الرئيسية من صفحات النهار الجديد الدولي

القذافي‮ ‬وابنه المعتصم تعرضا للتعذيب ثم الإعدام

نشر يوم 2011/10/21 58679 98 إسماعيل‮. ‬ف/ أمين شاوش القذافي‮ ‬وابنه المعتصم تعرضا للتعذيب ثم الإعدام
    لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

تكشف 3 أشرطة فيديو تحصلت ''النهار'' على نسخ منها، أن القذافي ونجله المعتصم بالله، كانا على قيد الحياة وفي حالة صحية حسنة خلال عملية إلقاء القبض عليهما، في مدينة سرت، وأنهما تعرضا لعملية تصفية فيما يشبه الإعدام، خلافا للروايات المتناقضة للناتو وثوار المجلس الانتقالي، القائلة بأن الرجلين توفيا متأثرين بجروح أصيبا بها.

شريط الفيديو الأول، الخاص بالمعتصم بالله القذافي، ورغم أنه لم يدم سوى بضع ثوان، إلا أنه أظهر نجل القذافي داخل غرفة سكنية سليما معافى، وهو جالس على فراش فوق الأرض.

ولم يظهر على أسفل رقبة المعتصم أية جروح، فيما كان يدخن سيجارة، وهو يستمع دونما ارتباك أو خوف إلى عناصر من الثوار، كانوا يهللون ويكبرون ويرددون شعارات على مسامعه تشتم والده وأخرى تهتف ''مصراتة.. مصراتة'' لإغاضته.

وبدا من خلال بقع الدم التي كانت منتشرة أسفل سروال المعتصم وتحديدا برجله اليسرى وأخرى تغطي بطنه، أنه أصيب بشظايا قصف جوي، غير أن إصابته كانت طفيفة، على عكس ما أظهرته الصور وأشرطة الفيديو جثة هامدة، حيث بينت جرحا عميقا غائرا أسفل رقبته، بسبب طلق ناري أصيب به.

وفي شريط فيديو آخر، مدته 3 دقائق و55 ثانية، يصور اللحظات الأولى لاعتقال القذافي، يظهر هذا الأخير وهو يترجل وسط عدد قليل من الثوار، مما يعني أن أسير الثوار كان ما يزال في حالة صحية حسنة، ليتحول المشهد في ثوان قليلة إلى فوضى عارمة، بعد توافد ثوار آخرين، وتتحول عملية القبض على القذافي إلى ساحة مفتوحة على الانتقام، تداول فيها الثوار على ركل ولطم القذافي، في مشهد امتزجت فيه الهمجية بالوحشية وعدم احترام حقوق الإنسان، قبل أن يقوموا بإسقاطه أرضا، ويشرع أحدهم في ركله برجله على الرأس وآخر في توجيه فوهة مسدس نحو رأسه. وكان أخطر مشهد في الثانية 42 من الشريط عندما قام بعض الثوار بجر القذافي، ممسكين به من يديه، فيما قام آخر بتوجيه فوهة بندقيته الرشاشة من نوع ''كلاشنيكوف'' التي كان يمسك بها بيد واحدة وبشكل عمودي نحو الأطراف السفلية للقذافي، ويطلق عيارين ناريين أو ثلاثة.

ووسط صيحات التهليل والتكبير، كانت تسمع من حين لآخر عبارات ''خليه حي''، فيما ترددت عبارة ''تيري عليه''، مرتين وسط حشد الثوار الذين تناوبوا على التنكيل بالقذافي وتعذيبه، فيما بدأ النزيف على رأسه في الظهور وتغطية أنحاء من وجهه.

وفي الشريط الثاني الخاص باعتقال القذافي، وهو الذي بثته قناتا ''العربية'' و''الجزيرة'' صامتا لتفادي إظهار حجم الفوضى والسب والشتم والتنكيل بالقذافي، إلى جانب حذف مشاهد مروعة منه، ظهر العقيد الليبي وسط معتقليه تارة فوق مقدمة سيارة وتحديدا فوق سقف المحرك، وأحيانا أخرى ممددا على الأرض، وسط تدافع الثوار لأأخذ صور تذكارية إلى جانبه.

ولم يخل الشريط أيضا من مشاهد الترويع والتعذيب، حيث بدا كيف أن القذافي تفوه بكلمات غير مسموعة لأحد الثوار وكأنه يستجديه، قبل أن يمسح على جبينه بقع الدم الذي زادت غزارته على رأسه، وفي تلك الأثناء قام أحد الثوار بتوجيه لكمة لرأس القذافي من الخلف، فيما سحبه آخر من فوق سقف السيارة نحو الأرض، قبل أن يبدو العقيد الليبي هذه المرة بمظهر المتهالك الذي لا يقوى على الوقوف ويشرف على لفظ أنفاسه الأخيرة.

الثوار يروجون لسيناريوهات ''سينيمائية'' حول القبض على القذافي ومقتله 

روايـات متناقضة.. كذب على المباشر.. وإعدام واحد

- ''شاهد عيان'' زعم المشاركة في اعتقال القذافي قال إنه أصيب في الظهر قبل أن تكذبه الصور

لم تستطع وسائل الإعلام العالمية تحديد الطريقة التي قتل بها العقيد معمر القذافي أول أمس، رغم أن الحدث كان العنوان الرئيسي لكل النشرات الإعلامية، وجاء تعدد روايات مقتل العقيد الليبي مصاحبا لتعدد المشاركين في مقتله والتنكيل بجثته بمدينة سرت الليبية الذين أدلوا بشهادات تناقض الواقع.

