الرئيسية من صفحات النهار الجديد الدولي

المغـــرب تعلّـــق نشـــاط مكتـــب قنـــاة الجزيـــرة

نشر يوم 2010/10/29 7785 24 النهار الجديــد / خالد. ت المغـــرب تعلّـــق نشـــاط مكتـــب قنـــاة الجزيـــرة
    لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قررت أمس، سلطات المملكة المغربية، تعليق نشاط قناة ''الجزيرة'' الفضائية فوق ترابها الوطني ووقف العمل بالإعتماد الممنوح إلى طاقمها وذلك تطبيقا للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل، على إثر ما وصفته، حسبما جاء في بيان لوزارة الإعلام المغربية بالتجاوزات المهنية المسجلة من طاقم القناة، في حين لم يتردد المغرب في اتهام مسؤولي القناة بالتورط في إدخال معدات تقنية إلى المغرب من دون الحصول على الترخيصات القانونية اللازمة من كل الجهات الحكومية المختصة.

وجاء إصدار القرار استنادا إلى ذات البيان، بعد أن تم رصد حالات عديدة انحرفت فيها القناة المذكورة عن قواعد العمل الصحفي الجاد والمسؤول، الذي يقتضي التقيد في جميع الظروف والأحوال بشروط النزاهة والدقة والموضوعية، والحرص على احترام القواعد والآداب المهنية كما هو متعارف عليه، وهو ما خلصت إليه المصالح المختصة بوزارة الإتصال التي قامت في نطاق المهام والإختصاصات الموكولة لها، بإعداد جرد شامل وتقييمي دقيق للتقارير والبرامج الإخبارية التي تناولت الشأن المغربي على قناة الجزيرة، الأمر الذي كشف- حسب المصدر نفسه- عن ضرر كبير بصورة المغرب ومساس صريح بمصالحه العليا وفي مقدمتها قضية وحدته الترابية.

وقد سجلت الوزارة في هذا الصدد، أن قناة ''الجزيرة'' لم تبادر في تصحيح هذا الوضع رغم كل الملاحظات والتنبيهات التي جرى إبلاغها إلى مسؤولي هذه القناة في عدة مناسبات، الأمر الذي يجسد تماديا مقصودا في الإساءة إلى المغرب وتصعيدا ملحوظا زاد حجمه طيلة الفترة الأخيرة، مع إصرار واضح على تقديم صورة سيئة عن البلاد، كما أشار البيان الذي أوردته وكالة الأنباء المغربية، إلى أن القناة تتسم بكل المظاهر السلبية وتسعى إلى تقليل جهود المغرب في كافة المجالات الإنمائية والتشويش على مشاريعه الإصلاحية الكبرى والإنتقاص المتعمد من مكتسباته وإنجازاته في مجال تكريس الديمقراطية وتثبيت حقوق الإنسان، فبالإضافة إلى كل الإخلال المهني المتكرر الذي يجسده التعاطي اليومي لقناة الجزيرة بشكل سلبي مع قضايا المغرب، فقد أكد البلاغ أن هذه الأخيرة قامت بإدخال معدات تقنية إلى المغرب من دون الحصول على الترخيصات القانونية اللازمة من كل الجهات الحكومية المختصة.

