CIA تكشف أسرار ''الفيس''.. هكذا بدأ الإرهاب

CIA  تكشف أسرار ''الفيس''.. هكذا بدأ الإرهاب

ممثل للحركة الإسلامية المسلحة في فرنسا منذ جوان 1990 ؟ تيار الجزأرة والسلفية الجهادية ومسرحية تبادل الأدوار ؟ تحقيق صحافي يكشف إغراق الجزائر بمسدسات بيريطا

 تكشفالنهارلأول مرة، عن مضامين وثائق سرية للمخابرات الأمريكية، تتحدث عن فترة بداية التسعينات في الجزائر، وتركز بالتحديد على فترة تنامي وتصاعد وتيرة العمليات الإرهابية، حتى قبيل إنشاء وتأسيس الجماعة الإسلامية المسلحةالجيا، إلى جانب تفاصيل مهمة حول علاقةالفيسالمحل بالإرهاب.

 في هذه الوثائق، التي تمثلت في مراسلات جرت بين مختلف الأجهزة والوكالات الأمريكية المختصة في الأمن والإستخبارات، بالإضافة إلى مصالح السفارة الأمريكية بالجزائر، تتحدث الإدارة الأمريكية عن جماعة الهجرة والتكفير وعلاقة بعض قادة حزب الجبهة الإسلامية للإنقاذ المحلة بها، إلى جانب عدد آخر من المجموعات الإسلامية المتطرفة، وإيديولوجياتها وقادتها.

قنبلة تستهدف مقر السفارة الأمريكية

في شهر ماي من عام 1992، وجهت السفارة الأمريكية رسالة سرية للمسؤولين الأمريكان في واشنطن، تبلغهم فيها بتعرض مقر سفارتها لهجوم إرهابي فاشل.

وفي التفاصيل؛ تقول المراسلة أن عناصر منالفيسالمحل، متشبعين بفكر جماعة الهجرة والتكفير، قاموا بإلقاء قنبلة صغيرة على الجدار المحيط بمقر السفارة بالجزائر العاصمة، غير أن الإنفجار لم يسبب أية خسائر في الأرواح، ليعرج التقرير على ظاهرة تنامي الإعتداءات والهجمات التي تحولت بالإضافة إلى استهداف رجال الأمن إلى استهداف الأجانب، من خلال تفجير قنبلة في الجناح الدولي لمطار هواري بومدين، في مؤشر اعتبرته وثيقةالسي أي إيهبمثابة إعلان حرب من طرف نشطاءالفيسعلى المصالح الغربية.

الفيسهدد السفارات الغربية وطلب منها مقاطعة الحكومة

وفي نفس الوثيقة؛ يقول مسؤولو السفارة الأمريكية أنه بالموازاة مع الهجوم الفاشل على مقر السفارة، تلقت العديد من السفارات الغربية بالجزائر، إلى جانب السفارة الأمريكية، رسائل تهديد من طرف عناصر إسلامية متطرفة، تحذرهم فيها من مغبة التعاون والتعامل مع السلطات الجزائرية. وقال التقرير إن تلك التحذيرات والتهديدات جاءت بالتزامن مع زيارة قام بها مسؤول ديبلوماسي أمريكي للجزائر.

وحملت نفس المراسلة تحليلا رغم كونه مقتضبا، لواقع الحركات والجماعات الإسلامية بالجزائر في ذلك الوقت، حيث تقول الوثيقة السرية؛ إن قادةالفيسالمحللا يتحدثون بصوت واحد، في إشارة إلى انقسام صفوفهم حسب تصوراتهم للعمل السياسي وإيديولوجياتهم.

الجزأرةوالسلفية الجهادية”.. تمثيلية وتبادل أدوار

وفي هذا الإطار؛ تكشف الوثيقة النقاب عن تواجد تيارات وجماعات داخل صفوفالفيسمن العناصر المتشبعة بأفكار جماعة الهجرة والتكفير في أفغانستان، ومجموعةجيش محمدفي باكستان، إلى جانب تواجد محدود لعناصرالجزأرةفي الحزب المحل، حيث تصف الوثيقة الدور الذي كان يلعبه عناصر هذا التيار بالمحدود، وتذهب حد القول إلى أن صوتهم أصبحيأتي من تحت الأرض، أو هكذا يبدو، لأن الوثيقة قالت في مقطع آخر إن العلاقة بينالجزأرةوالتيار المتشدد داخلالفيسالمحل، ممثلا في جماعة الهجرة والتكفير وجماعةالسلفية الجهادية، لا تعدو سوى أن تكون علاقة تبادل أدوار في تمثيلية على المسرح السياسي.

