آلاف الاردنيين يتظاهرون احتجاجا على غلاء الاسعار والبطالة

آلاف الاردنيين يتظاهرون احتجاجا على غلاء الاسعار والبطالة
 تظاهر آلاف الاردنيين ظهر الجمعة في عمان ومدن أخرى احتجاجا على البطالة وغلاء الاسعار مطالبين ب”اسقاط الحكومة”، وذلك على الرغم من الاجراءات التي اتخذتها الاخيرة لخفض الاسعار وإحداث وظائف.

ورغم اعلان حكومة رئيس الوزراء الاردني سمير الرفاعي حزمة اجراءات بنحو 120 مليون دينار (169 مليون دولار) بهدف خفض اسعار السلع الاساسية والمشتقات النفطية، تظاهر نحو ثمانية آلاف اردني سلميا في عدة مدن اردنية مطالبين بإسقاط الحكومة.

وقال صحافي من وكالة الأنباء الفرنسية ان التجمعات بدأت بعد صلاة الجمعة خصوصا باعضاء النقابات والاحزاب اليسارية وسط انتشار امني كثيف.

ورفع المتظاهرون وسط عمان اعلام الاردن ولافتات كتب عليها “لتسقط حكومة الرفاعي” و”حذاري من جوعي وغضبي” و”الخبز خط احمر”.

وقد اعلنت احزاب معارضة اردنية ابرزها جبهة العمل الاسلامي، الذراع السياسية للاخوان المسلمين في الاردن، والنقابات المهنية الاردنية في بيان اليوم انها ستنفذ الاحد اعتصاما احتجاجا على “الظروف المعيشية الصعبة”.

وقالت النقابات التي تضم 14 نقابة يهيمن عليها التيار الاسلامي في بيان انها “تدارست الاوضاع العامة المتوترة في ظل الظروف المعيشية الصعبة”، داعية الى اعتصام الاحد امام مجلس النواب.

واضافت في بيانها ان “سياسات الحكومة في الشأن الاقتصادي وفي ادارة البلاد هي المسؤولة عما وصلت اليه الامور من توتر واحتقان ولا احد يعرف الى اين سيقود البلاد” وتابعت “المطلوب الآن معالجة هذا الوضع وتلافي اي عواقب سلبية على بلدنا”.

من جانبها، قالت الحركة الاسلامية في بيان انها “قررت إنجاح الاعتصام الاحد احتراما وتقديرا لقرار الامناء العامين لاحزاب المعارضة الوطنية الاردنية والنقابات المهنية وحرصا على التنسيق والتعاون وتوحيد الجبهة على برنامج وطني في مواجهة السياسات الاقتصادية والاجتماعية”.

وتشير الارقام الرسمية الى ان معدل التضخم في الاردن وصل في ديسمبر 2010 الى مستوى قياسي جديد بارتفاعه الى 6,1%.

وغالبا ما تظهر استطلاعات الرأي ان ارتفاع الاسعار يعد المشكلة الاولى التي تواجه الاردنيين في بلد لا يتجاوز فيه الحد الادنى للاجور 155 دولارا شهريا.

وتقدر نسبة البطالة في المملكة التي يبلغ عدد سكانها نحو ستة ملايين نسمة وفقا للارقام الرسمية، ب14,3%، بينما تقدرها مصادر مستقلة ب25%.


التعليقات (3)

  • khodja

    هي النتيجة الطبيعية من شعوب أنهكها تسلط حكامها؛ وأزعجها دوي أصحاب النفوذ، “لن يقدر على الشعوب إلا رب الشعوب”مقولة أعجبتني فرددتها بحماس ورأيت بعض ثمارها اليوم، إخواننا التوانسة دفعوا حتى الآن90 شابا شهيدا من أجل أن تتغير، و حكم “بن علي ” يدفع الآن ثمن سياسة تكميم الأفواه، في الأردن نرى إحتجاجات ومصادمات بين الشعب وأنصار الحكومة؛ هي القطيعة من شعب لفظ مسؤوليه والبقية سوف تأتي٠٠تَحضُّر الشعوب في مواجهة تخلف الحكام؛ الآن علمت الأنظمة أن لها أبناء ا ذو شهادات عالية يعانون البطالة؛ الآن علم الوزراء أن الأسعار غير مقبولة؛ فليعلم من هم جاثمون على رؤوسنا أن تسونامي الشعوب لن يرحمهم وأن من جعلوهم أغنياء سيجعلونهم فقراء٠٠يوما ما٠٠٠وإنا معكم منتظرون

  • اقولها صراحة

    احتجاجات في كل مكان تنذر حكام العرب و ذلك للفساد والظلم وعدم العدل في توزيع ثروات البلاد , وعليها يا …. انتفاضة الشباب الجزائري انذار وقد عرفت الاسباب فعليك بالقيام بما يقوم برفع الدولة وتفريغ شحنة الشباب في العمل وليس في التخريب , يد من حديد على الفساد وعلى المرتشين واعدام القتلة وسجن المهربين و مناصب شغل للشباب خاصة الامن وليس النساء الذين اصبحو لهم كل المناصب فقط لانهم نساء وليس لكفاءتهم , نريد اجراءات تعيدنا للالتفاف مع دولتنا وحكومتنا وتانقذنا من البطالة وكذا الحرقة وليس بريكولاج , انشري يا نهار يا ديمقراطية لانك صوتنا في ظل تكميم الاصوات

  • هل يعقل ؟؟؟

    اذا كان في وقتنا واح عنده ماجستير لا يجد عامل وبنات لهم مستوى ثانية او ثالثة ثانوي تجد عمل , هل يعقل هذا ؟؟؟ والله العظيم راسي راح ينفجر جارنا عنده ماجستير فيزياء من دون عمل وبنت جارنا لازالت تدرس في الثانوية والادهى والامر تدرس ادب عربي وجدت عملا دائما , ماذا يمكن لصاحب الشهادات العليا ان يعملو في ظل رؤية كل شرطي مع شرطيتين اي بنسبة 200 بالمائة ويرى قائمة الناجحين 80 بالمائة نساء , وقائمات لا يوجد فيها الا نساء , يا حكومتنا تعقلي وقرري قوانين تعطي للشباب حق العمل , حاسبو الراشين والتحقيق السري في توظيف الجامعيين ومحاسبة من يحرم الشباب من العمل من اجل النساء , نريد تفجير طاقتنا كما قال اخي الفوق نريد ان نرى حكومتنا تثق فينا فنعطي كل ما عندنا لاننا 75 بالمائة من مجتمع الجزائر , متى ؟؟؟ متى ؟؟؟ متى اجد عمل

أخبار الجزائر

حديث الشبكة