إعــــلانات

أتت على 400 مليون هكتار.. حرائق غابات دموية ومدمرة شهدها العالم سنة 2023

أتت على 400 مليون هكتار.. حرائق غابات دموية ومدمرة شهدها العالم سنة 2023

كان هذا العام هو الأكثر دموية في القرن الحادي والعشرين وفقًا لقاعدة بيانات أحداث الطوار (EM-DAT). حيث أسفر عن مقتل أكثر من 250 شخصًا.

في عام 2023، دمرت ما يقرب من 400 مليون هكتار، وقتلت أكثر من 250 شخصًا وأطلقت 6.5 مليار طن من النفايات.

18  مليون هكتار احترقت في كندا

شهدت القارة الأمريكية موسم حرائق غابات قياسيا هذا العام، حيث احترق ما يقرب من 80 مليون هكتار. أي أكثر من مرة ونصف من مساحة إسبانيا، بزيادة 10 ملايين عن الفترة 2012-2022. المتوسط ​​السنوي في نفس التاريخ، وفقًا للنظام العالمي لمعلومات حرائق الغابات (GWIS).

أصل هذه الزيادة في الأرقام: كندا، حيث احترق 18 مليون هكتار من الدخان هذا العام، أو ثلث مساحة فرنسا القارية.

توضح بولين فيلان كارلوتي، دكتورة في الجغرافيا ومتخصصة في الحرائق. أن الحرائق “لا يمكن السيطرة عليها” من خلال “سياسة الانقراض التي أثبتت عدم فعاليتها”.

العام الأكثر دموية في القرن الحادي والعشرين

97 قتيلاً و31 مفقودًا في حرائق هاواي في أوت، و34 وفاة في الجزائر، و26 على الأقل في اليونان. كان العام الأكثر دموية في القرن الحادي والعشرين وفقًا لقاعدة بيانات أحداث الطوارئ (EM-DAT).

تشير بولين فيلان-كارلوتي إلى أن “الوفيات الزائدة قد تتزايد في السنوات المقبلة”، مع اقتراب الحرائق “بشكل خطير من المناطق الحضرية”.

وفي أوت دمرت مدينة لاهاينا السياحية في جزيرة ماوي في هاواي بالكامل تقريبًا.

وهذا العام، بالإضافة إلى المناطق المعرضة للحرائق مثل حوض البحر الأبيض المتوسط ​​(اليونان وإيطاليا وتونس والجزائر وغيرها). وأمريكا الشمالية أو أستراليا. تعرضت مناطق أخرى، حتى الآن أكثر محافظة، للدمار، مثل هاواي أو تينيريفي. زيادة عدد الأشخاص المعرضين للخطر وضرب الفئات السكانية الأكثر ضعفا.

6 مليارات طن من ثاني أكسيد الكربون

كلما زاد عدد الحرائق، قل الوقت اللازم لإعادة نمو النباتات. وكلما فقدت الغابات قدرتها على امتصاص ثاني أكسيد الكربون.

بالإضافة إلى ذلك، من خلال الاحتراق، تطلق الأشجار فجأة كل ثاني أكسيد الكربون - الغازات الدفيئة – التي خزنتها في الغلاف الجوي.

ومع ذلك، فإن التأثير نسبي: فمنذ بداية العام، أطلقت حرائق الغابات حوالي 6.5 مليار طن. من ثاني أكسيد الكربون وفقًا للنظام العالمي لمعلومات حرائق الغابات (GWIS). مقارنة بـ 36.8 مليار طن لاستخدام الوقود الأحفوري (النفط والغاز). والفحم وغيرها) والأسمنت.

بشكل عام، يتم إعادة امتصاص حوالي 80٪ من الكربون الناتج عن حرائق الغابات. من خلال النباتات التي تنمو مرة أخرى في الموسم التالي.

أما نسبة الـ 20% المتبقية فإنها تساهم في تعزيز تراكم ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي. وهو ما من شأنه أن يغذي الانحباس الحراري العالمي ويدور في حلقة مفرغة.

تأثير صحي فوري

بالإضافة إلى ثاني أكسيد الكربون، تطلق حرائق الغابات والنباتات سلسلة كاملة من الجزيئات الضارة. من أول أكسيد الكربون ثاني أكسيد الكربون إلى سلسلة طويلة من الغازات. ومواد أخرى (الرماد، وسخام الكربون، والكربون العضوي وما إلى ذلك.

ووفقا لدراسة نشرت في سبتمبر في مجلة نيتشر، فإن سكان البلدان الأكثر فقرا. أكثر عرضة لتلوث الهواء الناجم عن هذه الحرائق من سكان البلدان المتقدمة.

أفريقيا الخاسر الأكبر ولكن..

أفريقيا هي القارة التي تعاني من أكبر عدد من الهكتارات التي تحترق منذ بداية العام. (ما يقرب من 212 مليون هكتار) ولكن بالنسبة لبولين فيلان-كارلوتي، يجب ألا “نعطي وزنًا كبيرًا لهذه الحرائق الأفريقية”. لأن هذا الرقم لا يعكس “حجمًا كبيرًا” حرائق الغابات”.

ويتعلق الأمر بعدد كبير من عمليات “الحرق الزراعي” الصغيرة، و”الممارسات التقليدية التي لا تضر بشكل خاص بالمناطق المشجرة. لأنه يتم التحكم فيها والسيطرة عليها” ويتم تنفيذها على أساس دوري.

وتضيف أنها تؤثر على النباتات والحيوانات المحلية، ولكن على المدى المتوسط ​​”ستعود الأشجار. مما يسمح بشكل عام بتجديد” الغطاء النباتي، وزيادة في تنوع الأزهار.

رابط دائم : https://nhar.tv/wDP1k
إعــــلانات
إعــــلانات