عباسي شرطي صالح وبن حاج شرطي شرير..!

وفي هذا الإطار؛ تصف التقارير السرية للمخابرات الأمريكية ما كان يوصف بأنه تناقض بين قادةالفيسالمحل، من خلال اختلاف إيديولوجيات قادة تياريالجزأرةوالسلفية الجهادية، بأنها مثل تقنيةالشرطي الصالح والشرطي الشرير، المعروفة خلال عمليات الإستجواب لدى محققي الشرطة، في إشارة إلى أن قادة الحزب المحل كانوا متفقين منذ البداية على تبادل الأدوار فيما بينهم، عندما يتعلق الأمر بالحوار مع السلطات والتعامل معها، من خلال حرص تيار الجزأرة على الظهور بمظهر الإعتدال، وعمل التيار السلفي الجهادي على الظهور بمظهر التشدد، مقابل حصول قادة الحزب المحل على المزيد من التنازلات من طرف السلطة. وفي شهر ماي عام 1992، حرر مسؤولو المخابرات الأمريكية وثيقة أخرى تحمل رقم 02932، جاء فيها أن تيار المتشدد والمتطرف فيالفيسالمحل، ممثل في جماعة الهجرة والتكفير، كان المسؤول عن الإعتداءات الإرهابية. وتركز الوثائق السرية للمخابرات الأمريكية في اتهامها للتيار السلفيالجهاديفيالفيسالمحل، مسؤولية العمليات الإرهابية التي عرفتها الجزائر منذ بداية التسعينات، على الإعتداءات الإرهابية التي استهدفت رعايا أجانب وممثليات دبلوماسية في الجزائر. ورغم ذلك؛ فإن تلك التقارير لم تغفل دور قادةالفيسالموصوفين بالاعتدال، في التحريض على العنف.

الكلمة التي اصطادها الأمريكان

وفي هذا الصدد؛ رصد تقرير آخر للأمريكيين صدر بتاريخ 27 أفريل من عام 1992، تصريحا أدلى به عباسي مدني في إحدى التجمعات التي كان ينشطها، عندما قال: ”إن خرج الجيش إلى الشارع، فإن اللجوء إلى العنف سيكون ضروريا..”، في إشارة إلى أن التحضير للإرهاب كان منذ بداية عام 1990 أو قبل ذلك التاريخ بكثير. ويقول تقرير آخر، يحمل رقم 055774، وصدر خلال نفس الفترة، إن بضع مئات من الجزائريين تدربوا على مدار الثمانية سنوات الماضية، أي ابتداء من عام 1984، في معسكرات للأفغان العرب، على تكتيكات وتقنيات حرب العصابات والقتال الملتحم.

وأوضح التقرير الذي حمل تاريخ فيفري من عام 1992، أن هؤلاءالأفغان الجزائريين تلقوا تدريبات على استعمال الأسلحة الخفيفة والمتفجرات وحتى استعمال صواريخ أرض جو، في الجزائر، في دورات تدريبية استمرت لعدة أسابيع، قبل أن يتم إرسالهم إلى أفغانستان لاكتساب الخبرة، وكل هذا جرى ما بين عام 1989 وعام 1992.

