الرئيسية من صفحات النهار الجديد الدولي

القـذافي يقتل وزير دفاعــه داخل مكتبه

نشر يوم 2011/05/17 34010 39 ياسين. ع/الوكالات القـذافي يقتل وزير دفاعــه داخل مكتبه
    لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

كشف ضابط انشق حديثا عن الجيش الليبي، أمس، عن أن العقيد معمر القذافي فقد ثالث أبنائه في عملية عسكرية نفذتها طائرات للحلف الأطلسي قبل أيام في مدينة البريقة، مضيفا أن القذافي قتل وزير دفاعه عندما استقبله داخل مكتبه، على خلفية انتقاد هذا الأخير لطريقة التعامل مع المعارضة الليبية.

ونقلت صحيفة ''برنيق'' المقربة من المعارضة الليبية مساء أمس، عن الضابط المنشق عن نظام القذافي، والذي لم تذكر اسمه، قوله أنه رأى بنفسه جثة معتصم بالله القذافي، بعد قصف شنته طائرات تابعة لقوات ''الناتو'' قبل نحو ثلاثة أسابيع في مدينة البريقة، موضحا أن معتصم، الذي كان يشغل منصب مستشار الأمن القومي، هو ثالث أبناء القذافي الذين لقوا حتفهم جراء الحرب القائمة في ليبيا، بعد كلا من خميس القذافي قائد الجحفل 32 التابع للجيش الليبي، وسيف العرب، أصغر أبناء الزعيم الليبي والذي قتل في غارة لـ''الناتو'' قبل أيام، رفقة ثلاثة من أحفاد العقيد الليبي.

وأضاف نفس المصدر نقلا عن الضابط المنشق، أن القذافي قام بنفسه باغتيال وزير دفاعه، الفريق أبو بكر يونس جابر، داخل مكتبه، رميا بالرصاص، بسبب اعتراض هذا الأخير على طريقة تعامل النظام الليبي مع الاحتجاجات في ليبيا منذ بدايتها.

غير أن الضابط المنشق لم يعط تاريخا لحادثة اغتيال وزير الدفاع الليبي من طرف القذافي داخل مكتبه، مكتفيا بالإشارة إلى أن معلوماته تلك مؤكدة ومن مصادر موثوقة.

يشار إلى أن وزير الدفاع الليبي الفريق جابر، لم يظهر على وسائل الإعلام الليبية منذ فترة، حيث اكتفى بمخاطبة الإعلاميين في ما يتعلق بالجانب العسكري للأزمة الليبية، المتحدث

توقيف بث القنوات الليبية على قمر ''عرب سات''

استجاب القمر الصناعي ''عرب سات'' لطلب الجامعة العربية القاضي بحظر بث قنوات القذافي على الأقمار الصناعية، حيث أوقف، أمس، بث هذه القنوات، بينما لا يزال البث مستمرا على القمر الصناعي ''نايل سات''. 

ليبيا تتهم ''الناتو'' بقصف مبنى يحوي وثائق حول فساد مسؤولين انضموا للمعارضة

استهدفت الضربات الجوية لحلف الأطلسي المركزة على وسط طرابلس، أمس، مبنيين، وقال متحدث ليبي أن أحدهما يحوي سجلات عن قضايا فساد ضد مسؤولين حكوميين فروا إلى صفوف المعارضة.

واستدعى المسؤولون في النظام الليبي الصحفيين في ساعة مبكرة من يوم أمس لتفقد المبنيين المتضررين وقالوا إنهما تابعان لقوات الأمن الداخلية وجهاز مكافحة الفساد، وعبر المتحدث موسى إبراهيم عن اعتقاده بأنه جرى تضليل حلف الأطلسي لقصف وتدمير سجلات قضايا الفساد، ووقفت عربات الإسعاف في الموقع رغم عدم وجود مؤشرات على وقوع إصابات، كما قال التلفزيون الليبي الرسمي أن قوات حلف شمال الأطلسي قصفت أهدافا مدنية وعسكرية في عدة بلدات ومدن منها طرابلس وقصر بن غشير القريبة.

المعارضة الليبية تعلن انشقاق رئيس شركة النفط عن القذافي

كشف، مصدر أمني تونسي لـ''رويترز'' أمس، عن وصول رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط بليبيا شكري غانم، في طريقه نحو العاصمة التونسية، بعد أن انشق عن حكومة العقيد معمر القذافي، فيما أكد مصدر آخر وصوله إلى جزيرة جربة التونسية عقب فراره من ليبيا.

