الرئيسية من صفحات النهار الجديد الدولي

آلاف المغاربة يتخلون عن الجنسية وينزحون إلى الجزائر

نشر يوم 2011/04/27 29829 24 إسماعيل. ف/زايدي أفتيس/ وكالات آلاف المغاربة يتخلون عن الجنسية وينزحون إلى الجزائر
    لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

شرع الآلاف من سكان منطقة محاميد الغزلان في المغرب، الواقعة على الشريط الحدودي قبالة تراب ولاية بشار، في عملية نزوح جماعي نحو الجزائر، بعدما أعلنوا تخليهم عن الجنسية المغربية، قبل أن تحاصرهم مركبات تابعة للجيش والدرك المغربيين، على بعد أمتار من الحدود مع الجزائر.

وحسب ما توفر من معلومات، فإن النازحين المغاربة سبق وأن دعوا الحكومة والقصر الملكي المغربي إلى الاستجابة لجملة من المطالب الاجتماعية والسياسية التي رفعوها، كمحاربة الفساد وإحقاق العدالة الاجتماعية والتوازن الجهوي في العملية التنموية، قبل أن تلتحق بالمبادرة مجموعة من الحقوقيين ومعتقلين سياسيين سابقين انتقلوا إلى منطقة محاميد الغزلان، لمؤازرة المحتجين. وحسب صور ولقطات فيديو، تحصلت ''النهار'' على نسخ منها، فإن مئات العائلات المشكلة من نساء وعجائز وشيوخ وشباب وحتى من الأطفال، انطلقوا أول أمس من منطقة محاميد الغزلان التابعة لإقليم زاكورة، الواقعة مباشرة على الجهة المقابلة لولاية بشار، رافعين لافتات ومرددين شعارات يعلنون من خلالها عن تخليهم عن الجنسية المغربية، ولجوئهم إلى الجزائر لاحتضانهم.

وأفادت آخر الأنباء من المنطقة الحدودية التي يتواجد بها المغاربة النازحون الذين أطلقوا على أنفسهم تسمية ''مجموعة الرحيل''، أن مركبات مدرعة من الجيش والدرك الملكي المغربي، حاصرت منطقة ''لعريبية''، وتحديدا في الموقع الذي يتواجد به النازحون، بغرض منعهم من مواصلة المسيرة، والحول دون لجوئهم إلى التراب الجزائري.

وصورت المعطيات الواردة من الشريط الحدودي بين الجزائر والمغرب، أن الوضع تميز حتى مساء أمس، بتوتر كبير، طغت على مشهده الرئيسي حالة الاستنفار والطوارئ القصوى التي دخلت فيها قوات كبيرة من الأمن والجيش المغربي، لتفادي الوقوع في مأزق سياسي والتستر على فضيحة غير محمودة العواقب.  ولقيت عملية الرحيل لمئات العائلات المغربية واللجوء إلى الجزائر تعاطفا ومساندة كبيرين من لدن منظمات حقوقية مغربية وحركات اجتماعية. وفي هذا الإطار، قالت ''حركة ٠٢ فيفري'' التي تقود الاحتجاجات المطالبة بالإصلاح وبتغيير النظام في المغرب أنها تساند بشكل مطلق عملية النزوح، التي لم يتم التراجع عنها لحد كتابة هذه السطور، حيث بلغت ''قافلة الرحيل'' نقطة لا تبعد عن التراب الجزائري سوى بعشرات الأمتار، قبل أن يشرع الجيش المغربي مرفوقا بقوات من الدرك الملكي في عملية إنزال مكثف لمحاصرة النازحين ومنعهم من دخول التراب الجزائري، فيما شرع المئات من سكان المناطق المحاذية في تنظيم مسيرات تضامنية للحاق بالنازحين وفك الحصار عنهم.

وكان مئات العناصر من عملية النزوح الجماعي قد أقدموا، قبل أيام، على تسليمهم بطاقات هوياتهم إلى مسؤول مغربي في إقليم زاكورة، معلنين في نفس الوقت تخليهم عن الجنسية المغربية.