التحضير للإرهاب تحت غطاء القتال في العراق

وفي تقرير سري آخر حرر في أفريل من عام 1991، قالت المخابرات الأمريكية؛ إن معسكرات التعبئة والتجنيد التي أعدهاالفيسالمحل، لتجنيد مقاتلين وتوجيههم إلى العراق خلال حرب الخليج الثانية، تحولت إلى إعداد ميليشيات سياسية خاصة بالحزب المحظور، وسرعان ما تبين الغرض الحقيقي من تلك الإستعدادات، حيث يقول نفس التقرير أنّه مباشرة بعد الإنتخابات المحلية في جوان 1990، ظهر أحد مناضليالفيس، دون تسميته بالاسم، وجرى تقديمه على أنه ممثلالحركة الإسلامية المسلحةالمعروفة اختصارا بـميافي فرنسا، ليشير نفس التقرير إلى وجود صلات وثيقة بينالفيسالمحل وبين الحركة المسلحة، رغم حرص مسؤولي الحزب المحل على عدم الإعلان عن تبنيهم للحركة.

تحقيق صحافي يكشف الإستعداد للجحيم

يكشف التقرير السري رقم 01695، الصادر في أفريل من عام 1991، الذي أعدته مصالح السفارة الأمريكية بالجزائر، النقاب عن قيام جريدة جزائرية وهيإيبدو ليبيريبنشر تحقيق صحافي مثير، تبين فيه أسرار شبكات تهريب الأسلحة والمتاجرة بها في الجزائر، وهي الأنشطة التي كانت حينذاك بمثابة المجال المفضل لدى بعض أنصارالفيس”. ويظهر تقرير الأمريكان كيف أن صاحب التحقيق الصحافي كشف النقاب عن شبكات تتاجر في مسدساتبيريطاعيار 9 ملم، وتقوم ببيعها في السوق السوداء بالجزائر، مقابل مبالغ معقولة، حيث وصل صاحب التحقيق من خلال عمله الصحافي، إلى حد اختراق الشبكات تلك ومعرفة مواقع البيع التابعة لشبكات السوق السوداء المتخصصة في الأسلحة.


التعليقات (58)

  • اسماعيل

    هذه كلها أكاذيب الـ CIA التي تحاول بقدر الامكان خلق بؤرة توتر في منطقتنا كما فعلته في افغانستان و العراق و ما تفعله اليوم في اليمن…… ولا

  • algerienne

    salam pr mon paye
    le fis rahou hlakna alah la yarhamhoum vive chouhada et zarwal boudiaf et boutaflika

  • كوال

    الله اكبر كلمة حق اريد بها باطل في داك الزمان الدي ولى اللهم انتقم من كل من كان سبب هده الفتنة التي راح ضحيتها اكثر من 100000 الف جزائري…..كلنا كنا ضحايا هاته الفتنة ليس فقط الدي فقد ابوه او ابنه او اخاه او امه او احد من اقاربه لا….؟؟انها فترة 10 سنواة كاملة تخيلو لو لم يكن الارهاب في هاته الفترة كيف سيكون حال بلادنا الان اكيد احسن مما هي عليه الان بكثير تطور وازدهار وربما كانت الجزائر الامر الناهي على الدول العربية الان ثم ياتي من يقول انها ايام جميلة وانهم كانو على حق عن اي جمال تتحدث يا اخي ربما اعجبتك حالة الطوارئ التي كنا نعيشها ام منضر الدماء والقتل والجرائم التي كان الفقير هو الضحية الاولى ****ها…الجهل يساوي الضلام اي الارهاب والاندفاع الزائد…….

  • الجيلالي

    ما يقوله التقرير مجرد تخمينات وتحليلا لسي أي أي وليس حقائق ووثائق
    ……………………………………………………….

  • محمد

    السلام عليكم كل ما نشر صحيح
    ان تنصروا الله ينصركم لكن الله عزوجل لم ينصرهم لأنهم لم يكونوا على حق بل كانوا على باطل
    وكل ما بني على باطل فهو باطل
    هم أشخاص جمعهم النفاق والكدب والبغيان
    انظر الى حالهم أصبخوا من التجار الأغنياء يتعاملون بالرشوة والغش أين المبدأ و العقيدة التي كانوا ينشرونها سبحان الله لقد بانوا على حقيقتهم