أولى التقارير جاءت تتحدث عن مقتل العقيد القذافي في قصف جوي لقوات الناتو بالاشتراك مع الثوار الذين حاصروا مكان توجد العقيد القذافي في سرت، وقد صاحب ذلك تقارير إعلامية ظهر فيها شهود عيان وأشخاص يدّعون أنهم شاركوا في عملية محاصرة العقيد، مؤكدين أنه قتل في عملية قصف جوي ليلة أول أمس في الوقت الذي أكد عبد المجيد مليقطة مسؤول عسكري بالمجلس الانتقالي الليبي أن الزعيم المخلوع معمر القذافي توفي أمس متأثرا بجروح أصيب بها لدى اعتقاله قرب مدينة سرت مسقط رأسه.

 وصرح ذات المسؤول لوسائل الإعلام العالمية في وقت سابق بأن القذافي اعتقل وأصيب في ساقيه فجر أمس، بينما كان يحاول الفرار في قافلة قصفتها طائرات حلف شمال الأطلسي، لتعود بعد ذلك وسائل الإعلام إلى نفي إصابة القذافي في مناطق من جسمه وتؤكد خبر إصابته في رأسه بعد إطلاق نار كثيف على المجموعة التي كان ضمنها قبل أن يتوفى.

وقد تضاربت الأنباء حول طريقة مقتل الزعيم المخلوع معمر القذافي في سرت، في وقت بثت مختلف القنوات العالمية فيديو يبرز اعتقال العقيد الذي تم بعدها قتله من قبل الثوار الذين أمسكوا به حيا رغم إصابته البليغة، وكانت الرواية الأكثر غرابة هي تلك التي نقلتها قناة ''الجزيرة'' القطرية يظهر فيها شاب ملتح من الثوار يؤكد اعتقال العقيد على يديه في عملية اقتحام للمكان الذي كان متواجدا فيه رفقة عدد من مرافقيه من بينهم ابنه معتصم القذافي الذي لقي هو الآخر مصرعه، ليضيف ''الشاهد العيان'' في معرض روايته لما حصل أن القذافي كان مصابا بطلق ناري على الصدر، قبل  أن تسقط تلك الرواية في الماء بعد بث صور حية تظهر لقطات من مشهد اعتقال العقيد من قبل الثوار، ثم لقطات أخرى بعد وفاته تبين إصابته في الرأس وليس في الصدر.

وكانت رواية أخرى نقلها عدد من الثوار ادعوا أنهم شاركوا في عملية تصفية القذافي خالية من الدقة، حيث أكدوا أن العقيد توفي في طريقه إلى المستشفى بعد إصابته في إطلاق كثيف للنار على الوفد الذي كان يحميه، وتحدث روايات أخرى عن تركه ينزف من قبل الثوار حد الموت، في الوقت الذي كانت الرواية الأقرب إلى الحقيقة تلك التي تؤكد اعتقال العقيد من قبل الثوار بعد عملية إطلاق للنار كثيف على الوفد الذي كان يرافقه قبل أن يتم تصفيته من قبل الثوار في مدينة سرت مسقط رأسه وهو الفيديو الذي نشرته قناة ''الصمود'' التي تعود للثوار والذي تم تداوله بشكل واسع فيما بعد في مختلف الفضائيات العالمية.

روسيا تطالب بفتح تحقيق في مقتل الزعيم الليبي وتكشف: قافلة القذافي تعرضت لهجوم جوي من الناتو قبيل مقتله

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إلى التحقيق حول الهجمات التي نفذها حلف شمال الأطلسي ''الناتو'' على قافلة العقيد الليبي معمر القذافي قبيل مقتله للتأكد من امتثالها للقانون الدولي.

ونقلت وكالة أنباء ''نوفوستي'' الروسية عن لافروف تعليقه على الغارة الجوية العسكرية التي استهدفت قافلة القذافي ''نحن بحاجة إلى تحليل الإجراءات التي اتبعها الناتو ومدى امتثالها للقانون الدولي''، مضيفا أن هناك أنباء عن ضربات جوية شنها ''الناتو'' استهدفت قافلة في سرت أمس من المحتمل أن تكون قد أسهمت في أسر معمر القذافى.

وذكر الناتو في بيان له أن طائراته ضربت أمس 11 مركبة عسكرية موالية للقذافي ضمن مجموعة أكبر مكونة من حوالي 75 مركبة في سرتوجاء في البيان ''وكانت هذه المركبات تغادر سرت مسرعة جدا في محاولة للخروج بالالتفاف حول ضواحي المدينة''.

وأفاد البيان بأن الناتو دمر في البداية مركبة واحدة مما عرقل القافلة ودفع العديد من المركبات إلى تغيير اتجاهها، غير أن مجموعة من 20 مركبة استمرت في الهرب ''بسرعة كبيرة'' وقصفتها طائرة أخرى للناتو مما أسفر عن تدمير عشرة منها.