أقر زيادات في أجور القطاعين العام والخاص

محمد السادس يخصص 5 ملايير دولار لإسكات الشعب المغربي

وافقت الحكومة المغربية على زيادة أجور العاملين في الحكومة والقطاع العام على مدى ثلاث سنوات بتكلفة 5 مليارات دولار في استجابة لمطالب نقابات العمال مع تزايد ضغوط الإصلاحات في المنطقة. وذكر التلفزيون المغربي، أن الوزير الأول عباس الفاسي وقّع مسودة اتفاق مع النقابات المغربية حول صفقة الرواتب ووضع حد أدنى للأجور. وتأتي هذه الخطوة من جانب حكومة الملك محمد السادس بتقديم المنح المالية للمواطنين تفاديا لاضطرابات شعبية كما حدث في دول عربية أخرى، إضافة إلى إقدام الآلاف من المغاربة على الخروج يوم الأحد الماضي في مسيرات مطالبة بالإصلاح في البلاد. ونقلت وكالة ''رويترز''، عن مصطفى خلفي، رئيس تحرير صحيفة التجديد الناطقة بلسان حزب المعارضة الرئيسي والمقربة من إحدى النقابات التي شاركت في الاتفاق، أن هذا اتفاق غاية في الكرم.وقدر كلفة اتفاق الأجور بنحو 43 مليار درهم مغربي على مدى ثلاث سنوات، مشيرا إلى أن التمويل سيأتي من خفض إنفاق كل وزارات وإدارات الحكومة بنسبة 10 في المائة.

وذكر التلفزيون الرسمي أيضا، أن العاملين في القطاع العام سيحصلون على زيادة بمقدار 600 درهم شهريا بدءا من أول ماي، أما الحد الأدنى لمعاش التقاعد للقطاع العام والخاص فسيرتفع بنسبة 70 في المائة إلى ألف درهم شهريا، كما سيرتفع الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص بنسبة 10 في المئة من جويلية إلى أوت وبنسبة 5 في المئة في 2012