  • الطاين ماين في الرماين

    هذا الكلام مبهم و غير حقيقي و خاصة في ما يخص هذا النوع من المسدسات''بيريطا'' عيار 9 ملم هذا السلاح لم يكن يملكه الارهابيين و لا حتى رجال الامن حتى سنة 1993 و كان مخزونها يحمل 15 طلقة و أول من تسلم هذا النوع من السلاح هم الفرق الخاصة ثم الضباط و المسؤولين و في سنة 1994 تسلم اعوان الامن مسدس بريطا من 12 طلقة 7 ملم و عمم مسدس بريطا لشرطة القضائية و الاستعلامات .
    أما الارهابيين كانوا يستعملون بريطا 7 ملم من 7 طلقات و أغلبها تحصلوا عليها في الكمائن أما الاخرى التى كانوا يمتلكونها تحصلوا عليها من إطاليا من طرف الما****ا و دخلت الى الجزائر من ليبيا و كانت تباع في أواخر التسعينات في سوق مقره بالمسيلة و برج بوعراريج بمبلغ 7000 دج للوحدة .
    أما هذا التقرير كلام فارغ و غير مفهوم

  • الحلاوجي

    هذا التقرير كلام فارغ من المحتوى و لا قيمة له امريكا تخرط و طرطق و العرب مزالهم يصدقونها اين هي الاسلحة النووية العراقية و اين هي حقيقة 11 دسمبر و اين هي حقيقة مقتل كندي الرئيس الامريكي سنة 19663 .
    هذا الكلام تافه تفاهة المخابرات الخرطي و الهف ديال امريكا

  • farid

    تعليق على السيد.الطاين ماين في الرماين
    بدون ادنى شك في سنوات الجمر لم تكن تفارق بلديتك ولا حتى بيتك عشرة دقائق على الاقل
    الجزائر التخلطت في 24 ساعة
    وتاتي الان وتقول الجماعة الاسلامية لم تملك مسدسات -بيريطا-

  • جلول

    100.000 قتيل جزائري اعزل والاف من الارامل و الايتام والاف المفقودين وتخريب ودمار وترهيب والشعب عان وعان وفي الاخير عفى عنهم وطوى الصفحة والكل زكى الوئام فهل مزال لبلحاج او غيره صوت او الحيونات المسلحة التي تسمي نفسها القاعدة في المغرب العربي يعلوا على هذا الشعب ولا اعمم كل ال****س فبعضهم له نية طيبة ووبقيتهم اصبحوا……………

  • pierre

    احترموا عقولنا..

  • الخيــــــــــــــــــــر

    لا بد ان يعرف الجزائريين ان المستفيد الاول في تلك الفتنة بين ابناء الشعب الواحد هو العدو المختلف والمتعدد اما الخاسر الاكبر هي الدولة الجزائرية وشعبها واقتصادها اما ردا عن التعليق الاول فنقول له الله يهديك وكاني بالفتنة صارت لعبة لدى الصغار امثالك ولا توجد كلمة احسن من كلمة الحمد لله الذي انقذ الجزائر وشعبها من الفتنة المتعددة الاوجه شكرا

  • عبدالله المسلم

    الله اكبر الله اكبر
    = …..لن ترضى عليك اليهود و لا النصارى حتى تتبع ملتهم …….
    المسلم اخو المسلم. مهما تغيرت الاراء وتعاقبت الازمان و بان الله المسلمون هم الفائزون عند الرب الواحد القهار
    ………………………….

  • Noureddine

    De quel Fils vous parlez, celui de l'Etat, de l'amerique. tout ce qui s'est passe est voulu par les deux… regarder l'etat de notre cher pays vous comprendrez combien ca leur a arrange. Ils ont bien eu ce qu'il voulaient. Salle race. Lahla treba7houm

  • ع.الله

    الكلام صحيح لكن ما هو دور امريكا في تجنيد عرب افغنستان هم من جندوهم ليكونوا قنبلة في ايديهم يفجرونها متى شاؤوا ودلك الدي حصل لكننا كشعب لا ناخد الدرس اما ما يخص الكثير ممن كانوا يقولون الاسلام هو الحل انضروا اليهم اصبحوا اغنياء لا يحللون ولا يحرمون كل شىء جائز ان كنا نريد الخير لهدا البلد علينا بالعمل وتقوى الله ولا نحصر انفسنا لا ****س احزاب ولا اديولوجيات وبالتو****ق لهدا الوطن العزيز الدى تترصده ايدي الغدر من الداخل والخارج والله المستعان

  • جن التيارتي

    ……..ما فاهما والو ….