وكانت المعارضة قد أكدت خبر استقالة رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط وانشقاقه عن إدارة القذافي، وأنه موجود ''في فندق مع مجموعة من المسؤولين الليبيين الآخرين''. وقال، علي الترهوني، مسؤول النفط والمالية في المعارضة الليبية لـ''رويترز''خلال زيارة للدوحة ''لقد ترك منصبه على حد علمي.. هذا ما علمناه في الأربع والعشرين ساعة الماضية''، مضيفا أنه لا يعرف مكانه، غير أنه سبق للمعارضة ووسائل إعلام عربية أن أكدت خبر استقالة غانم من منصبه، لكنه ظهر حينها وقال أنه في مكتبه يمارس عمله كالمعتاد. من جهته، قال مسؤول ليبي في طرابلس أنه لا مؤشرات على انشقاق شكري غانم رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط بليبيا على حكومة الزعيم الليبي معمر القذافي، موضحا أنه ليس لديه أي أنباء عن استقالة شكري أو فراره، مشيرا إلى أن سفر غانم وتعامله مع شركات النفط في الخارج أمر عادي ''لذا لم نسمع شيئا خلاف ذلك''.

روسيا تدعو القذافي إلى احترام قرارات مجلس الأمن ووقف إطلاق النار

دعت روسيا، أمس، إلى وقف استخدام القوة ضد المدنيين في إطار مسعى موسكو للتوصل إلى هدنة بين مؤيدي الزعيم الليبي والمعارضة المسلحة التي تقاتل منذ شهور لإسقاط نظامه الذي استمر لأكثر من ٠٤ سنة.

وصرح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف بأن المسؤولين الروس أبلغوا ممثل القذافي الذي سافر إلى موسكو أنه على ليبيا الإذعان بشكل كامل لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وتسحب الجماعات المسلحة من المدن. وقال لافروف للصحفيين ''الرد الذي سمعناه لا يمكن وصفه بأنه سلبي''، مضيفا أن مبعوث القذافي أبدى استعداد ليبيا للنظر في مقترحات سلام تستند إلى تلك التي طرحها الاتحاد الإفريقي والتزامها بقرارات مجلس الأمن، مضيفا أن ''الشيء الوحيد الذي لفت محاورونا من طرابلس الانتباه إليه اليوم هو ضرورة أن يقبل المتمردون خطوات مماثلة وأن يوقف حلف شمال الأطلسي القصف أيضا، مؤكدا أن ''الشيء الرئيسي في الوقت الراهن هو الاتفاق على شروط الهدنة وإطارها الزمني''. وقال وزير الخارجية الروسي في وقت سابق، أن روسيا تأمل في استضافة وفد من المعارضة قريبا ليضع بذلك روسيا في دور صانع السلام المحتمل، وقال خلال لقاء مع عبد الإله الخطيب ممثل ليبيا لدى الأمم المتحدة ''مستعدون لإجراء حوار مع الجميع''، ليتابع ''نحن مهتمون جدا جدا بحقن الدماء في ليبيا بأسرع ما يمكن وانتقال البلاد إلى قناة الحوار السياسي''.

وتشير المحادثات إلى رغبة روسيا في حماية نفوذها في ليبيا، حيث لديها عقود بمليارات الدولارات في مجالات السلاح والطاقة والبنية التحتية، لاسيما أمام رفضها لقرار يسمح بالتدخل العسكري في ليبيا واتهمت حلف شمال الأطلسي بانتهاك حدود القرار بعمليات القصف، كونها من الأعضاء الخمسة الدائمين بمجلس الأمن الذين يمتلكون حق النقض ''الفيتو''.  

48 من المائة من الليبيين يرفضون تواجد القوات الأجنبية على أراضيهم

كشف استطلاع للرأي، عن أن معظم الليبيين المتواجدين بالمناطق التي تسيطر عليها المعارضة يرفضون تواجد القوات الأجنبية على أراضيهم إلا في إطار الدعم. وأجرت جامعة قاريونس الليبية استطلاعا شمل 1638 شخص بمعقل المعارضين في بنغازي في سبع بلدات ومدن من بينها بنغازي ومصراتة وأجدابيا بشأن هذه القضية الشهر الماضي.  وفي عرض قدم أول أمس، حول الموضوع نقلته وكالات الأنباء، قال فتحي علي أستاذ في الجامعة، بأن 48 من المائة من الذين شملهم الاستطلاع رفضوا تدخل أي قوات برية أجنبية بينما اختلف 44 من المائة مع هذا الرأي غير أن 87 من المائة، قالوا أنهم سيقبلون وجود قوات أجنبية على الأراضي الليبية لتقديم المشورة الفنية أو التدريب العسكري، في حين قال 87 من المائة أنهم يؤيدون وجود قوات أجنبية للتشاور والتنظيم فقط.

