أرشيف السينما الجزائرية على الأنترنت قريبا

أرشيف السينما الجزائرية على الأنترنت قريبا

يشرف فريق من الخبراء من المركز السمعي البصري الفرنسي بالتنسيق مع المركز السمعي الجزائري، على عملية إعادة تهيئة

أكثر من 10آلاف فيلم ووضع بطاقة تقنية خاصة بكل فيلم، ليتم   بعدها وضعها في موقع خاص بالسينما الجزائرية، باستخدام نظام “فايل ميكر أو 9 “. 

وتشتمل العملية حسب أحمد بن كاملة مدير المركز السينمائي الجزائري، على كل الأفلام الجزائرية والعالمية التي سبق عرضها في قاعات السينما من قبل، المتواجدة حاليا في مستودعات بـ “أولاد فايت”،   وباب الواد، ويتكون هذا الأرشيف  حسبه- من أفلام قديمة وجديدة، أكثرها أفلام روائية طويلة وأفلام وثائقية، ستتم عملية تهيئتها كخطوة أولى إلى المكتبة الوطنية حيث خصصت الجهات المعنية فضاء خاص بها يتماشى ومقاييس حفظ الأفلام، ليتم إستثمارها فيمابعد كخطوة ثانية وباستعمال نظام “فايل ميكر أو 9”.

وتهدف العملية حسب المخرج التلفزيوني الأسبق، أحمد بن كاملة، الذي يشغل الآن مدير المركز السينمائي الجزائري إلى إنقاذ ما يمكن إنقاذه من أرشيف السينما الجزائرية المترامي في مختلف المراكز التابعة للمركز الوطني للسينما الجزائرية، والذي يتواجد في حالة يرثى لها حسب الخبراء الفرنسيين الذين صرحوا في حديث لـ”النهار” أن العديد من هذه الأفلام أتلفت بسبب الإحتفاظ بها في أماكن لا تتماشى ومعايير الحفظ.

وتندرج العملية حسب أحمد بن كاملة، في إطار الإتفاقية الجزائرية الفرنسية في مجال السمعي البصري، مؤكدا في ذات السياق أن المركز الوطني للسينما الفرنسية لن يتقاضى أي مبلغ مقابل هذه العملية.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة