الرئيسية من صفحات النهار الجديد الدولي

عشرات الآلاف من المغربيين يتظاهرون لإسقاط الملك

نشر يوم 2011/02/20 6034 32 النهار الجديــد / إسماعيل. ف/ وكالات عشرات الآلاف من المغربيين يتظاهرون لإسقاط الملك
.
    لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

خرج عشرات الآلاف من المغاربة، أمس، في مظاهرات حاشدة، منادية بإسقاط النظام الملكي في المغرب، وسط غياب تام لمصالح الأمن، التي فضّلت إغراق المتظاهرين برجال شرطة في زي مدني، تحسبا لوقوع أي انزلاقات. ورغم محاولات مصالح الأمن ونظام القصر الملكي، إحباط المسيرات والاحتجاجات التي دعا إليها نشطاء في ''الفايس بوك''، منضوين تحت لواء حركة ''20 فبراير''، من خلال العمل على زرع الإشاعات وسط منظمي المسيرات ومحاولة التفريق بينهم، إلا أن عشرات الآلاف من المغاربة في مختلف كبرى المدن المغربية خرجوا أمس تلبية لنداء الاحتجاجات، حيث شهدت مدينتا الدار البيضاء وفاس، تحديًا، أكبر المظاهرات إلى جانب تميزها بالشعارات التي نادت صراحة إلى إسقاط الملك وتغيير نظام الملكية في البلاد

ورغم التعتيم الكامل الذي فرضته مصالح الأمن المغربية على كافة تفاصيل الاحتجاجات أمس، بالإضافة إلى تواطؤ كبريات وسائل الإعلام العالمية مثل ''الجزيرة'' والفضائيات ووكالة الأنباء الفرنسية على مجريات الأحداث في المغرب، إلا أن أشرطة فيديو مسربة من وراء الحصار داخل الأراضي المغربية كشفت عن مظاهرة حاشدة قام بها مغاربة في مدينة فاس وهم يرددون شعار ''بن علي راح راح.. والملك ما هو مرتاح''، في دعوة صريحة ولأول مرة من المغاربة للملك محمد السادس بالرحيل عن الحكم.

وفي العاصمة المغربية الرباط، تظاهر قرابة عشرة آلاف محتج مغربي، مرددين شعارات ورافعين لافتات تنادي بإسقاط الحكومة وتغيير نظام الحكم في المغرب من ملكية مطلقة إلى ملكية دستورية.

''الجزيرة''.. قناة ملكية أكثر من الملك

وكان الغريب والمثير في التغطية الإعلامية لمستجدات الأحداث في المغرب، أنه في حين اعترفت وسائل إعلام مغربية بالعدد التقريبي للمتظاهرين في كافة المدن المغربية، حيث أوردت أن المحتجين قارب عددهم 10 آلاف في العاصمة المغربية و٥ آلاف في الدار البيضاء، قالت قناة ''الجزيرة'' إن بضع مئات احتشدوا في الرباط، مضيفة أن نفس العدد سجل في عدد من باقي مدن المغرب، بعكس ما تظهره لقطات مصورة بالفيديو تنشره  ''النهار'' على موقعها عبر الأنترنت. وكانت حركة ''٠٢ فبراير'' الداعية إلى الاحتجاجات قد نفت في وقت سابق الأنباء التي تحدثت عن تراجعها عن تنظيم مظاهرات أمس، واتهمت من وصفتهم بـ''بالعملاء والخونة المتراصين من طرف النظام وأجهزته الاستخباراتية'' باستهداف أعضاء الحركة وتنظيم هجمات ضدهم.

وفي الدار البيضاء، غاب عناصر الأمن طيلة يوم أمس، عن شوارع المدينة، فيما تظاهر الآلاف في عدد من الشوارع الرئيسية والساحات الكبرى، مطالبين بإصلاحات سياسية وأخرى اجتماعية واقتصادية، ورافعين شعارات تنوعت بين ''الحكومة المغربية زيرو''.. ''فلوس الشعب فين مشات.. في موازين والحفلات''. واستمرت المظاهرات في كافة المناطق والمدن المغربية، رغم تساقط كثيف للأمطار، ومقاطعة عدد من أحزاب الموالاة والمعارضة الشكلية للمسيرة.

وعلى عكس ما شهدته المدن المغربية، من تجنب عناصر الأمن التدخل وقمع المتظاهرين، عرفت المدن الصحراوية المحتلة أمس، تعزيزات أمنية غير مسبوقة، على خلفية التخوف من انتقال موجات الاحتقان الشعبي إلى الأراضي الصحراوية المحتلة، فيما شهدت بعض أحياء مدينة العيون المحتلة تدخلا للجيش لقمع محتجين وحقوقيين صحراويين طالبوا بالاستقلال.

ووسط جيوش من رجال الشرطة والدرك الملكي، نشبت مشادات ومواجهات عنيفة بين حقوقيين صحروايين وعناصر أمن في إحدى شوارع مدينة العيون المحتلة، قبل أن تنتقل المواجهات إلى مناطق أخرى من المدينة، حيث أضرمت النيران في إحدى المباني في حي المطار، قبل أن يتدخل الجيش لقمع المحتجين.

''سقراط المروكي'' يدعو إلى محاكمة محمد السادس وإعدام وزرائه!

دعا ناشط مغربي على موقع ''فايس بوك''، أمس، إلى محاكمة الملك محمد السادس وإعدام كافة وزرائه، مشكلا بذلك استثناء في مملكة ظل فيها الملك من مقدسات الأمة، ينحني أمامه الرجال وشيوخ الدين، لتقبيل يديه أو لمس قدميه. وشكل المدون المغربي الذي جاهر بهويته ونشر صوره على صفحته على ''فايس بوك'' وأطلق على نفسه اسم ''محمد سقراط''، هاجسا على مدار الأيام القليلة الماضية، سواء بالنسبة للقصر الملكي أو بالنسبة لمصالح الأمن المغربية، التي يبدو أنها فضلت توخي الحذر وعدم اعتقاله في الوقت الراهن لتجنب إثارة الشارع.

وقال ''سقراط'' في مدونته الساخرة، أنه ينبغي على المغاربة عدم تكرار الأخطاء التي ارتكبها الشعب التونسي، مضيفا أنه يجب قطع كل منافذ الهرب من القصر الملكي في المغرب، ''وحتى مواسير وشبكات صرف المياه ينبغي إخضاعها للمراقبة'' لمنع فرار محمد السادس ومسؤوليه من المغرب في حالة سقوط نظامه. كما نشر ''سقراط'' على مدونته مقاطع فيديو وكتابات توضح حجم ممتلكات ملك المغرب من أموال وعقارات وحتى سيارات فاخرة.          

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات 32

1 2013-10-08T21:37:11+00:00
avatar
1
0
اساكا جمال 2011-02-22T08:29:39+00:00
avatar

