الرئيسية من صفحات النهار الجديد الدولي

اقصاء بن علي نهائيا عن الرئاسة التونسية و تنصيب فؤاد المبزع رئيسا بالوكالة

نشر يوم 2011/01/15 4500 10 النهار أون لاين اقصاء بن علي نهائيا عن الرئاسة التونسية و تنصيب فؤاد المبزع رئيسا بالوكالة
    لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

أقصي الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي من الرئاسة نهائيا بناء على قرار اتخذه  اليوم السبت المجلس الدستوري باعلانه رسميا "شغور السلطة" حسبما أفادت به وكالة الانباء التونسية الرسمية كما اعلن المجلس الدستوري تنصيب  فؤاد المبزع رئيس البرلمان التونسي الحالي  رئيسا للبلاد بالوكالة واضعا حدا نهائيا لاحتمال عودة زين العابدين بن علي الذي فر الى السعودية، الى السلطة.من جهة أخرى اعلنت الوكالة التونسية للطيران المدني في بيان اعادة فتح جميع المطارات التونسية امام الملاحة الجوية، غداة اعلان اغلاق المجال الجوي

و أضاف البيان أن "المجال الجوي التونسي وجميع المطارات التونسية مفتوحة" امام الملاحة الجوية العمومية.

وكما دعا المسافرين الى ضرورة "التاكد من حجوزاتهم تفاديا لاكتظاظ قد يحصل جراء تاخير او الغاء بعض الرحلات

الرئيس عبد العزيز بوتفليقة رفقة الرئيس المؤقت لجمهورية تونس محمد فؤاد المبزع صورة في مقر رئاسة الجمهورية الجزائرية

النص الكامل لبيان المجلس الدستوري التونسي :

إن المجلس الدستوري، بعد اطلاعه على الرسالة الموجهة إليه من قبل الوزير الأول بتاريخ 15 جانفي 2011

وبعد الاطلاع على أحكام الفصل 57 من الدستور فيما يخص شغور منصب رئاسة الجمهورية
وحيث اتضح خاصة من الرسالة المذكورة ان الرئيس زين العابدين بن علي غادر البلاد التونسية دون أن يفوض سلطاته إلى الوزير الأول وفقا لأحكام الفصل 56 من الدستور
وحيث انه لم يقدم استقالته من مهامه على رأس الدولة
وحيث ان المغادرة تمت في الظروف القائمة بالبلاد وبعد الاعلان عن حالة الطوارئ
وحيث ان غياب رئيس الجمهورية بهذه الصورة يحول دون القيام بما تقتضيه موجبات مهامه وهو ما يمثل حالة عجز تام عن ممارسة وظائفه على معنى الفصل 57 من الدستور يعلن //
أولا // الشغور النهائي في منصب رئيس الجمهورية
ثانيا// إن الشروط الدستورية توفرت لتولى رئيس مجلس النواب فورا مهام رئيس الدولة بصفة مؤقتة
يتم إبلاغ هذا الاعلان الى كل من رئيس مجلس النواب ومجلس المستشارين وينشر هذا الإعلان بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية

وصدر هذا القرار في الجلسة المنعقدة بمقر المجلس الدستوري بباردو يوم السبت 15 جانفي 2011 برئاسة السيد فتحي عبد الناظر وعضوية السيدة فائزة الكافي والسادة غازي الجريبي والمنجي الأخضر ومحمد رضا بن حماد ومحمد كمال شرف الدين ونجيب بلعيد وابراهيم البرتاجي والسيدة حميدة العريف