الفيديو

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات 98

بنت البيضاء 2011-12-09T14:45:08+00:00
avatar
الله اكبر الله اكبر
هذي نهاية كل طاغية
ربي يحفظ ثوار ويخليهم
0
2011-11-03T17:05:41+00:00
avatar
ايها الكلاب كيف طاوعتكم انفسكم ان تعذبوا خلق الله اقسم ان الاسلام بريء منكم لكن باذن مولانا انا الشخص الصاعد الذي سيرفع اسم الابرياء عاليا ومنهم صدام حسين واسامة بلادن وما ذنب القذافي الرجل الذي سعى لنشر الاسلام الرجل الذي رفض التحالف مع اسرائيل
0
2011-10-26T21:03:24+00:00
avatar
جيد جداوشكرا على الموضوع
0
ابن اشهيد القدافى 2011-10-26T18:44:16+00:00
avatar
لا تبكى على غدر الزمان فكم رقصة الكلاب على جلود الاسود لطالما بقة الاسود اسود والكلاب كلابا ....الله يرحمك يا بونا الغالى ...وسياتى يوم ونثار لك يا غالى من الغلاء
0
حنان 2011-10-24T14:40:27+00:00
avatar
عمري ماحبيت القذافي ولا كنت مؤيده ليه وكنت نضحك لما كان يقول جرذان ونستهزء بيه..بس والله كرهت نفسي وكرهت الدنيا اللي فيها بشر بالوحشيه اللي تعامل بيها القذافي وابنه شن خليتوا للكفار شن خليتوا لليهود اتقوا الله وادفنوه هو وابنه ربي في الوجود كان يقدر يذله وياخدلكم حقكم منه وانت راضين بس خساره اللي درتوه فى 8 شهور مسحتوه في دقايق واللي العمله اللي درتوها ماتندروش عليها انه معمر وابنه ماتوا شهداء بسببكم
0
amel - tibassa 2011-10-23T19:07:39+00:00
avatar
أنتم الذين تعتبرونا أنفسكم ثوار ورجال بل هماشيين وكلاب ولستم برجال بل الرجل فيكم هو معمر القذافي وأولاده؟ أنتم جرذان
0
some one - ?????? ????? 2011-10-23T18:31:13+00:00
avatar
انا من اكبر كارهي القذافي وكنت مع الثوار ولكن الثوار طلعوا جرذان همج طلع القذافي أرحم منكم خيما نظن بأنه طاغية وهو طاغية صحيح ولكن انتم اسوة منه وعليكم اللعنة وانا لاأعترف بليبيا

خونة خنتم دينكم ووطنكم
0
rony - france 2011-10-23T17:43:46+00:00
avatar
il mérite ce taghout qui a tué des innocents par milliers ce kaddhafi il a jamais aimé l algerie ni les algeriens et je me demande pour quoi les algériens le défend pour ceux qui ne savant pas ce fameux rois a ùanipulé la guerre entre algerie et maroc il a meme demandé une part du pétrol algerien il a tué des prisoniers il a déclaré la guerre sur tchad sur egypte sur la tunisie il a meme créé un deuxieme coran il a donner le pétrole gratuitement a la france et l italie et les USA ect ect
0
سيدعلي 2011-10-23T16:35:53+00:00
avatar
تكبرون الله و لا تعملو كما عمل رسوله مع الأسير والجريح و الأعزل حقا هو طاغية لا كن قتلته ليس بالمجاهدين بل قتالين و طغات قاتلكم الله يا وحوش
0
فلسطيني 2011-10-22T20:37:40+00:00
avatar
لهنة الله عليكم يا ثوار الناتو ورحمة الله على الشهيد القائد معمر القذافي والمعتصم بالله
1
mekki - kais w khenchela 2011-10-22T20:24:00+00:00
avatar
أنا زرت ليبيا وعايشة اناسها كانت بلد جميل وشعبها كله بطال يستن البراني يخدمل لمبه متاع الكهرباء في دار داركم اسياد واليوم درتو عليه انا اشاطر كل اخواني الجزائريين على ان القدافي زعيم وملك الملوك اراجل وفحل الله يرحم اليوم انتم يا لبيين استناو المجلس الانتقالي متاع فرنسا والناتويعدلولكم لبلاد تز فيكم ياجردان
1
الكمندار - ?????? 2011-10-22T20:17:43+00:00
avatar
كرهت العرب المنافقين هل الأمريكان فعلو بصدام كما فعلو به العراقيين هاالبيين ينكلون بسيدهم المرحوم القدافي
1
جزائري حر في بلادي 2011-10-22T20:05:29+00:00
avatar
بالله عليكم يا حكام الجزائر ان تغلقوا الحدود مع هؤلاء الانذال الخونة عملة اليهود ولهم اخواننا ولا نحن اخوانهم هؤلاء عار على كل مسلم من جزائؤي حر
1
محمد - ??????? 2011-10-22T19:45:30+00:00
avatar
لعنة الله عليكم يا توار ساركوزى
1
chérifa 2011-10-22T19:22:09+00:00
avatar
هل تحتفلون بمقتل زعيمكم ايها الجبناء سياتي اليهودوالصهاينة ليبولوا عليكم ويتغوطوا في افواهكم رحبوا بهم يا كلاب
1
حسيبة 2011-10-22T18:48:19+00:00
avatar
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
1
امين - amineouldabdllh facebook 2011-10-22T18:47:51+00:00
avatar
صورة بدون تعليق حيونات انتم مسلمين لا اضن دلك
1
Kaddafi - 27/09/2008 2011-10-22T18:47:10+00:00
avatar
Vous etes tous des chiens et des rats
2
عبد الحميد 2011-10-22T18:31:20+00:00
avatar
el waylou lakom antom lastom tawar intazirou dawrokom intaziro feranca wa amrika satandamoun wala anfaaokom enada antom khawana lastom bi tawar
1
aziz - algerai 2011-10-22T18:28:14+00:00
avatar
الله يرحمك يا زعيم والله ليبيا راح تكون دمار من بعدك لان السلاح عند الكبير و الصغير انت تبقى ملك ملوك افريقيا حتى بعد وفاتك و اترك الجبناء يحكمهم الناتو رحمت الله عليك يا زعيم
1
ramdane - www.google.com 2011-10-22T18:26:57+00:00
avatar
السلام عليكم اما بعد:
الشي الذي لم افهمه في لكل هذا هو المجلس الإنتقالي وسلطته المزعومة هل يعقل ان يكون يقبض على القذافي حيا ثم يحدث الذي حدث وهم القريب العاجل كانو يتمنون لا ادر ما اقول لقد تخلطت عليا الأمور والافكار
0
مـــــواطــــــــــــــــــــن - otmane 1954@otmil.fr 2011-10-22T18:06:48+00:00
avatar
هذا هو وقت دخولكم الى النفق المظلم الذي قرره
الناتو لان الغرب لايحب العرب والمسلمين .؟الامريكان كان عدوه اللذوذ هوي الشيوعية ولما سقت الشيوعية أصبح الاسلام هو العدو اللذوذ لامريكا
وحلفائها .وهم يتكلمون عنه جهارا نهارا .وقول الله
تعالى، ولا ترضى عليكم اليهود والنصارى حتى تتبعون ملتهم. هل عندكم شك في هذه الاية الكريمة؟ ستدفعون الثمن كما دفعوه العراقيين
فسألوهم .إنهم يعانون من الديكتاتورية بواسطة
تفجيرات في الاماكن العمومية ؟أسألوهم.
0
من الزين - 2011-10-22T18:02:30+00:00
avatar
عد لت فنمت يقذافي
0
قاضي - bechar 2011-10-22T17:49:49+00:00
avatar
سؤال ليجيب عليه اللبيون مند 2003 سقوط صدام كيف يعيش الشعب العراقي تحت حكم عملاء امريكا الى اليوم تاكدوا انكم سترون اسوا ما راه الشعب العراقي بعد شنق صدام وسينقلب تكبيركم ونشوتكم بموت القدافي الى ماسي تحت حكم جند برنارد ليفي والايام بيننا.
1
tarek - www.yahoo.frt 2011-10-22T17:46:22+00:00
avatar
Pour moi ce ne sont pas des musulments c des tueurs qui doivent etre traduit devant la justice
1
yahia soltani - algeria 2011-10-22T16:33:43+00:00
avatar
vive khadafi
1
yahya elkhadafi 2011-10-22T16:18:08+00:00
avatar
yahya elkhadafi mahma der mais tarikt katlo taj3al mno batal mais l3rab jamais ydiw el3ibra 3lache bouche maydiroloche hak
1
Yacine 2011-10-22T15:59:59+00:00
avatar
إلى الجحيم يا طاغية