استغفروا لربكم بجمع الشعبين و نشر الأخوة بينهم.
-1
صحراوي - apzoeiru@yahoo.fr 2011-02-21T23:58:41+00:00
avatar
فعلا المغاربة خرجوا في المظاهرة كباقي الدول ...
1
dounia alger 2011-02-21T21:18:35+00:00
avatar
aucune credibilite des medias francais surtout fr24 ainsi que les media arabes al arabia:all kharabia) et al djazira:(:alkhanzira)
1
الجزائري 2011-02-21T20:50:01+00:00
avatar
..... و المغاربة يعرفون و يعلمون ماذا سيقومون به و متى .
-2
مغربية وافتخر 2011-02-21T20:41:12+00:00
avatar
.... ومند متى كانت الجزيرة مع المغرب؟؟
-1
مواطن 2011-02-21T20:14:00+00:00
avatar
حسبي الله و نعم الوكيل .
الشعب يطالب باسقاط الملك
و الملكية في المغرب .....
1
fatima 2011-02-21T20:12:23+00:00
avatar
na3am ltaghyir alwozaraa na3am lil2islahat siyasia .
1
مغربية 2011-02-21T19:38:25+00:00
avatar
.. المغاربة خاص تبدل الطباع ديال الشعب اللي قبل الذل وطلع عليه الناس ...
2
لوصيف عبد الرحمان - ???? 2011-02-21T18:47:23+00:00
avatar
و اخيرا ظهر الحق وزهق الباطل اظهرت المسيرات المغربية ليوم الاحد فضاعة انحياز بعض الفضائيات العربية و الغربية و خاصة الفرنسية
منها حيت قضى تالمنافق سعيد سعدي يوم الجمعة متنقل من قناة الى اخرى لشتم المسؤولين والطبقة السياسية في الجزائر من الاستقلال الى حد الان حين جندت مراسيليها لتغطية مسيرات الجزائر وكانها الحرب العالمية التالتة وبالغت بصفة فضيعة في وصف هده الاحدات ولكنها اكتفت بكلمتين بتغطيتها لمسيرات المغرب ووصفتها بمسيرة او مسيرتين سلميتين و غضت النضر عن احدات طنجة مساء السبت حين رشق المتضاهرين مركز الشرطة و شركة فرنسية لتوزيع المياه والكهرباء و اعمال النهب و الرشق يوم الاحد في مراكش والعرائش و صفرو والموتى والجرحى في اشتباكات مع رجال الامن .
اهاده المهنية والنزاهة في تغطية الاحدات بموضوعية لكن هدا غير مفاجئ لان هاته الفضائيات لا يمكن ان تفضح حقيقة ما يجري في المغرب اين يملك اصحاب هده الفضائيات من ملوك وامراء ورؤساء عدة ممتلكات فخمة وضخمة في هدا البلد لا يمكن التفريط فيها فحداري ايها الشباب ان تنساقو وراء هده القنوات الفضائية الكدابة التي تهول المور في مكان وتتستر عن اخرى في مكان اخر حسب اهوائها و مصالحها.
1
اساكا جمال 2011-02-21T14:49:51+00:00
avatar
... نادينا بأسقاط الحكومة صحيح. نادينا بتقليص بعض السلطات من يد الملك صحيح...
1
محمد cdt 2011-02-21T14:35:30+00:00
avatar
الغريب في الامر ان من يقود المسيرة نسااااااااء .
0
lamy elmaghribiya 2011-02-21T14:13:19+00:00
avatar
almaghreb yourido taghiyer fi siyasaw ta7sin elma3icha ...
0
جزائري - dez@levi.fr 2011-02-21T13:48:12+00:00
avatar
البداية من تونس مرورا بمصر وصولا الى ليبيا واليمن نهايتا الى المغرب.
1
drisovitch - ALGER 2011-02-21T13:10:20+00:00
avatar
REPONSE A BOUALEM almghrib ahssan cha3b hadari cette phrase tu le dira et tu le répètera plusieurs fois malgré toi parce que tu es chez un roi mais moi je suis libre de dire n'importe quoi je suis chez moi avec Le président qui est un citoyen comme moi
2
ali - ALGER 2011-02-21T12:09:05+00:00
avatar
هل يقبل ملك الرباط المطالب ام يهرب و يهرب الاموال كما فعلها حكام وحاكمة قرطاج.
3
مغربي - ??????? ??????? 2011-02-21T12:04:49+00:00
avatar
عشرات الآلاف من المغربيين يتظاهرون ...
1
karim tazi 2011-02-21T11:57:55+00:00
avatar
....contre le roi ça me fait... ça
-1
عبد المجيد - ????? ???? ???? 2011-02-21T11:49:39+00:00
avatar
الشعب الذي يفلق الرؤوس بالشعارات الفارغة لايستطيع حتى السير في الشوارع في مظاهرة ....)
1
محمد 2011-02-21T11:27:48+00:00
avatar
ان الشعب المغربي يريد اسقاط الملك ...
3
آمــال - ?????? ??????? 2011-02-21T10:00:31+00:00
avatar
اعانكم الله ايها الأشقاء والجيران في المغرب .
1
boualam 2011-02-21T08:40:38+00:00
avatar
...almghrib ahssan cha3b hadari
-2
الخير - www.google.dz 2011-02-21T07:39:58+00:00
avatar
... كل العالم سمع ورأى مطالب المتظاهرين المغاربة التي تدور حول تقليص صلاحيا ت الملكية ...
6
2011-02-21T07:39:06+00:00
avatar
بسم الله الرحمان الرحيم ان الملوك اذا دخلوا قرية افسدوها وجعلوا اعزة اهلها اذلة وكذالك يفعلون صدق الله العظيم
1
زينب 2011-02-21T13:02:01+00:00
avatar
تلك جملة قالتها الملكة مجوسية وقد رواها الله لنا في القران اما الله فقد قال اطيعوا الله واطيعوا الرسول والي الامر منكم صدق الله العطيم
2
رضا 2011-02-21T04:12:54+00:00
avatar
ياخي قالوا بلي الله والوطن والملك علاه اليوم دارو عليه ههههههههههه قالوا المغرب في تقدم فالتنمية
1
طارق من المغرب 2011-02-21T02:58:58+00:00
avatar
. كان مطلبها الأساسي اصلاحات سياسية .
مغربي وافتخر
.
1
younes - hotmail.fr 2011-02-21T18:03:26+00:00
avatar
نعم مغربي وتفتخر بالذل الذي عشتموه طوال هذه السنين..........
3
SARAH 2011-02-21T01:45:03+00:00
avatar
ALmaghrib yourid tagheyir ..
1
chifaa - http://www.facebook.com/profile.php?id=100001316924027 2011-02-21T01:36:21+00:00
avatar
... تحرق الشعوب انفسها لعزل رؤسائها .
1
MIG:29 - D-Z 2011-02-21T01:12:30+00:00
avatar
Les 100% des manifestans de Rabat et de Casablanca étaient tous des fonctionnaires bien rénumérés et pour votre information des policiers en civils se sont déployer dans les quartiers populaires de Casablanca:Ben Msik sidi othmane-Ain Sbaa-Derb Ghalef -Derb Omar et ont menacer et fait pression sur les les jeunes pour ne pas manifester les policier sont restes dans ces quartiers jusqu'à une heure tardive de l'aprés midi
1