق النهار
التصويت
كيف ترى تكلفة الحج؟