وفي نفس السياق، قال نحو 80 من المائة، أنهم سيقبلون وجود قوات برية أجنبية لتأمين المرور الآمن للمساعدات الإنسانية، لكن النسبة نفسها رفضت وجود تلك القوات على نطاق كبير، وفي غياب قوات برية أجنبية للمساعدة في إنهاء الصراع في ليبيا كان البديل الأكثر قبولا بين الذين شملهم الاستطلاع هو تسليح المعارضة على نحو أفضل، وقال الأستاذ علي، أن الاستطلاع أجري وتم تمويله بطريقة مستقلة وأن الذين شملهم كانوا عينة اختيرت عشوائيا من المجتمع.  

بريطانيا تقصف قاعدة لتدريب الحرس الخاص بالقذافي

قالت وزارة الدفاع البريطانية أمس، أن قواتها هاجمت قاعدة لتدريب الحرس الشخصي للمقربين من الزعيم الليبي معمر القذافي في أحدث غارات على ليبيا. كما قصفت مبنيين لجهاز المخابرات في الهجمات التي وقعت ليلة أول أمس في طرابلس مستخدمة طائرات ''تورنادو'' وصواريخ ''توماهوك'' أطلقتها الغواصة ''تريومف''.

ونقلت وكالة ''رويترز'' عن بيان لوزارة الدفاع البريطانية أن أحد المركزين اللذين استُهدفا كان يقوم ''بدور مهم في عملية جمع المعلومات التي تقوم بها شرطة العقيد القذافي السرية'' وكان الآخر مقرا لجهاز الأمن الخارجي الليبي. وتشير الأهداف فيما يبدو إلى توسيع نطاق العمليات البريطانية التي كانت تركز حتى الآن على إعطاب الأسلحة وأنظمة القيادة والتحكم الليبية. وقالت وزارة الدفاع البريطانية أن القاعدة الرئيسية التي قصفت تخص قوة تتولى حراسة أفراد الدائرة المحيطة بالقذافي، كما توكل إليها ''مهام حساسة'' أخرى.

آلاف الفارّين يعودون إلى ليبيا للهجرة نحو مالطا وإيطاليا

كشفت أمس المتحدثة الإعلامية باسم مفوّضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ''ميليسا فليمينغ'' أن مئات الأشخاص الذين فروا من ليبيا إلى تونس أو مصر في الأسابيع الأخيرة عادوا إلى ليبيا بهدف التوجه إلى أوروبا عبر القوارب. وأشارت فليمينغ في مؤتمر صحافي إلى أن عددا كبيرا من هؤلاء اللاجئين يحملون الجنسية الصومالية والإثيوبية والأريتيرية، حيث كانوا في مخيّمات في سوسة بالقرب من الحدود الليبية التونسية. وأكّدت أن المفوّضية تقوم بالنقاش مع اللاجئين والفارين لتسليط الضوء على المخاطر التي تنطوي عليها تلك الرحلات البحرية فضلا عن المشكلات الناجمة عن عبور الحدود الليبية مثل إطلاق النار عليهم.