ألبوم الصور

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات 10

عبد الباقي عبدالعالي - ???? 2011-01-15T22:11:58+00:00
avatar
سلام عليك يا من ايقظت فيناروح النصر فطوبا لتونس وآن لالوان ان تزهوا بشعب ظل يقاسي ويكابد الفقر والظلم.وان الاوان ان تقتدي الشعوب المظلومة والمقهورة بتونس وشعبها.والمرجوا ان يتكاتف الشعب للخروج من الازمة
0
إلياس 2011-01-15T20:31:15+00:00
avatar
شعب تونس شعب شجاع و على كل الشعوب العربية الإقتداء بإنجازه الجبار
تحية خالصة لشعب التونسي الحر الأصيل
0
abdelghani 2011-01-15T18:02:23+00:00
avatar
يستاهل لى يجرالو هذه نهاية كل جبار وطاغية
2
محمد - ???? 2011-01-15T17:14:46+00:00
avatar
في هذه الأيام وددت لو كنت تونسيا ،في يوم جمعة مباركة هز أبناء تونس عرشا راهن عليه الغرب أنه لن يهتز مادامت قبضة زين العابدين(وما هو بعابد إلا لليلاه)،يوم تحققت فيه نبوءة أبي القاسم الشابي(ومن لا يحب صعود الجبال يعش أبد الدهر بين الحفر)
كم أنت رائع ياشعب تونس وأنت تحطم أزلاما وأروع من ذلك أن نيران غضبك امتدت من البحر إلى البحر ومن المحيط الهادر إلى الخليج الثائر
أخطأ كثير في حق شعب تونس بزصفه بالخنوع ولم يعلموا أن النساء في الخضراء لم يصبهن العقم فكانت أرحامهن مهدا لجيل علمنا أن الليل مهما طال (لابد أن ينجلي) وأن قيود الحرس (لا بد لأن تنكسر)
اليوم رغم المحن التي يعانيها شعب الخضراء فإن الفجر قادم وربيع تونس سيولد مع (البوعزيزي) وما أكثرهم في تونس ، ثورة الياسمين ستزهر في أرجاء تونس وسينطلق شذاها إلى المحرومين والغلابى ، كنتم نبراسا منيرا ونجما يهتدى به في ظلمات بعضها فوق بعض ،آن لكم أن تطبقوا مقولة (اشنقوا آخر ملك بأمعاء آخر قسيس)
1
حورية - ????? - ??????? 2011-01-15T15:20:04+00:00
avatar
الشعب التونسي شعب قوي، شجاع، شعب أراج الحياةمثلما قال أبو القاسم الشابي يوما، لقد تخلص من الدكتاتورية ونتمنى له التوفيق، كما نتمى أن لا يقع في الخطأ مرة أخرى، وأن تكون تونس عبرة ودرسا للحكام العرب.
1
imad - 26 2011-01-15T15:12:43+00:00
avatar
dont stop the music.كثير لصحاب يبقى بلا صاحب
ساركوزي الخائن.الاتحاد الاوروبي قمة الخيانة .واشنطن الام الخبيثة.نهار لي كان بن علي واقف.كنتو تقولوا بن علي حليف استراتيجي.وتونس تعد شريك رئيسي لكم.او نهار لي طاحت ببن علي واحد ما ماحب يبيتوا.خاصة ساركوزي الخبيث.راكم تعريتوا .هدي هي حقيقتكم..... رد بالك منهم.ما تخدعكش الضحكة نتاعهم.اليوم راهم صحابك غدوى كي طيح بيك واحد ما يشوف ليك.لكن يا رئيس بلادك هي ليترفدك.ملا اتهلا فيها .يتهلا فيك ولادها.ربي يجيب لخير لتونس و شعبها الحلو.123viva l algerie
1
عبد الرحمن الجزائري 2011-01-15T14:54:53+00:00
avatar
بسم الله القائل في كتابه العزيز سنوليه ما تولى ونصليه جهنم وساءت مصيرا
الرحمن الرحيم القائل في كتابه ولننصرنا رسلنا والذين آمنوا
والصلاة والسلام على خير الرسل والأنام القائل
إتقي الله حيث ما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها
وعلى آله الأطهار وأصحابه الأخيار
أما بعد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نهنئ الشعب المسلم التونسي على إنهيار الشيوعية والعلمانية ولا دينية واصحاب بني قريضة وأتباع النصارى القذة بالقدة.
ونعزي الاخوة الشهداء نحسبهم عند الله طالبين
الحق والعدل على ما شرع الله تعالى والله حسيبهم
ونقول نصيحة من مسلم جار إلى إخوانه القارئين لكلماتنا هذه.
لا تتبعوا الغوغاء في الفوضى وإلتزموا الصبر والتعاون بالقليل واتركوا الفرحة تتم بيد آمنة على الأقل غير مغتصبة بل من أختياركم
وسلطانكم تحت سلطان الله تعالى وعودوا إلى الله جميعا لقد تركتم دين الله برهة من الزمن وظهر العيب فيكم لا في غيركم وحصنوا نسائكم
وتوبوا إلى الله ليجعل عليكم من يرحمكم
والله المسدد والرافع والمعز وهو الخافض والمذل
وإليه الملك والحمد لله
أخوكم الجزائري عبد الرحمن
2
dzerino - bejaia 2011-01-15T14:31:06+00:00
avatar
on dit que le peuple tunisien est peureux mais wallah aujourdhui il est le peuple le plus courajeux dans le monde .... grand merci aux tunisiens . vous avez donnez une leçon de démocratie aux arabes
2
عبد العزيز 2011-01-15T14:24:06+00:00
avatar
السلام عليكم و رحمة الله.
هذا الخائن الذي هرب اليوم من المسؤولية الى اين .
هناك محكمة الربانية تنتظره قد خاب و حسرة هذا اللعيين و امثله فليعلم الذين هم من امثله انهم موقوفون امام محكمة الحق .انتهى
3
جزائرية 2011-01-15T11:43:10+00:00
avatar
لوكان جيت تونسية نطلق زغرودة مدوية لهذا اللانجاز الرائع لعشب شجاااااااااااااااع
3
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

تطبيق النهار
التصويت
كيف ترى تكلفة الحج؟