  • أشرف

    …………….. العراق لم يكن لديه لا اسلحة بيولوجية و لا أسلحة الدمار الشامل لأن تقاريرهم الأخيرة هي التي فندت ذلك.

  • التاريخ

    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم/ اذا بويع للامامين فأقتلوا الثاني منهما.خير الخلق يبين لنا بأن الخروج على الحاكم ****ه شر كبير مهما كان الحاكم,لقد كان أتباع المسمى حزب ال****س حزبيين مثلهم مثل باقي الحزبيين يدافعون عن أفكار حزبهم حتى لو جانبها الحق و الدليل 200000 قتيل مجرد أن ألغيت مقاعدهم بالبرلمان الذي يشرع مكان الشارع الحكيم,فلو تقول لأحدهم آنذاك قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لقال لك قال عباس مداني و قال علي بالحاج , فولائهم لشيوخهم أكبر من ولائهم للحق, اذا فهم خوارج كما أخبرنا رسول الله صلى الله عليه و سلم و قال ****هم/شر قتلى تحت أديم السماء/فلموضوع كبير و يحتاج لتوضيح من علماء ربانيين.

  • amine

    يا راجل في الحقيقة واحد ما يعرف هذا التاريخ الا الله
    ……………………………………

    شكرا

  • عبدالرزاق

    ………………………………………..
    أقسم بالله أن كل ما يأتي من أمريكا و حلفائها شر مبين ………

  • كريم

    كل هدا الكلام صحيح.قالثنائي الدي قاد التنكيل بالشعب الجزائري،صاحب القندورة البيضاء،بدور الشرطي الصالح،و صاحب الكبوسة البيضاء،بدور الشرطي الشرير، و أتباعهم من عبدة الشياطين أصحاب دبلومات أفغانستان، كلهم مسؤولون عن ترويع،ترهيب،تدبيح،الشعب الجزائري. فلن يغفر الشعب لهم، و انشاء الله، لن يغفر الله لهم. دماء الضحايا خالدة. و لعنة الله على القوم الأرهابيين و أنصارهم و أسيادهم الى يوم الدين.

  • ssiharg

    موضوع جيد ****ه حقائق ولاكن غير كافي.
    هذا رائ.
    انا في اعتقادي ان ربي سترنا من افغانستان اخرى.وفي ذالك الوقت ال****س والنظام الحاكم غير قادر على تحكم في الاوضاع.والحرب الحقيقية كانت بين فرنسا وامريكا+ابريطانياللاستحواذ على منطقة اسمها بواب شمال افريقيا.
    .ولدي حقائق تثب ذالك من بينها كانت الرعايا الامريكان و الابريطان غير مستهد****ن و كان يقتل الفرنسي و الايطالي و الروسي .
    ال****س+الجيا+الميا+المنظمات الارهابية+النظام الحاكم كلهم داخل لعبة اسمها النظام الدولي الجديد.

  • عبد السلام الباتني الكابيست

    و لماذا لم يتكلمو في وقته او حتى 10 سنين من بعد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    يلعبو ****ها فايقين و هم اكبر دواب في العالم
    هذه كلها ادارة مصالح و فقط
    طز في امريكا

  • احمد

    ال****س والدولة كلاهما اخطؤو في معالجة الامور التيار المتشدد في ال****س كان من المفروض ان يكون اكثر سياسة وعقلانية…………..

  • kelkin

    vous pretendez qu'il y a des document de toute façon ce kil y a sur votre titre
    c simple ou sont les documents ????