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات 24

جزائرية 2011-05-01T22:14:38+00:00
avatar
أهلا أهلا أهلا أهلا أهلا أهلا أهلا أهلا أهلا أهلا أهلا
0
WAHRAN - MARHOUM HASNI 2011-05-01T10:04:44+00:00
avatar
W
0
الخراز - ??????? 2011-05-01T06:06:15+00:00
avatar
ياو الجزائر راهي كي الخبز اللي نوض ياكلها ماعندهاش لحبيب غير في الجيب... والفاهم يفهم...
1
Mohamed 2011-05-01T04:48:52+00:00
avatar
L'ALgerie est votre 2eme pays ,donc bien venu
0
djamal - algerie 2011-04-30T19:52:42+00:00
avatar
soyez les bienvenus frères
3
salim - biskra 2011-04-30T16:06:09+00:00
avatar
هذه الجزائر كبيرة دائم احب من احب و كره من كره و لسنا كرهين منها كما يدعى اعداء الجزائر تحيا الجزائر
8
عالـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي 2011-04-30T11:40:31+00:00
avatar
شعب الجزائر مسلم و إلى العروبة ينتسب من قال حاد عن أصله أو قال مات فقد كــــــــــــــــــــذب
8
فاطمة الجزائر والمغرب كيف كيف 2011-04-30T09:47:55+00:00
avatar
أدعوا لإخوانكم المضطهدين أينما كانوا
يارب أغث إخواننا من التقتيل والترهيب والتعذيب وأطفئ نار الفتنة التي تجتاح بلدانهم ورد كيد الأعداء عنهم وأحقن دماءهم وأرزقهم الأمن والسلم وأرهم الحق حقا والباطل باطلا قولوا آمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين والله على كل شيء قدير
11
2011-04-30T08:47:15+00:00
avatar
في بلادي العزيزة البصلة والماء والحمدلله الراس في السما يكثر خير الرايس ويشفيه ويخليه فوق روشنا
2
said 2011-04-30T07:30:35+00:00
avatar
فنحن الجزاريين والمغاربة اخوة....فمرحبا بكم في بلدكم الثاني ...فوالله لو يبقى رغيف واحد في المنزل لاقتسمناه معكم....فمرحبا بكم في بلد الجود والكرم لانكم انتم الدم الاقرب الينا من الصينيين والافارقة والاسيويين....يحيا الشعبين الجزائري والمغربي.
7
محمد 2011-04-29T21:05:07+00:00
avatar
" لا يحس الانسان بالنعمة حتى يفقدها"
11
جزائري عنيد - ??????? 2011-04-29T21:03:57+00:00
avatar
الحمد لله انو الجزائر اصبحت ملاذ لكل من وجد ظلم او احس بجوع او كرامة تهان والحمد لله انو الجزائر تجير ولا تجار والحمد لله على هاذي البلدة الطيبة اللتي تتسع للجميع ولا تسمح لشبابه رمي انفسهم في بحر يبتلع كل شي او الهجرة الى بلد مزال يكيد ويمكر بكل شي ينتمي الى بلد اسمه الجزائر المجد والعزة للجزائر
7
جزائري و أفتخر 2011-04-29T20:59:36+00:00
avatar
بلادي و ان جارت علي عزيزة
الجزائر و ما ادراك مالجزائر
11
kader - chlef 2011-04-29T16:58:38+00:00
avatar
تحيا الجزائر
6
kader - chlef 2011-04-29T16:43:50+00:00
avatar
الجزاءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءر
هي الهواء الذي اتنفسه بلادى مااغلاكي
ومن يقول الجزائر ليست بخير سوى ابناء فرنسا
10
عبدالقادر الجزائري - ??????? 2011-04-29T15:33:47+00:00
avatar
للاخ فيصل العربية والجزيرة لو رات في الموضوع فائدة للمملكة لرددته اياما وليالي ولجعلت الفار فيلا لكن الامر صد فوائد المملكات فلن يدكروه وهم عندما يقبض على مجموعة ارهابية في اوربا يقولون قبض على مجموعة ارهابية تضم ارهابيا من اصل جزائري ولا يدكر بقية المجموعة حتى وان كان البقية كلهم من المغرب وادا كان تكريم اوربي لعالم جزائري يقولون تكريم عالم من اصل مغاربي ولا تدكر الجزائر وان كان ارهابيا مغربيا يقال ارهابي من اصل مغاربي للايحاء ان الارهابي هو جزائري وان كان عالما مغربيا يدكرون المغرب ويثنون على دلك دهرا لكن الحق يقال اننا نحن السبب لانه لو اعطت الدولة الثقة لابنائها وفتحت الاعلام الحر لفرجنا الخلق في بني الملكوت وعرائس امريكا لكن للاسف نبكي خيبتنا
13
2011-04-30T09:25:31+00:00
avatar
بارك الله في تعليقك يا أخي و شكرا
3
صحراوي - apzoeiru@yahoo.fr 2011-04-28T22:27:32+00:00
avatar
يقول المثل المغربي شاط الخير على الجزائر
-12
H.HASSAN - MAROC 2011-04-28T21:39:20+00:00
avatar
استنجد غريق بغريق
-13
razki - http://www.ennaharonline.com 2011-04-28T18:20:59+00:00
avatar
المغرب ليست المكسيك و الجزائر الولايات المتحدة الأمريكية الشعب الجزايري راه كاره و هارب من الفقر و الهم تزيدوا انتم روحوا للملك نتاعكم هو لي ينفعكم
-23
هند 2011-04-28T14:11:22+00:00
avatar
احنا الدولة حاصلة فينا راح تزيديو نتوما...........
-15
غيور على الجزائر - ??????? 2011-04-28T14:09:06+00:00
avatar
هذه هي الجزائر التي يغضب منها الكثير من أبنائها
21
شعيب لخديم 2011-04-28T14:07:43+00:00
avatar
كلتا في الهم شرق على راي امير الشعراء شوقي
-3
فيصل 2011-04-28T13:08:23+00:00
avatar
لماذا لاتتكلم العربية أو الجزيرة على هذا الموضوع؟؟؟؟
32
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

تطبيق النهار
التصويت
كيف ترى تكلفة الحج؟