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات 24

ليلى 2010-11-14T19:14:25+00:00
avatar
إلى الأخ وسيم أخبرني عن إسم آخر ملك لملوك الصحراء.
...
1
ليلى 2010-11-14T18:49:03+00:00
avatar
قناه الجزيرهتتعمد وعن قصد ضربمصالح المغرب ودلك ببتها اخبارا مغرضهومخالفه بتاتا للواقع الم تجد هده القناه إلا الفاسد الطالح في المملكه؟فلتتحدث عن الجهود الحثيثه بشأن حقوق الإنسان وأيضا المبادره الوطنيه للتنميه البشريه المستدامه
0
رشا - maroc 2010-11-01T23:35:42+00:00
avatar
انا اسفة كثيرا لهجمة الشرسة التي تشنها قناة الجزيرة على المغرب ، فهي بذلك لا تحترم مشاعر المغاربة ولا تحترمهم ، ومنذ صغري وانا اسمع على قناة والجزيرة وحب جميع المغاربة لها ،الا انني اكتشفت انها في تعاطيها مع قضايا المغرب مهما كانت اجماعية او اقتصادية او سياسية لا تتعاطى مع هذه القضايا بالشكل المنصف ............
-7
wassim-alger 2010-10-30T21:14:30+00:00
avatar
L'algérie n'a jamais été contre le peuple frère Marocain,la divergence politique entre nos 2 nations à propos de la question du sahara occidental a grandement contribué,entre autres, à nous éloigner l'un de l'autre.La position de l'algérie est claire,elle soutient tout mouvement de libération pour l'autodetermination tel que le polisario ou autre ,c'est son principe sacro-saint de politique étrangère.La question sahraouie est aux mains de l'onu laquelle doit organiser un référendum sur le sahara occidental.Le Maroc bloque ce processus depuis 1991 et ne veut à aucun prix lacher le sahara qui n'a jamais été et ne sera jamais marocain car le peuple sahraoui ne renoncera jamais à sa terre et moura que de s'adhérer à l'option marocaine d'intégration autonome sous la coupe du roi.Pourquoi donc impliquer l'algérie dans une affaire gérée par l'onu?Nous n'avons pas du tout besoin d'une facade sur l'atlantique comme l'a tjrs souligné le Maroc,nos 1200km de cotes nous suffisent amplement,si le Maroc est sur que le peuple Sahraoui est le sien,pourquoi refuse t-il de participer au référendum?Tout simplement parcequ'il sait d'avance que le peuple sahraoui votera pour son indépendance et toutes les théses du royaume chérifien tomberont à l'eau
8
ryma 2010-10-30T19:51:02+00:00
avatar
ce commentaire est pour nos frères marocains ,je vous assure qu'on vous critique pas bien au contraire...on vous aime...al jazeera est une chaine universelle démocratique qui n'a peur de personne,je l'admire pour ça, et nous peuples maghrebins on aime pas ça ...
-3
عادل - ??????? ???????? 2010-10-30T15:21:45+00:00
avatar
الى عماد صاحب التعليق المستفز يبدو أنك لا علم أن الجزيرة كانت تبث من قطر و من المغرب ، قبل سنة ، و الجزيرة اختارت المغرب لتبث منه نشرة المغرب الكبير لما ****ه من حريات، و لقد غضبت تونس و الجزائر آنذاك لأن استوديو الجزيرة في الرباط أصبح يمتلأ بالمعارضين الجزائريين و التونسيين ، الجزيرة كانت تبث من استوديو الرباط و كان ****ه 150صح****ا و تقنيا و هي اختارت ذلك لأن في المغرب حقوقا لا تضيع و في امكان اي مواطن ان يرفع دعوى حتى على عم الملك و خالته كما حدث مؤخرا في الأطلس بخنيفرا
أقول لك اتق الله ، تقول فضائح ؟؟ أدعو الله ان تكون فضائح و سط أهلك و زوجتك و بناتك و أمك ، أما الجزيرة فقد خلقت الفتن وسط المغرب .........
-3
ع الجليل - ?????? 2010-10-30T15:08:16+00:00
avatar
، أتمنى أن تأخد الجزائر المشعل من المغرب وأن ترخص لهذه القناة بفتح مكتب لها بالجزائر عند ذلك سيعرف الجزائريين ما مدا مصداقية قناة ....?.
-5
wassim-alger 2010-10-30T14:18:20+00:00
avatar