  • Amar

    ساقول ماشهدته
    لقدكنت شاهدا على انتخابات جوان 90 وديسمبر 91 لقد كانت انتخابات الاولى في الجزائر ديمقراطية ونزيهة وكنت اعرف الجميع من الاحزاب واناكنت حيادي في هذه الانتخابات مع ذالك كان الجميع يحبون بعظهم البعض رخم خسارة البعض وفوز البعض وكان الجميع يقول فازت الجزائر فازت الجزائر وبدءنانسمع من هناوهناك عنالاعتقالات والمدهمات والاغتيالات والله يلطف بالبلاد من الذين ورطو الشعب في هذه الاغتيالات والمجازر ولاكن الله يمهل ولايهمل

  • rdwan

    السياسة في الجزائر صعب جدا ان تفهمها

  • عزيز س|أهراس

    لماذا لا تنشروا أخبار أصحاب السرقات الكبرى في الجزائر و التي تعد بالملايير ,…

  • karim

    cia andha el wahy toujour ykdbou wntouma dirou alyhom kima kedbou ala irak andah nawawi toz mariken

  • أحمد من الجزائر العمبقة

    من الواضح أن أقاربك كانوا من جماعة ال****س و من الواضح ان لديك أقرباء من الارهاب و ايضا من الواضح أنك لم ترى شيئا من الارهاب و لم تعاني من ويلاته. حقيقة انه رأيك الخاص لكنه رأي غبي.

  • ستالين

    اذا كانوا اعداء فلماذا حموههم و اوهم و انور هدام كان لاجىء عندهم ؟؟؟؟
    كلهم يصطادون في الماء العكر ههم خيرات البلاد و الموقع الاستراتيجي حتى هذوا لي راهم في الغرب كانوا ينتظرون انهيار الدولة للاستلاء على الاراضي الغربية …بمعنى اخر كانت الجزائر مختبر

  • علي عبد الحق

    كان ما كان و كلا الطر****ن (ال****س و الدولة )أنا ذاك كان السبب في العشرية السوداء و أسباب مشاكل العالم و بالأخص العالم الإسلام الولايات المتحدة الأمركية و لانلوم الغرب قدر ما نلوم أنفسنا .
    أرجوا النشر ..

  • محفوظ

    …من ال****س الى الجيا ملتقاكم يومئذ في جهنم خالدين ****ها..الى الاخ بلال العاصمي اعتقد انك لم تعش في الجزائر اصلا ولست جزائريا مسلما ابدا…

  • Adel

    ما تفكروناش في ايام الجاهليه. ال****س و الجهله الذين حاموا حوله حبوا يرجعونا للقرون الوسطى باسم الاسلام.

  • lamari

    عباسي المدني و علي بلحاج مجريمون رؤس لافتنة في في الجزائر و حسابهم عند الله كبير خانوا البلاد والعباد بأجندة أجنبية داعوات الجزائيريين ستلحقهم انشاء الله.

  • azzeddine.k

    والله لا أدري لماذا انتظرت وكالة الاستخبارات لتكشف عن هذه الاسرار و لم تكشف عنها في عز ازمة الارهاب التي نخرت جسد بلدنا الحبيب.ولكني ادرك جيدا اهداف هذه الوكالة و مساعيها للتفريق بين ابناء البلد الواحد.لذا نقول لهم تقريركم متأخر و ازمتنا و لله الحمد خرجنا منها بفضل ابناءنا و تفانينا في حب وطننا…

  • zabana

    la cia a oublié la fameuse phrase:LI VOTI 3LA FIS YEDKHOL LEL JENA WELLI MA VOTICH 3LIH YADKHOL LENNAR.

  • أبو أنس

    نعم ماحصل كان أكبر من هذا ولكن متى كانت ciaتقول الصدق كما زعمت عن إمتلاك العراق الحيبب فالغرب هو الذي فرخ الإرهاب لهذا يجب
    عليكم من باب النصحة عندماتتكلمون عن مواضع
    حساسة خذوا من المصادر الموثوقة وشكرا

  • صالح

    ……………………………
    الارهاب صناعة أمريكية صهيونية خالصة
    استراتجية الارهاب المزعومة جعلت من الصهيوأمريكية سياسة دولية جديدة
    أما الغلابة فكان المسلمين المقهورين
    و خارج هذا الكلام كله هرااااااااااااااء

  • sif

    للحائط اذنان يا اخوتي هذا المقال ليس محل نقاش في الانترنت واقول لصاحب التعليق رقم 11 الطاين ماين في الرماين هذا الكلام الذي تقوله قله لنفسك ليس لجميع الناس فللحائط اذنان احذر…… وشكرا

