أخطاء فادحة في‮ ‬دليل ديوان الإمتحانات الخاص بالبكالوريا

أخطاء فادحة في‮ ‬دليل ديوان الإمتحانات الخاص بالبكالوريا

 إدراج الإمتحان الشفهي في مادة الفرنسية وأخطاء أخرى في مادة الإنجليزية

 ومخالفة تعليمة بن بوزيد حول الوضعية الإدماجية

 


سجل العديد من الأساتذة، وجود أخطاء فادحة لدلائل بناء الاختبارات، التي أعدها خبراء مختصون في قطاع التربية، وذلك بعد تصفحهم لتلك ‘الوثائق البيداغوجية’، عند قيامهم باستغلالها في تدريب التلاميذ على الإمتحانات الرسمية.

وتضمنت دلائل بناء الإختبار في امتحان شهادة البكالوريا لدورة جوان 2011 ، الذي أعده الديوان الوطني للمسابقات والإمتحانات لوزارة التربية الوطنية، وأشرف على إعداده أساتذة من أهل الإختصاص ويشرفون سنويا على وضع مواضيع امتحانات شهادة البكالوريا، أخطاء مادية جسيمة ومخالفات لما ورد عن وزير التربية الوطنية، الذي أمر بإلغاء الوضعية الإدماجية، على غرار إدراج وضعيتين إدماجيتين في الصفحة رقم 3 ، في دليل بناء الإختبار في امتحان شهادة البكالوريا شعبة آداب وعلوم إنسانية فرع فلسفة ولغات أجنبية، إضافة إلى تكرار نفس الأخطاء وطرح المقاربة بالكفاءات في كل من دليل اللغة الإنجليزية والعلوم الطبيعية.  وفي سياق ذي صلة؛ أصدر وزير التربية الوطنية أوامرا والعديد من المناشير الرامية إلى تهدئة الأوضاع، عقب خروج التلاميذ إلى الشارع للمطالبة بتحديد العتبة في الدروس واختيار درس مشترك لهذا الغرض، حيث حرص على إلغاء وضعية الإدماج، وهي الطريقة جديدة في التدريس، التي تستعمل في الامتحانات وتعتمد على المقاربة بالكفاءات، حيث يتم طرح إشكالية في مواضيع الإختبارات، وعلى التلميذ أن يجد الحل وأن يصل إلى النتيجة، من خلال التوجيهات التي يقوم المعنيون بتقديمها، وهو الأمر الذي يطرح العديد من المشاكل والصعوبات للتلميذ، وفي المقابل فإن الوزارة الوصية أمرت بالاعتماد على حل التمارين، وهي الطريقة القديمة طرح أسئلة والإجابة عليها. كما تضمن دليل بناء الاختبار في امتحان شهادة البكالوريا الخاص باللغة الفرنسية جميع الشعب، في الصفحة الثانية، خطأ فادحا يتمثل في إدراج الامتحان الشفهي في وثيقة بناء الاختبار في وقت لا يوجد امتحان شفهي في البكالوريا، في حين يشير الدّليل إلى ضرورة بناء الاختبارات وفق قواعد علمية صحيحة محدّدة الغايات والأهداف، إضافة إلى ضرورة التقويم والتصحيح السليم للأهداف والقدرات والمهارات المسطرة في البرامج الرسمية، ويهدف الدليل أيضا إلى تكوين الأساتذة على طريقة بناء الإختبارات وتحديد الأهداف والمقاصد.


التعليقات (11)

  • alla

    ادعوا لنا بالنجاح بتقدير جيد جدا
    بارك الله فيكم

  • علي

    ربي اللي يحب يكشف مدير الديوان والسرقات بالملايير………

  • الحرة بنت الأحرار

    الله يستر ما يديروناش أخطاء في مواضيع البكالوريا لهذا العام..؟؟

  • ريم منال

    هذي هي بلادنا

  • بن الطالب

    باختصار وبدون ديماغوجية ..
    وكما يقول المثل :(الخط لعوج من الفرد الشارف )
    ……..

  • zid ya bouzid

    اذا اراد عدو محاربة شعب ما فليبدأ بالتعليم …. فكل الشباب المخرب الآن هو وليد أخطاء ………..

  • إسماعيل

    فهمونا ربي يستركم … غير تجرب برك.
    ربي يهديكم هذا مستقبل أجيال مش لعبة.

  • ali

    ياحسراه يالدزاير ماعينكش تطوري

  • nchallah

  • الهام

    ………..راه تلباز في تلباز

  • نعيمة

    دليل الاختبار فى كل المواد هو بكالوريا 2010

أخبار الجزائر

حديث الشبكة