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات 39

عبدالقادر - tiz i ouzou . 2011-05-20T18:58:26+00:00
avatar
أتمنى أن تنتهي المأساة الليبية قريبا ، حرص على الشعب اليبي وبما يتماشى و مصالحه .
وبعدما رأيت حال ليبيا الثورة ؟؟؟ لا زلت عند اقتراحي والمتمثل في عدم قتل القذافي وبدلا عن ذلك يوضع في قفص ، ويتم وضع أسعار للنظر اليه كأعجوبة من عجائب الدنيا ، و يكون البصق عليه بدفع دينار ليبي ، أما ال.........عليه فب 5 دنانير ؟
هذا مجرد اقتراح .
أما بالنسبة للمزلش الأنتقالي أقول له لآ تتطاول على الجزائر ، لأننا سنظعكم في القفص بدوركم ... وبأ سعار أقل ، حلوا عينيكم ؟؟؟
0
العربي الحر 2011-05-20T17:27:24+00:00
avatar
الكل يتكلم و يبدي رايا يساير مصلحته ... الأفراد الصحف الدول الكل يسعى من اجل تحقيق اهدافه
لا يهم من يدفع الثمن و لا يهم كم هو الثمن القتل الدمار الهلاك للأمم العربية هذا هو الثمن .
اصبح للعرب صفات لم نعهدها من قبل : الجبن ، الضعف ، الذل ، الجهل و المهانة .... ...الخ .
كلما ابتعدتم على الدين الإسلامي و تطبيق الشريعة .... كلما ازددتم ذلا و مهانة و جهلا و تسلطا من اعدائكم من الدول الغربية .
اتقوا الله يجعل لكم مخرجا .
اقيمو الإسلام في انفسكم اقيمو الإسلام في انفسكم سيقام في بلدكم و في كل دولة عربية و سترونا قوتنا اين تكمن اقيمو انفسكم بالإسلام
كما كنا في الماضي .
هذا الكلام اوجهه لكل العرب و لكل حكام العرب اذا احبو ان ينصرهم و يعزهم الله . فلا اوباما و لا بوتين يحب الخير لبلدكم سواء ليبيا او سوريا و المغرب او مصر او تونس . و الله المستعان .
0
المنتصر - ??? ???? 2011-05-19T20:46:30+00:00
avatar
يا غبي ما هذه الغباوة تتكلم و كان القدافي هو الدي اتى بهؤلاء الاوغاد اليس هم اي ثوارك الذين اتوا بهم ؟
-1
أنس - ?????? 2011-05-19T20:38:20+00:00
avatar
كنا أذلة فأعزنا الله بالإسلام ، فإذا بحثنا عن العزة في غير دين الله أذلنا الله ... شرذمة من المنافقين الكذابين دمروا دولة كانت آمنة وشردوا شعبا واستعانوا بالطاغوت وسموها ثورة ، ألا لعنة الله على من أيقظ الفتنة ومن دبر لها ومن أيدها ومن روج لها ، قتل وسفك ماء وانتهاك أعراض وتدمير وخراب وفي النهاية يجلسون على الكرسي شخص لا يذهب إلى المرحاض إلا إذا طلب الإذن من عبد ذليل نجس بالولايات المتحدة الأمريكية ـ لماذا كل هذا ؟ إنه الكرسي الجاه السلطان ، الصبح قريب وسترون النتيجة ، مازالت العاهرة كلينتون تدوس أرض المسلمين من العراق إلى مصر إلى تونس إلى ....... وتأمر وكلاب العرب تلهث وتهز ذيولها مستقبلة ومودعة ، أين التغيير ؟ أين نتائج الثورة ؟ أبشروا ستعجبون من الآتي وليس ببعيد ... إن اختلاف العلماء ، ودعوة بعضهم إلى سفك دماء إخوانهم لن يمر دون عقاب من الله ، غنوا وارقصوا وتمنوا وانشروا الكذب وأقبروا الحياء وستعلمون لمن الملك بعد حين ، عاق لوالديه بجزيرة قطر أصبح يقود الثورات يا سبحان الله ، ماذا جرى لعقول الناس ؟ لماذا لا يعتبرون ؟ أأصبحوا صما عميا لا يعقلون ؟
1
حقار - ??? ???? 2011-05-19T18:26:57+00:00
avatar
لا يوجد مستضعف في الجزائر و من يرى نفسه كذلك الله لا ينحي عليه
0
دحمان - ??? 2011-05-19T18:19:47+00:00
avatar
أمام التطورات المؤسفة والمحزنة الأخيرة والقصف الجوي الذي يستهدف المطارات ومخازن الذخيرة وسقوط الأبرياء أشلاء ممزقة وليعلم الجميع أن الغرب وعلى رأسهم أمريكا البراغماتية يلعبون لعبة خطرة فيتظاهرون في العلن بالتنديد بطاغية ليبيا ولكن عمليا يمدون له الحبل لكي يتمكن من تدمير الشعب الليبي من أجل المحافظة على مصالحهم الإستراتجية وملخص اللعبة عند الفطناء ترمي إلى إعطاء مدة زمنية من الوقت لطاغية ليبيا حتى يتمكن من استخدام كافة أسلحته وخاصة الطيران الحربي لتدمير الثوار الأبطال فإذا تم له ذلك وسيطر على الوضع وأدركت الدول الغربية وأمريكا ومعهم حلف الناتو فسوف يتعاملون مع الأمر الواقع وسوف يقدم مدمر القذافي تنازلات أكثر من التنازلات التي قدمها للدول الغربية بعد سنة 2003 خاصة بعد إعدام الرئيس صدام حسين وهي التنازلات التي أفقدته ثقة جماهير من الناس في العالم العربي والإسلامي وأصبحت تنظر إليه بعد 2003 مجرد عميل في خدمة الاستخبارات الغربية والأمريكية والحاصل أن الدول الغربية وعلى رأسهم أمريكا كأنها أعطت مدة زمنية لهذا الطاغية ليتخلص من جيل الثورة وقادة المعارضة في الداخل والخارج أما الوجه الآخر من لعبة