سؤال : لماذا الجزائريين حاقديين هكذا على الشّعب الليبي الّذي تحرّر بعد 42 سنة من العذاب ؟
-1
جزائري 2011-10-22T15:51:29+00:00
avatar
اين اخلاقكم يا جرذان؟؟
تكبرون وتنسون ان الله حرم قتل الاسير
يا متخلفين
ما شي وجوهكم لي اديرو دولة يا من استعنتم بالكفار
باذن الله تشيشي حتى موريرا مع الناتو
كلا كم بوبي
المجد والخلود للجزائر
رحم الله الاحرار الحقيقيين
يسقط العملاء
1
عمار - ??????? 2011-10-22T15:10:58+00:00
avatar
كما تدين تدان لأن العقيد كان حاكما عير عادل لذلك هو يلقى هذا المصير مصير كل الطغات المتجبرين المفسدين في الأرض
-2
ليبي صريح - libya 2011-10-22T14:48:29+00:00
avatar
بسم الله الرحمن الرحيم
الى الذين يقولون ان الزعيم معمر القذافى اتى بمرتزقة وقتل شعبة . هذا كلام لا اساس له من الصحة ونحن فى ليبيا عارفين هذا الشى ولم يتم بمسك اى مرتزق بيده بندقية كله اعلام جزيرة والعربية اغلب الجيش الليبي من المتطوعين الليبين .ولقد حاول اكثر من مرة حقن الدماء ولكن جائت الاوامر من الغرب ان لا يتحاورو وهم من سرقوا المعسكرات واخذو الاسلحة ونكلو بافراد الجيش الليبي فعلا جرذان وكلاب صيد الناتو والقذافى مات شهيدا وقالها فى خطابة ( انا اذهب الى فنزويلا والله . واترك فبر والدى وجدى الشهيد الذى استشهد فى معارك الغزو الايطالى ) وقد صدق ما قال . انا لله وانا اليه راجعون
2
mohammed13 2011-10-22T14:36:50+00:00
avatar
سترون ايها العملاء مصيركم بعد الزعيم القذافي
انتم لستم بالثوار بل انكم كلاب صيد الصياد هنا هو الناتو نعلهم الله هو يطلق النار على الطريدة و انتم يا كلاب تلتقطونها
خخخخخخخخخخ همج
انشر من فضلك يا نهار و شكرا على المقال
1
عبد الحليم - halim651@live.fr 2011-10-22T14:33:04+00:00
avatar
مهزلة من المهازل العربية اليبين شوهو صورة العرب....القذافي كان عند وعده قاتل حتي النهاية..ولم يستسلم بنظري..اي زعيم..عربي يقاتل في وقتنا هذا...فطز في عروبة تضمها ليبيا وقطر
1
mehdi 2011-10-22T14:31:52+00:00
avatar
ALLAH dans le coran a parler de pharaon pas pour rien le Coran ce n'est pas hikayaouahikayat Belali Moubarak Kadhafi ces présidents n'ont pas voulu appliquer la charia islamique ALLAH les a punit cash donc aux Présidents Rois et généraux arabes d'appliquer la charia immédiatement pour éviter d'autres révoltes des séismes des inondations des volcans et d'autres catastrophes attention ALLAH ne s'amuse pas par ces catastrophes des avertissements et le coran en arabe
0
2011-10-22T14:15:59+00:00
avatar
concernant ben laden, les occidentaux ont dit qu'il n'est pas possible de le voir mort "sa mort etait choquante". pour saddam et khaddafi il est permit. y'a t-il une logique. à moins que le premier (ben laden) soit toujours en vit n'est ce pas....
0
صلاح الدين الجزائري - antar200939.fr@live.fr 2011-10-22T13:41:57+00:00
avatar
نقدر ونشكر الجريدة الرائدة النهار على هذه الصفحة التعبيرية والتواصلية.
- أولا:لقد كانت ليبيا جنة فوق الأرض في عهد القذافي رحمه الله ، كل أفراد المجتمع كانت في رخاء وبذخ، هل ستنعمون بهذا بعده؟لاأظن .
- ثانيا: ليس من الإسلام ولا من الرجولة ضرب وإهانة أسير مسلم لا حول له ولا قوة مهما كانت أفعاله.
-ثالثا: لقد أثبتم بأفعالكم الدنيئة أنكم حقا جرذان،
رحمك الله ياقذافي رافع رأس العرب.
1
messi20112012 - djamelsennai@yahoo.com 2011-10-22T13:14:50+00:00
avatar
شكرا لك جريدة التهار على هذه الصفحة...
أجيبوني عن هذه الأسئلة يا جرذان ليبيا:
- هل يحق للمسلم أن يقتل مسلما يشهد أن لا إله إلا الله؟
- هل يحق للمسلم أن يعذب ويهين أسيرا كافرا ؟ فما بالك بأسير مسلم؟
- لقد مات بطلا وعاش رجلا يا عملاء التاتو
1
كمال - ???? ?? 2011-10-22T13:06:54+00:00
avatar
الله اكبر وليسقط العملاء والخونة
0
derm - ?????? 2011-10-22T13:00:18+00:00
avatar
لم ارى في حياتي أغبى من الليبين من المفروض محاسبة القذافي عن جرائمه بعدما امسكوه حي يرزق قامو بقتله والتنكيل بجثته وارجعوه بطل ومات زعيما وهو يصفهم بالجرذان
2
قسنطيني 2011-10-22T12:56:10+00:00
avatar
الان رجال و نساء ليبيا ملك لفرنسا و حلفائها