  • amar

    what a supris .we all know is wrong story all is ballsheet .please be profissionell and try to do good investagution

  • أمين العاصمي

    رجاءا لا تدكرونا بهده الفترة فنحن غلقناها و حسبنا الله و نعم الوكيل و الله لا ارجو من احد كشف شيئ لأنني لن أسامح المتهمين الرئيسيين من بعيد و لا من قريب كل من له يد في قتل جزائري أو ترويعه فوالله لا اريد من أحد محاسبته لأنني أرجو الحساب يوم القيامة من هؤلاء الخونة مهما كان انتمائه و الله أين ستهربون الى أين دماء الجزائريين تطاردكم في كل مكان اعلمكم انني لست من ضحايا الارهاب و لكن كل جزائري مات فهو أخي ا>ا حسبنا الله و نعم الوكيل و اعلمكم ان الارخاب تغير اصبح الارهاب شباب يقلون في الشوارع و يسرقون انهم اخطر من الارهاب

  • وليد

    .. .. والله أعلم بما تريدون من وراء تحريك الجروح لقد كنت طوال سنوات الإرهاب في مرمى النيران وأدعوا الله ألا يتكرر ذلك أبدا، ….

  • عمار مراد

    ما جاء في التفرير يعلمه كل الناس وسي أي أي لم تأت بالجديد

  • الطاين ماين في الرماين

    الى farid
    أنت شخص غبي بإمتياز و الدليل كلامك .
    أولا أنا كنت من قوات الامن بالعاصمة و كنت في منطقة ساخنة و هي باش جراح و حي الجبل و لاقلاسيار و أقسم لك بالله العلي القدير و بكاتبه الكريم أن أقول الحقيقة .
    و الله كنت أتنقل وحدي في باش جراح سنوات
    92/93/94/95
    و كنت أسكن .. و كنت أذهب لزيارة عائلتي حتى سنة 93 عندما هاجمة مجموعة إرهابية بيتنا و هددت عائلتي من طرفهم ثم تم الاعتداء على أختي برش وجهها بمادة لاسيد عندها لم أعد أذهب الى البيت بشكل عادي لكنني كنت أذهب الى براقي متنكر .
    و أخبرك إنني وقعة مع فرقتي في كيمن سنة 1994 في بن جراح على الواحد صباح و أصبت بجروح خ****فة و الحمد لله نجى جميع أصدقائي
    و سنة 1995 كنت في فرقة الاستعلامات و كان شهر رمضان و كان وقت الافطارو بضبط كنت في حسين داي بي خروبة هنا وقعت وجها لوجه مع 5 إرهابيين من الجييا و كنت تعرفة على واحد منهم و لم يعرفونني و قبل أن أقترب شك واحد منهم في شخصي و لما حاولوا تتبعي وقعنا في إشتباك لمدة 10 دقائق و تدخلت وحدة حسين داي و فرقة من الحراش .
    و أقسم لك أنني كنت من الاوائل الذين واجهوا الارهاب في براقي و الحراش و بن جراح و حسين داي .
    أما أنت لا أعرف أين كنت يا غبي تحيا الجزائر و تحيا الامن الوطني و رحمه الله شهداء الواجب الوطني من جيش و شرطة و درك و مواطنين أبرياء و تحيا الجزائر .

  • algerois

    ……….. الان صار كل شي مكشوف لا احد يجهل الجهة المتورطة في القتل والاجرام أما الان و مع القضاء على معاقل و جذور الاسلاميين الجزائر تنعم في أمن و اسقرار و ازدهار اقتصادي تنافس امريكا و كندا تخ ………….

  • ابن الواحة

    يعلم كل جزائري وطني حر ان وراء كل ذلك
    فرنسا وامريكا واسرائيل ومجرمي الغرب
    عامة.