الغرب المنافق بقيادة أمريكا المراهنة على لجوء المعارضة والثوار لطلب الاستعانة بالدول الغربية من أجل المسارعة بالتدخل لصدّ كتائب عائلة القذافي وإسقاط الطائرات الحربية بحجة إنقاذ الشعب الليبي من الإبادة وعندها سوف يتدخل الغرب وأمريكا وحلف الناتو عسكريا وميدانيا بعد أن رفع الشرعية عن نظام القذافي سياسيا فيشن على كتائب أبناء القذافي وسلاح الطيران التابع لهم حملة عسكرية كما حدث في العراق بينما حقيقة لعبة الغرب المنافق والمكشوفة المحافظة على مصالحه إما عن طريق طاغية ليبيا إذا تم له الأمر وهو أمر مستبعد بإذن الله تعالى وإما عن طريق المعارضة التي ربما دفعتها الظروف القاهرة للاستنجاد بالغرب وعلى رأسهم أمريكا فيضطرون بعد ذلك إلى تقديم تنازلات لهذا الغرب المنافق لاسيما والتجارب الطويلة تدل دلالة قاطعة على أن الدول الغربية وعلى رأسهم أمريكا لا تقف إلى جانب المعارضة النابعة من الشعب والتي تتميز بالاستقلالية التامة في اتخاذ قرارها السياسي ولذلك ننصح كما ينصح سائر أهل العلم والفكر والسياسة المعارضة بعدم السقوط في هذا الفخ وأن يعمل الثوار الأبطال وقادة المعارضة الشريفة على مقاومة الاستبداد الداخلي والتصدي لذرائع التدخل الخارجي ويالها من معادلة صعبة ومعضلة كبرى نسأل الله تعالى لثوار ليبيا وقادة المعارضة التوفيق والسداد والإخلاص في القول والعمل والوفاء لشهداء الثورة رحمهم الله تعالى.
1
دحمان - ??? 2011-05-19T18:07:25+00:00
avatar
وأمام تصاعد الإسثغاثات من ثوار ليبيا وشعبها البريء الطيب الذي يتعرض لمجازر رهيبة وفظيعة من قبل كتائب المرتزقة التابعة لأبناء مدمر القذافي نرفع أصواتنا وعقيرتنا إلى سائر الدول العربية والإسلامية عامة وإلى دول الجوار خاصة وإلى الجزائر بصفة أخص بضرورة الإسراع للتدخل وذلك برفع الغطاء السياسي عن"شرعية " طاغية ليبيا الجزار وأن تخرج سائر الدول العربية والإسلامية عن صمتها الأثيم هذا من الناحية السياسية أما من الناحية العسكرية فهذه الدول مطالبة شرعا وإنسانية وأخلاقيا ووفق القوانين الدولية بالتدخل لإنقاذ شعب يتعرض للإبادة عن طريق القصف الجوي بل على الدول العربية والإسلامية وخاصة المجاورة شن حظر جوي على طيران كتائب أبناء القذافي وإن لم تفعل على وجه السرعة فهي آثمة أمام الله تعالى ثم عند المسلمين قاطبة ثم عند البشرية جمعاء فلا يعقل التزام الصمت وعدم التدخل السياسي أو العسكري أو الإغاثي والشعب الليبي يتعرض للإبادة الجماعية .
0
saad 2011-05-19T15:43:01+00:00
avatar
اللهم من يحب القذافي احشره معه يوم القيامية
اللهم من يحب لشار الاسد احشره معه يوم القيامية
اللهم من يحب عبد الله صالح احشره معه يوم القيامية
اللهم من يحب الجنرال توفيق و زمرته احشره معهم يوم القيامية
اللهم انصر المستضعفين في ليبيا - اليمن - سوريا - الجزائر- المغرب و جميع اقطار الاسلام
-1
عبدالله 2011-05-18T21:23:14+00:00
avatar
من يقول ان ثوار ليبيا استعانوا بالكفار اقول له صدقت و معك الف حقا و احيي فيك الكرامة و اسلامك و ايمانك و لكن هاهم اليمنيون و السوريون يموتون كالذباب فماذا انت لهم فاعل انقذهم ارجوك فسبعة عشر ولاية باكملها من عشرون ولاية تحت ايدي الشعب ولم يريد ان يتخلى عن الكرسي وحتى الجيش ضده لان الحرس الجمهوري بيد ابنه لا نكذب عن انفسنا فمن يهم بالغرق يمسك بقشة هكذا استنجدو الليبيين من مجزرة كانت ستحدث في بنغاري في 19مارس لولا عناية الله
1
abed - facebook 2011-05-18T21:16:06+00:00
avatar
بومدين ربي يرحموا قال:رانا مع فلسطين ضالمة ولا مضلومة..........و حنا رانا مع القدافي ضالم ولا مضلوم.
0
2011-05-20T07:29:58+00:00
avatar
بومدين عند ما قال هدا الكلام عن الارض الطهرا. لا عن الطغي
1
عبدالقادر - tizi ouzou 2011-05-18T20:56:56+00:00
avatar
عفوا نهارنا الجميل أرسلت للتو تعليقا حول مسلسل القذافي ونسيت كتابة اسمي .الرجاء نشره القارئ الدائم
0
محمد الشلفي 2011-05-18T20:28:52+00:00
avatar
يا اخي حليم ليبيا 6 ملايين ساكن 6 ملايين اجنبي.منذ 42 سنة كانت صحراء والان بالعكس تطورت.لا للخونة.الامارات لم تستعمر ابدا بل كانت دويلات صغيرة واتحدت وعدد سكانها اقل من نصف سكان الشلف
1
رضا 2011-05-18T20:20:30+00:00
avatar
اللهم قينا الفتنة
نحن ضد الغرب لانها حرب صلبية يامسلمين افيقوا بالله عليكم
لا يهمنا امر القذافي لكن لانرضي بما يجري في ليبيا هي مشكلة داخلية علي الليبين تسويتها بدون اراقة الدماء