0
algerien - facebook 2011-10-22T12:49:56+00:00
avatar
يا ويلكم يا ويلكم يا ليبييين مصيركم و مصير العراق واحد و قال الله تعالى بعد بسم الله الرحمن الرحيم لن ترضى عنكم اليهود و النصارى حتى تتبع ملتهم صدق الله العظيم
1
2011-10-22T12:39:56+00:00
avatar
ارحموا عزيز قوم دل مهما كان لا تنسوا انفسكم يا مسلمون يا ليبيون يا عرب
1
nasrallah farid - algerie 2011-10-22T12:39:35+00:00
avatar
هل هذه اخلاق النبي صلى الله عليه و سلم في التعامل مع الاسرى .صورة التمثيل بالقذافي و ابنه وعشرات انصاره على يد المجموعات المسلحة الليبية توحي بالطبيعة العدوانية المتطرفة ...لماذا لا يتدخل الشيخ القرضاوي لتحديد موقفه من هذا السلوك البربري....ام ا الاوامر صدرت بعدم التصريح....
1
fouzi - setif 2011-10-22T12:22:02+00:00
avatar
الله يرحم القدافي
2
Sabriena 2011-10-22T12:16:55+00:00
avatar
نعم هو شهيد وهم برابرة الناتو
انه وفى بعهدة الصمود حتى اخر طلقة ولولأ النيتو ما تحصل علية الجردان فاقد الوعى
3
مهدي - ??????? 2011-10-22T12:13:13+00:00
avatar
تعددت الأسباب و الموت واحدة.
الزعيم الليبي كان يعرف من هؤلاء وما هو مصيره وما عسانا أن نقول كما يقول المثل الجزائري "يسال موته وحده ماتها" عذبوه أم لم يعذبوه مات شهيدا وبطلا حكيما زعيما .خطفوه من شعبه بالقوة والدمار. أين الملايين للتهتف بقرحة موته ياكذابين يادجالين ... لقد خطفتم فرحة العيد والحج مرة ثانية ... الويل كل الويل لقاتل القائد الزعيم وقاتل الشعب اللبي....
1
rabah - bourdj okhriss 2011-10-22T12:01:52+00:00
avatar
الله يرحم الشهداء لانه قتل من طرف الصليبين واليهود واعوانهم من الجرذان والقطط فهل يصح ان نقول عنهم ثوار حاش لله ان يكون من ذالك النوع فرغم ضلمه وقسوته فليس من الاسلام طبيعة الثأر فهي من اخلاق الجاهلية الاولى
2
لزهر - ??????? 2011-10-22T11:57:50+00:00
avatar
نجح الغرب في خططه الجهنمية الرامية الى تمزيق العالم العربي وربي يحفضنا بلادنا الجزائر من كل شر وسوء الله يرحم القدافي
2
said - saida 2011-10-22T11:56:22+00:00
avatar
ستندمون يوم لا ينفع الندم لا علاقة لكم بالاسلام ما عدا اللحية قتلتم سيدكم وسيد العرب هو و صدام
2
zizou29 - mascara 2011-10-22T11:40:32+00:00
avatar
نعم اشاطرك الراي يا مع العقيد ربي ينتقم من الظالمين الجرذان المقملين على حد قول العقيد االبطل .......عاش بطل و مات شهيد
1
samar 2011-10-22T11:37:03+00:00
avatar
انا افتخر بهدا البطل المجاهد معمر القدافي الدى مات وهو يدافع عن وطنه الغالي وعرضه والدى في عهده لم يدخل لنا اى مستعمر حتى مات نحن مازلنا ندافع عن ليبيا حتى تصبح حره ابية واحسبه عند الله شهيدا والله ومعمر وليبيا وبس ونحن لن نستسلم نتصر او نموت الى الامام ولكفاح الثورى مستمر
2
جزائري عنيد - ??????? 2011-10-22T11:36:18+00:00
avatar
لعنة الله على الحلف الصليبي وعلى من عاونهم وعلى من رفع لهم راية والخزي والعار والذلة لكل من اشترك في دم الزعيم معمر القذافي وسيبقى زعيم رغمن عنكم يعملاء النيتو الخبيث
2
2011-10-22T11:35:25+00:00
avatar
ثانى انتم جردان يا عملاء اليهود
1
بن ناصر محمد 2011-10-22T11:00:09+00:00
avatar
ربما استحق الموت ولاكن ليس بتلك الطريقة الهمجية وان دلت فانها تدل على ان هؤلاء الحيوانات لا تملك غراما واحدا من النخوة والرجلة العربية انهم جرذان نكرة عملاء بينوا انهم على ضلالة فليس الاسلام يامرنا بهذا على كل حال مبروك عليكم انتم الان رهينة عند اليهود والامريكان يا اغبياء اسبحوا واستمتعوا بفضلاتهم .
والى القنوات الفضائية التي بثت تلك الصور اقول لهم ان الدول التي تحترم نفسها وشعبها لا تقوم بمخا قمتم به تعلموا من اسيادكم الامريكان عندما قتلوا بن لادن لم نرى شيئ
2
ابن الجزائر - benadlabrahim@yahoo.fr 2011-10-22T10:49:49+00:00
avatar
مات شهيدا ولعنة الله على عملاء اليهود وفرنسا وامريكا وبريطانيا ياجردان اهكذا يكرم الميت اهذا ما وصانا به رسول الله صلى الله عليه وسلم والله حقيقة انتم جرذان المجاري الوسخة وداعا ليببا مرحبا فرنسا عليك ثروة شهداء وأحفاد عمر المختار رحمة الله عليه لماذا التنكيل بجثة الاسير عليكم وعلى امثالكم عقاب من رب العالمين أمين أمين أمين
2
nounou - algerie 2011-10-22T10:46:39+00:00