Le Maroc combat tous ceux qui ne s'inscrivent pas dans sa logique coloniale du sahara occidental notamment l'algérie qui soutient le polisario et adhère au plan onusien qui doit organiser le référendum pour l'autodetermination du peuple sahraoui mais les manoeuvres marocaines le bloquent depuis 1991.De quoi a peur le royaume?
7
امينة المغربية - maroc 2010-10-30T12:20:32+00:00
avatar
عندما يطرح موضوع في اي جريدة جزائرية عن المغرب تنهال الاتهامات عليه
ما من تتهمونه بالمخدرات و النظام الفاسد و الفقر هل زرتم المغرب ؟
هل بلادكم لا تعاني من ابشع الفسادات و السرقة و الفقر و القتل اليومي
على الاقل نحن نعيش في امان و امن بفضل الله ثم فضل ملكنا القائد .
-17
nouri el maliki - berlin 2010-10-30T11:07:28+00:00
avatar
nahnu kadimoun
0
SADI - www.taboukar.fr 2010-10-30T10:29:12+00:00
avatar
رأي الجزيرة دائما فكرته تصل ، و أما الرأي
الآخر ،فالوقت دائما يداهمه ،و عندما يحدث ذلك
تسقط احترا****ة و مصداقية الشعار و الشعائر .
1
Mohamed - Maroc 2010-10-30T10:14:48+00:00
avatar
Pourquoi l'Algérie a interdit à la chaine aljazeera de s'établir en Algérie puisque la liberté de la presse existe chez vous.Il faut reconnaitre que seul le Maroc a permis à la chaine de créer un bureau chez lui et aucun autre pays maghrébin ne l'a fait. Alors regardez vous dans miroir avant de regarder chez les autres.
CE COMMENTAIRE A DE GRANDES CHANCES DE NE PAS ÊTRE PUBLIE , ça aussi fait partie de la démocratie en Algérie
2
Ahmed 2010-10-30T07:26:44+00:00
avatar
Chez vous au maroc ,au moin vous avez autorisé les chaines Tv sattellitaire d'activer dans votre pays ,chez nous en Algerie tout est interdit sauf uns seule et unique voix.
3
hassan - Rabat 2010-10-30T06:42:36+00:00
avatar
لأظن ذالك يأخي عماد فقناة الجزيرة تمادت في خط تحريرها لتشويه صورة المغرب مرات عديدة ،زد على ذالك أننا لا نريد قنوات تفرق الشعوب المسلمة بمقالات أحادية الجانب و كذالك لتخذير أفكار شبابنا ،نحن نتطلع للمستقبل و بناء دولتنا بدون غاز ولا بترول ، وأخيرا أتمنى للشعب الجزائري الشقيق النماء و الإزدهار.
3
الدايم الله - ??????? 2010-10-30T01:43:16+00:00
avatar
قناة الجزيرة لا تضاهيها اي قناة عربية
اخرى,فهي مدرسة يستشف منها الصحا****ون فنون عملهم. و هي انسوكلوبيديا وا****ة بين ايدي المشاهدين و هي متعة هواة الرياضة بقنواتها المتعددة. و يك****ها فخرا انها علمتنا لغة التعاليق الرياضية الصحيحة كنا نقول ( نلعب الوقت الضائع ) فعلمتنا نقول (الوقت بدل الضائع)
كنا نقول (صفارة الحكم) فعلمتنا نقول (صافرة الحكم) يعني صوت الصفارة.
و هي التي علمتنا استعمال الفاصل في حصصنا المتلفزة. من يستطيع ان يقف امام هذا العملاق الاعلامي الرائد في مجال السمعي البصري على المستوى العالمي ها هي معظم القنوات الاخبارية الاروبية تعتمد في تقاريرها الاخبارية على قناة الجزيرة نظرا لدقتها و مصداقيتها في نقل المعلومة.
قناة الجزيرة منبر لكل من ليس له منبر,
و هي تقف دائما الى جانب المستضع****ن و المغلوبين على امرهم, لذلك نرى الانظمة العربية تطاردها و تغلق مكاتبها الواحد تلو الاخر حتى تنام قريرة العين و تصحو على فضائحها كل يوم.
-5
عماد 2010-10-30T01:07:53+00:00
avatar
لابد ان الجزيرة تكلمت عن حقائق موجودة في المغرب مما اثار غضب الملك اهم هده الحقائق
الملكية في الحكم والنظام الفاسد
الزطلة وانتشارها في العالم بفضل المغرب
القواعد العسكرية الامريكية في المغرب
قضية الصحراء الغربية المحتلة من طرف المغرب
قضية سبتة ومليلة التي اخدتهما اسبانيا
الفقر والظروف الاجتماعية القاهرة للمغاربة
قضية الحدود الجزائريةالمغربية
5
dachrat taboukar - www.taboukar.fr 2010-10-29T23:45:17+00:00
avatar
هذا الأمر لن يِؤثر سلبا على القناة .
-1
asma 2010-10-29T23:37:02+00:00
avatar
ne vous inquitez pas les marocains vs avez medi1 sat et al arabiya
-2
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

تطبيق النهار
التصويت
كيف ترى تكلفة الحج؟