1
جواهر الجزائرية 2011-05-18T16:51:28+00:00
avatar
يا بنت ليبيا-لا نصدق انك ليبية - تتكلمين بعمومية تافهة وتتغاضين عن التفاصيل - نحن في الجزائر من اخشى الناس على ليبيا -لاننا عشنا المرحلة - لكن الحق يقال =6ملايين ليبي فقط - واموال طائلة لكن القذافيون اهانوا ليبيا وجعلوها متخلفة - ما فعله بوتفليقة في 5 سنوات من مشاريع كبرى لم ينجزه القذافيون في 42 سنة - حطموا كل شيء-لا رياضي مشهور - لا تميز - لا مستشفيات كبرى مثل السعودية- قارنوا انفسكم بتونس التي لا تملك بترول لكن رائدة في الطب والفلاحة والمعلوماتية
-1
soundous 2011-05-18T16:25:35+00:00
avatar
قسما باللة العلى العظيم انا التا ر يخ لن يرحم الخو نة وخا صة على من يسمونا انفسهم ثوارالد ين استعا نوبا لا ستعمار ويحملو ن اعلا م الكفا ر ويهللو ن هم اشر اشرار خلق اللة وسيحشرو ن مع من احبو
فصبرا يا حرار ليبيا واللة علي نصر كم لقد ير
4
بنت ليبيا - yahoo.com 2011-05-18T13:33:28+00:00
avatar
حسبنا الله ونعم الوكيل علي كل من افتري وتحامل علي ليبيا انا ليبيه والله من ابسط الناس وليس لي اي مصلحة سوا ان تحقن دماء الليبين واري كل ليبي مرتاح ولن اقول اي شئ علي من يسمونا انفسهم ثوار ولكن الزمن سوف يوريكم من هم من الان لو تجلسوامع انفسكم سوف تعريفونهم اي ثوار الدين استعانوا بالاستعمار الدي انتم تعريفونه اكثر منا لم يدخلوا اي مكان الا دمروه واعثوا الفساد وايضا يرقصون عندما يقصف النيتو اخوانهم ويرفعونا اعلاماتهم واتحدي اي شخص ليبي يعرف ليبيا جيدا ويقول الصدق ان من افسدوا ليبيا من سرقة وفساد هم الان من يقودونا من يسمونا انفسهم ثوار بادن الله سوف ننتصر لاننا اصحاب حق
7
حليم 2011-05-18T11:45:54+00:00
avatar
يا محمد الشلفي
شاهدنا كل اراضي ليبيا وتفاجانا .لا تشجير على حواف الطرقات-لا استصلاح للاراضي - لا مباني جميلة - لا عمارات شاهقة اين ذهبت اموال ليبيا - الم تذهب لجيوب ساركوزي ومافيا ايطاليا---انظر الامارات -استقلت في 1971واصبح الغرب يضرب بةا المثل في التقدم
-4
michel - france 2011-05-18T11:43:07+00:00
avatar
vous dit n iporte quoi ,?
-1
مواطن / الجزائر 2011-05-18T10:41:00+00:00
avatar
الزعيم الليبي معمر القذافي من حقه أن يدافع عن بلاده لصد أطماع الدول الإستعمارية الغربية التي هدفها الإستحواذ على ثروات البلاد واستعباد الشعب الليبي لخدمة مصالحها . فمنذ متى كانت الدول الغربية حريصة على نشر الحرية والديمقراطية في البلدان العربية .
لماذا لم تقف هذه الدول الإستعمارية التي تزعم أنها راعية الديمقراطية والحرية في العالم إلى جانب الشعب الفلسطيني الذي يذبخ أبناؤه يوميا من طرف الكيان الصهيوني الغاصب لأرض فلسطين وعلى مرآى من العا لم كله.
فانا كمواطن عربي أتألم أشد الألم عندما أشاهد الإخوة الليبيين يتقاتلون فيما بينهم ويدمرون بلادهم ويستعين بعضهم على البعض الآخر بالقوات الأجنبية أويقوم الفريق الآخر بقتل عشوائي للمواطنين . وهذا نتيجة للفتنة التي أثارتها الدول الإستعمارية بين أفراد الشعب الليبي الشقيق الذي كان ينعم إلى الأمس القريب بالأمن والاستقرار في بلاده
كما أعيب على الجامعة العربية موقفها السلبي تجاه القضية الليبية فبدلا من أن تعمل على حل المشكل في إطارها باعتبارها الهيئة العربية المخولة لذلك , راحت تطلب من الدول الإستعمارية عن طريق مجلس الأمن التدخل في الشأن الليبي.
في النهاية أتمنى أن يحتكم الليبيون العقل في خلافاتهم هاته وأن يعودوا إلى رشدهم وإلى أخوتهم وتضامنهم التي كانوا عليها قبل هذه الفتنة المفتعلة المدبرة لهم والتي لاتخدم أي فرد من أبناء الشعب الليبي الشقيق.
7
ahmed - bechar 2011-05-18T10:28:31+00:00
avatar
viva kadafi
7
محمد الشلفي 2011-05-18T09:44:46+00:00
avatar
الى حمزة صاحب التعليق رقم 9.ستحشر مع ساركوزي امير قطر و سنحشر مع القذافي المسلم
7
حمزة 2011-05-18T08:59:03+00:00
avatar
ان معمر ليس بزعيم وانما مفسد في الارض كان الامر بيده في الاول وكان يستطيع ان يرقي بدولته لتصبح في القمة ولكن ابي وارادها ان تكون هكذا انه حقا مجنون بحيث قتل شعبه وشرده اننا مع الاحرار اينما كانو ولعنة على الاشرار .
ويحشر المرء مع من يحب
-6
moh - alg 2011-05-18T08:54:51+00:00
avatar
والله لو تعلمو خبايا الثوار وما يخططونه مع الغرب لوقفتم مع القدافي مهما فعل و ليكن في علمكم انه بعد الاطاحة بالقدافي سياتي دور الجزائر و هدا من طرف فرنسا اليهودية و لهم عدة درائع لبث الفتنة يارب لا توفقهم واضرب الضالمين بالضالمين
6
اسماء - ???? 2011-05-18T08:39:37+00:00
avatar
والله انا ادعم المعارضة الليبية واطلب من الله العلي القدير النصر لهم واسوريا واليمن ايضا فكل المصائب التي حلت بالظالم القذافي من عمل يده وادعو الله ان يكشف وجهه امام الملا باذنه تعالى
-7
أحمد-الجزائر 2011-05-18T08:36:58+00:00
avatar
معمر= الثوار لاخير فيهم ، الأول أحرق شعبه والثاني رفع رايات الكفر في وطنه
0
2011-05-18T08:31:23+00:00
avatar
بواسطة ياسين. ع/الوكالات
هذه هي الصحافة التي تتفاخرون بها أوا تحسبوننا بهائم أي خبر هذا الذي ينفل عن الوكالات ؟
أي وكالات نقل هذا الخبر ؟ سردكم لهذا الخبر يذكرني بحكايات جدتي رحمها الله و أنتم أعطوها مقدارها الصحيح
1 - جدتي لا يمكنني تكذيبها لمقامها العالي عندي
2 - قصص خرافية تتفوق على الخيال مثل خبركم
تأكدوا قبل النشر ليس كل ما ينشر يصدق
أم التباهي بعدد و كمية السحب هي المعيار .
سلام
أنشري يا كبيرة السحب
9
حر أبي - eljazeera.net 2011-05-18T08:25:39+00:00
avatar
القدافي فقد شرعيته ومشروعيته في البقاء، لهذا جن جنونه وهو أكيد أنه لا يعرف كيف يتصرف، وحتى أن خبر قتله وزير دفاعه هو أقرب إلى الحقيقة منه إلى الخطأ ، لأن هذه الرجل يعتبر دكتاتورا بأتم معنى الكلة، وإن لم يكن كذلك هل هناك حاكم عاقل يوجه بنادق أجهزته الأمنية لصدور أبناء شعبه العزل لأنهم قالوا كفانا ذلا، إن شاء الله لن يعمر طويلا وسيستيقد من الحلم الذي يعيشه وهو يحاكم علنا على جرائمه الكثيرة في حق شعبه وفي حق الإنسانية...عاشت ليبيا حرة وليسقط الطاغية الجبان.
-6
عبد الحميد الجزائري - ??? ?????? 2011-05-18T08:19:41+00:00
avatar
متى تعي الجزائر أن القذافي انتهى وتتخذ موقفا صريحا حفاظا على مكصالحنا وحدودنا مع الجارة ليبيا، الملاحظ أن كثيرا من الدول غيرت موقفها ابتداء من تركيا إلأى ألمانيا إلى روسيا وسنسمع في القريب الصين، لأن الذي يدعم القذافي في هذه اللحظات هو يقف ضد المجتمع الدولي ويقف مع مجرم حرب (مذمرات التوقيف)، الجزائر مصلحتها مع الشعب الليبي وليس مع القذافي.
-9
محمد والي 2011-05-18T07:57:55+00:00
avatar
لمن الدور ..؟؟؟؟ تسأل لمن الدور طبعا لحاكم مستبد وضعيف وغير منفتح على الرائ الآخر مثل عاهل مملكة آل الفاسي وحاشية العلويين . فالغليان الشعبي بداء يظهر في ربوع المغرب وسوف لن يرحمه المغاربة الشرفاء الذين يرفضون بلغنة المغرب وضياعه بسبب تهور بعض مستشاري الملك ودفعه الى مزيد من التعنت والعنجهية ضد مواطنيه , فما حدث بالأمس بسجن وسط سلا من إستعمال مفرط للرصاص الحي ضد مساجين هو الخط الأحمر بالنسبة للمغاربة فأين أنت يا ثورة ال 20 فبراير سوف يفوتكم القطار كما قال على عبدالله صالح لشعبه إذا أنتم تقاضيتم عن مثل هذه الممارسات الشنيعة وشكرا .
1
سما - ??????? 2011-05-18T06:36:09+00:00
avatar
النهار تنزل لهذا المستوى وتنقل الاخبار عن جريدة تدعم المعارضة لا يسمع بيها احد الله يهديكم الكل اصبح يعلم ان هذه الجرائد والقنوات الفضائية المغرضة تنشر الاشاعات والاكاذيب حتى تثير الفتن والا لماذا يحارب عمرو موسى وحلف الناتو القنوات الليبية التي تفند كل الاكاذيب
8
مسعود الجزائري 2011-05-18T05:23:48+00:00
avatar
كفى كذبا يكفي الرجل ماهو فيه ام انتم مع مايسمون الثوار انهم مرتزقة جلبوا الاستعمار لبلدهم واستعانوا بالكفار
10
2011-05-18T02:54:31+00:00
avatar
ان الكرام اذا ما اسهلوا ذكروا.......من كان يألفهم في المنزل الخشن. ( الله يجازي اللي كان السبب ).
9
nabil 2011-05-18T01:15:48+00:00
avatar
vous etes hors-champs ou quoi ? khamis est bien vivant et il s'est montré en direct à BAB LAZIZIA,et ALMOUATASSIM aussi et il a échappé bel il y'a quelques jours à AL-BREGA et le général ABOU BAKR YOUNES est bien vivant ,et puis pourquoi vous vous reportez à cette source d"informations si pei crédible? on veut pas que nos medias deviennet d'autres DJAZEERA ,on n'est pas dupe !nous n'aimons pas les traitres !
7
2011-05-18T00:01:02+00:00
avatar
لمن الدور !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
1
رشيد الجزائر العظيمة 2011-05-17T22:44:24+00:00
avatar
مما تخاف الجامعة العربية من الاعلام الليبي ؟ اين حرية الراي ؟ لماذا هذا التكالب لسرعة الاطاحة بالعقيد الزعيم معمر؟ ولماذا التحالف من ممالك اتلعار في الخليج مع الحلف الاطلسي .؟ ولماذا الجمهوريا فقط دون الممالك مع ان فساد الممالك عم وطم ارجو النشر
13
عبد الرزاق - gisgis1924@live.fr 2011-05-18T10:53:45+00:00
avatar
انا اتسائل لماذا كان معمر القذافي زعيم في نظر شعبه قبل اربعة اشهر من الان و تحول الى العدو الاول للعالم باسره
الم تلاحظو ان قائمة المطلوبين عالميا كلها من العرب فمن صدام حسين الى بن لادن الى ........ و اخيرا اضافو اليها بشار الاسد و القذافي لماذا لا تطالبون يا عرب باصدار مذكرة اعتقال في حق جورج بوش الذي غزى العراق و قتل العراقيين دون ادنى وجه حق ام انكم تتشطرون على بعضكم البعض لماذا لا تستنفرون كما انتم اليوم و تطالبون بمحاكمة اليهود الذين يقتلون الفلسطنيين امام الملاء و تبريرا لما تقوم به اسرائيل اتهمت امريكا سوريا بانها هي من تقف وراء اعمال التخريب سبحان الله
ولاهي ان القلب مجروح و ممتلاء مما وصل اليه حال الامة العربية فحسبنا الله و نعم الوكيل
17
جزائري 2011-05-18T10:12:46+00:00
avatar
عن سؤالك عن التكالب لسرعة الإطاحة بالعقيد أظن أن السب معروف من الناس جميعا سواك و هو لتقيل القتل الممنهج الذي يرتكبه ضد الشعب الليبي أتريد أن ينفذ وعيده و يقلتلهم جميعا
-16
2011-05-17T23:40:44+00:00
avatar
هل تريد معرفة السبب ؟ لان القذافي اطاح بحكم ملك مستبد مثل حكم هؤلاء الحثالة . هم يدعون انهم حماة الديمقراطية عبثا ولكنهم يكتمون الافواه التي تفضح تامرهم باي ثمن كان .
13
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

تطبيق النهار
التصويت
كيف ترى تكلفة الحج؟