avatar
ماناش فاهمين والو واحد يقولك شهيد وواحد يقولك طاغية ربي هو اعلم..................
0
النار - ???? 2011-10-22T10:36:58+00:00
avatar
لقد تخلّصتم من الطاغية؟؟...فمرحبا بكم في أحضان عصابة المجلس الإنتقالي،عملاء اليهود و النصارى...لا قرّت أعينكم ياجبناء...قتلتم اسيرا و مثّلتم بجثته فاالعراق مصيركنم ايها الجرذان
1
ََAyoub - ??????? 2011-10-22T10:27:47+00:00
avatar
تم القبض على القذافي في أحد الأماكن السرية و المحصنة في مدينة سرت على الساعة الثالثة من صباح يوم الخميس في عملية سرية للقوات الخاصة الفرنسية فلت منها سيف الإسلام بأعجوبة إلى مكان مجهول . وقد تعرض القذافي للضرب و التنكيل لتقرر المخابرات الفرنسية تسليمه للثوار على أنهم من قبظوا علية في أحد السراديب مختبأ ... ..... ......... للحفاض على سرية وجود المخابرات الأجنبة في ليبيا . و قد كان لل C I A دور الحاسم في تحديد مكان تواجد العقيد القذافي بالتحديد . يذكر أن القذافي نكل به في شوارع سرت من طرف الثوار بحيث تم جره و هو حي على طول الشارع الرئيسي للمدينة و تعرض للضرب ومختلف أنواع الإهانة ليستشهد البطل و تطلق رصاصة في رأسة على أنه مات بسببها.
3
عائشة التيارتية - ??????? 2011-10-22T10:17:54+00:00
avatar
رغم كل ما اقترفه في حق اخواننا الليبيين لكن بصراحة لا يستحق تلك المعاملة ةالتعذيب.صراحة لقد بكيت عليه من شدة تاثري. ربي يرحمه ويغفرله ويرحمنا جميعا . لا تنسوا باننا مسلمين .
1
lordos - biskra 2011-10-22T09:39:46+00:00
avatar
إنا لله وإنا إليه راجعون . هؤلاء الذين يسمون أنفسهم بالثوار هم عبارة عن جرذان كلاب شرسة متوحشون متخلفون
1
لخضر - ??? ??? 2011-10-22T09:35:45+00:00
avatar
لعنة الله عليكم يا كلاب حتى اليهود لم يقوموا بمثل هذا التعذيب و التنكيل بالاجسام على مراى العالم إنه لعار عليكم و لو انه كان طاغية .كان عليكم ان تحاكموه و تعدموه و لكن ليس بهذه الطريقة التي دلت على انكم انتقاميون و جهلة وستندمون على القذافي كما ندم العراقيون على صدام الشهيد و ستعيشون في الفوضى .
1
مهدي - abdelhakmehdi@hotmail.com 2011-10-22T09:28:27+00:00
avatar
لا إله إلا الله, هذا هو المجلس الإنتقامي الليبي, بعدما كان دكتاتور اصبح شهيدا,
0
VOLLEYEUR - WWW.YAHOO.FR 2011-10-22T09:27:27+00:00
avatar
زنقة زنقة دار دار بيت بيت فرد فرد
0
mahmoudi - tipaza 2011-10-22T08:49:03+00:00
avatar
و الله متتهانو ابدا قتلتو الهن بيديكم ارجو من حكامنا غلق الحدود على الجردان رب يحفض الجزائر
2
عمر الجزائري 2011-10-22T08:45:35+00:00
avatar
والله ما هم لقتلوه و لاكن الامريكان و اعوانهم الذين خرجوا من العراق كما زعموا ويريدون دخول ليبيا بطريقة غير مباشرة . وعلمو علم اليقين أن ليبيا لن تدوق الامن و السلام لعدة سنين
1
نونو - ??????? 2011-10-22T08:42:21+00:00
avatar
لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها...تبقى الأسود أسودا والكلاب كلاب
تبقى الأسود مخيفة في أسرها...حتى وإن نبحت عليها كلاب
1
جزائري 2011-10-22T08:38:32+00:00
avatar
خسأتم زخاب مسعاكم وجعل جهنم مثواكم يا ثوار الناتو
1
فتحي 2011-10-22T08:35:01+00:00
avatar
عمركم ما غادي تهاناوا
لا تيكي على غدر الزمان فكم رقصت الكلاب على جلود الاسود لطالما بقت الاسود اسود والكلاب كلابا ربي يرمك و يوسع عليك
1
ider - algérie 2011-10-22T08:24:57+00:00
avatar
القدافي رجل العرب يا كلاب الثوار
6
driver - alg 2011-10-22T08:22:54+00:00
avatar
لقد جعلتم منه بطلا أيها جرذان
5
نصر الدين نصرالدين - ??????? 2011-10-22T08:18:14+00:00
avatar
والله والله والله غير ليبيا تولي اكثر من العراق.
4
فؤاد 2011-10-22T08:13:58+00:00
avatar
عار عليكم ايها الليبيون دللتم انفسكم ودللتم العرب والمسلمون.......
6
ibrahim - tebessa 2011-10-22T08:12:48+00:00
avatar
رغم ما يقال هنا وهناك عن أن القذافي إرتكب جرائم إلا أنّ ما شاهدناه لحظة إعتقاله من طرف من يكبرون ويهلّلون فاق كلّ التوقعات فكيف يقتل أسير حرب بهذه الطريقة البشعة وعلى يدّ من؟ على من يدّعون الإسلام والإسلام بريء منهم .
8
laari 2011-10-22T08:07:24+00:00
avatar
إرحمو عزيز قوم ذل
1
maissoun1970 - algerie 2011-10-22T07:51:22+00:00
avatar
ثورة تطيح بثورة , حكام يأتون وحكام يغادرون , سواءا نفيا أو سجنا أو اعداما بالرصاص أو شنقا واغتيالا ويبقى العرب أعرابا لادين لهم ولاملة , أمم تضحك على ما ألت اليه أوضاعنا وحالنا , وصور تذاع هنا وهناك تديننا بالهمجية ولا انسانيتنا , فأين نحن من رحمة الاسلام وتسامحه , أونحن مسلمين فعلا , هل هكذا وصانا الحبيب في معاملة بعضنا البعض .
4
2011-10-22T07:34:22+00:00
avatar
علينا ان نحذر من الخونة في الخليج فهم من باعو ليبيا للغرب امثال قطر والامارات هذه الدول التي تبيع العرب بارخس الاثمان اولا العراق ثم ليبيا و يريدون بيع سوريا ولاندري من القدم يجعلون من الحبة قبة في قنواتهم العميلة بعد ان وثقنا بهم رحم الله الراحل الكبير معمر القذافي ولك من دافع من ليبيا من الغزو الغربي ......... سوفا نرا كيف تعيشون الان ايها الخونة
7
samokey - algerie 2011-10-22T07:15:13+00:00
avatar
صور جيوش القذافي وهم يعذبون الثوار في بداية الثورة هي التي اتى دور الثوار وانتقموا لاخوانهم اللذين نكلوا بهم من قبل .وماذا تنتظر ان يفعل بالقذافي بعد تهديدهم ونعتهم بالجرذان .القذافي صنع جيشا لحاشيته ولم يصنع جيشا لليبيا .الثوار ليسوا سواسية وانهم مثل البشر الاخر فيهم وعليهم ..اما الصور فتبقى مثالا للاخرين** لعلهم يقومون يثورة ضد انفسهم قبل توريط الشعب وعليهم بالتنازل التام عن النهب و اصلاحات منظمة وليس تشتيت المشاريع لمن هب ودب ** فيقوا ايها المعلقين ولا تنساقوا وراء العاطفة وقولوا للبيين كونوا رجال وفاء لدماء اخوانكم الشهداء .كما ااكد على المسؤولين الجزائريين ان يكونوا متابعين من اول وهلة للشباب المتحصل على قروض .وكل شخص بدد امواله دون وجهة سيكون عقابه كبير وبدون رحمة وهذا بتشكيل لجنة تفتيش ..
-5
badr - Alger 2011-10-22T07:14:39+00:00
avatar
هؤلاء لا ينتمون للاسلام و الاسلام برئ منهم هذه وحشية اهكذا يعامل الاسير حتي لو كان كافرا
6
عبد العزيز 2011 2011-10-22T07:12:53+00:00
avatar
الله اكبر لقد سقط الطاغوت و وحطم الصنم الكبير
طوبا لموتاكم ياشهداء ابوسليم
لقد قتل المرتد بايدي المجاهدين الصادقين وانا الاوان
لتطهير ليبيا من عملاء الناتو والخائنين وعلي راسهم محمد جبريل
وستقوم الخلافة الاسلامية
الله اكبر
-13
KARIM - BATNA 2011-10-22T07:09:23+00:00
avatar
الله يرحمك يازعيم وربي يصبر اهلك
3
عبد الحميد الجزائري - ??? ?????? 2011-10-22T06:40:16+00:00
avatar
كما يدين تدان
-4
محبوب 2011-10-22T06:38:16+00:00
avatar
فعل الجاهل بنفسه ما لا يفعله به اعداءه
1
أحمد - ????? ??????? 2011-10-22T06:12:10+00:00
avatar
لماذا تبكون القدافي الان؟ أنسيتم أم تنسيتم
-7
العاقل 2011-10-22T06:01:21+00:00
avatar
بمثل العقلية التي صفي بها القذافي من طرف الثوار، نستطيع أن نقول لليبيا باي.. باي ، قفد أعطت هذه الجريمة وطريقتها دليلا واضحا على أن هؤلاء الثوار لا يحكمهم أحد ، وأن الفوضى ستعم ليبيا عاجلا أم آجلا، وسيأتي اليوم الذي يثور فيه الثوار على بعضهم البعض، والخبر يجيبوه التوالا.
هو الله يرحمه وهما الله يهديهم.
7
kader 2011-10-22T03:56:59+00:00
avatar
matte chahide inchalah vive kadafi meme si il est mort
2
soff oran 2011-10-22T03:34:29+00:00
avatar
mazal tkhalsoha ghalia ya jirdane allah yarahmek ya za3immmm
5
tarek - guelma 2011-10-22T02:06:40+00:00
avatar
انا الله و انا اليه راجعون
-مهما فعل لكن لا يستحق هذه الاهانة
4
المنور 2011-10-22T01:19:41+00:00
avatar
و ماذا تنتظرون من الخونة و العملاء، على الجزائر ان تغلق حدودها الى الابد مع ليبيا و لا تثق فيهم ابدا، انهم عبيد و خونة
6
kamel - Alger 2011-10-22T00:52:05+00:00
avatar
هدي ابشع صورة يمكن نشوفوها .الله ينعل هذي الثورة والله ينعلكم يا ليبيين .قتلتو لي رباكم و كبركم ولمكم .عمركم ماغادي تحسو بالامان ولا الوحدة .غادي تاكلو بعضكم بعض و عمركم ماتهناو.والان ربي هو ولا عدوكم يا اعداء الله .يا ربي بعد علينا الفتن و الغباين
22
amine - ???????? 2011-10-22T00:48:24+00:00
avatar
اعتقد ان بعد مقتل القذافي قدم الثوار هدية لفرنسا واتباعها لدخول ليبيا الحرة على حد تعبير الثوار الخونة
24
بلادي نحبها بزاف 2011-10-21T23:52:32+00:00
avatar
هل سنعتبره ضحية العيد هذا العام ولكن علي ايدي عربية