  • mouloud

    ماكتب لنا إلا مشاء الله ولا كن الجزائر عندها رجال وليست هنا للمزادالرعد متبوع بالمطر مثل التقرير الجزائر لا تختزل في شيئ

  • الطاين ماين في الرماين

    أقسم لك بالله العلي العظيم أنا كنت في الطليعة يوم كان حظر التجوال و كنت أحمل السلاح ضد الارهاب و الارهابيين و أعرف ما لا تعرفه أنت و قد أصبت مرتين بجروح واحدة كانت خ****فة و الثانية كانت متوسطة الخطورة و في جسدي عدة أثار لتلك الفترة
    من حي الجبل و باش جراح و حسين داي و براقي و الحراش في تلك السنوات كنت أتجول ليلا و نهارا و لم أكن أخف من الموت في سبيل الجزائر و الجزائريين .

  • سمير

    سلام، مهما يكن ما جرى، من الواضح أنه كانت هناك مؤامر مخططة للجزائر للإطاحة بنا، الحمد لله الذي خرجنا منها بسلام و كلنا يرى ما يحذث حتى اليوم في افريقيا و كذا في لبنان،و ان شاء الله ربي يوفقنا لبناء هذه البلاد و رفع رايتها حتى لا يذهب دم شهدائنا هباءا، ربي يحفظ الجزائر، اللهم اجعل هذا البلد آمنا و ارزق أهله من الثمرات.
    الـحــر ابن الأحــرار إبن الجزائري العربي الأمازيغي

  • خديجة الجزائرية

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته…..بارك اللله ****ك …………………….

  • سمير

    واضح انك من عائلة ارهابية ارتوا خرب البلاد وعندما اصبحتم تموتون في الكازمات كالحيوانات
    سلمتم نفسكم مع قانون المصالحو والان تاتي …
    انشروا انشروا

  • الزوالي محمد

    عباسي مدني وبلحاج ليسا من البشر يزعمان بانهمايعرفان الدين الاسلامي معرفة جيدةمتى كان رجل الدين فتان عباسي مدني درس في الانجليز حيث تم حشوه هناك كالكيس بالمكر والخداع والنفاق ومعروف بماضيه الانتهازي اما الثاني فلا قيمة له وكيلاهماملعونان في الدنيا والاخرة …………….

  • amine

    Oui, jamais on va pardonner à Abaasi et Belhadj les deux grand terroristes qui adrent le pouvoir, c'est à cause d'eux que plus de 100 000 algériens ont péri: les voyoux zaama des musulmans: jamais jamais l'Algérie ne sera un Etat islamique: celui qui veut ça, il n'a qu'aller vivre en Iran ou Arabie Saoudite(il a le choix):J'ai une question le tueur et terrosrite Belhadj, qu'est l'etat algérien attend pour le mettre en prison (il fait tjrs des déclarations: el habes); mais il a pas mal de voisins et amis qui l'entourent : des gens incontients (lavage du cerveau)

  • عبد اللطيف

    علي بلحاج …… اكبر منافق في الدنيا اعدروني لكنني اكره هدا ..

  • عباس

    لا تفكرون في ايام الجهل و ايام التخريب
    و الله العظيم لن نسمح في قطرة دم نزفت من اجساد اهلنا و هذا امام الله.
    لو ****هم الخير لأنصرهم الله طاغية دراويش

  • salm

    عسى ان تكره شئ وهو خير لكم الازمة تلد الهمة كانت بمثابة النغيير والانفتاح حتى صار الشعب يعرف خلصة الوزير والنايب يدافع عن حقوقهيفهم الخصم والصديق والراشل والمرتشى والفساد الاداري والجنرال ويفرق بين الجالس على الكرسي والمرمي على الكرتون ولغة الارقام والشكارة ويفرق بين الممتاز والعادي والمازوة واللي يبيعهم والخليل والصديق والخليفة والمامون وبين الصفيحة والصفيحة وبين المناصرين والجاجوالمعتمرين وبين الاور والدينار وبين القصر والسقيفة وووووو

  • بلال

    الحمد لله الف بل مليار بل ما تعاقب الليل والنهار ان الحزائر بلادنا بلاد المليون ونص خرجت من دوامة العنف والارهاب و وقفت من جديد وتخلصنا من هداالاوغاد لي حبو يحكمو لبلاد وهم ما يقدرو يحكمو انفسهم واولادهم .

  • طنين الأدن

    الارهاب الفكري الطنين الأدن ترويع الطاهر عيسى صالح عمار جدي وو

أخبار الجزائر

حديث الشبكة