ولا هيكون هناك اضحية اخري قريبة ولا اضاحي

وهل ستكون بايدي عربية ولا غربيه
3
samir - ????? 2011-10-21T23:49:57+00:00
avatar
شكرا للنهار على هذا التحليل المنطقي , على كل حال عاش بطلا ومات شهيدا , و الحمد لله في زمن القذافي حفظ القرأن مليون ليبي وعمل على نشر الإسلام في أفريقيا وألالاف من إفرقين دخلو الإسلام وألاف من نسخ القرأن الكريم طبعت برعاياة القذافي وهذه شهادة علماء السعودية والحمد لله لا يوجد المتبرجات ولايوجد أماكن للبع الخمور....ولا ننسى مواقفه من القضايا العربية ...ولا أظنو أن من أستعنو بناتو سيكوننا مثله لأنهم لايستطيعون الأن فعل أي شئ إلا بموافقة الناتو
25
احمد 2011-10-21T23:46:12+00:00
avatar
النتيجة واحدة هي قتل القدافي الطاغية الذي استاجر المرتزقة لقمع و فتك اعراض الليبين فكلنا من دم و لحم فاستشهاذ 30 الف ليبي ليست بالهينة ناهيك عن عدم الاستقرار و الرعب النفسي و التهويل
مع هذا يعدم بيد الثوار احسن من اعدامه صبيحة يوم العيد من طرف الناتو
-33
محمد27 - ??????? 2011-10-21T23:41:48+00:00
avatar
ياليبيين يصرالكم كيما العراقيين
27
مع العقيد - ??? 2011-10-21T23:35:13+00:00
avatar
هادو همج تحيا العقيد معمر الله يرحمو شهيد و زعيم لا حولة و لا قوة الا بالله راهم اكبرو تقول قتلو كافر الله مينضرش فيكم يا جردان اطلب من الدولة غلق الحدود مع لمقملين الجرودة لمسخين اضن انا 40 مليون جزائري يشاطروني الراى
31
sarra 2011-10-21T23:23:05+00:00
avatar
لا اله الا الله محمد رسول الله و الله رغم كل جرائمه و رغم انني لم اعايش ماعايشه الثوار من مجازر وعذاب في ليبيا و لكنني لم استطع تحمل رؤية مشاهد الانتقام... هو يستحق الموت صح لكن في حالة الاسر يبقى اسير حرب ... و الله بقيت في جدال مع افراد عائلتي طوال الامسية حول هذه الصور و موضوع التنكيل قبل القتل... انا لم اسمع عن رسولنا الكريم انه عذب اسير.. لكني ايضا لا استطيع ان احكم على هؤلاء الثوار لانهم عايشوا الامرين خلال هذه الاشهر... الله اعلم!
الله يرحم شهداء ليبيا و يبعد على بلادنا البلاء ان شاء الله.. اما القذافي فيحاسب عند خالقه... و العبرة لكم يا حكام! كل ما عليها فان! اعتبروووووا اللهم ارزقنا حسن الخاتمة..
22
عبد القادر التلمساني - ????? 2011-10-21T23:02:55+00:00
avatar
لقد تخلّصتم من الطاغية؟؟...فمرحبا بكم في أحضان عصابة المجلس الإنتقالي،عملاء اليهود و النصارى...لا قرّت أعينكم ياجبناء...قتلتم اسيرا و مثّلتم بجثته
41
kadafi 2011-10-21T23:00:11+00:00
avatar
لا تيكي على غدر الزمان فكم رقصت الكلاب على جلود الاسود لطالما بقت الاسود اسود والكلاب كلابا ربي يرمك و يوسع عليك
35
المجموع: 98 | عرض: 1 - 98

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

تطبيق النهار
التصويت
كيف ترى تكلفة الحج؟